القائمة
مالكي بطاقة RTX 4090 يبلّغون عن ذوبان كابلات الطاقة 12VHPWR! ما القصة؟

مالكي بطاقة RTX 4090 يبلّغون عن ذوبان كابلات الطاقة 12VHPWR! ما القصة؟

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-10-26

لا شك أننا جميعاً رأينا ما قدّمته كروت الشاشة الجديدة من شركة NVIDIA من ناحية الأداء، ولكنها أيضًا وحوش في سحب الطاقة كما رأينا، وكل ذلك طبيعي أليس كذلك؟ ولكن الأمر الغير سار هو الآتي:

كما يعلم الكثير، تستخدم بطاقة GeForce RTX 4090 الشرسة من NVIDIA تصميم موصّل الطاقة الجديد ذو الـ16  سنًا 12VHPWR المميز والذي يأتي في مزودات الطاقة الجديدة  ATX 3.0. وبما أنها جديدة، فلا شك أن معظم الناس لا يملكون تلك الأجيال الجديدة من مزودات الطاقة ATX 3.0 PSU، ومع ذلك، قامت NVIDIA بتضمين محول 12VHPWR  إلى موصّلي 4x 8-pin في الصندوق الخاص بالبطاقة للاستخدام مع مصادر الطاقة التقليدية.

ولكن ولسوء الحظ يبدو أن تلك الخطّة لم تنجح مع الجميع! حيث يبدو أن هذه الوصلات الجديدة عالية القوة تسبب مشكلات في توصيل الطاقة مع بعض المُستخدمين. ليس هذا فحسب، بل إن الأمر تطوّر مع البعض لأن قام اثنان من مستخدمي Reddit مُختلفين بالتبليغ عن فشل وصلات ATX 3.0 الجديدة، مما أدى إلى ذوبان البلاستيك حول الموصل نفسه، وتضرّر المقبس الموجود في البطاقة الرسومية.

مراجعة كارت الشاشة RTX 4090 GAMING OC

NVIDIA تنكر وجود المشكلة، وتعد بتتبّعها!

وفي حديثه إلى The Verge، قال أحد المُتحدّثين باسم المعسكر الأخضر إن الشركة تحقق في كلا الحادثين، وتتواصل معهما لمعرفة ما حدث، وما هي أسباب تلك المشكلة تحديداً. وعلى الجانب الآخر، بدأ بعض المُحلّلين والمستخدمين بالتكهّن عن أسباب هذه المشكلة. حيث يرى البعض أن التكوين الجديد الأكثر إحكامًا لوصلات الطاقة، والذي قامت الشركة به لتقليل حجم الوصلات (وهو أمر لم يشتكي منه أي أحد في الأساس) قد يكون قد تسبب في ثني المسامير الداخلية.

وأيّا كانت الأسباب، فالأمر الواضح للجميع هو أن هذه الوصلات الجديدة قد تكون لم يتم اختبارها بالشكل الأمثل، وهي في الأساس لم تحصل على استحسان الجميع كما كان متوقّع. فمنذطرحها في السوق، أثارت عدة مصادر عن مخاوفها بشأن تصميم موصل 12VHPWR الجديد. فالموصّل من الناحية العملية يمكنه التعامل مع ما يصل إلى 600 واط من الطاقة، وهو ما يجعله مثاليّاً لبطاقة مثل RTX 4090 التي تتطلّب مقدار مهول من الطاقة يصل إلى 450 واط.

هذا المقدار المهول من الطاقة يجعل الناتج الحراري لمرور الكهرباء من الموصّل مرتفع للغاية، وهو ما يجعل أطراف الموصلّ نفسه حسّاسة بشكل كبير، حيث إن نهايات الكابل عادة ما تكون أضعف منطقة من حيث الحماية، لأنها تُغذّي المقبس، وتكون هذه المنطقة عُرضة للشد أو الفصل نتيجة للحركة، وبالطبع مع وجود حرارة مرتفعة، من الممكن أن تنفصل بعض الـ pins من مكانها.

وهذا ما حذّر منه CableMod، حيث حذّر الذين سيشترون الكبل من أن يتم ثنيه رأسيًا أو أفقيًا على مسافة أقرب من 35 ملم من رأس الموصّل، لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى فك أو عدم بقاء دبابيس الطاقة أو الـpins في الوضع القياسي لها، ومن ثم يتم إنشاء حمل غير متساوٍ، وزيادة في الناتج الحراري غير المُستقر، وهو ما يؤدّي إلى هذه المشكلة.

وهنا نأتي لمُشكلة أُخرى وهي حجم بطاقة RTX 4090 نفسها المهول الذي يجعل عملية ثني الكابلات أمراً محتوماً تقريباً مع عدد كبير من صناديق الحاسب الموجودة. وهو بالتالي ما قد يؤدّي لظهور تلك المشكلة، أو التهديد بحدوثها بشكل واضح.

على الجانب الأخرAMD تستغل الموقف وتعلن أن بطاقتها القادمة لن تحمل الوصلة!

أحد الأمور التي تزيد من الشك في الموصّلات الجديدة أيضاً، وأنها على ما يبدو لا تزال تحت حيّز الاختبار، هو ما قاله مُمثّل AMD بالأمس. فقد أكدت AMD رسميًا بالأمس أن بطاقاتها الرسومية من الجيل التالي من سلسلة Radeon RX 7000 القادمة لن تستخدم موصّلات 12 + 4 pin ATX 12VHPWR مع بطاقاتها الرسومية الجديدة.

حيث صرّح سكوت هيركلمان على Twitter أن سلسلة RX 6000 الحالية والبطاقات الرسومية المستقبلية القائمة على معمارية RDNA3 الرسومية، لن تستخدم موصل الطاقة هذا. وهذا يعني أن سلسلة Radeon RX 7000 ستلتزم بموصلات طاقة PCIe التقليدية ذات الـ 8 سنون على البطاقات الجديدة، والتي يستطيع كُل منها تزويد البطاقة بما يصل إلى 150 واط من الطاقة.

وهنا قد يتسلل الشك إلى البعض. ففي حال كانت هذه الموصّلات لا مشكلة فيها، ما الذي يجعل شركة مثل AMD تتجنّب العمل بها، بل وتُصرّح في نفس اليوم الذي ظهرت فيه المشكلات بهذا التصريح؟ الأمر بالفعل قد يعني أن هذه الموصّلات قد لا تكون قد تم اختبارها بما يكفي لضمان سلامة المُنتجات الخاصة بالمُستخدمين!

أحد الأمور الأخرى التي يجدر الإشارة إليها هو أن مُستخدمي Reddit المذكورين صرّحا أنهما يستخدمان المحول ذو الـ 4 رؤوس و 32 سنًا، المصمم للسماح للبطاقات الجديدة بالعمل مع مزودات الطاقة القديمة. هو ما يعني أن المشكلة قد تكون في المحول نفسه وليس وصلات 12VHPWR ككل. ولعل هذه المشكلة قد تظهر أبعادها بشكل أوضح مع الوقت، أو بعد ظهور بطاقات RTX 4080، التي ستصدر في منتصف نوفمبر، وستأتي بنفس اتصال 12VHPWR وستضمّن نفس كابل المحول. وعلى كل حال، وحتّى ظهور السبب الحقيقي للمشكلة، وكيفية التعامل معها.

سيتعيّن علينا الانتظار لنرى ما الذي ستخرج به تحرّيات NVIDIA بخصوص هذه المشكلة ولحسن الحظ لم تعاني نسختنا في عرب هاردوير من أي مشكلة ... بعد الشر!

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business