منذ سنوات ونحن نسمع عن خطط الشركات الكبرى لتصنيع هاتف قابل للطي، وتتوالى براءات الإختراع التي تحصل عليها الشركات في هذا المجال بداية من سامسونج وآبل مروراً بهواوي و LG ووصولا إلى Oppo و Lenovo و ZTE . فهل لم يحن الأوان بعد؟كما نعلم جميعاً أن براءات الإختراع مجرد إثبات لفكرة معينة وليست مؤشراً على تنفيذ هذه الفكرة بعد، فمثلا نجد آبل لديها عدد لا يعد ولا يحصى من براءات الإختراعات منها ما هو قيد التنفيذ ومنها ما لم تتحدث عنه الشركة من قريب أو بعيد. لكن عدد براءات الإختراعات الكبير الذي تحصل عليه الشركات يومياً سيقابله بالتأكيد بدء العمل في بعض من تلك التقنيات.

أول آيفون قابل للطي يعمل أيضاً كجهاز لوحي :

ومن هنا ظهرت بعض التقارير حول عمل Apple على جهاز آيفون قابل للطي، يعود عمر هذه التقارير إلى أكثر من عام مضي، تحدثت جميع التقارير عن قدوم هاتف قابل للطي من آبل خلال الأعوام القليلة القادمة، لكن الشهر الماضي نشرت صحيفة Wall Street تقرير حول عمل آبل على إصدار أول آيفون قابل للطي في غضون عامين، وصرحت شركة Merrill Lynch التابعة لـ Bank of America ان أبل تعمل مع شركاء آسيويين على تطوير هاتف ايفون أكس قابل للطي يعمل أيضاً كجهاز لوحي سيتم انتاجه بحلول 2020.آيفون قابل للطي

وفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، هذه ليست المرة الأولى التى تظهر فيها تقارير تحول عمل آبل على ايفون قابل للطي ، منذ أن تقدمت الشركة بطلب الحصول على براءة اختراع لهاتف يمكن فتحه وإغلاقه مثل الكتاب فى نوفمبر الماضى، وتشير براءة الاختراع إلى أن الجهاز قد يحتوى على شاشة مرنة. على الجانب الآخر يرى البعض مثل موقع  9to5Mac أن Apple ستأخذ الخطوة الأولى في صناعة الهواتف القابلة للطي هذا العام، مستشهداً بهاتف  iPhone X الحالي والذي يحتوي على شاشة منحنية ، على الرغم من أن العنصر المرئي الوحيد لهذا هو منحنى خارجي خفيف للغاية عند الحواف،  في حين أن قلب الشاشة يحتوي على انحناء بدرجة 180 درجة داخل الغلاف. آيفون قابل للطي ويقول الموقع انه المتوقع أن تكون خطوة أبل الأولى في هذا الاتجاه متواضعة: شاشة منحنية برفق لتيصبح هذا أول آيفون قابل للطي . يشير تقرير كوري إلى أن سامسونج ستعلن على الأقل الهواتف القابلة للطي هذا العام حتى وإن لم تبعها للبيع حتى العام المقبل ، في حين يشير تقرير آخر  إلى أن هواوي قد تكون أول من يسوق الهواتف القابلة للطي. فهل ستسبقهم آبل هذا العام؟