بعد إطلاق بنية Hopper الموجهة لمركز البيانات، تستعد NVIDIA ببطء في الوقت الحالي لتحضير شريحة المُستهلكين لتصميماتها الجديدة التي تُركّز على الألعاب والتي تحمل الاسم الرمزي Ada Lovelace.

في بداية الأمر، يزعم المصدر أن NVIDIA تستخدم وحدة المُعالجة الرسومية GeForce RTX 3090 Ti القادمة كاختبار تشغيل للجيل التالي من وحدات المُعالجة الرسومية Ada Lovelace AD102. فبفضل التسريبات من Igor's Lab، لدينا الآن بعض المعلومات الإضافية حول التشكيلة القادمة. حيث أخذنا نظرة خاطفة على بعض الميزات المتعلقة ببطاقات GeForce RTX 4080 و RTX 4090 القادمة. ووفقًا لادعاءات Igor، تختبر NVIDIA موصل الطاقة PCIe Gen5 وتريد أن ترى كيف يتناسب مع أكبر بطاقة حالية تعمل بشريحة GA102 وهي GeForce RTX 3090 Ti.

وطبقاً للتسريب، وجدنا أنه من المفترض أن تكون وحدة المعالجة الرسومية AD102 القادمة هي الأُخرى متوافقة مع عدد الأسنان التي تدعمها شريحة GA102 الحالية. ما الذي يعنيه هذا؟ حسناً، هذا يعني ببساطة أن عدد الدبابيس الموجودة في البطاقات المبنية على شريحة GA102 هو نفس ما سنراه في AD102. هذا ويوجد 12 مكانًا لوحدات الذاكرة على لوحة التصميم المرجعي لنواة AD102، مما ينتج عنه ما يصل إلى 24 جيجابايت من ذاكرة GDDR6X.

يُحيط بوحدة المعالجة الرسومية أيضاً ما يصل إلى 24 مُحولًا للجهد، لذا فمن المحتمل أن تقوم NVIDIA بتركيب وحدة uP9512، التي يُمكن أن تُشغّل ثماني مراحل للطاقة، مما ينتج عنه ثلاثة مُحولات للجهد في كل مرحلة، وهو ما يضمن توصيل الطاقة المناسب. من المحتمل أن يتم تصنيف إجمالي طاقة اللوحة (TBP) بما يصل إلى 600 واط، وهذا يعني أن وحدة المعالجة الرسومية والذاكرة وموصّل الطاقة مجتمعة تنتج ما يُقيّم بحوالي 600 واط من الحرارة.

هذا ويُلاحظ إيغور أيضاً أن شركاء تصنيع اللوحات سيجمعون مقدار الطاقة الذي توفّره وصلات 12 + 4 (12VHPWR) على هيئة أربعة محولات 8-pin (PCIe القديمة) لتمكين توافق مزودات الطاقة القديمة، وهو أمر جيد لمن يمتلك مُزوّد طاقة بالتصميمات الحالية.