القائمة
إليك لمحة كاملة عن نظام بطولة كأس العرب 2022

إليك لمحة كاملة عن نظام بطولة كأس العرب 2022

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2022-04-19

اخر تحديث - بتاريخ 2022-04-19

أخيرًا وبعد فترة طويلة من الترقب والانتظار تم الكشف عن نسخة 2022 من بطولة كأس العرب وهي بطولة الرياضات الإلكترونية الأهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بطولة كأس العرب تتميز بمدتها الزمنية الطويلة التي تُقام خلالها، الأمر الذي يحولها إلى بطولة إلكترونية أشبه ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فهي البطولة الوحيدة تقريبًا التي تُقام في منطقتنا على مدار العام.

النسخة الأولى من البطولة جاءت في عام 2020 وعلى الرغم من أنها كانت بطولة طويلة المدة إلا أن نظامها كان بسيط ومفهوم ولا يحتاج إلى إيضاح وشرح.

لكن مع انطلاق نسخة العام الثاني 2021 اختلف الأمر كثيرًا حيث جاءت النسخة بنظام جديد مُعقد جدًا، تم تقسيم البطولة إلى ما يعرف بإسم دوري الأبطال ودوري المنافسين.

دوري المنافسين كان عبارة عن دوري الدرجة الثانية تصعد منه الفرق إلى دوري الأبطال وأيضًا تهبط الفرق من دوري الأبطال إلى دوري المنافسين، واستمر هذا الأمر على مدار 3 مواسم خلال عام 2021، حتى وصلنا إلى مرحلة النهائيات الكبرى التي انتهت بفوز الفريق السعودي Geekay Esports بنسخة 2021 من كأس العرب بعد رحلة ماراثونية استمرت لفترة طويلة.

الآن تعود إلينا بطولة كأس العرب في نسختها الثالثة وهذه المرة لدينا شكل جديد أيضًا للبطولة، الشكل الجديد يبدو أنه يحتوي على الكثير من التفاصيل لذلك سنحاول اليوم فك طلاسم النظام الجديد من بطولة كأس العرب 2022.

بطولة المحترفين The Prestige

كأس العرب - IAC 2022 - Riot Games - league of legends - intel - intel arc

على غرار نسخة العام الماضي تم تقسيم كأس العرب 2022 إلى بطولتين الأولى هي بطولة المحترفين وتدعى The Prestige وفي هذه البطولة سيتم دعوة 8 فرق من بطولة كأس العرب 2021 أي سيتم دعوة Geekay، Anubis، وRA'AD  بشكل مباشر.

كما سينضم فريقان جديدان عبر التصفيات الخاصة ببطولة The Prestige والتي سيفتح باب التسجيل فيها يوم 22 أبريل، وهذه التصفيات ستتكون من 64 فريق فقط ويجب على اللاعبين أن يكونوا على الأقل في مستوى Diamond 2 للمشاركة بها.

بهذا الشكل يكون لدينا 10 فرق جاهزة للمنافسة في The Prestige على مدار موسمين وصولًا إلى النهائيات الكبرى، ولكن الموسم الواحد سيكون له شكل مميز نراه لأول مرة في بطولات كأس العرب.

شكل الموسم خلال The Prestige:

 

كأس العرب - IAC 2022 - Riot Games - league of legends - intel - intel arc

الموسم الواحد سيتم تقسيمه إلى جزئين، الجزء الأول سيكون عبارة عن مباراتي ذهاب وإياب بنظام الأفضل من مباراة واحدة.

أما النصف الثاني يتكون من المراكز الستة الأولى من النصف الأول وسيكون بنظام الأفضل من بين خمس مباريات، ومن المفترض أن ينتج في النهاية ترتيب أخير للموسم.

بطولة الهواة Playground

كأس العرب - IAC 2022 - Riot Games - league of legends - intel - intel arc

بطولة PlayGround ستكون مخصصة للهواة من جميع أنحاء الوطن العربي، البطولة ستكون متاحة للتسجيل طوال فترة العام الجاري ومتاحة لجميع اللاعبين من كل أقطار الوطن العربي ولكن بشرط عدم مشاركتهم في بطولة The Prestige.

البطولة ستكون بسيطة جدًا وتُقام بنظام الإقصاء الفردي وهي بطولة بمجموع جوائز مالية 30,000 دولار، وفيها يتم تقسيم الوطن العربي إلى ثلاث دوائر أساسية:

  • الخليج العربي والعراق.
  • بلاد الشام ومصر.
  • شمال أفريقيا.

أخيرًا فإن هذه البطولة تمكن أبطالها من الصعود إلى بطولة الأضواء The Prestige للمنافسة على لقب كأس العرب 2022 البطولة التي تقدم جائزة مالية مجموعها 100,000 دولار.

شكل جديد للبطولة

كأس العرب - IAC 2022 - Riot Games - league of legends - intel - intel arc

بطولة كأس العرب 2022 حصلت على تغيير شامل للهوية الخاصة بها، فنحن هذا العام سنرى ألوان جديدة ورموز جديدة للبطولة.

كما سيتم إعادة تطوير الاستوديو الخاص بالبطولة لتقديمه بشكل يليق بالنسخة الثالثة من البطولة الأهم في منطقتنا العربية، وبالتزامن مع تجديد الهوية يعود إلينا من جديد برنامج IAC Talk Show وهو البرنامج الذي كان يحتك مع المجتمع واللاعبين بشكل مباشر في الموسم الأول.

برنامج IAC Talk Show يعود هذا العام مع فقرات جديدة، مسابقات جديدة، ومحاولات أوسع للوصول إلى مجتمع اللاعبين.

تقييمنا للنظام الجديد

سأكون صريحًا نظام العام الماضي لم يكن على قدر التوقعات لأنه كان نظام طويل جدًا نتج عنه مباريات مكررة بشكل كبير جدًا.

تابعنا البطولة العام الماضي على مدار 3 مواسم وكل موسم له النهائيات الخاصة به، كل موسم كان له بطلًا بدون أي فائدة لأنه بعد هذه المواسم الثلاثة ذهبنا إلى مرحلة النهائيات الكبرى.

بالطبع مرحلة النهائيات الكبرى كانت تضم نفس الفرق الأولى التي كانت تتنافس على مدار الثلاث مواسم، حتى النهائيات الكبرى كانت مكررة بشكل كبير لدرجة أننا تابعنا مباريات قبل نهائي بين Geekay وAnubis، والمباراة النهائية أيضًا كانت بين Geekay وAnubis.

لأن Anubis تمكن من الفوز في المباراة نصف النهائية والصعود للنهائيات، بينما Geekay هبط لمواجهات الدور السفلي ليفوز بها ويصعد للنهائيات مرة أخرى، هذا التكرار جعل الكثير يفقد الشغف بالبطولة مع مرور الوقت وتفاقم الأمر مع الوصول إلى الموسم الثالث حيث بدأت البطولة تتحول إلى نسخة كربونية من الموسم الأول والثاني.

أما بالنسبة للنظام الجديد، فأول الاختلافات هو عدد المواسم، الآن لدينا موسمين فقط وهو أمر ممتاز في الحقيقة لأن الموسم الثالث من نسخة 2021 كان بدون هوية حقيقية.

الاختلاف الثاني هو طريقة التعامل مع الموسم نفسه، الموسم الآن يتم تقسيمه على مرحلتين، المرحلة الأولى مباريات ذهاب وإياب سريعة تعطينا في النهاية المراكز الستة الأولى وبعد ذلك ننتقل إلى نهائيات بين المراكز الستة الأولى.

اعتقد في هذا النظام الجديد المباريات ستكون أكثر حماس وأكثر أهمية، لأن الوتيرة سريعة ولا يمكن تعويض النتيجة بسهولة، إذا قدمت نتائج سيئة خلال النصف الأول من الموسم فلن تضمن وجودك ضمن المراكز الستة الأولى وهو ما يجعل مباريات القسم الأول نارية.

أما مباريات القسم الثاني بطبيعة الحال ستكون مباريات نارية لأنها مباريات بين افضل 6 فرق في منطقة الوطن العربي كلها، لذلك فإن الوتيرة ستكون سريعة وممتعة.

كأس العرب - IAC 2022 - Riot Games - league of legends - intel - intel arc

أما عن فائدة وجود الموسم الثاني فهو هام جدًا لأنه سيشهد مشاركة الفرق الصاعدة من بطولة الهواة IAC Playground وبالتالي كان لابد من تواجده فهو سيمنح الفرصة لرؤية الفرق الجديدة الصاعدة.

في الحقيقة العام الماضي شهدنا صعود فرق على الساحة لأول مرة مثل فريق RA'AD الذي تمكن من حجز مركزه بين الأربعة الكبار في أول مشاركة له في بطولة كأس العرب.

علامة استفهام!

حتى الآن لم يتم الكشف عن شكل مرحلة النهائيات الكبرى، ومن غير المتوقع الكشف عنها خلال الفترة القادمة، ولكني أتمنى أن تكون النهائيات الكبرى بنظام المجموعات ثم المواجهات المباشرة بدلًا من فكرة الدور العلوي والسفلي.

فكرة الدور العلوي والسفلي تمدد من فترة النهائيات وتقتل الحماس قليلًا لأنها تعطي أكثر من فرصة للفرق المشاركة لدرجة أن الفريق يمكنه الوصول إلى النهائيات حتى بعد أن يخسر في أول مباراة له، وهو أمر غير منطقي شاهدناه مع مباريات النصف النهائي بين Geekay وAnubis في نسخة 2021 حيث كانت المباراة تحصيل حاصل وعندما فجر أنوبيس المفاجأة وفاز فيها وجد أنه سيلاعب Geekay مرة أخرى في النهائيات!

حسنًا كانت هذه اللمحة التفصيلية حول شكل بطولة كأس العرب من الجانب التنافسي، لكن مازال لدينا الكثير من المعلومات حول البطولة نجدها في مقالنا التفصيلي الملئ بالمعلومات التي حصلنا عليها عبر لقائنا الصحفي مع رايوت الشرق الأوسط و إنتل.

 

أضف تعليق (0)
ذات صلة