كان رايان شروت، وهو خبير استراتيجيي في شركة إنتل، يخطط لعرض أقراص PCIe 5.0 SSDs خلال معرض CES 2022 القادم الأسبوع المقبل. لسوء الحظ، ألغت الشركة خططها للتواجد في الموقع في الحدث وستقدم فقط التقنيات الجديدة خلال مؤتمرها الصحفي الافتراضي.

كان أحد العروض التوضيحية التي تم التخطيط لها هو أول عرض PCIe 5.0 SSD على نظام Intel Core i9-12900K المجهز. قرر شروت عمل العرض التوضيحي على أي حال على مواقع التواصل الاجتماعي. سيكون PM1743 متاحًا بسعات تتراوح من 1.92 تيرابايت إلى 15.36 تيرابايت.

العرض التوضيحي هو في الواقع مقارنة بين سرعة القراءة المتسلسلة عالية السرعة WD Black PCIe 4.0 SSD والتي تتجاوز حوالي 7 جيجابايت/ثانية ومحرك Samsung PCIe 5.0 الذي يصل إلى 13.7 جيجابايت/ثانية.

لجعل الأمور أكثر إثارة للاهتمام، قام شروت بتثبيت وحدتي SSD من Samsung PCIe 5 في نظام واحد لتحقيق 28 جيجابايت / ثانية. ومع ذلك، نظرًا لعدد محدود من ممرات PCIe 5.0 على نظام Intel Alder Lake، كان لابد من إزالة وحدة معالجة الرسومات المنفصلة.

طالع أيضًا: إشاعة عن إطلاق Arc Alchemist في مارس 2022!

على الرغم من أنه من غير المتوقع أن تكتسب محركات أقراص PCIe Gen5 SSD شعبيةً قريبًا، إلا أنها فرصة رائعة لمعرفة أين سيأخذ الجيل التالي من التخزين الحوسبة الشخصية وحوسبة المؤسسات في المستقبل القريب نسبيًا (ربما حوالي عام 2023).