مع استعداد الجميع للإصدار الوشيك لبطاقة RTX 4080 16GB في 16 نوفمبر المقبل، والذي سيُعلن عن معركة حامية الأطراف بين المشترين. فكما تتذكر، أطلقت شركة Nvidia بطاقتها الرائدة RTX 4090 قبل بضعة أسابيع، وتم بيعها على الفور. وقد تم -وقتها- بيع المخزون الخاص من البطاقة في العديد من الأماكن في لمح البصر. ومع ذلك، كان هناك أمل في أن الوضع قد يتحسن بالنسبة للبطاقات الرسومية الأقل قوة وتكلفة في سلسلة RTX 4000. ولكن يبدو أن الأمر لن يكون كذلك. ف

وفقًا لتقرير جديد، يمكن أن يكون الوضع أسوأ في الواقع مع البطاقات الرسومية القادمة. ولعل أحد الدلائل على ذلك هو ما تم نشره أن شركة Nvidia ستُحجم عن إطلاق بطاقة 4080 قليلاً على أمل التخلص من مخزون Ampere الحالي خلال فترة التسوق في العطلات. وفي هذا الصدد يقول المُسرّب الشهير Moore's Law is Dead إن العديد من مصادر سلسلة التوريد، والتي تشمل "بائعي تجزئة رئيسيين"، صرّحوا إن الكميّة التي سيتم توفيرها من بطاقات 4080 16GB عند الإطلاق، ستكون أقل من تلك التي وفّرتها الشركة مع RTX 4090. والأسوأ من ذلك، أن بعد الإطلاق، سيكون إمداد البطاقة أقل وأبطأ ممّا يتوقّعه البعض.

ويبدو أن Nvidia قد تلجأ لهذه الخدعة للتخلّص من البطاقات الرسومية من الجيل الحالي RTX 3000 قبل البدء في توافر الجيل الجديد بكميّات كبيرة، وهو ما سيؤثّر بالسلب بشكل أكيد على الجيل الحالي من بطاقات RTX 3000 من حيث بقاء المخزون. بعد كل شيء، تبلغ قيمة بطاقة RTX 4080 رسميّاً 1199 دولارًا فقط، أي أنها ستُكلّفك بضع مئات من الدولارات أكثر من RTX 3090 و 3080 الحاليين. وهذه البطاقات أصبحت الآن صعبة البيع بسبب قرب توافر 4080 في الأسواق، وهو ما سيؤثّر على الشركة بالخسارة، وهو أمر يجب عليها التعامل معه. خاصة وأن بطاقة 4080 ستدعم تقنية DLSS 3، التي يُمكنها مضاعفة معدّلات الإطارات في بعض الألعاب.

ولعل المنطق الذي تُريد NVIDIA تدشينه هو أن اللاعبين عندما لا يجدون أمامهم بطاقات الجيل الجديد، سيذهب الكثير منهم -مضطرّاً- إلى بطاقات Ampere التي ستكون متوافرة بأسعار أفضل من السابق.

بطاقة RTX 4080 16GB ومشاكل مُتعدّدة

ولعل أحد المشاكل التي تواجهها الشركة أيضاً والتي أدّت إلى تفاقم الوضع، هو إيقاف "إطلاق" Nvidia الأخير لبطاقة RTX 4080 12GB، والتي تم الاستغناء عنها ببطاقة RTX 4070 ti. حيث قالت الشركة مُعلّلة هذا الأمر "إنه لم يتم تسمية المعالج الرسومي بشكل صحيح". وهذه خطوة صحيحة، بالرغم من أنها لم تعجب الكثير من النقّاد والمتابعين. فمن غير المنطقي أن تتواجد بطاقتين رسوميتين بنفس المسمّى، مع فارق فقط في مساحة الذاكرة الرسومية "ظاهرياً"، ثم تفاجأ كمستخدم بأنها بطاقة بمواصفات مختلفة تمامًا.

هذا ويقول أحد مصادر Moore's Law is Dead أيضاً إن عدد بطاقات 4080 التي سيتم توافرها عند الإطلاق سيكون أقل بنسبة تتراوح بين 20 إلى 40 بالمائة من بطاقات 4090 التي تم عرضها عند الإطلاق (والتي نفذت في دقائق معدودة للغاية!). وهذا يعني -بشكل واضح- أن هذا هو ما سيحدث مع بطاقات 4080 أيضاً. لذا، فإذا كنت قد خطّطت للحصول على واحدة من تلك البطاقات، فيؤسفني أن أقول لك أنك لن تجدها بسهولة! غير أنك يمكنك أن تبدأ في البحث عن قنوات Discord التي تتعقب قوائم الجرد على Google، والتي قد تساعدك في الحصول على بطاقة ميسورة التكلفة من جيل RTX 4000 قبل أن تنفذ الكعكة!

وبالرغم من ذلك، لا يزال من غير المعروف حجم الطلب على RTX 4080. حيث إن هذه البطاقة كانت، ولا تزال بطاقة مثيرة للجدل بسبب لتسعيرها. وخاصّة بعد صدور بطاقات RX 7000 الجديدة من شركة AMD بأسعار أقل منها وبأداء في الأغلب سيكون أعلى منها قليلاً أو في نفس المستوى. فبسعر 1199 دولارًا، ستكون بطاقة NVIDIA أغلى بحوالي 500 دولار من بطاقة RTX 3080 Founders Edition الأصلية. هذا بالرغم من أنها تستخدم شريحة أصغر وهي AD103. في حين أن كل من RTX 3090 و 3080 كانتا تستخدمان قالب GA102 الكبير، وفارق الأداء بينهما في حدود 10% من بعضهما البعض فحسب.

المنافسة من المعسكر الأحمر

وبالرغم من أن Nvidia لم ترتكب هذا الخطأ مرة أخرى مع الجيل الجديد، حيث أن هناك فارق أداء ضخم بين RTX 4090 و 4080 هذه المرة. حيث تم تصميم بعض هذه الفجوة بشكل واضح للسماح لـ Nvidia بمواجهة وحدات المعالجة الرسومية من جيل RDNA3 من AMD، والتي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي كما أشرنا. ويمكن لـ Nvidia وضع بطاقة RTX 4080 Ti بسهولة في الفجوة بين البطاقتين المذكورتين للرد على AMD. غير أن السعر كما أشرنا للتو لن يُساعد البطاقة كثيراً. حيث أن هُناك عامل آخر سيؤثر بالتأكيد على إطلاق بطاقة RTX 4080، وهو بطاقات AMD المذكورة للتو.

فقد وجّهت AMD شربة قوية تجاه Nvidia من خلال تسعير بطاقة RX7950 XTX الرائدة بسعر 999 دولارًا، وطراز XT بسعر 899 دولارًا. وبالرغم من أن الأداء والسعر الخاص بتلك البطاقات لا يوحي أنها موجّهة للتنافس مع بطاقة RTX 4090 الرائد، وإنما 4080 بدلاً من ذلك. حيث أكدت AMD هذا بشكل رسمي، إلا أن هذا يجعل الأخيرة في وضع حرج، حتّى لو كانت أعلى قليلاً في الأداء. حيث أن فارق السعر كبير وواضح للغاية.

مشاكل الطاقة وحجم بطاقة RTX 4080 16GB

أمّا السبب الآخر الذي قد يجعل الناس يترددون في شراء بطاقة RTX 4080 هو أنها في الأغلب ستأتي بنفس "المشكلات" التي جاءت بها RTX 4090. يتضمن ذلك الحجم الهائل وموصل الطاقة المثير للجدل ذو الـ16 سنًا. حيث تعرّضت Nvidia لبعض الانتقاد مؤخّراً، بسبب ذوبان كابلات البطاقات الرسومية الخاصة ببعض بطاقات RTX 4090s. وفي المقابل، لا تستخدم AMD حتى موصل ATX 3.0 الجديد مع البطاقت الرسومية الخاصة بها، حيث اختارت الموصّلات التقليدية ذات الثمانية سنون التي نعرفها ونحبها.

ومن جانبه، يقول MLID إن مصادره أخبرته أن AMD قد أنشأت الكثير من وحدات المعالجة الرسومية من سلسلة RDNA3. ويبدو أن الشركة قد رفعت طلبها للوحدات الجديدة بعد رؤية ما حدث مع بطاقات RTX 4090 التي تم بيعها في لمح البصر. ويبدو أن آثار الوباء لا تزال تلوح في الأفق، حيث أن هناك طلبًا لا ينضب تقريبًا على وحدات المعالجة الرسومية باهظة الثمن، والشركة تُريد بدون شك الاستفادة من ذلك.

ويبقى فقط أن نرى ما إذا كانت أحدث البطاقات الرسومية من AMD ستتفوق على بطاقات RTX 4080 من حيث الأداء، خاصّة بعدما تفوّقت عليها من حيث السعر. وعلى كل حال، سنحصل على مراجعات بطاقة RTX 4080 16GB من NVIDIA في اليوم السادس عشر أو قبله، ولكن ليس من الواضح متى سيتم رفع الحظر عن بطاقات RDNA3.