القائمة
معمارية GeForce Ada ستتخلّى عن PCIe 5.0 لصالح PCI-Express 4.0

معمارية GeForce Ada ستتخلّى عن PCIe 5.0 لصالح PCI-Express 4.0

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-05-05

طبقاً لأحدث التسريبات، قد تلتزم معمارية GeForce Ada الخاصّة بالجيل التالي من NVIDIA بمعيار PCI-Express 4.0 كواجهة ناقل للنظام، وذلك وفقًا لـ kopite7kimi، وهو مصدر موثوق به لتسريبات NVIDIA.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه في المُقابل فهندسة Ada الشقيقة من نفس الجيل والمُخصصة للحوسبة "Hopper"، سوف تستفيد من معيار PCI-Express 5.0 في بطاقات عامل الشكل AIC، لتجمعات الذاكرة المشتركة وميزات مشاركة الموارد الأخرى المشابهة لـ CXL، وذلك كي تستفيد هذه البطاقات المُسرّعة من عرض النطاق الترددي المُوسّع للجيل الأحدث. وهو ما يجعل Ada هي ثاني بنية رسومية من NVIDIA تستخدم PCIe Gen 4، بعد الجيل الحالي "Ampere".

يوفر الجيل السابق من "Turing" PCIe Gen 3.دعماً لمعيار PCI-Express 4.0 x16 الذي بدوره يوفّر عرض نطاق ترددي 32 جيجابايت / ثانية لكل اتجاه، وقد فعّلت NVIDIA مِيزة Resizable-BAR مع "Ampere"، والتي تتيح للنظام رؤية ذاكرة الفيديو المُخصّصة بالكامل ككتلة واحدة قابلة للعنونة، وذلك بدلاً من الفتحات الصغيرة التي تبلغ 256 ميجابايت.

الغريب هُنا هو أنه وعلى الرغم من استخدام PCI-Express 4.0 كواجهة المضيفة، فمن المتوقع أن تستخدم بطاقات رسومات GeForce "Ada" على نطاق واسع موصل الطاقة ذو 16 سنًا بمواصفات ATX 3.0 الذي قامت الشركة باستخدامه لأول مرة مع بطاقة RTX 3090 Ti، وذلك سيكون غالباً مع وحدات المُعالجة الرسومية من الفئة العُليا ذات المواصفات النموذجية لطاقة اللوحة الأعلى من 225 وات. يتم تسويق الموصل ذي 16 سنًا عادة كمعيار جيل "PCIe Gen 5"، لا سيما من قبل مصنعي مزودات الطاقة أنفسهم الذين يستفيدون من طلب المُستخدمين في وقت مبكر.

لذا تتجه الأنظار الآن إلى بنية رُسُوم AMD RDNA3، لنرى الآن ما إذا كانت سيتم تسويقها -مرة أُخرى- كأول جيل يقوم باستخدام PCI-Express Gen 5، كما كان الحال مع معمارية RDNA (سلسلة RX 5000) مع PCIe Gen 4.

ولكن ما الذي قد يكون السبب وراء التخلي عن PCIe 5؟

في الحقيقة، قد يبدو قرار التخلي عن PCIe 5.0 في الجيل القادم من بطاقات المُستخدمين خياراً غريباً بالنسبة للبعض، غير أنه من ناحية أُخرى يُعد قراراً منطقيّاً في الوقت الحالي. فلا يزال معيار PCIe 5.0 في بدايته، ولم يُقدّم الكثير أصلاً أمام الجيل الحالي على أرض الواقع من ناحية الأداء. وهو ما يجعل تضمينه خطوة قد لا تكون الأفضل خاصّة مع التكلفة الأكبر له مُقارنة بالمعيار الحالي. لذا فقد تكون هذه الخطوة هي أحد الطرق التي ستتبعها NVIDIA في تقليل تكلفة الجيل التالي من البطاقات الرسومية عن طريق عدم تضمين معيار قد لا تستفيد منه البطاقات الرسومية بالشكل الأمثل على الأقل في الوقت الحالي.

لذا يُعد قرار التمسك بـ PCIe Gen 4 مثيرًا للاهتمام بشكل خاص نظرًا لأن Microsoft DirectStorage قد يتم استخدامها بشكل أكثر في السنوات القادمة، وهو أمر من المتوقع أن يُجهد ناقل النظام لوحدة المُعالجة الرسومية، حيث تزداد معدلات نقل SSD I / O مع M.2 PCIe وحدات التخزين من الحالة الصلبة من الجيل الخامس Gen 5 SSD.

أضف تعليق (0)
ذات صلة