أوردت إنتل نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2019 بأرباح قوية ونتائج مقبولة لتضع في خزينتها 6 مليار دولار من الربح الصافي مما يعزز بذلك وضعها المالي المستمر بالاستقرار نوعاً ما رغم بعض الخسائر المالية من هنا ومن هناك, لكن لا يمكن إنكار تأثير مبيعات معالجات AMD Ryzen على الوضع المالي لشركة إنتل فلو لم تكن هذه المنافسة موجودة لحققت الشركة أرباح أكثر من ذلك بكثير كما كان يحدث في السنوات الماضية.

مجلس الإدارة لشركة إنتل أعلن بعد الكشف عن النتائج المالية للربع الثالث عن زيادة بقيمة 20 مليار دولار في ترخيص برنامجها لإعادة شراء الأسهم. بلغة الأرقام استطاع العملاق الأزرق من تحقيق ما يقارب 10.7 مليار دولار نقدا من العمليات، مع أرباح موزعة بـ1.4 مليار دولار واستخدام 4.5 مليار دولار في إعادة شراء 95 مليون سهم من البورصة.

إيراد الربع الثالث وصل إلى 19.2 مليار دولار محققاً رقماً قياسياً فصلياً عن أي وقت مضى ومرتفع بنسبة 6% سنوياً. الإيراد المرتكز على مبيعات الحاسوب كان متماشيا مع التوقعات لكن انخفض بنسبة 5% مقارنة مع العام الماضي. عند المقارنة بين الربع الثالث من هذا العام ونفس الربع من العام الماضي نلاحظ انخفاض الربح الصافي بقدر 6% أي بانخفاض 400 مليون دولار, بينما انخفض دخل العمليات بـ 12% أي بنخفاض 900 مليون دولار.

الشركات الكبرى المصنعة للحاسوب قدمت أنظمة تتميز بمعالجات Intel Core من الجيل العاشر بدقة تصنيع 10nm المعروفة بـ Ice Lake, وتم شحن 19 جهاز جديد مشغل بواسطة تلك المعالجات حتى تاريخه، مع توقعات بأن تصل إلى 30 تصميم سيتم إطلاقها في نهاية 2019. الشركة أعلنت أيضا عن معالجات Intel Core mobile PC من الجيل العاشر ومعالجات Intel Xeon W و X-Series الجديدة من أجل محطات العمل والأجهزة المكتبية ذات الفئة العليا.

بشكل سريع  قطاع مزود خدمة الاتصالات قد نمى بنسبة 11% بينما قطاع الخدمة السحابية عاد للنمو بعد التراجع في الربع الماضي مرتفعا بنسبة 3% ونمى قطاع الحكومي والمهني بنسبة 1%. كذلك حققت مجموعة انترنت الأشياء إيرادا قياسياً أيضاً، مرتفعه بنسبة 9% في بيع التجزئة.

بشكل عام الأرقام التي نراها تشير بشكل واضح إلى استمرار إنتل في تحقيق الأرباح الجيدة رغم الظروف الراهنة التي تعاني منها الشركة في قطاع المعالجات المركزية ومشاكل دقة تصنيع 14nm بجانب 10nm, بقاء الوضع على ماهو عليه أو تراجع الشركة للوراء هو سؤال لن يكون بالإمكان الجواب عليه إلا في نهاية الربع الرابع ورؤية النتائج المالية لكامل عام 2019 مقارنة ذلك بعام 2018 حتى نستطيع ان نحلل وضعها المالي بشكل دقيق.