معلومات سريعة
نظارة PlayStation VR 2
Sony PlayStation
PS5
90Hz - 120Hz
2000X2040
OLED
3.5mm
110 - 360
على الرغم من أن الواقع الإفتراضي كانت تقنية ثورية وقت الكشف عنها لأول مرة وأثارت العديد من التساؤلات حول المستقبل التفاعلي بشكل عام إلا أنها لم تلق رواجاً وترحاباً كبيراً بعد صدورها في الأسواق لتجد نفسها تختص بشريحة مُعينة من المستهلكين.
البعض قد يرجح السبب بالطبع لأسعار تلك المنصات المبالغ فيها والبعض الآخر يرى بأنها ليست التقنية التي نحتاج إليها في حياتنا بشكل أساسي الآن وما هي إلا تقنية ترفيهية لمن يستطع إليها سبيلاً.
ولعل هذا ما حدث عندما قررت سوني بلايستيشن في عام 2016 أن تدخل هذا المجال وتقتحم العالم الإفتراضي في قالب ترفيهي من خلال ألعاب الفيديو وعبر نظارة PlayStation VR والتي لم تكن رنّانة مع اللاعبين مثلما توقعت سوني أن تكون.
لست هنا لأتحدث عموماً عن PSVR وأسباب نجاحه أو فشله ومشكلة دعم ألعابه، الأمر وما فيه هو أن بلايستيشن قررت المضي قدماً في نفس رحلة الواقع الإفتراضي تلك لتعلن في 2021 عن نظارة PlayStation VR 2 أو PSVR2 و "الجيل الجديد من ألعاب الواقع الإفتراضي" كما تحب سوني أن تسميه.
مراجعة نظارة PlayStation VR 2 للواقع الإفتراضي!
ولحسن الحظ، هذا هو مربط فرسنا اليوم حيث وصلتنا نسخة من نظارة بلايستيشن في أر 2 بالفعل منذ بضعة أيام لنختبر صدق هذه المقولة.
نظارة الجيل الجديد تقدم على الورق نسخة مطورة بكثير عن الجيل الماضي ولكن هل تقدم طفرة أو نقلة عامة لتلك التقنية؟ أو هل تحتاج بالفعل للـ PSVR2 على رف مكتبك؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه من خلال مراجعتنا..
جولة سريعة في صندوق نظارة PlayStation VR 2!
عندما تفتح عُلبة نظارة الواقع الإفتراضي بلايستيشن في أر 2 فستجد معها:
- كُتيب التعليمات طبعاً
- كابل USB واحد من نوع Type C
- سماعة خارجية تدعم تقنية الصوتيات ثلاثية الأبعاد (يمكن استعمال أي سماعة)
- أداتي التحكم PSVR2 Sense Controllers بشكلهما الكروي العصري
- نظارة PlayStation VR2 دائرية الشكل والجميلة الحقيقة.
نظرة على التصميم الخارجي لنظارة بلايستيشن في أر 2!
أول شيء لاحظته هو أن تصميم النظارة الخارجي لا يختلف بشكل كبير عن الجيل الماضي سوى في كون النظارة دائرية عن كونها مٌربعة الشكل وهو ما أعطاها ذاك الطابع العصري، نتحدث عن نفس الألوان وبالتقريب نفس التصميم ولكن عيناي خدعتاني في البداية وسأقول لكم لماذا مع التعمق في المراجعة.
بشكل عام وزن النظارة أخف بعض الشيء من الجيل الماضي ولكن دعونا ندقق في التفاصيل:
جودة التصنيع!
بشكل عام، لم تعجبني المواد المصنوع منها نظارة PSVR2 لأنها اعتمدت على نفس النوع البلاستيكي ونفس نوع الجلد المتواجد الذي تم استعماله مع الجيل الماضي وبالأخص في منطقة الـ Head Band أو عصابة الرأس والمنطقة المحيطة بالعدسات نفسها، مشكلة هذا النوع مع الجيل الماضي هو أنه تشقق مع مرور الزمن بسبب العرق وصدقني عندما أقول لك بأنه عليك الإحتفاظ بعلبة مناديل بجانبك أثناء اللعب لأنك ستتعرق كثيراً.
تمنيت أن تكون النظارة أمتن لتتحمل أي صدمة مباغتة ولكن PlayStation VR 2 لا تحظى بهذه الرفاهية لذا عليك أن تكون حريصاً في استعمالها.
هل نظارة PlayStation VR 2 مريحة وسهلة في استعمالها؟
يمكن أن أختصر عليك المسافة وأقول بأن PSVR2 أسهل في استعمالها ومريحة بمراحل عن الجيل الماضي، بلايستيشن قدمت هنا سُبلاً للتخصيص جيدة جداً مع بعض الرتوش الجديدة.
على سبيل المثال، لدينا في الجزء الخلفي من النظارة زر يمكنك الضغط عليه لتوسعة أو تضييق النظارة لتتناسب مع حجم رأسك والتي بعد أن تلبسها يمكنك إحكام غلقها أكثر على رأسك من خلال بكرة يُمكن لفها.
من الأمام لدينا العديد من الحركات الجديدة التي أعجبتني جداً خصوصاً الزر الذي يمكن الضغط عليه لإبعاد أو تقريب النظارة ككل من عينيك وبالتالي الحصول على أنسب وضعية مريحة للعين.
في نفس الجزء الأمامي وناحية اليسار، ستجد زر يمكن لفه وهو يعمل على تقريب أو إبعاد عدسات النظارة نفسها وبالتالي لن تجد دقة الصورة متذبذبة ولن تضيع منك بعض التفاصيل في المشهد.
كنت قلقاً بعض الشيء من فكرة شد وجذب النظارة لتناسب حجم رأسي ولكن العملية كلها سلسة جداً وسهلة للغاية.
ماذا عن إستعمال نظارة PSVR2 لجلسات طويلة؟
ضمن أسباب عدم تعلقي بنظارة PSVR الأصلية هي مشكلة الصداع والغثيان ومشكلة بخار المياه الذي يتجمع داخل النظارة ليؤرق الرؤية ويضطرني لخلعها وتنظيفها بين الحين والآخر .
نظارة بلايستينش في أر 2 تنجح في حل واحدة من تلك الأزمات بشكل قاطع، وهذا بسبب فتحات تهوية جديدة متواجدة في التصميم الخارجي للنظارة وتعمل على إخراج أي بخار ماء مباشرةً وبالتالي لن تواجهك تلك المشكلة، ما كان مؤرقاً أحياناً هي فكرة الغثيان والتي وجدت نفسي أُصاب بها خصوصاً مع التسلق الكثير داخل أي لعبة ورفع الرقبة لفترات طويلة ووجب التنويه بأن تلك مجرد مشكلة شخصية واجهتني وليس شرطاً أن تواجهك أنت أيضاً.
أضيف بأني لم أشعر بوزن النظارة على رأسي بتاتاً وكأنها غير موجودة إطلاقاً ونفس الأمر ينطبق على الـ Controllers، الوزن مثالي ولن تشعر بأنك تقوم بتمرينات رياضية أثناء اللعب فيما عدا مشكلة التعرق التي ذكرتها أعلاه.
أخيراً، تأتي النظارة بأربع كاميرات مُدمجة في الجزء الأمامي منها مع ميكروفون للتحدث مع أصدقائك وهو ما ينقلني للخواص التقنية..
خواص نظارة PS VR 2 تسبق PSVR بسنين ضوئية!
دعونا ننتقل من الشكل الخارجي للنظارة للخواص الجديدة التي تأتي معها والتي قدمت بالفعل نقلة ممتازة للأمام عن الجيل الماضي وبسنين ضوئية.
انسى موضوع الكاميرا الخارجية!
هل تذكر معضلة تركيب الكاميرات الخارجية لنظارة PSVR؟ أريدك أن تنسى هذا العذاب لأن PlayStation VR 2 تأتي مُدمجة بأربع كاميرات منها فيها في الجزء الأمامي كما ذكرت وتقوم بنفس وظيفة الكاميرا الخارجية قديماً لرصد تحركاتك داخل أي لعبة وبشكل أسرع من أي وقت مضى.
لن تحتاج لخلع النظارة كل فترة لتعرف أين أنت!
أخيراً، لن تحتاج أن تخلع نظارتك كل فترة كي تعرف أين صرت في الغرفة، يمكنك فعل ذلك من خلال زر في النظارة يستغل الكاميرات الخارجية ليعرض لك صورة الغرفة التي تقف فيها مباشرةً ويمكنك التنقل بين ذاك المنظور ومنظور اللعبة بكبسة زر وأنت في مكانك دون الحاجة لخلع النظارة على الإطلاق.
سرعة استجابة PSVR2 أذهلتني!
إحدى أبرز المشاكل التي واجهناها مع PSVR كانت في سرعة إستجابة النظارة للأوامر بسبب بُعد مكان الكاميرا الخارجية التي تلتقط إشارات يدك عن النظارة حتى جربت PSVR2 ووجدت بأنه تقريباً لا يوجد أي فارق زمني من كبستي على زر أداة التحكم وحتى ظهورها على الشاشة، جرب أن تضم يدك وتفتحها فجأة أو أن تمسك أي شيء في أي لعبة وستجد بأنك تقريباً تنظر لمرآة والفضل يرجع بالطبع للكاميرات المُدمجة.
نظارة PSVR2 تحذرك بالفعل قبل الاصطدام بأي شيء!
بعد أن قمت بتركيب النظارة لأول مرة والمرور على الخطوات التمهيدية، تبدأ النظارة بعمل مسح للغرفة التي تقف فيها لتضع لك حدود اللعب ووجدت بأنه يمكنني في الواقع أن أقوم بوضع تلك الحدود يدوياً باستعمال أداة التحكم ومن بعدها تظهر الأماكن خارج الحدود باللون الأحمر لتحذيري من اللعب داخلها.
للأسف لا توجد مستشعرات تقوم بعمل أصوات قبل أن ترتطم كما ذكرت بعض الشائعات وهو ما لم أجده مهماً بما أن النظارة تحذرني من خلال ذلك النور الأحمر.
خاصية تتبع حركة العين
من أكثر الخواص التي شدت انتباهي هي قابلية النظارة لتتبع حركة عينيك سواء في القوائم أو داخل أي لعبة وكأنها ماوس تُغنيك عن الضغط على أي زر للتنقل بين القوائم المختلفة، كل ما كان علي فعله هو تحريك عيني تجاه الشيء الذي أريد الضغط عليه مثلاً لأجد بأن النظارة تفعل ذلك تلقائياً.
المميز هنا هي خاصية أخرى تدعى Foveated Rendering والتي تستعمل خاصية تتبع حركة العين لتعطيك أعلى دقة ممكنة في المشهد الذي تركز عليه عيناك وقتها وتتفاعل ديناميكياً مع تغيرات حركة عينك لأي مشهد آخر، تقنية جنونية وستكون مذهلة أكثر في التفاعل مع أصدقائك على سبيل المثال.
خواص الـ Haptics والـ Adaptive Triggers تتألق مع أدوات التحكم في PSVR2!
دعونا ننتقل للحديث عن أدوات التحكم والتي تأتي كروية الشكل بدلاً من عصيان الجيل الماضي، أولاً، لا تحتاج للقلق من وزن كل أداة في يديك لأنهما يكادا يكونا منعدمين.
شكل الأداة أنيق جداً وتأتي برباط تربطه حول معصمك كي لا تطير الأداة من يديك خلال اللعب تحت أي ظرف وكل واحدة منهما تتضمن زر R1 و R2 وما يقابله في الأداة الأخرى.
الخواص الحسية أو الإستشعارية تعزلك حرفياً عن العالم وتبلغ ذروتها هنا من خلال خاصية Adaptive Triggers والتي جعلتني أشعر وكأني مٌُمسك بالفعل بقوس وسهم حقيقيين في لعبة Horizon Call of The Mountain، خواص الـ Haptics تتجسد في أداة التحكم والخوذة نفسها لتشعر بأي شيء يطير من فوق رأسك أو حتى تشعر بالمياه وهي تتخلل أصابعك عندما تضعها في نهر ما.
كل شيء وأي شيء له شعور خاص مع تلك النظارة بشكل يفوق الوصف وإذا ظننت بأن Dualsense أعطاك ذاك الإحساس فاصبر حتى تجرب النظارة نفسها.
كل هذا بكابل واحد فقط!
أهم إضافة بالنسبة لي كانت عندما علمت بأن نظارة PlayStation VR 2 ستأتي بكابل واحد فقط من نوع Type C بدلاً من فوضى الكابلات التي شهدناها مع نظارة الجيل الماضي، الموضوع أسهل من السهولة، كل ما عليك فعله هو تركيب الكابل وتصبح جاهزاً للعب مباشرةً.
نظارة PSVR2 ترسم حقبة الجيل الجديد من نظارات الواقع الإفتراضي!
على الرغم من أن الواقع الإفتراضي لا يزال منوطاً بشكله التقليدي في صورة نظارة مخصصة إلا وأن نظارة بلايستيشن في أر 2 قدمت بالفعل النقلة التي كان من المفترض أن نراها مع PSVR الأصلية، لذا البداية الفعلية للواقع الافتراضي تبدأ يوم 22 فبراير وهذا يعود لأسباب أخرى تتعلق بهاردوير النظارة نفسه.
نظارة PSVR2 تدعم دقة عرض 4K كاملة بعدستين من نوع OLED مع مُعدل تحديث يبدأ من 90Hz ويصل حتى 120Hz بالنمط السينمائي الذي يصل بالإطارات لـ 120 إطاراً على الشاشات التي تدعم الوصول لذلك المعدل مع درجة رؤية أوسع من قبل تصل لـ 110 درجة ويمكن أيضاً اللعب بمنظور 360 درجة للإنغماس الحقيقي في أي تجربة وأدناه تجدون تفاصيل أكثر عن التفاصيل المتعلقة بهاردوير المنصة:
الصوتيات ثلاثية الأبعاد موجودة بقوة في PlayStation VR 2!
سواء استعملت سماعات النظارة أو أي سماعة أخرى، تبدو التجربة الصوتية مع PSVR2 ممتازة، ادمج فكرة الرؤية بـ 360 درجة مع ظهور الأصوات من أي زاوية لتشعر بأنك في قلب اللعبة بالفعل وكأنك معزول في فقاعة بعيدة عن الواقع.
تجربة PSVR2 مع لعبة Horizon Call of The Mountain!
قمت بتجربة لعبة Horizon Call of The Mountain خلال الفترة الماضية بشكل كبير ولازلت مندهش من مدى العمق الذي تقدمه نظارة الجيل الجديد.
لأول مرة أشعر بأني منغمس في التجربة أكثر من أي وقت مضى، الجزء التفاعلي في اللعبة والذي يتضمن إمساك العديد من الأدوات وقذفها أو استعمال القوس والسهم أو حتى التسلق مذهل وخواص الـ Adaptive Triggers والـ Haptics والصوت ثلاثي الأبعاد تعزز من تلك الأحاسيس عشرات المرات.
في Horizon Call of The Mountain، يمكنك حرفياً أن تكسر أي شيء بأي شيء آخر، مدى الفيزيائية غير مسبوق وتمت برمجته ليحاكي الواقع وضف على كل ذلك بأن تلعب بدقة 4K وبإطارات مستقرة لم تنزل عن الـ 90 إطاراً لتجد نفسك وسط تجربة بالفعل رفعت من مستوى الواقع الافتراضي.
سيكون للعبة Horizon Call of The Mountain مراجعة منفصلة بالطبع سنتحدث خلالها عن تفاصيل أكثر تخص اللعبة.
دعم الألعاب في نافذة الإصدار مُقلق؟
تنطلق نظارة PlayStation VR2 يوم 22 فبراير ومعها 13 لعبة جديدة جالبة العدد الكلي للألعاب وقت الإصدار لـ 30 لعبة وعلى الرغم من أن الرقم قد يبدو كبيراً ومقنعاً إلا أنها تتضمن تحديثات مجانية لألعاب صدرت مُسبقاً لذا من وجهة نظري، لا تزال أزمة الألعاب مشكلة كبيرة تواجه أي مستهلك يريد شراء النظارة ولا يجد ما يلعبه عليها سوى لعبة واحدة أو اثنتين على الأكثر وهو السبب الرئيسي في تراجع الجيل الماضي في السوق ولكن على أية حال، إليكم قائمة الألعاب التي يصدر بها PSVR2:
- لعبة Horizon Call of The Mountain - نداء الجيل (مُعربة بالكامل)
- لعبة Before your Eyes
- لعبة Kayak VR: Mirage
- لعبة Pavlov VR
- لعبة Puzzling Spaces
- لعبة Song in the Smoke: Rekindled
- لعبة Synth Riders: Remastered Edition
- لعبة Thumper
- لعبة NFL Pro Era
- لعبة What the Bat؟
- لعبة Rez Infinite
- لعبة Tetris Effect Connected
- لعبة Creed: Rise to Glory – Championship Edition
- لعبة The Last Clockwinder
- After the Fall
- Altair Breaker
- Cities VR
- Cosmonious High
- The Dark Pictures: Switchback
- Demeo
- Dyschronia: Chronos Alternate
- Fantavision 202X
- Gran Turismo 7 (عبر تحديث مجاني)
- Job Simulator
- Jurassic World Aftermath
- The Light Brigade
- No Man’s Sky (عبر تحديث مجاني)
- Pistol Whip
- Resident Evil Village (عبر تحديث مجاني)
- Song in the Smoke
- Star Wars: Tales from the Galaxy’s Edge – Enhanced Edition
- Synth Riders
- The Tale of Onogoro
- Tentacular
- Townsmen VR
- Vacation Simulator
- Zenith: The Last City
أسعار نظارة PlayStation VR 2: "مشكلتي الوحيدة معها"
كعادة أي نظارة واقع افتراضي، مشكلتي الوحيدة هي سعر المنصة والتي تأتي بـ 550$ بدون حتى لعبة Horizon Call of The Mountain وهو نفس سعر PS5 لذا لن يُعجب هذا السعر الكثير من المستهلكين ولكن من وجهة نظري، النظارة تستحق فقط إن كنت فعلاً تبحث عن منصة واقع افتراضي جديدة وبعكس الجيل الماضي، ينطلق PSVR2 ومعه 13 لعبة وهو أمر لم يحدث من قبل أيضاً.
الخلاصة:
[quote الخلاصة ستحددها أنت عزيزي القارىء، من ناحيتي، نظارة PlayStation VR 2 تنطلق بنا بالفعل نحو بداية عصر جديد من الواقع الإفتراضي ولكنها لن تكون تذكرة رحلة جديدة بدون ثمن وهنا مربط الفرس، إذا كنت في حاجة لمنصة VR فأرشح لك PSVR2 طبعاً أما إن كان بإمكانك الصبر أكثر حتى تتأكد من مدى الدعم الذي ستحصل عليه النظارة وحينها تقرر الشراء من عدمه فهو أيضاً رأي مقبول جداً، في النهاية، الأمر مُتعلق بك أنت.]
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- سهل الاستعمال
- مريح أكثر بكثيرمن الجيل الماضي
- سرعة استجابة عالية
- تجربة مذهلة بصرياً
- رسوميات ممتازة للألعاب
- التركيب بكابل واحد فقط
- الصوتيات ثلاثية الأبعاد عميقة ومذهلة
- دعم كبير من ألعاب نافذة الإطلاق
- الخواص الحسية كالـ Haptics تُغير التجربة
- وزن النظارة وأدوات التحكم
- شكل أدوات التحكم عصري
- الكاميرات المُدمجة تُغني عن الكاميرا الخارجية
- خاصية تتبع حركة العين
العيوب
- السعر
- جودة التصنيع لم تتغير تقريباً
- الشكل الخارجي للمنصة