تستعد شركة AMD في الوقت الحالي لإطلاق جيلها الجديد من معالجات Ryzen 9000X3D المُحسّنة، والتي تأتي مع تقنية ذاكرة كاش 3DV-Cash الثورية، والتي أحدثت بدورها ضجيجاً في عالم المعالجات المركزية الموجّهة للألعاب. ولأن طاحونة الشائعات لا تكاد تتوقّف عن العمل، فقد شاع في الفترة الأخيرة أن هذا الجيل القادم سيأتي مع ذاكرة كاش أكبر؛ الأمر الذي نفاه موقع Wccftech في تقرير جديد خاص به.

طبقاً للتصريح الجديد، ستأتي المعالجات الجديدة مع نفس ذاكرة 3D V-Cash ثُلاثية الأبعاد التي بحجم 64MB، والتي يتم وضعها في شريحة مُنفصلة فوق بلاطة المعالج نفسه؛ مما يؤدّي في نهاية المطاف إلى تواصل أسرع بين الأنوية، وأداء ألعاب أفضل كثيراً. ولقد رأينا جميعاً ما تستطيع هذه المعالجات تقديمه على أرض الواقع.


بالنسبة للجيل الجديد من المعالجات، وبناء على هذه الأخبار الجديدة، فإن المعالج الرائد Ryzen 9 9950X3D والذي يأتي مع 16 نواة و32 خيطاً للمعالجة، سيوفّر ذاكرة L3 إجمالية بحجم 128 ميجابايت (64+64). وهي نفس الذاكرة الموجودة أيضاً في معالج Ryzen 9 9900X3D الذي يحتوي على 12 نواة فحسب. أمّا معالج Ryzen 7 9800X3D والذي يأتي كخليفة لأسرع معالج ألعاب في العالم، فسيأتي مع 96 ميجابايت فقط (32+64) من ذاكرة الكاش من المستوى الثالث.

أمّا بالنسبة لذاكرة L2، ستتمتّع المعالجات الجديدة بميجابايت واحدة لكل نواة. ولعل الخبر الأكثر إثارة إذاً مع هذا الجيل الجديد من معالجات X3D هو قدرات كسر السرعة المفتوحة التي ستأتي بها، على نقيض الأجيال الحالية من المعالجات. وهذا يعني أن المُستخدمين سيستطيعون الوصول إلى مستويات أداء أفضل كثيراً من الأجيال الماضية.

للأسف لا يوجد موعد مُحدّد لإطلاق معالجات Ryzen 9000X3D الجديدة، ولكن بالرغم من ذلك فإن الكثير من الخُبراء يتوقّعون نافذة إطلاق في الفترة من سبتمر إلى أكتوبر المُقبل. وهو بالمناسبة الموعد المتوقّع لظهور اللوحات الأم الجديدة بشرائح X870 (E)، مما سيُعطي للكثيرين فرصة لتجديد منصّاتهم بشكلٍ كامل.