منذ ظهور الصور الأولى لهاتف Galaxy S23 Ultra والجميع يرى أن سامسونج لم تقدم شيئاً جديداً. نفس هاتف العام الماضي برقاقة جديدة، أهذا كل شيء؟ لن أكذب وأخبركم أنني ظننت شيء آخر فالصور المسربة كانت توحي بذلك ولكن بعد تجربة الهاتف لفترة حصلت على إجابة هذا السؤال وهو ما سأشاركه معكم اليوم في مراجعة هاتف Galaxy S23 Ultra.

مواصفات الشاشة والتصميم لهاتف Galaxy S23 Ultra

مستخدم يحمل هاتف Galaxy S23 Ultra

برغم التشابه الكبير مع هاتف Galaxy S22 Ultra إلا أن الهاتف الجديد Galaxy S23 Ultra حصل على بعض التغيرات الجديدة.

حواف الهاتف الجانبية باتت أقل انحنائاً والهاتف بشكل عام بات مسطحاً بشكل أكبر. شيء ربما يراه البعض ميزة والبعض الآخر عيب، ولكن في رأي الشخصي سامسونج اتخذت مساراً وسطاً. المساحة التي يمكن الاستفادة منها في الشاشة خصوصاً عند استخدام القلم باتت أكبر مع الحفاظ على الانحناء الذي يعطي تجربة مشاهدة ممتعة.

الهاتف أصبح أيضاً أكثر سماكة من هاتف العام الماضي، ربما لن تلاحظ الأمر إلا عند مقارنته بهاتف آخر. بخلاف ذلك لن تلاحظ أي تغيير ملحوظ سوى أن المسافة بين عدسات الكاميرات الخلفية اختلفت لذا لن تتمكن من استخدم الأغطية القديمة مع Galaxy S23 Ultra.

 

أقرأ أيضا: ما هي أهم الهواتف المنتظرة في عام 2023؟

 

سماعات و مدخل الشاحن في هاتف Galaxy S23 Ultra

شاشة Galaxy S23 Ultra هي شاشة Dynamic Amoled 2x بدقة QHD+ (3088×1440 بيكسل)  ومعدل تحديث متغير يصل إلى 120Hz. الشاشة أرقامها مثل أرقام الهاتف السابق ولكن سامسونج استخدم نوع جديد من الشاشات الـ OLED يدعم LTPO 3.0 أو الجيل الثالث من الشاشات ذات معدل التحديث المتغير. هناك كذلك حماية جديدة للشاشة وهي Corning Gorilla Glass Victus 2.

تجربة استخدام الشاشة ممتازة وتحسنت عن العام الماضي لأن اللون الأبيض أصبح أكثر وضوحاً من قبل. لن تواجه أي صعوبة في استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المباشرة فالإضاءة القصوى تصل إلى 1750nits.

الذاكرة الداخلية في هاتف Galaxy S23 Ultra

لا جديد يذكر عن تجربة مشاهدة المحتوى على الهاتف فمنذ العام الماضي وهواتف سامسونج الرائدة تقدم أفضل تجربة ممكنة في رأي وهذا الأمر يستمر في هاتف الشركة الرائد الجديد. ستلاحظ عند استخدام الهاتف أن جودة الصوت تحسنت بسبب تغيير السماعات عن المستخدمة في الأجيال السابقة.

نفس الأمر يتكرر مع القلم. سامسونج استخدمت نفس القلم المستخدم في الجيل السابق وغالباً سيستمر القلم كما هو لجيل أو إثنين بدون تطور حقيقي خاصة في ظل أن الشركة الكورية وصلت إلى مستوى لم يصل إليه المنافسون بعد.

شاهد المراجعة كاملة على يوتيوب

 

أقرأ أيضا : كيف افرمت جوال سامسونج (أفضل 5 طرق لعمل فورمات للسامسونج)

 

أداء هاتف Galaxy S23 Ultra

شكل الكاميرات الخلفية في هاتف Galaxy S23 Ultra

أفضل تحديث حصل في هاتف Galaxy S23 Ultra هو استخدام رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy. هذه الرقاقة هي نسخة محسنة من رقاقة Qualcomm Snapdragon 8 Gen 2 فهي تأتي بتردد أعلى للأنوية بصورة حصرية لهواتف سامسونج.

تردد أنوية الـ CPU أعلى حيث يصل إلى 3.36 جيجاهيرتز بدلاً من 3.2 جيجاهيرتز أما أنوية الوحدة الرسومية GPU  فيصل إلى 719 ميجاهيرتز بدلاً من 680 ميجاهيرتز.

Snapdragon 8 Gen 2 المستخدم في هاتف Galaxy S23 Ultra

ولكن الأهم من ذلك هو التخلص من نسخ Exynos. لن يكون هناك أي Galaxy S23 Ultra برقاقة من Exynos هذا العام وسيكون الهاتف بكافة إصداراته برقاقة Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy. سيتخلص المستخدمون أخيراً من استهلاك الطاقة غير المبرر أثناء وجود الهاتف على وضع الاستعداد والحرارة غير المبررة أثناء اللعب. نقطة كافية في رأي لتتشري الهاتف إذا لم تكن غيرت هاتفك من 3 أو 4 اعوام.

وبعيداً عن المعالج قامت سامسونج بترقية الذواكر الداخلية واستخدمت ذواكر من نوع UFS 4.0 وهي أسرع ذواكر متاحة حالياً. الذاكرة العشوائية تم زيادة حجمها وبات أقل خيار متاح هو 12 جيجابايت بعدما كان 8 جيجابايت العام الماضي.

كل هذه التحديثات معاً جعلت من الهاتف يقدم أداء هو الأقوى حالياً. قد لا تستنفذ كل هذه القوة بصورة مستمرة ولكن أكثر شيء ستلاحظه هو السلاسة الفائقة عند التنقل داخل الهاتف فالرسوميات أصبحت أكثر سلاسة، أكثر حتى من رسوميات هاتف iPhone 14 Pro Max.

أداء الهاتف أثناء اللعب لا غبار عليه فأنت تحصل على **** إطار عند تفعيل أعلى إعدادات على لعبة ****. سامسونج ضاعفت مساحة الـ Cooling  Chamber أو المساحة المسؤولة على عملية التبريد وهو بات واضحاً عند اللعب لفترات طويلة حيث لا تشعر أن هاتفك على صفيح ساخن بل هاتف رائد تستخدمه في الألعاب.

 

أقرأ أيضا: مقارنة أفضل هاتف أقل من $1000؟

 

جودة و مواصفات الكاميرا 

صورة عن قرب من كاميرات هاتف Galaxy S23 Ultra الخلفية

أكبر تحديث وصل لهاتف Galaxy S23 Ultra هو تحديث الكاميرا. من ناحية الأرقام فالكاميرا الأساسية أصبحت بدقة 200 ميجابيكسل وليس 108 ميجابيكسل أما باقي الكاميرات فظلت بنفس الدقة. الـ Ultra Wide بدقة 12 ميجابيكسل، الـ telephoto بدقة 10 ميجابيكسل وتقريب بصري 3x أما الـ Persicope فبدقة 10 ميجابيكسل أيضاً ولكن بقدرة تقريبية 10x تقريب بصري.

السؤال الذي جاء في ذهنك بالتأكيد هو الفارق بين الـ 200 ميجابيكسل والـ 108 ميجابيكسل، ألم تكن الأخيرة كافية؟

حسناً هذا سؤال منطقي ولكن في فقط في حال كنت تظن أن هناك صوراً يتم التقاطها بهذه الدقة ودعني أشرح لك الأمر. تعتمد أغلب الهواتف التي تمتلك كاميرا بدقة عالية على تقنية Pixel Binning. هذه التقنية تقوم بدمج بيانات التي يجمعها أكثر من بيكسل لتكون بيكسل واحد يحتوي على بيانات كثيرة لتعوض مشكلة استخدام بيكسل كبير الحجم نظراً لحجم الهواتف المحدود.

Pixel Binning

في الكاميرا الـ 108 ميجابيكسل كان يتم دمج كل 9 بيكسل في بيكسل واحد ليحصل المستخدم على صور بدقة 12 ميجابيكسل أما بالنسبة للكاميرا الجديد الـ 200 ميجابيكسل فيتم دمج كل 16 بيكسل في بيكسل واحد لتكون الصورة النهائية بدقة 12.5 ميجابيكسل. في النهاية أنت كمستخدم للهاتف ستحصل على صور بها تفاصيل أكثر، إضاءة أكثر، ضوضاء أقل وتجربة أفضل في التصوير الليلي.

تجربة التصوير بالـ Galaxy S23 Ultra مميزة. الهاتف يحافظ على هوية سامسونج بصورة دافئة ذات ألوان مشبعة وواضحة. هناك تحسن في المدى الديناميكي للصور والـ HDR. حتى الصور الليلية انخفض فيها الضوضاء. الأفضل من هذا الحديث هي الصور. أترككم مع مجموعة من الصور التي التقطناها بالهاتف الجديد.

 

 

صورة لمباني ملتقطة بكاميرا هاتف Galaxy S23 Ultraصورة بالتفاصيل ملتقطة بهاتف Galaxy S23 Ultraصورة لتفاصيل القارب بكاميرا هاتف Galaxy S23 Ultraفريق عرب هاردوير يلتقط صورة بكاميرا Galaxy S23 Ultra الخلفية



 

صورة للغروب ملتقطة بهاتف Galaxy S23 Ultraجودة الصور الملتقطة بكاميرا Galaxy S23 Ultraصورة ملتقطة بالكاميرا الرئيسية على الوضع الافتراضي



 

صورة ملتقطة بالكاميرا الرئيسية على الوضع الافتراضي

 

 

تفاصيل صورة لسيارة ملتقطة بهاتف Galaxy S23 Ultraدقة تفاصيل الصورة الملتقطة  بكاميرا Galaxy S23 Ultra الرئيسيةصورة ليلية بهاتف Galaxy S23 Ultra

 

صور ملتقطة بالكاميرا الأساسية مع تفعيل الوضع الليلي

صور ملتقطة بالكاميرا الأساسية مع تفعيل الوضع الليلي

 

صور للكاميرا الـ Ultra Wide بالوضع الافتراضي وعند تشغيل النمط الليلي

صور للكاميرا الـ Ultra Wide بالوضع الافتراضي وعند تشغيل النمط الليلي

من الصور المميزة التي التقطناها هي هذه الصورة. قد تبدوا لك صورة عادية بها برج شاهق وبعض المباني الصغيرة ولكنها ليست كذلك. ألق نظرة على موقف السيارات الموجود بالأسفل وحرك الصور من السهم على اليمين حتى تصل إلى آخر صورة. مشاهدة ممتعة!

 
 

صورة للكاميرا الـ Ultra Wide بالوضع الافتراضي   لجراج سيارات بعيد جداصورة الجراج بعد التقريب 3 مرات

من الصور المذهلة التي يخرجها Galaxy S23 Ultra هي صور القمر. خاصية التقريب حتى 100 مرة تخرج صور ممتازة للقمر. لا أعرف حقيقة إذا كان الذكاء الاصطناعي يضبط الصور حتى تصبح ما هي عليه ولكن دعنا نقول أنك تحصل على صور بمستوى التلسكوب.

بعيداً عن التقريب فالهاتف يحتوي على أشياء أخرى مميزة مثل التثبيت البصري الجديد. الآن الصور ومقاطع الفيديو أصبحت تقدم درجة عالية من الثبات مهما كان مستوى الحركة في المقطع. للأسف لن نتمكن من إظهارها لكم هنا ولكنكم ستجدونها في مراجعتنا المصورة على قناة ARtech على يوتيوب.

ستجدون هناك أيضاً تجربة كاملة لتصوير الفيديو باستخدام Galaxy S23 Ultra

بالنسبة للكاميرا السيلفي فالشركة الكورية استبدلت الكاميرا الـ 40 ميجابيكسل بأخرى 10 ميجابيكسل وعلى عكس ما قد تظن فإن الكاميرا الجديدة أفضل في كافة السيناريوهات ولعل هذا الأمر خير دليل للذين مازالوا يقيمون أداء الكاميرات بعدد الميجابيكسل.

 
 

تقييم بطارية Galaxy S23 Ultra

بطارية Galaxy S23 Ultra هي بطارية بسعة 5000 ميللي أمبير. لا أظن أن ثمة تغيير في الهاردوير في البطارية لأن تحسن تجربة الاستخدام والاستهلاك يعتمد على جزئين، الأول هو التهيئة التي تعمل عليها سامسونج والثاني هو رقاقة كوالكوم الجديدة.

استخدام بطارية الهاتف يكفي أكثر من يوم. إذا كان استخدامك متنوع قد لا تشحن هاتفك لأكثر من يوم وقد تصل إلى يومين ولكن إذا كنت تلعب فستقوم بشحنه مرة كل يوم.

التقييم النهائي

التقييم النهائي لهاتف Galaxy S23 Ultra

جاء الوقت لأهم سؤال في مراجعتنا اليوم،
 


ما هو سعر هاتف Galaxy S23 Ultra؟ 

 

بالتأكيد لا يمكنني أن أخبرك بأن شراء واحد من أفضل الهواتف حالياً في سوق الهواتف الذكية لا يستحق الشراء. الهاتف يأتي بنقلة ملحوظة في الأداء وتطوير مذهل للكاميرا مع الإبقاء على نقاط التميز من الأجيال السابقة. ولكن ولأننا لا نشتري هاتف من الصفر بل نرقي هاتفنا من هاتف آخر يجب الإجابة على هذا السؤال بطريقة مختلفة.

إذا كنت تقيم في مصر فلا يمكنني أن أنصحك بشراء هذا الهاتف. سعر الهاتف الرسمي 52 ألف جنيه، المبلغ أكثر بكثير من أن تنفقه على هاتف ذكي خاصة إذا نظرت إلى سعر النسخ المستخدمة من هاتف Galaxy S22 Ultra والتي تتوافر بأقل من نصف هذا السعر.

وبعيداً عن السوق المصري فسعر الهاتف لم يتغير فإذا كنت تمتلك هاتف Galaxy S22 Ultra فالفارق بين الهاتفين لن تلاحظه إلا إذا كانت مهنتك الرئيسية هي التصوير أو تعتمد على التصوير وهذه هي الحالة الوحيدة التي قد تدفعك للترقية للهاتف الجديد.

هاتف Galaxy S23 Ultra قد يكون خياراً جيد إذا ما كان هاتفك قد تم إطلاقه من 3 سنوات أو أكثر. ستشعر بترقيه مذهلة. قدمنا لك عزيزي القارئ مراجعة هاتف Galaxy S23 Ultra و ما هي مواصفاته و مميزاته و عيوبه و أسعاره. ننتظر آرائكم و تجاربكم الشخصية مع الهاتف في التعليقات.