الجميع الآن يمدح خدمة Xbox Game Pass خصوصاً وأنها تقدم قيمة ممتازة مقابل تكلفة الاشتراك الشهري، بل وصل الحال بالبعض أن يقول هذه الخدمة هي مستقبل الألعاب أو أنها ستقضي على احتكار وهيمنة بلايستيشن على سوق المنصات المنزلية.

لكن نجد أن الجانب الأخر المتمثل في شركة بلايستيشن يهاجم الخدمة بشكل مستمر ودائماً ما تخرج تصريحات المسؤولين في العملاق الأزرق أن خدمات الاشتراك الشهري ل ن تقدم المردود المأمول منها ولا تتوافق الفكرة عموماً مع سياسة بلايستيشن.

هذه كانت تصريحات  جيم رايان رئيس شركة سوني للترفيه، حيث قال من قبل أن خدمات الاشتراك الشهري لن تكون قادرة على تغطية ألعاب AAA ولن تتماشى مع سياسة استوديوهات سوني لأن اللعبة الكبيرة أصبحت تُكلف في الوقت الحالي 100 مليون دولار أو أكثر.

جيم باس

كذلك صرح من قبل شون لايدن المدير التنفيذي السابق في بلايستيشن وقال إن خدمة Xbox Game Pass لا يمكنها تقديم ألعاب كبيرة مقابل هذا الاشتراك الشهري البسيط، والآن يعود لايدن مرة أخرى ليؤكد على تصريحاته السابقة حيث قال:

[quote "من الصعب جداً أن تطلق لعبة AAA تكلف 120 مليون دولار على خدمة اشتراك شهري قيمته 9.99 دولار، لكي يتم تغطية النفقات تحتاج الخدمة إلى وجود 500 مليون مشترك، وبينما يوجد 250 مليون حاسب شخصي حول العالم فلن تتمكن الخدمة من الحصول على نصف مليار مشترك، وهو هدف لا أعرف طريقة تحقيقه".]

جدير بالذكر أنه انتشرت العديد من التقارير مؤخراً تؤكد أن خدمة Xbox Game Pass لم تصل إلى مرحلة جني الأرباح حتى الآن، ومن الواضح أن مايكروسوفت تستخدم الخدمة لزيادة انتشارها، ولكني شخصياً لا أعتقد أن رقم 500 مليون مشترك هو رقم دقيق في النهاية لأن مبيعات الألعاب مستمرة بكل تأكيد ويوجد الكثير من يريد الاحتفاظ باللعبة.

على سبيل المثال تقوم خدمة Xbox Game Pass بحذف الألعاب بعد فترة وهذا يعني توجه الكثير لشراء هذه الألعاب بشكل نهائي لذلك لا أعتقد أنه توجد مشكلة كبيرة في تغطية تكاليف لعبة AAA حتى وإن صدرت على خدمة جيم باس من اليوم الأول.

على أي حال سننتظر لنرى الأيام القادمة ماذا ستجلب لنا، ونرى في المستقبل هل ستتمكن خدمة الجيم باس من تحقيق هدفها أم ستكون عبء مادي على الشركة بشكل كبير؟