مُنذ عدة أيام أعلنت سوني عن تحديث بيتا لمنصات بلايستيشن 5 يمكن المستخدم من فتح منفذ التخزين الإضافي ووضع وحدة تخزين خارجية من نوع nVME Gen 4، ولكن شركة سوني أعلن عن متطلبات محددة لوحدات التخزين الخارجية التي سيتم إضافتها.

المتطلبات تشمل سرعة قراءة الوحدة بحيث لا تقل عن 5.500MB/S كما نصحت المستخدمين بوضع وحدة يوجد بها مشتت هوائي، وجدير بالذكر أن المنصة تحتوي على SSD فائق السرعة تصل سرعته إلى 5000MB/S.

في تجربة مثيرة قام بها موقع The Verge تم استخدام أبطئ وحدة تخزين خارجية متوافقة مع المنصة من نوع nVME Gen 4 وهي وحدة ADATA XPG Gammix S50 Lite توفر سرعة قراءة 3.900MB/S.

الغريب في التجربة أن الوحدة قدمت أداء مماثل تقريباً لوحدة التخزين الداخلية الموجودة في المنصة، وقدمت أداء مماثل لوحدة تخزين خارجية أخرى ولكن تحقق متطلبات شركة سوني.

الجدول التالي به أرقام التحميل لعدد من الألعاب باستخدام أكثر من وسيلة تخزين، وفي كل مرة سنجد أن الفوارق لا تُذكر تقريباً بين الوحدات المختلفة والفارق الكبير جداً موجود عند استخدام وحدة خارجية من نوع HDD.

ps5 ssd test

هذه التجربة الغريبة تفتح الباب على مصرعيه أمام العديد من التساؤلات، لعل أبرزها هل يتم استخدام كل قدرات الوحدة الموجودة في المنصة أصلاً، من الواضح أن المطورين لم يعملوا على الأمر بشكل كامل حتى الآن خصوصاً وأن لعبة مثل Spider Man Miles Morales عانت من تذبذب في الأداء غير مفهوم بشكل كبير.

في النهاية هذه التجربة تطرح سؤال أخر، هل يعني هذا الأمر أنه يمكن شراء وحدة تخزين ضعيفة وغير مطابقة للمتطلبات؟

في الحقيقة لا، لأن هذه المتطلبات وضعتها سوني لغرض ما، وإذا كان المطور لم يتمكن حتى الآن من استغلال قدرات الوحدة الموجودة داخل المنصة، فبكل تأكيد مع الوقت سنجد ألعاب تستخدم السرعة الكاملة وعندها سيظهر الفارق الكبير.