القائمة
ترند
ترند
شركة Samsung تغير في مكونات وحدة EVO Plus 970 بدون مصارحة الجمهور!

شركة Samsung تغير في مكونات وحدة EVO Plus 970 بدون مصارحة الجمهور!

منذ 11 شهر - بتاريخ 2021-09-04

اخر تحديث - بتاريخ 2021-09-05

قامت شركة Samsung بتغيير القطع التي تستخدمها من أجل تصنيع وحدة 970 EVO Plus  التي تأتي بسعة التيرابايت، وبالأخص التي تم تصنيعها في يونيو الماضي. هذا التغيير تم بدون الكشف عنه بشكل رسمي من خلال الشركة، وتم اكتشاف هذا التغيير من خلال قناة Trendy Player الصينية على اليوتيوب.

قام المدون Jian Ge بالمقارنة بين نسختين من نفس الوحدة، واحدة من أبريل بكود MZVLB1T0HBLR والثانية من يونيو بكود MZVL21T0HBLU لنكتشف بعض التغييرات المختلفة من ناحية الأداء، مع العلم أن Samsung لم تغير أي شيء في الإعلانات ومواد الدعايا الخاصة بالوحدة.

اقرأ أيضاً: وحدات تخزين الـ SSD من نوع SATA III " الموت البطئ"!

لكن من ناحية أرقام الأداء الواقعية، كانت منصة Computerbase.de سباقة بالتفاصيل. الفارق ظهر في أداء الكتابة المستمر، ومن خلال  HD Tune Pro تبين أن النسخ القديمة التي جاءت بمتحكم Phoenix بدأت سرعة كتابتها بـ 1750 ميجابايت في الثانية ووصلت إلى 1500 ميجابايت في الثانية بعد كتابة 40 جيجابايت من البيانات.

Samsung 970 EVO Plus SSD

لكن بالنسبة للنسخة الجديدة ذات متحكم Elpis، تبدأ الوحدة عملية الكتابة  بسرعة 2500 ميجابايت في الثثانية وتسقط إلى 800 ميجابايت في الثثثانية بعد كتابة حوالي 115 جيجابايت. هذا يعني أن وحدات الـ NAND تغيرت أيضاً، وتأتي بذواكر أقل مع سعة تخزينية عالية.

كيف ردت Samsung على هذه التقارير؟

قام متحدث رسمي من شركة Samsung بإرسال بريد إلكتروني إلى موقع The Register، وقد أقر بأن التغيير في مكونات الوحدة يرجع إلى أزمة نقص أشباه الموصلات الحالية وقامت الشركة أيضاً بتحديث التفاصيل في موقعها لكي يصبح الجميع على دراية بما حدث في يونيو، وهذا بعد ثلاث أشهر تقريباً من التغيير.

Samsung 970 EVO Plus SSD

قامت الشركة أيضاً بتحديث التفاصيل الخاصة بالوحدة في إصدارها الثالث، والذي غابت عنه أرقام الأداء بالكامل على عكس ما رأيناه من قبل. النص الخاص بالتفاصيل يشمل الأتي:

"أداء كتابة البيانات التسلسلي والعشوائي يتم اختباره من خلال تقنية Intelligent TurboWrite التي يتم تفعيلها. تقنية Intelligent TurboWrite تعمل مع حجم معين للبيانات المنقولة. الأداء قد يختلف على حسب البرامج الثابتة الخاصة بـ SSD، العتاد الخاص بجهاز الكمبيوتر والتركيبة الكاملة. لمعلومات مفصلة، نرجو التواصل مع مركز الخدمة المحلي.".

أين الأزمة هنا؟

الأزمة هنا هي أن Samsung قامت بتغيير التركيبة الخاصة بوحدات الـ SSD التي تنتجها كما ذكرنا بالأعلى، وهذا بدون أن تكشف عن هذه التغييرات مسبقاً وبدون أن تعلن هذا على الملأ. سواء بالسالب أو بالموجب، توقعات رواد تجميع الأجهزة ومن يريدون الحصول على هذه الوحدات قد تختلف بشكلٍ أو بأخر، وهنا تظهر أزمة Samsung في تغيير ما بداخل الوحدة.

شركة Samsung ليست الوحيدة أيضاً. هناك الكثير من التقارير التي ظهرت أيضاً بخصوص بعض الشركات، ومنها شركة Western Digital التي أقرت بأنها قامت بتغيير القطع الداخلية لوحدات الـ SSD الخاصة بها، بينما وجهت أصابع الإتهام لشركة Crucial التي قامت بتغيير القطع للأسوأ، مما تسبب في أداءٍ مخيب لأمال البعض.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business