كشفت لنا سوني منذ قليل عن الإعلان الرسمي لخواص PS5 وهو إعلان ركز على قدرات المنصة مثل الصوتيات ثلاثية الأبعاد وخواص الـ Adaptive Triggers والـ Haptics في الـ Dualsense كما علمنا بعضاً من آراء المطورين عن أداة التحكم وكيف ستغير من أسلوب اللعب جذرياً ، لنتعرف على التفاصيل…

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=Cj6AUuRs1A4[/embed]

كشفت سوني النقاب عن إعلان جديد يخص بعضاً من قدرات PS5 بالذكر حيث نرى في العرض تأكيدات على كيفية استخدام الصوتيات ثلاثية الأبعاد لتسمع أصواتاً من كل اتجاه مع اهتزازات الـ Dualsense أثناء اللعب من خلال خواص الـ Haptics وكيف ستشعر بمقاومة أكثر عند جذب السهم على قوس ما بواسطة الـ Adaptive Triggers والصراحة يبدو الإعلان حماسي ورائع جداً..

على صعيد آخر شاركنا بعض المطورين رأيهم عن الـ Dualsense فقالت Insomniac Games الآتي :

" الـ Haptic Feedback سيخولنا للقيام بالكثير من الأشياء في Spiderman Miles Morales ، فالآن سنتمكن من تحذيركم من الأخطار من مختلف الاتجاهات ، كيف ستشعر عند استخدام قدرات Miles للتخفي ؟ ما هو شعورك عند استعمال Venom Blast ؟ وبواسطة الـ Haptics المتقنة في الـ Dualsense ، يمكننا أن نأخذ أبعاد الـ Feedback لمستويات أخرى تماماً فمثلاً عندما تطيل في الضغط على زر المربع لتقوم بحركة Venom Blast ، ستشعر فعلاً بتدفق الكهرباء من الجزء الأيسر لأداة التحكم وحتى الجزء الأيمن.

أما Arkane Lyon فشاركونا مفاجأة مهمة عن استخدام Dualsense في Deathloop المؤجلة لـ 2021 :

" بكون Deathloop لعبة من المنظور الأول ، قمنا بالكثير من الأشياء لتعزيز الإحساس بكل سلاح ليختلف عن الآخر تماماً وأكثر شيء أعجبنا هو قيام الـ Dualsense بغلق الـ Triggers أو أزرار التحكم عندما يتعطل السلاح وبالتالي يعطي للاعب إنذار يسبق الـ Animation نفسه يجعله يبدأ في إصلاح سلاحه بسرعة "

بالنسبة لمطوري GhostWire Tokyo فصرحوا بالآتي :

" بحسب كلمة Triggers فقد استخدمناها لكي تتفاعل مع اللعبة بشكل أكبر ، لتفعيل شيء ما أو الإطلاق عليه مثلاً كما استغلينا الـ Triggers في تعزيز الشعور بالـ Recoil أما عن استخدام الـ Haptics فستستغل فكرة الإهتزازات لكي ننوع بين الإهتزازات القوية والخافتة التي ستنوع من أسلوب اللعب مع تقديمها بشكل مُفصل بحسب كل مرحلة مثلاً "

على صعيد Guerrilla Games فتحدثوا عن Horizon Forbidden West وقالوا الآتي :

" ستحتوي Horizon Forbidden West على الكثير من الأسلحة الجديدة والمتنوعة والتي سيكون لها دور معين في القتال وبالـ Dualsense والـ Haptics مع الـ Adaptive Triggers ، سنتمكن من تعزيز الإحساس بكل سلاح لكي تشعر بأنه فريد ومختلف عن الآخر وممتع أكثر في استعماله "

على جانب استوديو Japan والقائم على Demon's Souls فقد ذكر :

" باستخدام الـ Haptics والـ Adaptive Triggers ، سنجعل من أسلوب قتال Demon's Souls أكثر ظلمة ، أكثر تفصيلاً ومميت بصورة أكبر ، ستشعر الآن بكل ضربة تقوم بها أو كل تعويذة سحرية تطلقها تجاه خصومك ، ستستشعر قوة الزعماء بصورة أكبر بالأخص عند التصدي السليم في الوقت المناسب حتى صوت احتكاك الحديد بالحديد عند التقاء السيوف مثلاً سيكون بارز أكثر عند التصدي ، القابلية للإحساس ستُعزز أكثر عند القيام بحركة تصدي أمثل والرد بضربة معينة ستعرف حينها ما إذا كانت أصابت هدفها أو لا.

يمكننا تعزيز الإحساس أكثر عند استخدام رافعات لفتح بوابات مثلاً وبالتالي غمس اللاعبين في تجربة أكثر عمقاً "

بالنسبة لـ Counterplay مطورة Godfall فذكرت أهمية الـ Dualsense في معرفة مكان العدو حتى لو لم يكن ظاهر على الشاشة مع تمييز كل سلاح بشكل منفرد دوناً عن الآخر ..

تحدثت أيضاً Insomniac Games عن Ratchet and Clank Rift Apart لتقول :

" هناك سلاح يقذف نوعين من الطلقات في اللعبة إسمه Double Barrel Shotgun ، يمكنك الضغط على زر معين لإطلاق طلقة مع استشعار مقاومتها تجاهك ولكن ماذا إن كنت تريد إطلاق النوع الثاني من الطلقات ؟؟ اضغط أكثر على الزر لتتخطى نقطة المقاومة تلك لتخرج الطلقة الثانية في شكل Blast كبير."

أخيراً ، تحدثت Polyphony Digital عن Gran Turismo 7 وقالت الآتي :

" أهم شيء هي الـ Adaptive Triggers والتي ستؤثر على نظام الكبح ABS في أي سيارة لكي يستشعر اللاعب هذا النظام أكثر أثناء القيادة "

يبدو بأن Dualsense قد حظى بالعلامة النهائية من قبل الكثير من مطوري سوني ، ماذا عنكم ؟ شاركونا رأيكم !!