قدمت مجموعة من الشركات الأمريكية وعلى رأسهم Mozilla المطورة لمتصفح Firefox الشهير طلباً لهيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية حول إعادة تفعيل قرار حيادية الإنترنت بعدما ألغاه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال عام 2017.

حيادية الإنترنت

الشركات والمواقع المشاركة في هذا الطلب وهم Dropbox, Reddit, Wikimedia, Vimeo  و Eventbrite اتفقوا مع Mozilla لتقديم جواب رسمي إلى هيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية يطالبوها بإعادة تفعيل حيادية الإنترنت لما سيجلبه من حماية للمستخدمين والأنشطة التجارية عند استخدامهم للإنترنت على عكس إلغاءه كما هو الوضع حالياً.

حيادية الإنترنت ولمن لا يعلم هو قرار فرضته إدارة باراك أوباما على الشركات المقدمة لخدمات الاتصال الشبكي (شبكات الاتصالات الخلوية) يلزمها بتقديم خدمات الإنترنت بصورة الحيادية تجاه كافة المواقع والخدمات المختلفة. هذا القرار يمنع مقدمي الخدمة من حجب، تعطيل، تبطيئ أو تفضيل أي موقع أو خدمة على منافستها بما في ذلك ما يتعلق بالتسعير واستهلاك الإنترنت.

تفضيل فيس بوك مثلاً دون غيره بعدم احتساب تصفحه من ضمن سعة الاستخدام سيعطيه أفضلية لدى المستخدمين عن تويتر واللذان يعتبران منافسان لبعضهما البعض وهو ما يمنه هذا القرار.

تأمل الشركات الموقعة على الخطاب المرسل لهيئة الاتصالات الفدرالية وبحسب The Verge على الموافقة على طبلهم خاصة بعد وصول جو بايدن إلى السلطة وزيادة نفوذ الحزب الديموقراطي المؤيد لهذا المبدأ منذ تفعيله أول مرة.

ما رأيك في مبدأ حيادية الإنترنت؟ وهل ترغب في تطبيقه في دولتك؟
شاركنا برأيك في التعليقات!