لا شك أن دخول Intel عالم كروت الشاشة كان له أثرٌ كبير عند المستخدمين، على الأقل من ناحية المنافسة وتوفير بطاقات للفئة الأقل تكلفة في السوق. وتعمل Intel بهدوء في الوقت الحالي على الجيل الثاني من كروت الشاشة Arc، ولكننا لم نسمع الكثير عن كروت الجيل التالي Xe2 Intel Arc Battlemage منذ معرض CES 2024.

ففي يناير من العام الحالي، كشف Tom Petersen بشكل عرضي خلال مقابلة أجرتها PC World أن حوالي 30% من مهندسي Intel يعملون على الجانب البرمجي لمعمارية Battlemage، في حين يعمل البقية على معمارية (Celestial) التالية. وأضاف أن Battlemage حصلت بالفعل على أول شريحة سيليكون لها في المختبرات.

وطبقاً لـPetersen، يبدو أن Intel تستهدف أواخر عام 2024 لإطلاق معماريتها الرسومية؛ حيث صرّح أنه يود أن يرى منتجات الجيل الثاني تصل إلى متاجر التجزئة قبل بدء معرض CES 2025، وهذا يعني نهاية 2024 بالطبع.


على الجانب الآخر، تم تحديث قاعدة بيانات SiSoftware Sandra في منتصف شهر مارس تقريبًا من خلال إدخالين جديدين مثيرين للاهتمام لما يبدو ككروت شاشة جديدة مُبهمة- من Intel، حيث تم رصد منصة اختبار (تستخدم اللوحة الأم ASUS PRIME Z790-P WIFI) وهي تقوم بتشغيل كارت شاشة "مُجهّز بـ 20 نواة Xe-Core (أي 160 وحدة EU) و 24 نواة Xe (أي 160 وحدة حسابية EU).

اقرأ أيضاً: كروت Intel Xe..هل تستطيع المنافسة في معركة الرسوميات؟

يبدو أيضاً أن كلا الطرازين يتمتعان بذاكرة رسومية VRAM بسعة 11.6 جيجابايت (على الأرجح 12 جيجابايت)، مع 8 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2. وبناءً على ذلك، توقع موقع Wccftech أن يكون النطاق الترددي المحتمل للذاكرة هو 192 بت لهذه الكروت الجديدة.


بالطبع لا يزال هناك الكثير من الوقت لإجراء المزيد من التحسينات على المعمارية والكروت الجديدة من حيث الأداء - استنادًا إلى الأرقام المسربة -. حيث أن أداء أنوية Alchemist حاليًا أسرع بحوالي 16% تقريباً من أنوية Battlemage المزعومة، وهو فارق بسيط بعض الشيء نظراً لأننا نتحدث عن نسخ أولية. فبمرور الوقت، وبفضل التحسينات على التعريفات، والنسخ الهندسية النهائية أن تعطي دفعة كبيرة للأداء مع ظهور المنتجات النهائية للمستخدمين.