القائمة

أسعار بطاقات NVIDIA RTX-40 المتوقعة كارثية، وهذا ما قد يبررها!

أسعار بطاقات NVIDIA RTX-40 المتوقعة كارثية، وهذا ما قد يبررها!

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-09-14

هناك بعض التقارير التي ظهرت اليوم والأمس على الإنترنت، والتي تتوقع بأن NVIDIA ستخذل الجميع وتسعر بطاقاتها الرسومية  بأرقامٍ تصل  إلى 3000 دولار أمريكي مع بطاقات الجيل القادم، وبالأخص بطاقة GeForce RTX 4090 التي لا نتوقع بأي شكل من الأشكال بأنها لن تأتي بهذا الرقم على الإطلاق.

NVIDIA GPUS البطاقات الرسومية من NVIDIA

ما يحدث في سوق البطاقات الرسومية ليس الأفضل في الوقت الحالي، الأسعار الغير متزنة مع مشاكل التزويد تجعل بعض المنصات ترمي هذه التقارير في الهواء للبعض لكي يصدقها، لكن بما أن ما نراه هو توقع بحت، فيمكننا  أيضاً أن نتحدث عن توقعاتنا وما نرى أنه قد يحدث في الفترة القادمة في سوق البطاقات الرسومية مع سلسلة GeForce RTX-40 التي قد نراها في العام القادم.

لكن، قبل كل هذا، يجب أن نذكر ونؤكد على أن كل ما تم تداوله بخصوص هذه البطاقات ما هو إلا توقعات تحولت إلى "تسريبات" مع  مرور الوقت. ظهرت في بداية الأمر على أنها توقعات ثم بدأ البعض بتداولها كتسريبات، لكن هذا لم يحدث من  كبار صناع المحتوى أو الصحفيين، بل علقوا على الأمر على أساس أنها توقعات فقط لا غير، كما نفعل نحن هنا.

أسعار بطاقات NVIDIA RTX-40 "المتوقعة"

الأسعار المتوقعة لهذه البطاقات على حسب ما رأيناه على المواقع هي:

  • بطاقة RTX 4090 بسعر 2999 دولار أمريكي.
  • بطاقة RTX 4080 Ti بسعر 1999 دولار أمريكي.
  • بطاقة RTX 4080 بسعر 1199 دولار أمريكي.
  • بطاقة RTX 4070 بسعر 799 دولار أمريكي.
  • بطاقة RTX 4060 Ti بسعر 499 دولار أمريكي.
  • بطاقة RTX 4060 بسعر 399 دولار أمريكي.
  • بطاقة RTX 4050 Ti بسعر 329 دولار أمريكي.
  • بطاقة RTX 4050 بسعر 279 دولار أمريكي.

حسناً، الغريب في الأمر أن التسريبات تتوقع أن هناك بطاقات من سلسلة RTX 4050 في ظل أننا لم نرى هذه البطاقات من الأصل مع الجيل الحالي في أجهزة سطح المكتب، ولم نراها أيضاً في الجيل الماضي من سلسلة RTX-20. لا نتفهم السبب، لكن ما قد يكون غريباً هنا نوعاً  ما هو أن بطاقة RTX 3070 التي كانت تكلف 500 دولار أمريكي عند الإطلاق قفزت خليفتها إلى 800 دولار أمريكي بنسبة 60% كزيادة للسعر.

لا نعلم سبب هذه القفزة العملاقة  لهذه البطاقة، لكن دعنا نركز على القفزة التي تقفزها بطاقة RTX 4090 مقارنةً ببطاقة RTX 3090. إن كانت هذه التوقعات صحيحة، فـ NVIDIA ستطلب منك ما يصل إلى ضعف ثمن بطاقة RTX 3090 للحصول على خليفتها في السوق.

NVIDIA RTX 3090

أعني، لا أظن أن البطاقة  ستوفر ضعف أداء بطاقة RTX 3090، لكن الأزمة أن حتى لو تم تسعير هذه البطاقات بهذه الأسعار، فهناك من سيشتريها من أجل التعدين بالذات لو وفرت أداءً أعلى من بطاقات الجيل الحالي. هذا صحيح، لنواجه الواقع. حتى في الوطن العربي، قد لا تجد بطاقات RTX 3090 في السوق من الأصل لأن هناك من اشتراها من أجل التعدين في الأغلب أو من كان يريد أفضل بطاقة في السوق من أجل الألعاب، حتى لو كان أدائها مقابل سعرها غير مجزي بالمرة.

إن قامت NVIDIA بتسعير هذه  البطاقة بنفس الرقم الذي نراه، فهذا بسبب أن هناك من سيدفع بالفعل من أجل الحصول على هذه البطاقة. لا يمكن أن ننكر هذا على الإطلاق، خصوصاً وأن البطاقات المطروحة في السوق السوداء أو التي تأتي من الذين يقومون بإعادة بيع البطاقات للحصولل على الربح تأتي بالفعل بأسعارٍ عادةً ما تبدأ من 2500 دولار أمريكي، وهناك بالفعل من يشتريها.

حتى في الوطن العربي، البطاقات الرسومية  تعاني من أزماتٍ كبيرة من ناحية السعر للعديد من الظروف، منها ندرة البطاقات التي تصل إلى المنطقة العربية مقارنةً بالخارج، وبالطبع تكاليف الجمركة والشحن وخلافه سببت الكثير من الأضرار بالنسبة لتسعير هذه البطاقات في الأسواق العربية أو بعضها.

ليست المرة الأولى التي نرى فيها بطاقة من NVIDIA بهذا السعر!

NVIDIA Titan RTX

لكن إن سألتنا عن إن كان سعر بطاقة RTX 4090 المتوقع هذا سعر عادي، فلدينا إجابة وهي...نعم. عد معي بالزمن إلى الوراء قليلاً مع بطاقات RTX-20 التي رأينا فيها بطاقة مثل بطاقة Titan RTX بسعر 2500 دولار أمريكي وسترى أن هذا السعر عادي. عد إلى الوراء أكثر مع بطاقة Titan V بسعر 3000 دولار أمريكي، وهنا ستجد نفس الأمر. 

إن كانت ذاكرتك قوية ستتذكر أيضاً بطاقة GTX Titan Z التي جاءت أيضاً بسعر 3000 دولار أمريكي، لكنني لن أضعها في الإعتبار لأنها كانت بطاقة تعمل بمعالجين رسوميين، وهذا ما لن نراه في الأغلب مع بطاقة RTX 4090 في المستقبل، لكن قد نراه مع بطاقة مثل AMD Radeon RX 7900 XT على حسب بعض التسريبات.

ستقول أن هذه كانت بطاقات Titan وليست بطاقات GeForce RTX. حسناً، كلنا نعلم أنه لن توجد أي  بطاقة من سلسلة Titan مع RTX-30 لأن الشركة قامت بالفعل بإطلاق RTX 3090 التي تحل محل هذه البطاقات الرسومية لكي تدمجها بشكل أكبر مع سلسلة البطاقات الأساسية، وهذا يظهر في فارق الأداء بين البطاقة وبطاقة RTX 3080 وفي فارق السعر أيضاً، ولهذا نرى أن الأمر سيكون طبيعي نوعاً ما مع بطاقة RTX 4090 إن جاءت بهذا السعر.

ما عرفناه من قبل قد يبرر السعر المتوقع لبطاقة الفئة العليا، لكن ليس لبطاقات الفئات الباقية

RTX 3070

التسريبات الماضية التي أقرت بأن بطاقة RTX 4090 ستأتي بضعف عدد أنوية CUDA الرسومية الخاصة بـ NVIDIA مقارنةً ببطاقة RTX 3090 قد تبرر هذا لو وفرت ضعف الأداء، خصوصاً وأن NVIDIA ستروج بالطبع لهذه البطاقة على أنها الحل المثالي للعب على دقة الـ 8K التي ستكلف ثروة طائلة.

حتى لو وفرت أداء مميز على دقة الـ 8K، فلا نتوقع أن تنتهي هذه البطاقات في يد اللاعبين في النهاية، بل نتوقع أن تظل تحت حكم المعدنين في الأغلب لأنهم سيكونون الأكثر استفادة منها في المستقبل، خصوصاً وأن ضعف الأداء هذا قد يترجم بشكل أقوى على صعيد التعدين على هذه البطاقات

لكن بالنسبة لتسعيرات البطاقات الباقية، فنظن أن NVIDIA لن تسعرها بشكل مرتفع لأن المنافسة في هذه المنطقة ستكون أكثر قوة مع دخول AMD بالجيل الجديد من بطاقاتها الرسومية التي، بالطبع، ستوفر أداءً أعلى من ذي قبل لكي تنافس NVIDIA وIntel التي ستدخل على الخط مع بطاقات Alchemist الرسومية.

في النهاية، طالما هناك من سيدفع، فلا نظن أن NVIDIA ستمانع وضعهذا السعر على بطاقة "الفلاجشيب" الخاصة بها، لكن نتوقع أيضاً أن لا تقوم بتسعير باقي البطاقات بهذه الأرقام.

  • Gmal
    Gmal
    منذ أسبوع
    اكيد طبعا ناس كتير هتدفع ماداما الحرامية وولاد الحرام المغنيين أو الممثلين أو الراقصات أو الصيع أبناء الامير اللى سرقوا البلاد هتلاقى اللى يدفع طول ما البشر الشياطين بيوزعوا الثروات بطريقة أقل ما يقال عنها ظالمة

    أضف تعليق (1)

    ذات صلة