لوحات Gigabyte الجديدة المصممة من أجل دعم معالجات الجيل الثاني عشر في الفئة الإقتصادية والمتوسطة تم الكشف عنها، ومن الواضح أن هناك العديد من الأشياء التي ستوفرها لملاك معالجات هذه الفئات بالتعاون مع شرائح H610 وB660 الجديدة التي تقدمها الشركة لنا.

على عكس ما توقعه الكثير، وفرت شركة Intel نسخ من لوحات B660 تدعم ذواكر الـ DDR4 والـ DDR5، أي أن اللوحة سيأتي منها نسخة لكل نوع من الذواكر. هذه اللوحات ستدعم نظام XMP أيضاً من أجل كسر سرعة هذه الذواكر بدقة عالية للغاية، وفي نفس الوقت، ستأتي لوحات GAMING وAorus الحاملة لهذه الشرائح بأنظمة 16+1+1 بتيار 60 آمبير لكل مرحلة. 

 

لوحة Gigabyte Aorus B660 Masterلوحة Gigabyte Aorus B660 PROلوحة Gigabyte Aorus B660i Proلوحة Gigabyte H610

النسخ التي تدعم ذواكر الـ DDR4 ستدعم ما يصل إلى 5600 ميجاهرتز كتردد لهذه الذواكر، مع العلم أن هذه الترددات ستكون بعد كس السرعة بالطبع. في نفس الوقت، النسخ التي تأتي بذواكر الـ DDR5 ستستطيع أن تستغل المعمارية الجديدة لكي توفر استهلاك طاقة أفضل، أوقات استجابة أقل وكفاءة أعلى أيضاً.

النسخ التي تأتي بذواكر الـ DDR5 ستتيح لك استخدام تقنية فتح الفولتية من أجل توفير إمكانية الوصول إلى تردداتٍ أعلى لأداء أفضل، وبالطبع مع ثبات في الأداء بدون إيذاء الذواكر بأي شكلٍ من الأشكال أو التأثير على النظام ككل، وهذا مع تقنية الـ DDR5 Auto Booster التي ترفع تردد هذه الذواكر تلقائياً من 4800 ميجاهرتز لـ 5000 ميجاهرتز بشكل أوتوماتيكي.

بالنسبة لجزئية الـ PCIe في هذه اللوحات، فما تقدمه Gigabyte B660 AORUS وGAMING M-ATX فيما هو أعلى ستوفر لمستخدمها منفذين من نوع الـ M.2 بواجهة الجيل الرابع من الـ PCIe، وهذا لكي توفر سرعاتٍ تقترب من حاجز الـ 7 جيجابايت في الثاية الواحدة مع دعم أنظمة الـ RAID. 

بالنسبة للتوصيلات الخاصة بهذه اللوحات، فستوفر توصيلات الإنترنت بسرعاتٍ تصل إلى 2.5 جيجابت على توصيلات الـ Ethernet والـ WiFi 6 سيكون مدعوما أيضاً. ستوفر هذه اللوحات أيضاً توصيلات الـ USB 3.2 2x2 من الجيل الثاني لكي توفر سرعاتٍ تصل إلى 20 جيجابت في الثانية على توصيلات الـ Type-C. 

الشركة قامت بالفعل بإطلاق لوحات B660 وH610 تلك في الأسواق، وبالفعل، لوحات B660 أخذت بعض مزايا لوحات Z690 لكي تترك الـ PCIe بجيله الخامس كحصرية للوحات الفئة العليا.