القائمة

بعض البطاقات الرسومية تعاني من مشاكل مع الوسادات الحرارية!

بعض البطاقات الرسومية تعاني من مشاكل مع الوسادات الحرارية!

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-09-15

 عدد البطاقات الرسومية التي تنتجها الشركات المصنعة كبير جداً وخلال مرحلة الإنتاج الهائلة التي تحدث لكل تلك البطاقات لابد أن يحدث بعض المشاكل ضمن خط الإنتاج. فلقد رأينا خلال سنوات عديدة حدوث هذا النوع من المشاكل منها مشاكل تتعلق بعيب مصنعي لتصميم PCB ومنها مشاكل تتعلق بالمشتت الهوائي "مروحة/معجون حراري/لا يبرد دوائر الطاقة او رقاقات الذاكرة" مشاكل في منافذ البطاقة...الخ.

انتشرت إحدى الشكاوي من قبل مستخدمين على موقع Reddit تتعلق بما يعرف بالوسادات الحرارية التي يكمن دورها في البطاقة الرسومية بعملية التوصيل الحراري بينها وبين سطح المشتت ولكن وللأسف هناك انواع كثيرة منها في الأسواق وبعض الشركات المصنعة "لتخفيض تكاليف الإنتاج" لا تستخدم الانواع الجيدة او ذات الجودة العالية سواء من ناحية المعجون الحراري او من ناحية الوسادات الحرارية, وفي حالات لا نجد سوى القليل من الوسادات الحرارية المرفقة مع البطاقة مع فقدان الجزء الأخر.

مشكلة المستخدم kamaloo92 كانت مع بطاقة Asus 3080 Ti TUF Gaming OC التي ارتفعت درجة حرارة رقاقات الذاكرة حتى وصلت إلى 110 درجة مئوية! وبعد إزالة المشتت الهوائي عن البطاقة تبين فقدان الوسادات الحرارية التي تغطي الجانبي اليساري من رقاقات الذاكرة مما أدى إلى ارتفاع حرارتها. بعد أن قام بتغطية رقاقات الذاكرة بوسادات حرارية جديدة عادت الحرارة لوضعها الطبيعي وهي 80 درجة مئوية.

 

بينما المستخدم الأخر obamaprism3 كان يعاني من مشكلة مشابهة ولكن مع بطاقة NVIDIA 3080 Founders Edition حيث اكتشف أن بعض الوسادات الحرارية لا تغطي المكان الصحيح للقطع المهمة على PCB البطاقة لتغطي إحداها الذاكرة ورقاقة المعالج الرسومي بوقت واحد! بعد أن عالج هذه المشكلة بوضع وسادات حرارية جديدة تعدل وضع الحرارة ليصبح 61 درجة مئوية بعد أن كان وصل إلى 71 درجة مئوية.

هل يعني هذه الحادثة التي حصلت مع المستخدم الأول والثاني انها ستحدث مع كل المستخدمين المالكين لهذه البطاقات المذكورة؟ بالتأكيد لا, فهناك الكثير من البطاقات التي لا تعاني من أي مشكلة ولكن بشكل عام حدوث هكذا مشاكل أمر وارد جداً وكنا قد رأينا حدوث ذلك مع مستخدمين أخرين خلال الأشهر الماضية من مختلف الشركات المصنعة.

لذلك يفضل دائماً إن وجدت درجات حرارة غريبة لبطاقتك الرسومية أن تعيد البطاقة بشكل مباشر للضمان "وذلك في حالة وجود ضمان لها لأن عملية إزالة المشتت من البطاقة سيؤدي ببطاقتك لخروجها من الضمان" وإن كان الضمان قد انتهى فعندها عليك بالتعامل معها بنفسك أو أن ترسلها لإحدى المحلات المختصة في الصيانة.

أضف تعليق (0)

ذات صلة