سيعمل معالج Alder Lake-M من Intel على تشغيل قطاع التنقل منخفض الطاقة ويبدو أن الشريحة ذات الـ10 أنوية قد تسربت داخل قاعدة بيانات SiSoftware.

بناءً على المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات، تم اختبار Intel Alder Lake-M على منصة التحقق المرجعية التي تدعم ذاكرة LPDDR5. لا تزال الشريحة عينة مبكرة لذلك لا نعرف ما سيتم تسميتها ولكن بناءً على تكوينها الأساسي فمن المحتمل أن تكون Core i9 أو Core i7 SKU. تشتمل العشرة نوى التي تتميز بها على نوى Golden Cove مع 4 خيوط (P-Cores) ومجموع 8 نوى Gracemont مع 8 خيوط (E-Cores). لم تتمكن قاعدة البيانات من قراءة عدد الخيوط بشكل صحيح، لذا فهي تقول أنها تحتوي على 20 خيط بينما تحتوي الشريحة فعليًا على 12 خيط فقط. هذا هو التكوين الأساسي الأعلى لعائلة Alder Lake-M.

تأتي وحدة المعالجة المركزية Intel Alder Lake-M أيضًا بسعة 12 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L3، أي 3 ميجابايت لكل P-Core و 3 ميجابايت لكل مجموعة E-Core. أخيرًا، لدينا السرعات وبما أن هذه عينة مبكرة فلا يمكننا الجزم بما إذا كانت هذه هي الترددات النهائية، لكنها مدرجة في السرعة الأساسية على وضع الإستعداد (الخمول) 0.8 جيجاهرتز وما يصل إلى 4.7 جيجاهرتز. ستحزم وحدات المعالجة المركزية أيضًا ما يصل إلى رسومات GT3 96EU Iris Xe-LP المتكاملة. يتم توفير بعض مقاييس الأداء والتي يمكنك رؤيتها في الصورة:

تم رصد معالج الحاسب المحمول Intel Alder Lake-M بسرعات تصل إلى 4.7GHz!

بالانتقال إلى تشكيلة Alder Lake-M، ستحل هذه الرقائق محل منصة Intel Tiger Lake-UP4 وستصل بحد أقصى إلى 10 أنوية تضم نوى Golden Cove و 8 نوى Gracemont. سيتم تجهيز الرقائق بما يصل إلى 96 بطاقة رسومات مدمجة من EU Xe، و Thunderbolt 4، و WiFi 6E، ولكن قدرات PCIe ستظل مقصورة على PCIe Gen 4. أما بالنسبة للذاكرة، فستتوفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تتميز بشرائح Intel Alder Lake-M في كليهما نكهات LPDDR4X و LPDDR5.

طالع أيضًا: معالج Intel Core i7-12800H Alder Lake-P المحمول يتم رصده في Geekbench

وفقًا لأحدث خارطة أحداث أصدرتها Intel، ستصل وحدات المعالجة المركزية Intel Alder Lake-P إلى الإنتاج بين نوفمبر2021 و مارس 2022 بينما ستصل وحدات المعالجة المركزية Alder Lake-M إلى الإنتاج بحلول يناير 2022 و أبريل 2022. سوف نسمع بالتأكيد Intel تتحدث عن رقائق التنقل الخاصة بها في معرضي أحداث ON و CES 2022 القادمين.