القائمة
كارثة! تقرير يوضح بأن معيار السعر الرسمي لألعاب الجيل المقبل هو 70$!

كارثة! تقرير يوضح بأن معيار السعر الرسمي لألعاب الجيل المقبل هو 70$!

منذ سنة - بتاريخ 2020-07-03

هناك مشكلة أعزائي القراء ، فقد كنا جالسين في حالنا لنُفاجأ بأن أسعار ألعاب الجيل المقبل قد تواجه زيادة بنسبة عشرة دولارات إضافية على الـ 60$ لتصير 70$ ، نعم ، نعم أنتم تقرأون هذا بشكل صحيح ولا تخونكم عيونكم ، فما الذي حدث بالضبط ؟؟

NBA 2K21 PS5 الجيل المقبل

بدأ الأمر بشركة 2K وهي تعلن عن ميعاد إصدار لعبة NBA 2K21 والقادمة بطبيعة الحال للجيل الجديد ، المهم من خلال صفحة الطلب المسبق للعبة ، علمنا بأن 2K قد سعّرت النسخة العادية أو الـ Standard من اللعبة بـ 70$ بدلاً من 60$ وهذا فيما يخص نسخة الجيل المقبل منها أما نسخة الجيل الحالي فكما هي بـ 60$ وطبعاً خبر مثل هذا أحدث زوبعة وبلبلة كبيرة حتى خرج تقرير من شركة IDG Consulting يؤكد بالفعل هذا التوجه ونشرته Gameindustry..

NBA 2K21 PS5 الجيل المقبل

وفقاً لهذه الشركة فإن البعض وليس الكل من شركات الألعاب يدرس بالفعل زيادة أسعار أو تعريفة ألعاب الجيل المقبل لتصبح 70$ بدلاً من 60$ وبحسب رئيس الشركة Yoshio Osaki فإنه يدعم هذا القرار لأن بحسب كلامه : أسعار الألعاب لم تشهد أي زيادة نهائياً في السنوات الأخيرة على عكس تذكرة السينما وسعر أي عمل تليفزيوني وهذا يتضمن Netflix ، ويقول بأن أسعار الألعاب ظلت ثابتة وآخر مرة زادت فيها كانت في النقلة إلى PS3 و Xbox 360 حينما شهدنا على زيادة السعر من 50$ وإلى الـ 60$ المعهودة..

وليس هذا كل شيء بل قال Yoshio بأن على الرغم من زيادة سعر اشتراك Netflix بنسبة 100% ، تذاكر السينما بنسبة 39% إلا أن صناعة الألعاب لم تطلب قرش إضافي من اللاعبين طول مدة جيل الـ PS4 والـ Xbox One مع العلم بأن تكلفة التطوير والإنتاج للألعاب زادت بنسبة تتراوح من 200-300% وعليه ، يرى Yoshio بأن تحرك الشركات تجاه الـ 70$ أمر وقرار مناسب ولن يتم تعميمه طبعاً مع كل الألعاب بل يتوقف الأمر على تصنيف كل منتج…

كل هذا كلام جميل ولكن دعني أرد عليك يا سيد Yoshio ، أولاً هل وضعت الشركات في حسبانها أوضاع بعض الدول الإقتصادية ؟؟ أم أن القرار كان مُعمم ؟ لأنه في ظل وجود نية لزيادة تعريفة الألعاب ، هنالك متاجر على الـ PC مثلاً تُكيف أسعار ألعابها بحسب الدولة وظروفها وبالتالي توفرها للمستهلك بسعر رخيص وفي المتناول ، سأتكلم عن بلدي مصر وأقول بأن هذا لا يحدث لدينا للأسف ، فشخصياً أنا أدفع 60$ في اللعبة الواحدة !! وقرار الـ 70$ سيرهق كاهلي أكثر كلاعب !!

دعنا من تلك النقطة ، هل أفهم من كلامك يا سيد Yoshio بأن الـ Microtransactions ستختفي من الألعاب ؟؟ أظن أن بزيادة عشرة دولارات على اللعبة الواحدة ، من المتوقع أن تقل الـ Microtransactions ، أليس كذلك ؟ ولكن كلنا نعلم بأن هذا لن يحدث ، وعليه ، سيتوجب على دفع 70$ ومعها الإضافات أيضاً والتي لا تكون مبلغ رخيص في العادة وهذا لكي أستمتع باللعبة كلها ، هذا ما فهمته..

ولكن ، شخصياً أنا ليس لدي مانع في زيادة تعريفة الألعاب فقط وضع 100 خط تحت كلمة فقط إن تم إلغاء نظام الـ Microtransactions في الألعاب وبشكل تام ، اعذرني يا سيد Yoshio ، أنا لن أدفع 70$ في لعبة ناقصة أم ماذا ؟؟ أظن أن هذا الأمر لن يحزن أي طرف..

علينا أيضاً أن نسأل أنفسنا سؤال مهم ، هل تستحق اللعبة 70$ أصلاً ؟ فصدقني إن كانت اللعبة تستحق ومتعوب في تطويرها بالفعل ، أنا لن أتهاون في دفع المبلغ ولكن عندما تقول لي بأن لعبة مثل NBA 2K21 (والتي مع احترامي لجمهورها) لا يجوز مقارنتها مع ألعاب الـ AAA أصلاً وتخرج لنا بهذا السعر ؟ فتلك مهزلة لأني لا أظن بأن تطوير NBA 2K قد يستحق هذا المبلغ  فقط لأجل وضع تقنية تتبع أشعة ورسوميات مذهلة لن ألاحظها كلاعب أصلاً بالشكل الكبير وأنا ألعب نظراً لتركيزي على وضع الكرة في السلة والأمر ينطبق على FIFA !!!

أادفع 70$ مثلاً فيها لأجل رسوميات مُحسنة لينتهي بي الحال وأنا ألعب بكاميرا من بعيد لا توضح لي تلك القفزات التقنية ؟؟ إذاً هل يجوز مقارنة NBA 2K وتسعيرها أو فرض زيادتها التعريفية ومقارنتها مع God of War مثلاً ؟؟ هل تقارن إنتاج لعبة مثل God of War بلعبة كرة سلة ؟؟ هذا وعلى الرغم من أني كنت معارض لفكرة كون ألعاب الرياضة تُسعّر بـ 60$ من أساسه.

من الأوفر لي الآن أن أقوم بتجميع PC يشغل كل الألعاب على 60 إطار مثلاً وهو الأمر الذي لا تزال المنصات المنزلية عاجزة عن تقديمه بل سأحظى بأفضل رسوميات وكل تلك الخواص التقنية التي ستتواجد في الجيل المقبل وليس هذا فحسب بل سأشتري ألعابي من متاجر رخيصة أو من تخفيضات Steam أو حتى أحصل عليها مجاناً من متجر Epic على أن أشتري الجيل المقبل للحصريات وشكراً ، ولكن ما أراه هنا هو استغلال علني وحقيقةً ، أنا لست مقتنع بأن تطوير الألعاب على الجيل المقبل سيكون بهذه التكلفة ، أينعم إنتاج الألعاب صار أكبر بكثير عن ذي قبل ولكن ليس لدرجة حصولي على لعبة ناقصة في النهاية وبسعر 70$..

كما ذكرت وأكرر ،  لن أتهاون في دفع أي مبلغ ولكن للعبة تستحق !! والسؤال هنا : هل تستحق NBA 2K21 مبلغ 70$ فعلاً...؟!

أضف تعليق (0)
ذات صلة