أطلقت شركة NVIDIA لتوها بطاقة الفئة الاقتصادية GeForce GTX 1630 للاعبين. وبالرغم من أنّك ستتمكّن غالباً من تحمل تكلفة هذه البطاقة الرسومية، إلا أن هذا لا يعني أنها فكرة جيدة في حال كُنت تُريد أداء قوي مع الألعاب.

مواصفات GTX 1630

ترددت شائعات عن وجود بطاقة GTX 1630 لفترة طويلة. ومع ذلك، على عكس مجموعة RTX 3000، التي تستند إلى بنية Nvidia Ampere، تستخدم البطاقة الجديدة GTX 1630 بنية Turing الأقدم بدلاً منها. هذه هي نفس البنية التي تُشغِّل بطاقات Nvidia GTX 1650 و 1660، بالإضافة إلى مجموعة RTX 2000 الأقدم. وعلى الرغم من حقيقة أن بطاقات RTX من سلسلة 2000 تحتوي على تتبع للأشعة، إلا أن بطاقات GTX 1600 لم يكن بها شيء من هذا القبيل، مما يجعل إطلاق GTX 1630 نفسه يبدو غير مثير في وقتنا الحالي.

على الورق، تبدو GTX 1630 مشابهة لـ GTX 1650، حيث أنها تتمتّع بنفس البنية، ونفس استهلاك الطاقة، بل وحتى نفس المقدار من الذاكرة الرسومية VRAM. ومع ذلك، تتغير بعض الأشياء بمجرد النظر عن قرب. فعلى سبيل المثال، تم تخفيض عرض النطاق الترددي للذاكرة من ناقل ذاكرة 128 بت إلى مجرد 64 بت. هذا يعني أن الحد الأقصى للنطاق الترددي النظري يتراجع بشكل ملحوظ من 192 جيجابايت/ثانية إلى 96 جيجابايت/ثانية. وهذا أمر غريب، خاصّة أن حتى بطاقاتيّ GTX 1050 Ti من عام 2016 بها ناقل ذاكرة 128 بت، وكذلك GTX 1650.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد. حيث تأتي البطاقة أيضاً مع عدد أقل من أنوية CUDA. فبدلاً من 896 نواة كما هو الحال مع بطاقة GTX 1650، تحتوي GTX 1630 على 512 نواة فقط، وهو ما يجعلها أقل من بطاقة GT 1030.

الأداء على أرض الواقع

كل هذا يجعل أداء بطاقة GTX 1630 سيئاً مُقارنة بمثيلاتها من البطاقات الرسومية من نفس الفئة مع الألعاب، ولا أدري حقيقة ما السبب وراء تواجد هذه البطاقة غير أنها مُوجّهة بشكل أكبر للاستخدامات العاديّة التقليدية مع بعض الألعاب الخفيفة للغاية. ويمثل هذا مشكلة لشركة Nvidia، فنظرًا لأن السعر المطلوب لبطاقة GTX 1630 يشبه في الواقع تسعير AMD لـ RX 6400. فهذا يجعل عرض AMD، هو الخِيار الأفضل للأشخاص الذين يبحثون عن بطاقة مستوى الدخول مع ميزانية قدرها 150 دولارا. حيث أنها تزيد بمقدار 10 دولارات فقط عن GTX 1630، لكنها توفر أداءً أفضل بكثير.