مع بداية كل عام جديد، تبدأ الشركات في الاستعداد للكشف عن الإصدارات الجديدة من سلاسل هواتفها الشهيرة، الأمر الذي أصبح أشبه بأجزاء من مسلسل أو فيلم يتم إطلاقها كل سنة. ولعل الفيلم الأول الذي رأيناه حتى الآن كان من نصيب سامسونج وسلسلة هواتفها الجديدة Galaxy S23 والتي بطبيعة الحال لم تختلف كثيراً عن إصدار العام الماضي، حيث بدأت الشركة الكورية في اتباع نهج آبل في توحيد لغة التصميم والتعديل الطفيف على هواتفها كل سنة. 

ولكن وبجانب سلسلة سامسونج Galaxy S23، ما الهواتف الأخرى التي ننتظر الكشف عنها في 2023، وهل يوجد ما نتحمس له أم أن جميعها سيكون تعديلات طفيفة على نسخهم السابقة كذلك؟ 

اصدارات هاتف Samsung Galaxy S23

بشكل عام، فدعنا نتفق أن الهواتف الذكية قد وصلت لمرحلة النضوج، وذلك يشمل كلا من التصاميم المستخدمة والعتاد الداخلي، وبناءًا على ذلك فلا تنصدم عندما تجد جميع الهواتف التي سيتم الكشف عنها لا تختلف كثيراً عن سابقتها، فمن المتوقع أن تستحوذ فلسفة التفاحة الأمريكية في جميع هواتف 2023. 

ومع ذلك، يوجد عدد من الهواتف التي نعتقد أنها تستحق الانتظار، البعض منها سنراه لأول مرة.. إليكم أهم الهواتف التي ننتظرها بفارغ الصبر في عام 2023! 

ما هي إصدارات هاتف آيفون 15 ومواصفاتها؟

لماذا ننتظر هواتف آيفون 15؟

  • الإستغناء أخيرا عن مدخل lighting واستبداله بمدخل Type-C.
  • إضافة الجزيرة الديناميكية لجميع السلسلة.
  • إضافة أزرار صوت غير فيزيائية.
  • الإعلان عن اصدار آيفون آلترا. 

صحيح أن فلسفة آبل تتمثل في عدم التغيير الجذري، إلا أننا ننتظر سلسلة هواتف آيفون15 بفارغ الصبر، والسبب الأهم هو استغناء آبل وأخيراً عن مدخل Lighting، واستبداله بمدخل Type-C، وذلك ليس قراراً أطلقته التفاحة الأمريكية بكامل إرادتها، وإنما جاء ضمن قوانين الإتحاد الأوروبي التي نصت بتوحيد مداخل الشحن بين جميع الهواتف بحلول عام 2024. 

[quote وداعاً لتلك الأسئلة عن وجود "شاحن آيفون" التي نتعرض لها بشكل مستمر ]

هذا القرار يعني أنه ولأول مرة في التاريخ التقني سيتم توحيد الصفوف، وأن وجود شاحن في أي مكان سيكون غالباً بمدخل Type-C (ولكن طبعاً سيستغرق ذلك بضع سنوات حتى يقتني الجميع هواتف من فئة آيفون 15 أو أعلى). 

بجانب ذلك التغيير الثوري، فمن المتوقع أيضاً أن يتم إضافة الجزيرة الديناميكية في جميع إصدارات آيفون 15، بعد أن كانت حصرية في إصدارات آيفون 14 برو، و آيفون 14 برو ماكس فقط. 

اصدارات و مواصفات آيفون 15

من المتوقع كذلك أن يتم الاستغناء عن الأزرار الفيزيائية لزر الطاقة وأزرار الصوت، على أن يتم استبدالها بأزرار لمسية تدعم الاستجابة الاهتزازية، كما رأينا سابقاً في آيفون 7 عندما قامت آبل باستبدال زر الهوم التقليدي بآخر لمسي.

من التغييرات المتوقعة أيضاً هو إعادة تسمية إصدار آيفون 15 برو ماكس ليصبح "آيفون15 ألترا"، وذلك بعد أن كشفت الشركة عن ساعة "آبل واتش ألترا"، فمن المتوقع أن يتم اعتماد فئة ألترا في هواتفها أيضاً.

أما بالنسبة للعتاد، فبشكل مشابه للعام الماضي، سيأتي آيفون 15 و آيفون 15 بلس بنسخة محسنة من شريحة العام الماضي (A16)، بينما ستزود إصدارات آيفون 15 وآيفون 15 ألترا بشريحة A17 ذو دقة تصنيع 3 نانومتر.

رقاقة هاتف آيفون مع بروسيسور A17 Bionic

وكما هو متوقع، ستشهد الكاميرات ترقية كعادة كل عام، وتشير التقارير إلى احتمالية إضافة عدسة مخصصة للتكبير البصري في إصدارات برو وألترا. 

"Google Pixel Fold": هل سيصدر قريبا؟

لماذا ننتظر هاتف Google Pixel Fold؟

  • تجربة جوجل الأولى في عالم الهواتف القابلة للطي.
  • دمج تجربة أندرويد الخام في هاتف قابل للطي. 
  • عودة جوجل لمجال الحواسيب اللوحية.

أو كما يعرف حسب التسريبات بـ "Google Pixel Fold"، وعلى الرغم من فشل التسريبات في تأكيد وجود مثل هذا المشروع من جوجل أم لا، إلا أنه في حالة وجوده، فمن المتوقع أن نراه في هذه السنة. 

حيث أكدت جوجل أنها ترغب في الدخول إلى مجال الحواسيب اللوحية، ولعل خير دليل على ذلك هو الكشف المفاجئ عن تحديث أندرويد 12L المخصص للشاشات الكبيرة والأجهزة القابلة للطي، وإذا كنت تعتقد أن هذا غير لا يعني بالضرورة اهتمام جوجل بتقديم هاتف قابل للطي، فدعني أعرض عليك ذلك الجرافيكس الذي تم استخراجه من ملفات النظام، والذي يظهر بشكل واضح وجود هاتف من جوجل مخصص للطي: 

هاتف Google Pixel Fold قد يصدُر قريبًا

كذلك سربت بعض التصاميم الأولية لهاتف بكسل فولد، والذي تؤكد أن الهاتف سيستخدم تصميم مفصلي مشابه لسلسلة Oppo Find N، ما يساعد على تقليل تجعد الشاشة المرئي، كما سيساعد على إغلاق الشاشة تماماً دون ترك أي فجوة بين النصفين. جدير بالذكر أن سامسونج أخفقت في تحقيق ذلك في هاتفها البارز، Galaxy Z Fold 4 ما يعني أن جوجل قد تهزم العملاق الكوري في ملعبه.

أما بالنسبة لتصميم هاتف بكسل فولد، فمن المتوقع أن يأتي بنفس لغة تصميم بكسل 7 من حيث إطار الكاميرات البارز ذو اللمعان الواضح، مع اختلاف بسيط يتمثل في عدم امتداد ذلك الإطار من الحافة للحافة، كذلك تستخدم جوجل ظهراً من الزجاج. 

جوال Google Pixel Fold

وعلى الرغم من أن جوجل تكثف العمل الآن للرد على Microsoft، إلا أنه من غير المستبعد أن نرى هاتف بكسل فولد - Pixel Fold في هذه السنة. 

Google Pixel 7a: تسريبات و توقعات

لماذا ننتظر هاتف Google Pixel 7a؟

  • أداء كاميرات مميز.
  • تصميم وعتاد سلسلة بكسل 7.
  • فئة سعرية إقتصادية.

سواء رأينا هاتف جوجل بكسل فولد أم لا، فسيظل لجوجل حضور قوي في عام 2023، خصوصاً بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح الربع الأخير من عام 2022 وكشفت أن هواتف بكسل 6a وبكسل 7 هما أكثر هواتف الشركة مبيعاً حتى الآن، وأن عملاق محرك البحث اكتسب حصة في كل سوق طرحوا فيه هواتفهم. 

[quote "ننوي التركيز أكثر على سلسلة بكسل، بما في ذلك هيكل التكلفة الإجمالية" ]

تقدم بكسل سلسلة إصدارات "a" لتكون موجهة للفئة الإقتصادية دون تضحيات كبيرة في العتاد، بل في الحقيقة، فقد فاجأتنا جوجل العام الماضي بأداء كاميرات هاتف بكسل 6a الذي تفوق على بكسل 6 شخصياً، ونال جائزة MKBHD لأفضل كاميرا هاتف في عام 2022. 

ولهذا فقد نكون متحمسين لهاتف بكسل 7a أكثر حتى من هواتف بكسل 8، ولحسن الحظ فنحن نملك بعض التسريبات حول ذلك الهاتف الذي سيكون خليفة لسابقه الثوري. 

سيأتي بكسل 7a بشاشة ذو تردد 90 هرتز مع دعم الشحن اللاسلكي، وهما ترقيتين عن إصدار العام الماضي، بكسل 6a، كذلك من المتوقع أن يأتي هاتف بكسل 7a بشريحة Google Tensor G2، وهي نفس المزودة في هواتف بكسل 7 وبكسل 7 برو. 

شريحة هاتف Pixel 7A

[quote اكتشف أحد مستخدمي هاتف بكسل 6a أن الشاشة قادرة على العمل بتردد 90 هرتز ولكن قيدتها جوجل برمجياً للعمل على تردد 60 فقط.  ]

أما بالنسبة للكاميرات، فتشير التسريبات أن بكسل 7a سيستخدم نظام تصوير شبيه بسابقه، وهو أمر بديهي نظراً للنجاح الساحق الذي حققه إصدار العام الماضي كما ذكرنا منذ قليل.

تصميم هاتف بكسل 7a سيكون مطابقاً لعائلة بكسل 7 من حيث شكل إطارات الكاميرات اللامع وتحديد حواف العدسات داخلها، مع استخدام لون موحد للجهة الخلفية للهاتف. أما بالنسبة للواجهة الأمامية فستكون شبه مطابقة لهاتف بكسل 6a فيما يتعلق بالأبعاد.

هاتف Google Pixel 7 

"Google Pixel 8": ماذا نعرف حتى الآن؟

لماذا ننتظر هاتف Google Pixel 8؟

  • الهاتف الاول الذي سيأتي بإصدار أندرويد 14.
  • الجيل الجديد من شرائح Tensor.
  • الخصائص الجديدة التي تحضرها جوجل بمساعدة الذكاء الإصطناعي.

لا نعرف الكثير عن ما تنوي جوجل تقديمه في هاتف بكسل 8، ولكن أكدت إحدى التسريبات أن جوجل تعمل على هاتفين جديدين يحملان الكود المرجعي "Shiba" و "Husky"، ويتشارك كلاهما في نفس الشريحة المستخدمة التي لقبت بـ"Zuma"، ويأتيان بـ 12GB من ذاكرة التخزين العشوائية مع نظام تشغيل أندرويد 14. 

ما نعلمه حتى الآن عن تلك الهواتف المجهولة، أن Shiba سيأتي بشاشة دقة FHD بأبعاد 2268×1080، بينما سيقدم Husky شاشة أعلى دقة 2822×1344، بمعنى آخر، فنحن غالباً نتحدث هنا عن بكسل 8 وبكسل 8 برو. 

أما بالنسبة لشريحة Zuma، فأكدت المصادر أنها مصنعة بواسطة جوجل، الخبر السئ أنها مازالت تستخدم مودم Google Tensor G2 المطور بواسطة سامسونج، ومن المتوقع أن يكون ذلك Exynos 2300، من المحبط أن نرى جوجل متمسكة بمعالجات سامسونج في حين أن سامسونج نفسها توجهت إلى استخدام شرائح كوالكوم في عائلة جلاكسي S23. 

هاتف (Nothing (2

لماذا ننتظر هاتف (Nothing (2؟

  • استخدام شريحة مجهولة من سلسلة Snapdragon 8.
  • حقيقة أنه هاتف يأتي ليكسر الملل والروتين التقني.
  • ما إذا كان سيتم تطوير نظام الإضاءة الخلفي.شئ

استطاع المؤسس السابق لشركة OnePlus، كارل بي تصدر صفحات الأخبار العام الماضي بكشفه عن هاتف Nothing (1)، الذي كان الهاتف الأول لشركته الجديدة "Nothing" التي تأتي لتغير التقليد والروتين الممل الذي تتبعه بقيت الشركات التقنية عن طريق تقديم منتجات بأفكار جديدة لم نعهدها من قبل

فرأينا هاتف Nothing (1) الذي جاء بنظام إضاءة خلفي تفاعلي، مع الإهتمام بالتأثيرات المبهرة، كظهور ضوء يبين لك نسبة الشحن، بجانب استخدامات أخرى مسلية. مع واجهة "Nothing" التي تأتي لتكون أقرب إلى واجهة أندرويد الخام مع إضافة بعض التعديلات كاستخدام أيقونات وعناوين على شكل نقط أو بكسلات لتطابق هوية الشركة. 

[quote بجانب ذلك، جاء هاتف Nothing (1) ليكون بعتاد فئة متوسطة غير منافس للكبار]

ونظراً لأن كارل بي استطاع تحقيق وعده وقدم بالفعل هاتفاً فريداً من نوعه، فنحن ننتظر بفارغ الصبر الإصدار الثاني من هاتفه، والذي لا نملك الكثير من التفاصيل حوله سوا أنه سيكون متاحا في الولايات المتحدة الأمريكية على عكس سابقه، مع فئة سعرية لا نعلمها تحديداً ولكن ستكون أعلى من اصدار العام السابق الذي كان يباع بحوالي 490 دولار فور إطلاقه.

لا نتوقع الكثير من الاختلافات فيما يتعلق بتصميم هاتف Nothing (2)، ولكن من ناحية العتاد فتشير التقارير أن الهاتف قد يأتي بشريحة من سلسلة  Snapdragon 8 غير معلن عنها، ولعل هذا سيكون الترقية الأكبر مقارنةً بشريحة Snapdragon 778G+ التي كانت موجودة في اصدار العام الماضي.

أما بالنسبة للتصوير، فقد فشل هاتف العام الماضي من تقديم صور ليلية منافسة، وعلى الرغم من أن عتاد الكاميرات لم يكن سيئاً، إلا أنه من المهم التركيز على الناحية البرمجية، وهو ما نتمنى أن نراه في هاتف Nothing (2). 

كل جديد عن هاتف "Samsung Galaxy Z Fold 5" 

لماذا ننتظر هاتف Samsung Galaxy Z Fold 5؟

  • استخدام هيكل جديد قد يحل مشكلة تشوه الشاشة.
  • مدخل مخصص لقلم Spen.
  • ترقيات محتملة في الكاميرات. 

لاشك في أن سامسونج ستكشف عن الجيل الجديد من سلسلة هواتف زي فولد القابلة للطي، ومع اشتداد المنافسة مع سلسلة أوبو Find N، شاومي Mix Fold 2 وبكسل فولد -في حالة الكشف عنه-، وجب على سامسونج التصرف السريع لمنافسة تلك الأجهزة والتفوق عليها بمراحل حتى تضمن مكانتها كأكبر مصنع للهواتف القابلة للطي. 

ولهذا، فإن العملاق الكوري يستعد لتقديم الكثير في هاتف جلاكسي زي فولد 5، أبرزه التخلص تماماً من تجعد الشاشة نتيجة المفصل، وذلك عن طريق استخدام هيكل جديد تطلق عليه اسم "قطرة الماء" يسمح لجزء من الشاشة الداخلية بالتدحرج داخل الجسم الرئيسي للهاتف. نالت سامسونج براءة اختراع لهذه الميكانيكية في 2016.

تصميم هاتف "Samsung Galaxy Z Fold 5" 

لن يقتصر هذا التصميم الجديد فقط على التخلص من تجعد الشاشة، وإنما سيزيد كذلك من العمر الافتراضي للمفصل، ما سيحسن من متانة هاتف جلاكسي Z fold 5 ليكون قادرًا على تحمل المزيد من الطي والفتح.

كذلك من المتوقع أن تضيف سامسونج مساحة في تصميم الهاتف لضم قلم Spen، الأمر الذي قد يجعل هاتف Z fold 5 أكثر سماكة من الجيل السابق.

"Samsung Galaxy Z Flip 5": شاشة صغيرة بإمكانيات كبيرة

لماذا ننتظر هاتف Samsung Galaxy Z Flip 5؟

  • استخدام هيكل جديد قد يحل مشكلة تشوه الشاشة.
  • شاشة خلفية أكبر بشكل واضح. 
  • ترقيات محتملة في الكاميرات. 

لن يتم الكشف عن هاتف جلاكسي زي فولد 5 دون أن يتبعه أخوه الأصغر، ولكن هذه المرة تنوي سامسونج تحسين الأسباب التي قد تجعلنا نرغب في هاتف ينحني بشكل رأسي، ويتمثل السبب الأول في زيادة مساحة الشاشة الخلفية بشكل كبير مقارنة بسابقتها، ما يعني أن سامسونج قد تعمل كذلك على إضافة إمكانات جديدة يمكن القيام بها على تلك الشاشة الصغيرة. 

هاتف Samsung Galaxy Z Flip الجديد

كذلك سيستخدم العملاق الكوري نفس الهيكل الجديد الذي تحدثنا عنه في فولد 5، ما يعني أن تجعد الشاشة لن يكون ظاهراً كذلك في ذلك الإصدار، وهو تحسين مهم جداً في هذا الإصدار، حيث دائما ما كان تأتي الإصدارات السابقة من تشوه واضح في الشاشة يعيق تجربة الاستخدام؛ فأنت هنا تستخدم شاشة واحدة وليس شاشتين كما في إصدار فولد. 

هاتف Samsung's Galaxy A54

لماذا ننتظر هاتف Samsung's Galaxy A54؟

  • حقيقة أن سامسونج تواجه تحدي في بيع تلك السلسلة. 
  • تشير التسريبات إلى مواصفات أقل من العام الماضي ما يثير الدهشة. 
  • الإحتفاظ بمدخل MicroSD. 

تمثل سلسلة Galaxy A الفئة المتوسطة من هواتف سامسونج، التي تأتي لتقدم هواتف بفئة سعرية معقولة لأولئك الذين يرغبون في خوض التجربة الكورية مع واجهة One UI المميزة. وعلى الرغم من أن سامسونج فشلت في تقديم قيمة مقابل سعر عند مقارنتها بهواتف منافسة من شاومي، إلا انه تظل سلسلة Galaxy A كفيلة بالإنتظار، خصوصاً أن هواتف الفئة المتوسطة أصبحت أقرب إلى الفئة العليا من ناحية العتاد. 

هل تعلم؟ 

[quote فشلت سامسونج في بيع 50 مليون هاتف من تلك السلسلة العام الماضي، ما وضعها في موقف حرج خصوصاً بعد أن قامت بتقليل الإنتاج إلى النصف]

وحسب ما تشير إليه التسريبات، فسيأتي هاتف Galaxy A54 بشاشة أصغر حجماً بشكل طفيف من سابقه (Galaxy A53) والتي ستكون 6.4" مقارنة بـ 6.5"، ونتوقع أن هذا التقليل يعني أن حواف الهاتف قد تكون أقل عن سابقه. ستأتي الشاشة من نوع أموليد ودقة FHD+ مع تردد 120 هرتز. 

أما بالنسبة للعتاد، فتنوي سامسونج استخدام شريحة Exynos 1380 المصحوبة بوحدة رسوميات ARM Mali-C68، وتشير التقارير أن الشريحة الجديدة تلك ستأتي بأداء أفضل بنسبة 5% في النواة الواحدة، وحتى 30% في معيار Geekbench متعدد النواة. 

وفي التصوير، ستستخدم سامسونج مستشعر أساسي جديد بدقة 50 ميجابكسل وهو أقل من مستشعر العام الماضي الذي كان يأتي بدقة 64 ميجابكسل، ولكن من المتوقع أن يأتي المستشعر الجديد بصور أعلى جودة، ما يعني أن حجم المستشعر نفسه قد يكون أكبر من العام الماضي. سيتم إقران هذا بكاميرا عريضة بدقة 12 ميجابكسل وكاميرا ماكرو بدقة 5 ميجابكسل. ما يعني أن سامسونج ستتخلص أخيراً من مستشعر العمق الذي لا يقدم أي فائدة. 

كذلك أشارت التقارير أن هاتف Samsung Galaxy A54 سيأتي بمعيار IP67  المقاوم للماء والغباء، مع شريحة ثنائية، Wi-Fi 6 وبطارية سعة 5000 مللي أمبير مع دعم الشحن السريع بإستطاعة 25 وات الذي يبدو أن سامسونج لا تنوي زيادته. 

هاتف OnePlus Nord 3

لماذا ننتظر هاتف OnePlus Nord 3؟

  • اختيارات جيدة في الفئة المتوسطة.
  • تصميم أكثر بريقاً من اصدار العام الماضي. 

على الرغم من أن ونبلس انحدرت بوضوح عن هدفها الرئيسي المتمثل في تقديم هاتف واحد كل سنة ليكون منافساً لجميع الهواتف الأخرى في فئة الفلاجشيب، إلا أن سلسلة ونبلس Nord تستحق الإهتمام بعض الشئ، فهي موجهة للفئة الإقتصادية بمواصفات عالية، وعلى الرغم من أن هذه السلسة من ونبلس قد تكون مربكة بعض الشئ، مع كشف الشركة عن هواتف OnePlus Nord 2 و OnePlus Nord 2T و OnePlus Nord CE 2، إلا أننا ننتظر OnePlus Nord 3 الذي سيكون بداية الإصدار الثالث الذي ستفرع منه الشركة هواتف أخرى بأسماء عشوائية.

وحسب التسريبات، فمن المخطط أن يتم الكشف عن هاتف OnePlus Nord 3 بشاشة أموليد ضخمة حجم 6.5" ودقة FHD+ مع تردد 120 هرتز، يصحبها شريحة MediaTek Dimensity 8100 أو 8200 وبطارية سعة 4500 أو 5000 ملي أمبير مع شحن سريع بإستطاعة 100 واط.

أما بالنسبة للكاميرات، فمن المتوقع أن يأتي الهاتف بكاميرا رئيسية دقة 50 ميجابكسل مع دعم التركيز البصري OIS، مع كاميرا ثانوية مجهولة بدقة 8 م.ب - على الأغلب فائقة الإتساع -، وأخرى مهملة بدقة منخفضة لن تستعملها أبداً.  

ظهرت كذلك تسريبات أخرى لهاتف OnePlus Nord CE 3، والذي من المتوقع أن يكون مخصصاً للتصوير مع التضحية بالعتاد، فنجد شريحة Snapdragon 695 مع مستشعر كاميرا 108 م.ب مصحوب بمستشعرين آخرين بدقة 2 م.ب، وشاشة أموليد ضخمة بدقة 6.7" ودقة FHD.

كانت تلك أبرز الهواتف التي ننتظرها في عام 2023، فهل يوجد هواتف أخرى تتحمس للكشف عنها؟ شاركنا التعليقات!