أعلنت شركة NVIDIA للتو عن خادمها الجديد DGX Station 320G AI الذي يعتمد على وحدات المعالجة الرسومية المسرّعة للذكاء الإصطناعي Ampere A100 Tensor Core ... تتميز خوادم DGX Station 320G بوحدات معالجة رسومية NVIDIA A100 Tensor Core المحدثة والتي تحزم ضعف حجم الذاكرة وقدرة معالجة (متعددة البيتافلوب) لمجال الذكاء الصناعي AI تحت تصرفها. تستهدف خوادم NVIDIA DGX Station 320G سوق الذكاء الاصطناعي ، وتسريع التعلم الآلي وأداء علوم البيانات للمكاتب والشركات أو مرافق البحث أو المعامل أو المكاتب المنزلية في كل مكان.

شركة NVIDIA تعلن خادمها الجديد DGX Station 320G AI مع أربع وحدات A100

ووفقًا لشركة NVIDIA ، فقد تم تصميم خوادم DGX Station 320G لتكون أسرع خوادم في صندوق مخصص لأبحاث الذكاء الاصطناعي. توفر خوادم NVIDIA's DGX Station 320G القوى الابتكارية للذكاء الاصطناعي حول العالم لمحطات DGX لدعم الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات الموجودة بالفعل عبر صناعات مثل التعليم والخدمات المالية والحكومة والرعاية الصحية وتجارة التجزئة. هذه القوى أو المؤسسات التي تُعد قادة في مجال الذكاء الاصطناعي تشمل الشركات التالية :

فعلى سبيل المثال، تستخدم شركة BMW Group Production محطات NVIDIA DGX لاستكشاف الرؤى الخاصة بها بشكل أسرع أثناء تطوير ونشر نماذج تخيلية للمصانع والمؤسسات الخاصة بها، والمبنية بإستخدام الذكاء الاصطناعي التي تعمل على تحسين العمليات التصنيعية الخاصة بها.

يستخدم DFKI ، مركز الأبحاث الألماني للذكاء الاصطناعي ، محطة DGX لبناء نماذج تتعامل مع التحديات الحرجة للمجتمع والصناعة ، بما في ذلك أنظمة رؤية الكمبيوتر التي تساعد خدمات الطوارئ على الاستجابة السريعة للكوارث الطبيعية.

تستخدم شركة لوكهيد مارتن محطات DGX Station لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التي تستخدم بيانات المستشعرات وسجلات الخدمة للتنبؤ بالحاجة إلى الصيانة لتحسين وقت التشغيل في التصنيع ، وزيادة السلامة للعمال ، وتقليل التكاليف التشغيلية.

تستخدم NTT Docomo ، مشغل الهاتف المحمول الرائد في اليابان مع أكثر من 79 مليون مشترك ، محطات DGX لتطوير خدمات مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل حلول التعرف على الصور.

يستخدم مختبر شمال غرب المحيط الهادئ الوطني (Pacific Northwest National Laboratory ) محطات NVIDIA DGX لإجراء أبحاث تمولها الحكومة الفيدرالية لدعم الأمن القومي. وتركز PNNL على الابتكار التكنولوجي في مجالات مرونة الطاقة والأمن القومي ، وهي مركز رائد في الولايات المتحدة للحواسيب فائقة القوة HPC للاكتشاف العلمي ومجال مرونة الطاقة (energy resilience) والكيمياء وعلوم الأرض وتحليلات البيانات.

https://youtu.be/TKtN04z7Q5Q

مواصفات نظام NVIDIA DGX Station 320G

أما بالنسبة للمواصفات ، فيتم تشغيل محطات NVIDIA DGX Station 320G بإجمالي أربعة وحدات معالجة رسومية A100 Tensor Core . هذه ليست مجرد وحدات معالجة رسومات A100 عادية، حيث قامت NVIDIA بتحديث المواصفات الأصلية ، مما يستوعب ضعف الذاكرة. تأتي وحدات المعالجة الرسومية الجديدة NVIDIA A100 Tensor Core الموجودة في خوادم DGX Station A100 مزودة بذاكرة HBM2e بسعة 80 جيجا بايت وهي ضعف حجم ذاكرة A100 الأصلية. هذا يعني أن محطة DGX لديها إجمالي سعة 320 جيجا بايت من إجمالي السعة المتاحة مع دعم MIG (بروتوكول GPU متعدد المثيلات Multi-Instance GPU protocol) ودعم الجيل الثالث NVLink ، مما يوفر 200 جيجابايت / ثانية من عرض النطاق الترددي ثنائي الاتجاه بين أي زوج من الوحدات الرسومية و 3 مرات اتصال أسرع من سرعات PCIe Gen 4. فيما بقيت المواصفات المتبقية لوحدات A100 Tensor Core كما هي.

يحتوي النظام نفسه على وحدة معالجة مركزية AMD EPYC Rome 7742 64 Core مع دعم كامل لواجهة PCIe Gen 4 ، وما يصل إلى 512 جيجابايت من ذاكرة النظام المخصصة ، و 1.92 تيرابايت من تخزين NVME M.2 SSD لنظام التشغيل ، وما يصل إلى 7.68 تيرابايت من تخزين NVME U.2 SSD للتخزين كذاكرة للتخزين المؤقت للبيانات. أما من ناحية الاتصال ، فيحمل النظام وحدات تحكم LAN 2x 10 GbE ، ومنفذ LAN واحد 1GbE للإدارة عن بُعد. كما يتم توفير منفذ إخراج الشاشة من خلال بطاقة DGX Display Adapter المنفصلة التي توفر 4 مخرجات DisplayPort مع دعم دقة تصل إلى 4K. كما يتميز الجهاز بحل التبريد النشط الخاص به.

وبالحديث عن حل التبريد ، يضم خادم DGX Station 320G وحدات المعالجة الرسومية A100 على الجانب الخلفي من الهيكل. حيث يتم تجميع جميع وحدات المعالجة الرسومية الأربعة ووحدة المعالجة المركزية بنظام تبريد خاص بهم والذي بدوره يتميز بالهدوء الهامس ولا يحتاج إلى صيانة. وتقع مضخة المبرد داخل هيكل DGX. كما ويتم تشغيل النظام بالكامل بواسطة مزود طاقة بقدرة 1500 واط ويعمل المبرد عند معدل ضوضاء 37 ديسيبل والذي يمكننا القول أنه صامت من ناحية الصوت.

أداء نظام NVIDIA DGX Station A100

وبالإنتقال للحديث عن للأداء ، توفر خوادم DGX Station A100 مقدار 2.5 بيتافلوب من القوة المخصصة لتدريب الذكاء الاصطناعي و 5 بيتا أوبس من حسابات INT8 . وتعد محطات DGX Station A100 أيضًا هي محطات العمل الوحيدة من نوعها التي تدعم بروتوكول MIG (Multi-Instance GPU) ، مما يسمح للمستخدمين بتقسيم وحدات معالجة الرسومات الفردية ، مما يسمح بتنفيذ أحمال العمل المتزامنة بشكل أسرع وأكثر كفاءة. ومقارنة بمحطات DGX الأصلية ، يقدم الإصدار الجديد زيادة 3.17 مرة في أداء التدريب ، وزيادة 4.35 مرة في أداء الاستدلال ، وزيادة 1.85 مرة في أحمال العمل الموجهة نحو الحوسبة عالية الأداء HPC . قامت NVIDIA أيضًا بتحديث نظام DGX A100 الخاص بها ليشمل 80 جيجابايت من وحدات المعالجة الرسومية A100 Tensor Core أيضًا.

يسمح ذلك لـ NVIDIA بالحصول على أداء تدريبي أسرع بثلاث مرات مقارنة بنظام DGX A100 القياسي بسعة 320 جيجا بايت ، وأداء استدلال أسرع بنسبة 25٪ ، وأداء تحليلات بيانات أسرع مرتين.

التوافر نظام NVIDIA DGX Station 320G

ستتوافر خوادم NVIDIA DGX Station 320G في وقت لاحق من هذا العام بسعر 149000 دولار أو اشتراك شهري قدره 9000 دولار شهريًا.