لم يمر شهر على طرح هاتف Galaxy S23 Ultra في الأسواق بعد الكشف الرسمي عنه في حدث Unpacked 2023. ومع بيع النسخ الأولى منه، لاحظ عدد كبير من مالكي الهاتف وجود عيب تصنيع في زاوية الشاشة والذي بدأوا بمشاركته بشكل واسع على ريديت وتويتر، حتى وصل إلى أنظار سامسونج ليأتي الرد الفوري بأن ذلك ليس عيباً وأن هواتفهم سليمة تماماً. 

ويتمثل ذلك العيب في وجود ما يشبه التشوه في أطراف الشاشة خاصةً عند الطرف السفلي من جهة اليمين، والذي يظهر بشكل واضح عند تثبيت مصدر ضوء عالى على هذه المنطقة. ما جعل المستخدمين يتسائلون ما إن كانت الشاشة مثبتة بشكل صحيح على جسم الهاتف، وهو بالطبع أمر غير مقبول تماماً بالنسبة لهاتف موجه للفئة العليا بسعر يبدأ من 1,199 دولار. 

وأثناء تصفحنا لتلك المنشورات التي تتحدث عن عيب الشاشة في هاتف Galaxy S23 Ultra، وجدنا عدد من المستخدمين الذين ينفون وجود هذه المشكلة في أجهزتهم وينصحون بإرجاع الهاتف مرة أخرى إلى الشركة وطلب إستبداله، بينما أكد مستخدمون آخرون أن تلك المشكلة موجودة في جميع الأجهزة، كما كانت موجودة في هاتف Galaxy S22 Ultra كذلك

ولعل الشئ الذي إتفق عليه المستخدمون أن ذلك التشوه لا يؤثر إطلاقاً على تجربة العرض، حتى عند فتح خلفية بيضاء على الهاتف لم يُلحظ أي تشوه في درجة اللون أو أي تتابعات أخرى لهذه المشكلة، وإنما تقتصر فقط في تصميم الهاتف والذي شبهها أحد مستخدمي ريديت بزر البطن.

  ووسط إنتشار ذلك الخبر بين المستخدمين، قامت سامسونج بالرد فوراً بالتأكيد أن هذه ليست مشكلة في هاتف Galaxy S23 Ultra، وذلك عبر تغريدة نشرها حساب سامسونج البريطاني شرح فيها أسباب هذه الظاهرة: 

[quote تحتوي شاشة Galaxy S23 على عدة طبقات مغلفة من الزجاج متصلة مباشرة بلوحة الشاشة؛ للتأكد من أن الجهاز عبارة عن هياكل مقاومة للماء / الغبار، يتم ضغط الطبقات لمنع دخول المواد الغريبة أو السوائل.]

ولم تكتفِ سامسونج بنشر هذه التغريدة وحسب، وإنما كتبت مقالاً على مدونتها الرسمية باللغة الكورية تفسر فيه بشكل أكثر توضيحاً سبب وجود ذلك التشوه في الشاشة، والتي أوضحت فيه أنه عند تسليط ضوء ساطع على شاشة الهاتف، تظهر آثار لخطوط / ترتيبات مكدسة وأن ذلك لنفس السبب الذي تحدثت عنه عبر تويتر، مع التأكيد أن جميع منتجاتها إجتازت عمليات فحص جودة داخلية صارمة! 

[quote هذه ظاهرة طبيعية ولا تؤثر على وظيفة وحياة المنتج ، فلا تتردد في استخدام هاتفك.]

إذن وبإختصار، تؤكد سامسونج أن التشوه الموجود في شاشة هاتف Galaxy S23 Ultra هو في الحقيقة ميزة وليس عيباً، فهو نتيجة وجود أكثر من طبقة على الشاشة لحمايتها من الماء والغبار، وهو سبب حصول الهاتف على شهادة IPX68 التي تضمن حماية ضد الماء حتى عمق 1.5 متر لمدة نصف ساعة.

وعن رأينا في عرب هاردوير، فنعتقد أنه ربما تفسير سامسونج صحيح، ولكنها لم تنتبه إلى أن المشكلة تظهر فقط في الجانب اليمين، وهو نفس الجانب الذي يضم مدخل قلم Spen، ولهذا فنعتقد أن ذلك من أسباب ظهور ذلك التشوه. وبشكل عام، نتمنى أن لا يؤثر ذلك في متانة الهاتف وقدرته على مقاومة الكسر.