تم تغريم كل من أبل وجوجل مبلغ 10 ملايين يورو (حوالي 11.3 مليون دولار) من قبل هيئة المنافسة الإيطالية لعدم الحصول على موافقة المستخدم بشكل صحيح قبل استخدام بياناتهم لأغراض تجارية.

ووفقا للهيئة، كلاهما متهم بعدم إبلاغ المستخدمين بشكل صحيح بالوقت الذي سيتم فيه استخدام بياناتهم بهذه الطريقة حيث تم ابلاغ المستخدمين أن عملية جمع البيانات ضروري فقط من أجل تحسين تجربتهم واستخدامهم لتلك الخدمات.

أبل وجوجل

وقالت جوجل في بيان إنها لا توافق على الحكم وتخطط للاستئناف وقال متحدث باسم الشركة "إننا نمنح الأشخاص عناصر تحكم بسيطة لإدارة معلوماتهم والحد من استخدام البيانات الشخصية ونعمل بجد لنكون متوافقين تمامًا مع قواعد حماية المستهلك".

أما صانع الآيفون فلم يقم بالرد على الحكم حتى الآن، وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تغريم شركة أبل في إيطاليا هذا الأسبوع بعد أن تم فرض غرامات على شركة أبل وأمازون بلغ مجموعها أكثر من 200 مليون يورو (حوالي 225 مليون دولار) يوم الثلاثاء لتقييد من يُسمح له ببيع منتجات أبل وبيتس في متجر أمازون الإيطالي.

قال المنظم إن اتفاقية 2018 بين الشركتين تعني أنه لا يُسمح إلا لبعض الموزعين ببيع المنتجات على موقع أمازون في إيطاليا وهذا يخالف قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي وإلى جانب الغرامة، طُلب من الشركتين إنهاء تلك القيود ومنع أساليب الإحتكار.

قالت كل من أبل وأمازون إنهما تعتزمان استئناف الغرامات الصادرة يوم الثلاثاء. قالت شركة Apple إن مثل هذه الاتفاقيات سارية لضمان شراء العملاء لمنتجات أصلية ووصفت أمازون الغرامة بأنها غير متناسبة وغير مبررة وأضافت أن صفقتها مع أبل تفيد العملاء الإيطاليين الذين يمكنهم العثور على أحدث منتجات أبل وبيتس في متجرها.

أخيرا، الغرامات المفروضة على شركات التكنولوجيا الكبرى لن تؤثر إطلاقا عليها وعلى أرباحها الخرافية، حيث حققت أبل 83.4 مليار دولار كعائدات في الربع الأخير بينما حققت جوجل 65.1 مليار دولار.