ظهرت مؤخرًا تسريبات مثيرة جدًا حول براءة اختراع جديدة لشركة سوني قد تغير من طريقة تعاملنا مع الالعاب في المستقبل، حسب براءة الاختراع فالشركة العملاقة تعمل على تقنية جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل أسلوب اللعب.

شركة سوني تهدف إلى تطوير برنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعليم الذاتي في تحليل أخر مباراة أو مهمة يتم تسجيلها ثم بعد ذلك يقوم البرنامج بتحليلها ومعرفة السيناريوهات المختلفة الممكنة.

على سبيل المثال إذا كنت تقاتل أحد الزعماء في اللعبة أثناء تفعيل هذه الميزة، سيقوم البرنامج بتسجيل القتال وبعد ذلك يقدم لك السيناريوهات المختلفة الممكنة والنتائج المختلفة التي من الممكن أن تحدث إذا قام اللاعب بحركات مختلفة، فمثلًا إذا تفاديت ضربة معينة بدلًا من الجري أو توجيه ضربة فماذا سيحدث؟

حسب البراءة التي تم تسريبها فإن البرنامج يعتمد على خوارزمية معقدة مكونة من أسئلة ماذا لو؟، كما أكدت الوثيقة أن التقنية تحتاج إلى تسجيل المباريات الأخيرة وبعد ذلك تقوم بتحليلها في الإعادة والإجابة عن اسئلة الخوارزمية المتمثلة في ماذا لو؟

ما الجديد إذًا؟

قد يتساءل الكثير ما المبهر في هذه التقنية، ولكن في الحقيقة إذا جاءت هذه التقنية كما ذُكر في البراءة فسنكون أمام برنامج عبقري بمعنى الكلمة.

هناك بعض الألعاب التي تمكنت من تقديم سيناريوهات عديدة حيث تختلف الأحداث باختلاف خيارات اللاعب مثل لعبة Detroit Become Human التي تحتوي تقريبًا على 80 سيناريو مختلف تتشعب باختلاف خيارات اللاعب.

لكن هذه السيناريوهات يتم برمجتها في البداية واللعبة لن تخرج عنها، أنت في النهاية محكم بـ 80 سيناريو كحد أقصى وسيظهر لك السيناريو المعين إذا قمت باختيار معين.

لكن ما تحدثت عنه البراءة أمر أخر في غاية التعقيد حيث أن الخوارزمية ستكون قادرة على تحليل أسلوب اللاعب وحركاته وبعد ذلك إعطاء سيناريوهات مختلفة باختلاف طريقة اللعب، أي أننا نتعامل مع خوارزمية تستخدم الذكاء الاصطناعي الخاص بها في التحليل ورسم السيناريوهات المختلفة وليس مجرد خوارزمية تضم سيناريوهات معينة تم كتابتها مسبقًا.

هل سنرى التقنية قريبًا؟

ما نتحدث عنه هو مجرد براءة اختراع تم تسريب بعض المعلومات حولها، ونحن نعلم أن شركة سوني تقوم دائمًا بتقديم تقنيات جديدة في صورة براءة اختراع ولكن لا يتم تطبيقها على أرض الواقع بالفعل.

التقنية ممتازة وبها فكرة رائعة قد تغير من طريقة تعامل اللاعب مع اللعبة، كما أنها تعطي فكرة جديدة لإعادة نفس المحاولة وبسبب هذه العبقرية تفاعل الكثير من المطورين مع الفكرة عبر الإنترنت وأظهروا إعجابهم بها.

لكن في نفس الوقت نحن نتحدث عن مجرد براءة اختراع قد لا ترى النور على الإطلاق وقد تظل حبيسة الأدراج مثل مئات الاختراعات الأخرى الخاصة بالشركة التي لم ترى النور.

أيضًا إذا كتب لهذه الفكرة الخروج إلى النور في المستقبل فليس بالضرورة أن تكون على منصات PS5 لأن الوثيقة التي تم تسريبها لم تُشير بأي شكل إلى منصة معينة تختص بهذه التقنية، فهي مجرد فكرة جديدة سيتم توثيقها من ضمن أفكار شركة سوني العديدة.