في خطوة جديدة لتوفير معايير الأداء الدقيقة، يُساعد ملف التعريف الخاص بوحدات المعالجة المركزية الجديد من 3DMark نهجًا جديدًا لقياس أداء وحدات المعالجة المركزية، حيث أنه يُمكنه الآن أن يُوضّح أداء وحدات المعالجة المركزية قيساساً على عدد الأنوية والخيوط المستخدمة، وهو ما يبيّن بشكل فعلى الفارق الواقعي لعدد الانوية. تتوفر الاختبارات المعيارية الجديدة لملف تعريف وحدات المعالجة المركزية الآن في برنامجي 3DMark Advanced Edition و 3DMark Professional Edition.

ما الذي يُقدمه ملف 3DMark CPU Profile لإختبار أداء وحدة المعالجة المركزية للمعالجات الحديثة؟

يقدم ملف تعريف وحدات المعالجة المركزية الجديد من 3DMark طريقة جديدة لقياس أداء وحدات المعالجة المركزية. فبدلاً من إنتاج رقم واحد كنتيجة كُلية للأداء، يُظهر ملف تعريف 3DMark CPU Profile الطريقة أو النمط الذي يتزايد به أداء وحدة المعالجة المركزية ويتغير مع عدد الأنوية والخيوط المستخدمة. ويحتوي الملف على ستة اختبارات مختلفة، يستخدم كل منها عددًا مختلفًا من خيوط المعالجة. ويبدأ الاختبار أولاً باستخدام جميع الخيوط المتاحة، ثم يكرر العملية باستخدام 16 خيطًا و 8 خيوطًا و 4 خيوطًا ومن ثم خيطين فحسب، وينتهي باختبار بخيط واحد فقط.

لذا، ستساعدك هذه الاختبارات الستة على قياس أداء وحدة المعالجة المركزية ومقارنتها مع مجموعة مختلفة من خيوط المعالجة. وهو ما يعني أنها ستوفر طريقة أفضل لمقارنة النماذج والنسخ المختلفة وحدات المعالجة المركزية المختلفة التي تحتوي على نفس العدد من الأنوية، وذلك من خلال مقارنة النتائج الخاصة بالأعداد المتساوية من يوط المعالجة التي تشترك فيها، أي أنك ستستطيع مثلاً مقارنة المعالجات المتساوية في عدد الأنوية من الأجيال والمعماريات، بل والشركات المختلفة بسهولة كبيرة.

سيوضح لك ملف تعريف 3DMark CPU أيضاً كيف تقارن نتائج المعالج الخاص بك مع النتائج الأخرى الخاصة بنفس طراز المعالج عند الأعضاء الآخرين. وهذه بالطبع طريقة رائعة للتحقق مما إذا كان المعالج الخاص بك يعمل بالشكل المتوقع منه أم أن هُناك مشكلة ما... أما بالنسبة لكسر السرعة ، فيُظهر لك ملف التعريف الجديد من 3DMark إمكانيات كسر السرعة التي يستطيع المعالج الخاص بك الوصول إليها، عن طريق عرض النتائج والترددات التي إستخدمها الأعضاء الآخرين ونتائجهم.

المزيد من الأنوية، المزيد من الخيوط

كما نعلم جميعاً، فالاتجاه العالمي الحالي في تطوير المعالجات يصب نحو زيادة عدد الأنوية. والمزيد من الأنوية يعني إمكانيات وأداء أفضل، والقدرة على إنجاز المزيد من العمل في نفس الوقت. كما وتُتيح خاصية تعدد خيوط المعالجة المتزامنة (SMT) لكل نواة تشغيل خيوط متعددة في نفس الوقت. وكلما زاد عدد الخيوط لديك ، زادت إنتاجية العمل. ومع ذلك ، فإن أعداد الأنوية تتزايد بشكل أسرع من قدرة التطبيقات الشائعة على الاستفادة منها. فبعض المهام في الأغلب تكون أكثر ملاءمة لتعدد خيوط المعالجة من غيرها.

ولذلك، يجب أن يوضح اختبار وحدة المعالجة المركزية الحديثة فوائد وجود العديد من الأنوية والخيوط من خلال توسيع نطاق الإختبار والنتائج إلى ما بعد 16 خيط معالجة، وعدم التقيد بهذا العدد الحالي... كما أنه يجب أن يُظهر أيضًا كيف سيودّي المعالج مع الألعاب وأنشطة العالم الحقيقي الأخرى والتي واقعياً نادرًا ما تحتاج كل هذا العدد من الأنوية والخيوط. ولا يمكن في الحقيقة تمثيل كلا الجانبين من جوانب الأداء (أقصى أداء والأداء الواقعي) برقم واحد. لذلك فهناك حاجة إلى نوع مختلف من الإختبارات.

وهذا ما تُقدّمه إختبارات 3DMark CPU Profile الجديدة

يتضمن ملف تعريف برنامج 3DMark الجديد على ستة اختبارات مختلفة تتميز بمزيج من حسابات الفيزياء والمحاكاة المخصصة. وتستخدم جميع الاختبارات الستة نفس عبء العمل ؛ ولكن يتغير عدد الخيوط المُستخدمه فقط ، بحيث تستخدم الاختبارات إما 1 أو 2 أو 4 أو 8 أو 16 أو الحد الأقصى من الخيوط المتاحية لإتمام عدد مُعين من العمليات... كل اختبار من هذه الاختبارات الستة ينتج نتيجة، والنتائج قابلة للمقارنة عبر الاختبارات. حيث يُمكنك مثلاً مقارنة نتيجة 8 خيوط معالجة مع نتيجة 4 خيوط لمعرفة الفارق في الأداء الذي إكتسبته.. كما يوضح لك مخطط خاص بمراقبة المعالج كيف تغيرت ترددات وحدة المعالجة المركزية ودرجة حرارتها أثناء إجراء الاختبارات.

كيفية قياس أداء وحدة المعالجة المركزية ومقارنتها

يوضح لك ملف 3DMark CPU كيف تقارن درجات وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك بالنتائج الأخرى من نفس المعالج كما هو موضّح في الصورة.

كما ترى في الأعلى فالنتيجة الخاصة بالمعالج الذي تم إختباره، تقترب كثيراً من أفضل نتيجة موجودة لهذا الإصدار من المعالج. وكلما زاد طول الشريط الأخضر فهذا يعني أن أداء مُعالجك أقرب من أفضل نتيجة موجودة لهذا الموديل...كما تُظهر متوسط ​​الدرجة والتي تظهر على هيئة العلامة السوداء، مستوى الأداء الذي يجب أن تتوقعه من المعالج الخاص بك.

في معظم الحالات ، تُمثّل هذه الإشارة الأداء المتوسط مع إعدادات المعالج والترددات القياسية الخاصة به. لذا إذا كانت نتيجتك أقل من المتوسط ​​، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في التبريد أو وجود عمليات في الخلفية، أو حتى عنق زجاجة. وفي هذه الحالة يُمكنك التحقق من نتائج مراقبة المعالج لترى كيف تغيرت درجة حرارته أثناء الإختبار.

وتمثل المسافة من العلامة المتوسطة (السوداء) إلى نهاية الشريط إمكانيات رفع تردد التشغيل الممكنة لوحدة المعالجة المركزية التي تملكها. وكما أشرنا في البداية، فبالنسبة لكسر السرعة ، توفر اللإضافة الجديدة من 3DMark المزيد من الطرق لقياس تأثيرات رفع تردد التشغيل والمزيد من الطرق للتنافس على أعلى الدرجات ! يرجى ملاحظة أن هذه الميزات مدعومة بنتائج معيارية من مستخدمي برنامج 3DMark. قد لا تتوفر هذه الأفكار لبعض طرازات وحدات المعالجة المركزية حتى يتم إرسال نتائج كافية من المستخدمين.

الجدير بالذكر أن نتائج الإختبار الجديدة من 3DMark CPU للمعالج الخاص بك ستكون دائماً محكومة بعدد الخيوط التي يدعمها المعالج الخاص بك. على سبيل المثال، توضح لقطة الشاشة التي في الأعلى هذه، والتي توضح النتيجة الخاصة بمعالج ذو 4 أنوية و 8 خيوط معالجة، أن النتائج الخاصة بعدد الخيوط الـ 8 وخيوط المعالجة الـ 16 والحد الأقصى للخيوط هي نفسها ضمن نطاق الدقة المعتاد بنسبة 3٪ لمعايير UL.

ستة مستويات من الأداء لوحدات المعالجة المركزية

يتضمن الإختبار الجديد للمعالجات من 3DMark ستة اختبارات. والتي تُسهّل مقارنة أداء نماذج وحدات المعالجة المركزية المختلفة من خلال النظر إلى النتائج الخاصة بنفس العدد من الخيوط.

Max-Thread

تمثل نتيجة إختبار Max-Thread إمكانات الأداء الكامل لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك عند استخدام جميع خيوط المعالجة المتاحة. وتقع حالات الاستخدام العملي لهذه النتيجة خارج نطاق الألعاب حيث أن أحمال العمل تكون ثقيلة للغاية وتستخدم أقصى عدد من الخيوط مثل حالات عمل ريندر لفيلم، أو عمليات المحاكاة والتحليل العلمي.

إختبار الـ 16 خيط

تستفيد المهام المكثفة حسابيًا مثل إنشاء المحتوى الرقمي والعرض ثلاثي الأبعاد من المزيد من الخيوط ، ولكن النتيجة الخاصة لعدد 16 خيط معالجة لا تزال أقل ملاءمة لتقدير أداء المعالج مع الألعاب عملياً، حيث أن الألعاب لا يمكنها إستخدام هذا العدد من خيوط المعالجة.

إختبار الـ 8 خيوط

تستفيد ألعاب مكتبة DirectX 12 الحديثة بشكل أفضل من الأداء متعدد الخيوط الذي يتجاوز 4 أنوية أساسية. لذا، فعادةً ما يرتبط أداء الألعاب مع وحدات المعالجة المركزية بشكل وثيق بنتيجة الـ 8 خيوط معالجة، ويمكننا إعتبار هذه النتيجة مُعبّرة عن أداء الألعاب في الوقت الحالي...هذه النتيجة لها أيضًا ارتباط كبير بنتيجة 3DMark Time Spy CPU.

نتائج الـ 4 خيوط و خيطي المعالجةا

غالبًا ما يتم اختناق الألعاب القديمة التي تم تطويرها لمكتبة DirectX 9 بواسطة وحدات المعالجة المركزية (CPU) على أجهزة الكمبيوتر الحديثة المخصصة للألعاب. في حين أنه في العادة ما ترتبط معدلات عرض الإطارات لعناوين الرياضات الإلكترونية الشهيرة ، مثل ألعاب DotA 2 و League of Legends و Counter-Strike: Global Offensive ، بشكل وثيق مع نتائج الـ 2 و 4 خيوط معالجة، ويُمكننا إعتابرها مقياس لأداء المعالج مع مثل تلك الألعاب.

إختبار خيط المعالجة الواحد

درجة الخيط الواحد هي مقياس أساسي لأداء المعالج، والتي من خلالها يُمكننا تقييم أداء النواة الواحدة بين الأجيال المختلفة والشركات المختلفة للمعالجات... بالنسبة للألعاب وحالات الاستخدام الواقعية ، فإن النتائج ذات خيوط المعالجة المتعددة عادة ما تكون مؤشرًا أفضل للأداء العملي.

التوافر

تتوافر إختبارات 3DMark CPU Profile لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows الآن كتحديث مجاني لبرنامج 3DMark Advanced Edition. ومن الآن وحتى 8 يوليو ، سيتوافر خصم 85٪ على برنامج 3DMark ، ويبلغ 4.49 دولارًا أمريكيًا فقط ، عند شرائه من منصة Steam أو موقع UL Benchmarks. كما يتوفر معيار 3DMark CPU Profile كتحديث مجاني لعملاء برنامج 3DMark Professional Edition بترخيص سنوي صالح.