في مقابلة مع موقع Polygon، تحدث فيل سبنسر عن رغبته في تحسين تجربة لعب ألعاب Xbox على أجهزة الألعاب المحمولة، سواء كانت أجهزة موجودة مثل Asus ROG Ally و Lenovo Legion Go و Steam Deck، أو جهاز محمول من إنتاج إكس بوكس نفسه.

وقال إن فريق أجهزة إكس بوكس يفكر في "عوامل مختلفة لأشكال الأجهزة والأشياء التي يمكنهم القيام بها". وأضاف: "ماذا يجب أن نبني لجذب لاعبين جدد؟ وماذا سيسمح للناس باللعب في أوقات لم يكن بإمكانهم اللعب فيها سابقًا؟"

وأكّد سبنسر إعجابه بما قامت به كل من Valve و Lenovo و Asus من ابتكار وتطوير لأشكال جديدة للأجهزة المحمولة. وأضاف:

"عندما ألعب على هذه الأجهزة، أشعر وكأنني ألعب على جهاز تحكم أكثر من جهاز كمبيوتر - في تسعة من أصل عشر مرات."

وتابع:

 "الأمور التي تزعجني عادةً تكون متعلقة بنظام التشغيل Windows أكثر من الجهاز نفسه. وهذه منطقة أشعر فيها ببعض المسئولية. على سبيل المثال، أريد أن أتمكن من تسجيل الدخول باستخدام جهاز تحكم. لدي قائمة بالأشياء التي يجب أن نعمل عليها."

بغض النظر عن إطلاق إكس بوكس لجهازها المحمول الخاص، قال سبنسر إنه يريد أن تشعر الأجهزة المحمولة الأخرى "مثل جهاز إكس بوكس".

وتابع: "ننسى العلامة التجارية. المهم أكثر هو: هل تتوفر جميع ألعابي هناك؟ هل تظهر جميع ألعابي مع ملفات الحفظ التي أريدها؟"

وأضاف:

 "أريد أن أتمكن من التشغيل في تطبيق إكس بوكس في وضع ملء الشاشة، ولكن في وضع مضغوط. وأريد أن تكون كل تجربتي الاجتماعية موجودة هناك. مثلما أريد أن أشعر وكأنني أمام لوحة تحكم إكس بوكس عندما أشغل التلفزيون. [ولكن أريد ذلك] على تلك الأجهزة المحمولة."

جدير بالذكر أنه خلال تحديث أعمال في فبراير، ألمحت إكس بوكس عن خطط للكشف عن أجهزة جديدة في وقت لاحق من هذا العام.

وقالت سارة بوند، رئيسة إكس بوكس: "هناك بعض الأشياء المثيرة التي ستصدر في مجال الأجهزة والتي سنشاركها في موسم الع holidays هذا، كما أننا نستثمر أيضًا في خارطة طريق الجيل التالي".

وأكملت: "ما نركز عليه حقًا هو تقديم أكبر قفزة تقنية ستشهدها على الإطلاق في جيل من أجهزة الألعاب."

تقرير حول حصريات إكس بوكس القادمة

كما نعلم كشفت مايكروسوفت مؤخرًا عن استراتيجيتها الجديدة المتمثلة في طرح ألعاب مثل Grounded و Sea of Thieves و Hi-Fi Rush و Pentiment على منصات أخرى، وقد أثار ذلك جدالًا حول الألعاب التي لم يتم إدراجها ضمن هذه القائمة. وكانت Starfield و Indiana Jones and the Great Circle من بين الألعاب التي ظهرت شائعات قوية حول احتمال صدورها على منصات أخرى.

صرح فيل سبنسر، الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft Gaming، أنه لا ينبغي استبعاد أي عنوان من إمكانية الصدور على منصات أخرى، لكن يبدو أن احتمالية حدوث ذلك ضئيلة بالنسبة إلى ألعاب Starfield و Indiana Jones.

ومع ذلك، لا يعني هذا بالضرورة أن هذه الألعاب، إلى جانب العديد من عناوين إكس بوكس الأخرى، لن تنتقل إلى منصات أخرى في مرحلة ما. وخلال حلقة من برنامج GI Microcast، ناقش كريستوفر درينج، مؤسس موقع GamesIndustry.biz، انخفاض مبيعات أجهزة Xbox Series X/S في أوروبا. كما ورد أن مطوري الطرف الثالث يشككون في جدوى إصدار ألعابهم على أجهزة إكس بوكس.

وأضاف درينج (بناءً على  موقع VGC):

 "ومع قيام إكس بوكس بطرح بعض الألعاب على PS5 - وبناءً على ما فهمت، فإن الغالبية منها ستصدر على منصات أخرى في مرحلة ما، بافتراض أن الأمور تسير كما تعتقد إكس بوكس على الأرجح - أعتقد أن إكس بوكس تواجه مشكلة حقيقية كشركة مصنعة للأجهزة، وهذا هو ما استنتجته من مؤتمر GDC."

وتابع: "اعتقدت أن الأمور ستكون على ما يرام، ولكن بعد ذلك لم أضع في الحسبان أن بعض المطورين والناشرين قد يقرروا ببساطة، 'حسنًا، لا أعرف، هل هناك أي جدوى؟' وهذا هو الوقت الذي يمكن أن تخسر فيه الشركة مكانتها."

هذا ليس تأكيدًا قاطعًا على انتقال المزيد من عناوين إكس بوكس الأولى إلى إصدارات متعددة المنصات، ولكنه يبدو أنه أمر قيد الدراسة.

في الوقت الحالي، ستصدر لعبة Grounded على أجهزة PS5 و PS4 و Nintendo Switch في 16 أبريل، تليها لعبة Sea of Thieves على PS5 في 30 أبريل. أما لعبتي Hi-Fi Rush و Pentiment فهي متوفرة الآن على PS5، مع إمكانية لعب Pentiment أيضًا على Nintendo Switch.

في الحقيقة يوجد في الوقت الحالي الكثير من المعلومات المتضاربة حول إكس بوكس، في يوم نرى تصريحات حول نية إطلاق أجهزة جديدة وفي اليوم التالي نجد تقارير عن سوء مبيعات الأجهزة لدى العملاق الأخضر ونية الشركة إلى التوجه لفكرة نشر الألعاب وعدم الاعتماد على إطلاق منصات جديدة كل جيل.