القائمة
جدول المحتوى
9
مراجعة كارت الشاشة RTX 4090 GAMING OC

مراجعة كارت الشاشة RTX 4090 GAMING OC

منذ شهر - بتاريخ 2022-10-12

اخر تحديث - بتاريخ 2022-12-03

معلومات سريعة

اسم المنتج RTX 4090 GAMING OC
الشركة المصنعة Gigabyte
الذواكر الرسومية 24 GB GDDR6X
أنوية الـ CUDA 16384
أنوية الـ Tensor 521
أنوية التظليل RT 128
دقة التصنيع TSMC 4 nm
الدقة المستهدفة 4K\8K

تمر الأيام سريعًا وفي لمح البصر وجدنا أنفسنا أمام الجيل الثالث من بطاقات RTX، إذا كنت متابع جيد لعرب هاردوير فأنت على علم بهذه الرحلة التي بدأت قبل أربعة أعوام مع بطاقات الجيل الأول من التقنية ومعمارية Turing التي كانت آنذاك ثورية من ناحية قدمته لعالم الرسوم والألعاب ولكنها في نفس الوقت كانت محبطة من ناحية الأداء.

نعم، في هذا الوقت كان تفعيل تتبع الأشعة بمثابة الكابوس حيث كانت تنخفض الإطارات لأكثر من النصف وربما أكثر، وكان اللعب بها شبه مستحيل خصوصًا على دقات العرض المرتفعة، بمرور الوقت ظهرت تقنية التعلم العميق DLSS والتي حسنت من أداء التقنية وبدأت تُشكل الملامح الحقيقية لتتبع الاشعة في الألعاب.

مع الجيل الثاني قبل عامين أو معمارية Ampare، تحسن الوضع كثيرًا بشكل جعلني أؤكد أن هذه هي البداية الحقيقة لعصر الـ 4K في الألعاب وظهرت تقنية تتبع الأشعة على حقيقتها، حيث لم تكن جاهزة بشكل كامل كي أكون صادقًا خلال الجيل الاول، ولكن ظروف السوق ووباء كورونا حال دون أن يكون ذاك الجيل الأفضل من ناحية التسعير والأداء.

ومع هذا لايزال جيل RTX 30 مثالي لأداء تتبع الأشعة، الآن نصل إلى الجيل الثالث ومعمارية ADA Lovelace وهذه المرة مع وعود بزيادة تصل إلى أربع أضعاف.

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

اليوم أنا في يدي "أضخم" كارت شاشة في العالم، وأسرعهم على الإطلاق .. عذرًا على الحرق فأتشوق كما تتشوق أنت عزيزي القارئ لمعرفة ماذا يمكن أن يقدم هذا الوحش؟ هذه هي مراجعة RTX 4090" التي ستُفجر عقلك".

موقف كارت الشاشة RTX 4090

من أين أبدأ؟ هذه البطاقة غير منطقية على الإطلاق، ليس فقط بسبب حجمها الضخم والذي لن تستعوب مدى ضخامته إلا اذا كان في يدك ولكن من أجل الأداء الذي تقدمه لذا من البديهي أن موقف البطاقة واضحًا، دقة العرض 4K بشكل أساسي للألعاب حتى +120 إطار … جنون!

بالإضافة إلى ذلك فهي تستطيع التعامل مع دقة العرض 8K - هل هذا موجود حقًا؟ - ودفع معدل الإطارات للرقم الذي يجعل من الأمر ممكنًا.

مع هذا فإنا مازالت عند رأي أن البطاقات التي تحمل الرقم 90 من سلسلة RTX هي بمثابة الـ Titan من الأجيال السابقة، أي أنها غير موجهة للاستخدام العادي أو للمستهلك بسبب قوتها المهولة والتي يمكن استخدامها في أغراض أخرى أكبر، وسعرها المرتفع بطبيعة الحال.

على كلًا، من ناحية المواصفات فهي تأتي بـ 16384 كودا كورز بزيادة 6000 عن الجيل الماضي وباقي المواصفات تجدها في الجدول التالي.

مواصفات RTX 4090 الدخلية

باقي مواصفات RTX 4090 الدخلية

معمارية ADA Lovelace

يُعد هذا الجيل قفزة عملاقة على جيل Ampere السابق الذي كان هو أساسًا بمثابة قفزة عملاقة عن الجيل الأول الذي ظهرت فيه تقنية تتبع الأشعة في الألعاب

ابتكارات Ada ترتكز بشكل أساسي على تقنية Shader Execution Reordering أو المعروفة إختصارًا باسم SER والتي تعد أمرًا مهمًا لتحقيق كفاءة تتبع الأشعة في الألعاب وسنعرف لماذا في جزء الاختبارات.

بالإضافة إلى تقنية التعلم العميق بإصدارها الثالث DLSS 3، والتي من المفترض أنها ستوفر ما يصل إلى 4 أضعاف الأداء مقارنة بجيل Ampere السابق مع ألعاب RTX القادمة وحتى الألعاب التي صدرت مع التقنية وهذا يمهد الطريق لتحقيق الألعاب المستقبلية في عوالم محاكية بالكامل!

معمارية ADA Lovelace

بالنسبة لأنوية CUDA فعند المقارنة بين RTX 3090 Ti وRTX 4090، تقدم معمارية Ada Lovelace زيادة قدرها 35% وهذا لكي توفر أداءً يضاعف أداء RTX 3090 Ti بفوارقٍ تصل إلى 60% في ظروف الأداء العادية. 

لا ننسى أن هذا بسبب دقة تصنيع الـ 4 نانومتر الجديدة من TSMC، والتي تقدم كفاءة أعلى بالنسبة للبطاقات التي تأتي من الفئات العليا بالذات لكي تستطيع أن تستغل أكبر كم ممكن من الطاقة لكي تعطيك الأداء المرجو منها، وهذا يظهر في تحويل الزيادة في الأداء إلى 60% في ظل وضع 35% كزيادة من الأنوية فقط.

هذا يجعل المعمارية التي تستطيع أن تضع 76.3 مليار ترانزيستور في بطاقة اليوم قادرة على أن توفر تحسيناتٍ أفضل من الجيل الماضي لكي تستطيع تحسين معالج البث الخاص بالبطاقة، العمل مع ذواكر الـ GDDR6X، أنوية الجيل الثالث لتتبع الأشعة وأنوية الجيل الرابع من أنوية Tensor، وهذا لتحسين اللعب على دقة عالية مثل الـ 8K وتوفير تحسيناتٍ أفضل لتقنياتٍ موجودة مثل تتبع الأشعة والـ DLSS.

تم تجهيز بطاقة RTX 4090 أيضًا بذاكرة تخزين مؤقت بسعة 72 ميجابايت، وهو تحسن بمقدار 12 ضعفًا عن RTX 3090 Ti.

سوف يأتي هذا الجيل برمته مع ذاكر GDDR6X والتي تُعد أسرع ذاكرة رسومات على الإطلاق ولكنها ليست بجديدة حيث شاهدنها في الجيل السابق مع بطاقات الفئة العليا.

الجيل الرابع من أنوية Tensor Core

يوفر RTX 4090 أكثر من ضعف قوة معالجة Tensor Core الإجمالية لـ RTX 3090 Ti، والذي كان أقوى بطاقات الجيل السابق على الإطلاق، لك أن تتخيل أن بطاقة RTX 3090 والتي كانت غير موجهة أساسًا للألعاب بشكل أساسي لأنها قوتها أكبر من ذلك بكثير، هذا الجيل يأتي ليقدم ضعف قوة المعالجة!!

تقنية التعلم العميق بإصدارها الثالث DLSS 3.0

يعد DLSS 3 طفرة ثورية في الرسومات المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تعزز الأداء، مع الحفاظ على جودة واستجابة صورة رائعة، بنظري هي جوهر تصميم الجيل الجديد وهي التي مكنت الألعاب من التشغيل بشكل سلس مع تتبع الأشعة التي تقصف الأداء.

يضيف هذا الجيل المحدث إنشاء إطارات بصرية متعددة لإنشاء إطارات جديدة تمامًا، ويدمج NVIDIA Reflex تقنية زمن الوصول المنخفض للاستجابة المثلى.

تقنية DLSS 3.0

مع تمكين DLSS 3، يعيد الذكاء الاصطناعي بناء ثلاث أرباع الإطار الأول باستخدام DLSS Super Resolution، وإعادة بناء الإطار الثاني بأكمله باستخدام DLSS Frame Generation. في المجموع، DLSS 3 يعيد بناء سبع أثمان من إجمالي وحدات البكسل المعروضة مما يؤدي إلى زيادة الأداء بشكل ملحوظ.

هذا يعود إلى الطفرة التي تقدمها NVIDIA هذا الجيل بسبب مسرع Optical Flow الجديد، والذي يقوم بالعمل على كل بيكسل في اللعبة حتى لو كانت تعكس تفاصيلاً بسيطة. هذا يتم من خلال متابعة الحركة داخل اللعبة وحركة المنظر المحيط بالشخصيات وما إلى ذلك، وهذا يجعلك تتخلص من ما قد نسميه الشوائب التي تظهر في التفاصيل الدقيقة.

إذاً، فأنت تحصل على معدل إطارات أعلى مع دقة ليس لها مثيل بالنسبة للمشاهد المليئة بالتفاصيل، سواء كانت متحركة مثل الظلال أثناء حركة السيارة أو ثابتة على الأسطح في مشهدٍ ما. لكن، بالنسبة للألعاب التي تعتمد على المعالج؟ ألن تحل هذه الأزمة؟

طبعاً! هذا لأن كل ما يخرج من إطاراتٍ بسبب التقنية المحدثة صار يساهم مع الألعاب المليئة بالعوالم الكبيرة والتفاصيل الفيزيائية، وهذا لأن شبكة الذكاء الإصطناعي الخاصة بالتقنية الجديدة تسمح بتوصيل معدل الإطارات إلى الضعف مع الألعاب المستهلكة للمعالج، ومنها Microsoft Flight Simulator وPortal على سبيل المثال.

إن كنا سنتحدث بالأرقام، توقع ضعف الأداء مع الألعاب التي تحتاج من معالجك جهداً أكبر من المعتاد وأربع أضعاف مع الألعاب التي تعتمد على البطاقة بشكلٍ أساسي.

إنكودر الـ AV1 وأدوات ذكاء إصطناعي جديدة

قدمت NVIDIA الدعم لإنكودر AV1 لكي تساعد في البث المباشر بشكلٍ أساسي، وهذا لكي تستبدل إنكودر NVENC H.264 بهذا الإنكودر الذي يستطيع أن يقدم نفس معدلات الـ bitrate لكن بدقة أعلى، وهذا أيضاً بإخراج البث بحجمٍ أكبر يقلل من معدلات الرفع للإنترنت وبكفاءة أعلى من كفاءة H.264 بنسبة 40% وأكثر.

الإنكودر الجديد سيعمل بشكل طبيعي مع أشهر برامج البث، ومنها OBS Studio وDiscord اللذان سيدعمانه قبل نهاية هذا العام لملاك البطاقات الجديدة.

لكن بعيداً عن AV1، صناعة المحتوى ستكون أفضل بكثير مع ثنائي الـ AV1 والـ HEVC، وهذا لأننا سنحصل على ضعف الأداء مقارنةً ببطاقات RTX-30 في رندرة المقاطع النهائية لصناع المحتوى، وهذا سيكون متاحاً أيضاً من خلال برامج شهيرة مثل DaVinci Resolve، Jianying وAdobe Premiere Pro بأدات Voukoder.

حتى قطاع العاملين في مجال السينما والرسوم المتحركة سيستفيدون من الذكاء الإصطناعي من خلال إضافة تتبع الأشعة من خلال أنوية RT الخاصة بالبطاقة وأدواتها المتواجدة في برامج الصناعة مثل Blender على سبيل المثال، بل وسيتحسن الأداء في العمليات التي تحتاج للذكاء الإصطناعي مثل فك الصورة عن الخلفية على برامج الرندرة بسرعةٍ تصل إلى 70% مقارنةً بالجيل الماضي.

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

نظرة على نسخة Gigabyte 4090 Gaming OC والمواصفات

للوهلة الاولي .. ستشعر بالصدمة من حجم البطاقة، لم يسبق أن كان هنالك بطاقة رسومية بهذا الحجم وهذا يشمل كل النسخ من البطاقات بما فيها النسخ المرجعية لإنفيديا.

منظومة التبريد WINDFORCE

يتميز نظام التبريد WINDFORCE بثلاثة مراوح فريدة مقاس 110 مم مع  تقنية “Alternate Spinning” أو الدوران العكسي، التي تحدثنا عنها كثيرًا في مراجعات سابقة ولكن إختصارًا تعمل هذه التقنية علي إدارة مروحة عكس الأخرى بحيث يكون اتجاه تدفق الهواء بين المروحتين هو نفسه مما يقلل من الاضطراب ويعزز ضغط تدفق الهواء وبالتالي تبريد أفضل.

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC Gigabyte RTX 4090 GAMING OC Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

تمتلك البطاقة أنابيب حرارية نحاسية مركبة وغرفة تبريد "ضخمة" هي الأكبر لأي معالج رسومي قد شاهدته من قبل، وتكون وحدة معالجة رسومات مُلامسة مُباشرة للسطح النحاسي الخاص بالتبريد، كما توفر جيجابايت غطاء معدني خلفي Back Plate مصنوع من المُعدن والذي لا يقدم فقط تبديد للحرارة من أجزاء البطاقة ولكنه يعطي للبطاقة صلابة إضافية تمنعه من الانثناء وتعزز بنيته.

البايوس والتقنيات المدعومة

تأتي بطاقة جيجابايت هذه مع بايوس مُزودج Dual BIOS، مع العلم أن إعداد المصنع الافتراضي هو وضع OC أو مكسور السرعة والذي يوفر للمستخدمين أفضل أداء. لكن، يمكن التبديل إلى الوضع الصامت إلى من أجل الاستمتاع بتجربة أكثر هدوءًا، في حال ما أردت ذلك بالطبع ومع هذا أنصح باستخدام الوضع الافتراضي.

البطاقة تأتي أيضا بتقنية 3D Active Fan والتي تعودنا عليها في مُعظم البطاقات من الشركات المُختلفة وان كانت تختلف التسمية من شركة لأخري حيث تبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك أيضا حسبما أردت.

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

يسمح لك ذلك باللعب واستخدام الجهاز في الألعاب الخفيفة في هدوء كما يحُافظ علي العمر الافتراضي للمراوح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدل من الدوران في جميع أوقات تشغيل الجهاز، بالإضافة إلي ذلك يتمتع الكارت بإضاءة RGB يتم مُزامنتها مع برنامج RGB Fusion لاختيار عدد متنوع من تأثيرات الإضاءة المختلفة.

بالنظر لحجم البطاقة المهول، فدعمها بحامل أمر لابد منه حيث تأتي البطاقة حامل مضاد للارتخاء والذي يوفر التعزيز الأمثل للبطاقة على اللوحة الأم كما يعطي مظهر بصري أفضل بشكل عام.

اذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:-

  1. منفذ HDMI 2.1.
  2. ثلاث منافذ DisplayPort

نلاحظ هنا وجود منفذ HDMI 2.1 وعلى هذا مزيد من الخيارات لراغبي توصيل البطاقة بشاشات الـ 4K الخاص بهم مع إمكانية الوصول لدقة 4K مع معدل تحديث 120 هرتز وهو السبب الذي ظهرت من أجله هذه البطاقة، بالإضافة لوجود ثلاث منافذ DisplayPort ، تلك المنافذ ستقدم لك المرونة في توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320.

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

سحب الطاقة .. يا إلهي!

توصي جيجابايت باستخدام مزود طاقة بسعة 1000 وات،حيث تلهتم هذه البطاقة حوالي 450 وات من الطاقة مع منفذ 16 Pin*1 الجديد الذي يأتي مع علبة الكارت والذي يتم توصيله بأربعة منافذ 8 بن، سنتعرف على ذلك لاحقًا بالأرقام في قسم الاختبارات.

تقييم أداء كارت Gigabyte 4090 Gaming OC في الألعاب والتطبيقات الرسومية

في هذا الاختبار استخدمت منصة الاختبار الجديدة الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج Intel من الجيل الثاني عشر Core i9-12900K مع قطعتين من الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum من نوع DDR5 كل واحدة 16 جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 5200 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP.

مع بطاقة مثل RTX 4090 تبدو أعتى المعالجات المركزية عاجزة عن اللحاق بسرعته، لذا حاولت استخدام أفضل منصة موجودة بالأسواق حاليًا، ولم استخدم معالج AMD الجديد 7950X بسبب ان المعالج مازال جديد ولم أستطع إنهاء كل الاختبارات التي ستشاهدها في الرسم البياني أدناه في هذا الوقت القصير.

منهجية الاختبار

من أجل توحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج: Intel Core i9-12900K.
  • اللوحة الأم : ASRock Z690 PG Velocita.
  • الذواكر العشوائية (الرامات): Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz.
  • وحدات التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50.
  • مزود الطاقة (الباورسبلاي): DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD.

فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 11.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: التردد الأساسي دون كسر سرعة 
  • المزامنة العمودية: يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العَنان لها.

تحليل النتائج والتعليق على الأداء

منذ شهر تقريبًا، لم يصدق أحدث مستر "جنسون هوانغ" في أثناء الكشف عن بطاقات RTX 40 عندما تحدث أن هذا الجيل سيأتي مع زيادة مهولة تصل إلى أربعة أضعاف حسب اللعبة .. وإذا كنت متابع لقنوات عرب هاردوير فأكدت وقتها على ان الأمر مُجرد كلام على ورق وعندما تصل لنا البطاقة ونختبرها سيكون هناك كلام آخر .. وفي الواقع، هذه هي الحقيقة!

في اختبار Port Royal الذي يقيس تتبع الأشعة سجلت بطاقة RTX 4090 زيادة بنسبة 102% عن RTX 3090 TI وزيادة 58% في اختبار Time Spy لبرنامج قياس الأداء 3D Mark.

من الرسم البياني وبالمقارنة مع البطاقات الأخرى، نشاهد هناك فارق في الأداء العادي بالألعاب يصل إلى 98%!!! ومع تمكين الـ DLSS يصل الفارق إلى 158% … هذه أكبر قفزة بين جيلين في تاريخ البطاقات الرسومية وبشكل لا استطيع تصديقه حتى الآن.

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

في لعبة سايبر بانك … التي لطالمها سحقت البطاقات سحقًا مع تتبع الأشعة .. بطاقة RTX 4090 تتعامل معها وكأنها لعبة موبايل حرفيًا، والفضل كل الفضل يرجع لتقنية الـ DLSS 3.0.

كما نشاهد في الرسم البياني، قفزت الإطارات على دقة العرض 4K في اللعبة من 43 إلى 110 مع تمكين DLSS 2.0 ووصلت إلى 139 مع تفعيل DLSS 3.0 وحقيقة لم ألحظ أي فارق في الجودة، من كان يتخيل أنه يستطيع أن يلعب Cyberpunk 2077 مع تفعيل تتبع الأشعة وعلى دقة العرض 4K ويستطيع الحصول على 139 إطار!

لم يعد تفعيل تتبع الأشعة كابوسًا الآن كما ذكرت في مقدمة المراجعة، المشكلة فقط أن الـ DLSS 3.0 لن يعمل سوى مع بطاقات هذا الجيل ومع هذا يظل خيار DLSS 2.0 ممتازاً لاؤلئك الذي يمتلكون بطاقات من جيل RTX 3000.

مع دقات العرض الأقل 2K و 1080p فكارت RTX 4090 يسحق أي معالج وعنق الزجاجة واضح بشكل كبير وهو أمر متوقع … حتى في بعض سيناريوهات الـ 4K تعاني البطاقة من عنق الزجاجة.

لا أريد الحديث عن المنافسة المباشرة مع AMD، فلا يوجد منافسة بالأساس في هذه الفئة ومع هذا الفارق أصبحت الأمور أصعب على المعسكر الأحمر في اللحاق بالمعسكر الأخضر بالأخص في أداء تتبع الأشعة، ولكن دعونا لا نستبق الأحداث عندما تعلن AMD عن Navi 3 الشهر المقبل.

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة

بالنسبة لاستهلاك الطاقة، فمعمارية ADA Lovelace هي إنجاز بحق! بالنظر للزيادة المهولة في الأداء فنلحظ عدم زيادة في استهلاك الطاقة عن الجيل الماضي - بالرغم من أنه يظل مرتفعًا بشكل مهول - بالأخص مع أزمة الطاقة الحالية.

ولكن عندما نتحدث عن زيادة 100% في الأداء ومع ذلك ظل استهلاك الطاقة 446 وات كما سجلت نتائج إختبارتنا لهذه البطاقة، فهو أمر مُذهل.

نفس الأمر بالنسبة لدرجات الحرارة، فهي لم ترتفع عن الرقم 71 في أسوأ ظروف التشغيل قسوة، نسخة Gaming OC من جيجابايت قامت بعمل مذهل عندما يتعلق الأمر بالتبريد … ولكن أنظر يا صديقي لحجم البطاقة وحجم المُشتت … يا الهي!

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

سعر كارت شاشة Gigabyte 4090 Gaming OC

البطاقة سعرها مرتفع للغاية، 1699 دولار.. لذا يمكن أن نقول انه العيب الوحيد لها بجانب حجمها "الجنوني" والتي لن تلائم معظم صناديق الحاسب.

شاهد المراجعة كاملة على يوتيوب:

الكلمة الأخيرة والتقييم

بطاقة RTX 4090 متوحشة، إنها سريعة بشكل جنوني، دعني أقول أن فكرة وجود هذه البطاقة في الأسواق يخل تمامًا بالنظام … حتى أعتى المعالجات المركزية في السوق لا تستطيع مجاراة سرعته، مما يضع المعالج في إجازة، وعنق الزجاجة يبقى أمر حتمي حتي في بعض السيناريوهات على 4K.

Gigabyte RTX 4090 GAMING OC

ربما وجود هذه البطاقة هو تمهيد لدخول عصر الـ 8K، نعم قد أبالغ ولكن فعلًا قد تكون بداية لعهد جديد من المبكر حتى أن نتحدث عنه ولكنه بالفعل أصبح واقعًا.

الحلو والمُر، قد يكون ذلك أقرب تعبير لحال هذه البطاقة، فهي حلوة في كل شئ ومرها في سعرها واستهلاكها للطاقة في الوقت التي نتحدث فيه عن أزمة الطاقة فان استهلاك ما يقارب 900 وات لجهاز "ألعاب" قد تجده منظمات حقوق البيئة "تبذيرًا" ومع هذا فهذا انجاز بالنسبة لما يقدمه من أداء.

بالنسبة لنسخة Gaming OC من جيجابايت فهي قدمت تبريد مُذهل وتصميم مقبول ولكن ليس لدي معلومة عن سعرها في الوقت الحالي، وسأحدثها حال وصولها.

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9.5

التصميم

8

التبريد

8.5

السعر

7

مزايا إضافية

10

المميزات

  • أكبر قفزة على مستوى الأداء بين جيلين في التاريخ.
  • أكثر من ضعف قوة معالجة Tensor Core الإجمالية لـ RTX 3090 Ti
  • يستطيع دفع الإطارات حتى 150 إطار على دقة العرض 4K وبسهولة.
  • 24 جيجا من حجم الذواكر أكثر من مناسب لتشغيل الألعاب على دقة 8K.
  • استهلاك الطاقة مقبول بالنظر لقفزة الأداء.
  • منافذ توصيل متنوعة.
  • ذواكر GDDR6X.
  • درجات الحرارة ممتازة بالنظر لأداء الكارت..
  • تقنية DLSS 3.0.

العيوب

  • حجم البطاقة ضخم للغاية.
  • استهلاك الطاقة يظل مرتفع.
  • السعر.
أضف تعليق (5)
ذات صلة
Store Business