القائمة
ويسترن ديجيتال تعمل على مُحركّات أقراص بها 10 أقراص، بمساحات 22 و 26TB

ويسترن ديجيتال تعمل على مُحركّات أقراص بها 10 أقراص، بمساحات 22 و 26TB

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-05-10

تقوم شركة ويسترن ديجيتال Western Digital في الوقت الحالي بأخذ عيناتها الجديدة من محركات الأقراص التقليدية بسعة 22 تيرابايت ومحركات الأقراص ذات 10 أسطوانات مُتداخلة بسعة 26 تيرابايت إلى موفري الخِدْمَات السحابية مع بَدْء عملية الإنتاج الكمّي لها وتوافرها بكمّيات كبيرة في الصيف المُقبل. هذا بالإضافة إلى تقديمها مجموعة من وحدات التخزين من الحالة الصلبة ذات ناقل PCIe 4.

الجدير بالذكر أن المُميّز في محرّكات الأقراص الجديدة Ultrastar DC HC570 ذو الـ 22 تيرابايت و الأخرى DC H670 UltraSMR ذات الـ 26 تيرابايت هو تقنية OptiNAND الخاصة بها. حيث تعمل هذه التقنية إلى زيادة كثافة المسارات باستخدام وحدة تخزين فلاش للوصول بشكل أسرع إلى بيانات track metadata  ومع إضافة 10 أطباق داخل حاوية محركات الأقراص يعني كثافة تبلغ 2.2 تيرابايت لكل طبق.

الجدير بالذكر أيضاً أن مُحرّك أقراص Ultrastar DC HC560 السابق ذو الـ 20 تيرابايت كان يأتي أيضاً بكثافة 2.2 تيرا بايت لك طبق، ولكن مع تسعة أطباق فقط. وقد تم استخدام ذلك في محركات Red Pro NAS من Western Digital وغيرها من الوحدات. تستخدم جميع محركات الأقراص هذه المليئة بالهيليوم تقنيات PM (ePMR) المدعومة بالطاقة من Western Digital والمشغل ثلاثي المراحل (TSA).

وقد قالت أشلي جوراخبوروالا من Western Digital، والتي تعمل كنائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لوحدة أعمال محركات الأقراص الثابتة: "لم يكن هدفنا من اتخاذ إستراتيجية التطوير هذه هو تلبية متطلبات السَّعَة لأكبر عمالقة الخِدْمَات السحابية في العالم فحسب، بل أيضاً لتقديم خارطة طريق من شأنها أيضًا دعم التطور اقتصاديات مراكز البيانات الخاصة بهم لعقود قادمة. من خلال ePMR و OptiNAND والآن UltraSMR كأساس لخارطة طريق لمحرك الأقراص الثابتة من Western Digital، يمكن لعملائنا السحابيين مواصلة توسيع نطاق أعمالهم بسرعة من خلال الاستفادة من ابتكاراتنا لخفض التكلفة الإجمالية للملكية التخزينية ".

وتحشر UltraSMR المزيد من مسارات الكتابة على مُحرّكات الأقراص عن طريق تداخلها في الكتل الخاصة بها، ولكنها لا تتداخل مع مسارات القراءة الأضيق. هذا يعني أن سرعات القراءة على محركات الأقراص القريبة التي تعمل بسرعة 7200 دورة في الدقيقة هي نفسها بالنسبة لمحركات الأقراص غير المتشابكة، ولكن مع سرعات إعادة كتابة للبيانات أبطأ، حيث يلزم نسخ كتل كاملة وتحريرها ببيانات جديدة ثم إعادة كتابتها مرة أخرى إلى محرك الأقراص. وهذا يحتاج إلى تغييرات على برنامَج I/O للنظام المضيف للقرص الذي يستخدمه عملاء محركات الأقراص هذه.

ولعل المُبرر الذي قد يدفع عُملاء الخِدْمَات السحابية، مثل Dropbox، هو اكتساب سَعَة أكبر بحوالي 18 بالمائة من محركات الأقراص التقليدية ذات الـ 22 تيرابايت. حيث يتعين عليهم تحسين مجموعات البرامج الخاصة بهم للاستفادة من زيادة سَعَة SMR ، وبالتالي الحصول على إجمالي تكلفة إجمالية أقل للملكية لتخزين البيانات على محركات الأقراص هذه. تتوقع Western Digital أن تكون سَعَة 26 تيرابايت بمثابة نقطة تحول لتسريع اعتماد محركات SMR من قبل موفري الخِدْمَات السحابية.

أمّا المِيزة الثانية لـ OptiNAND تتعلق بتخزين الكتابة. حيث توفّر مِيزة أمان بيانات ذاكرة التخزين المؤقت للكتابة من ArmorCache أداء تمكين ذاكرة التخزين المؤقت للكتابة (WCE) جنبًا إلى جنب مع حماية البيانات لتعطيل ذاكرة التخزين المؤقت للكتابة (WCD) لحماية البيانات الإضافية والمرونة في حالة انقطاع التيار الكهربائي في حالات الطوارئ (EPO). وبالإضافة لذلك، تتمثل مِيزة OptiNAND الثالثة في زيادة الأداء بشكل ملحوظ في وضع WCD، لا سيما في عمليات الكتابة العشوائية مع عمليات نقل كتل أكبر من البيانات. حيث أنه عند نقل بيانات التطبيقات التي تبلغ 256 كيلو بايت أو أكثر، تتحسن عمليات الإدخال والإخراج في الثانية والإنتاجية بنسبة تزيد عن 40 بالمائة مقارنة بمحركات الأقراص التي لا تدعم OptiNAND، مع تحسن أداء الذروة بنسبة تزيد عن 80 بالمائة بطول نقل 1 ميجابايت.

وأخيراً، من الجدير بالذكر أن شركة Seagate تمتلك في المُقابل مُحركات أقراص للمراقبة بالفيديو تُدعى SkyHawk والتي تأتي مع 10 أطباق وبسعة 20 تيرابايت، كما أنها قد بدأت في شحن نُسخ تجريبية من مُحركات أقراص ذات مساحات 20 تيرابايت + دون تحديد السَّعَة الفعلية أو التقنية المستخدمة.

مجموعة من وحدات الـSSD الجديدة من ويسترن ديجيتال

تقدم Western Digital أيضاً وحدة تخزين PCIe 4 PC SN740 NVMe SSD بسرعات قراءة متتابعة تصل إلى 5150 ميجابايت/ثانية في تصميم نحيف وخفيف ومنخفض الطاقة. نعتقد أن هذه الوحدة تأتي بتنسيق M.2 مع مُعامل شكل 2230 و 2242 وربما 2280 أيضاً، وباستخدام تقنية BiCS 5 (112 طبقة) 3D NAND بتنسيق TLC.

هذه الوحدة -كما يتّضح لنا- تأتي مُخصّصة لمُنشئي أجهزة الكمبيوتر. حيث تأتي SN740 مصحوبة بوحدّتيّ التخزين من الحالة الصلبة BLACK SN850X NVMe SSD و BLACK P40 Game Drive SSD اللتان تحدّثنا عنهم بالأمس.

كما وأعلنت شركة WD عن وحدة تخزين SSD لمركز بيانات تحت مُسمّى SN650، والتي تأتي بسعة تصل إلى 16 تيرابايت ومُعامل شكل 2.5 بوصة. وتأتي الوحدة أيضاً بتقنية BiCS 5 (112 طبقة).

التوافر

سيتم توافر وحدات DC HC570 ذات الـ 22 تيرابايت إلى الأسواق في صيف عام 2022، إلى جانب بَدْء شحن UltraSMR HDD للعملاء المحددين. ستضيف Western Digital محركات أقراص 22 تيرابايت إلى منصات التخزين Ultrastar Data60 و Data102 JBODs، التي تحتوي كل منها على 24 فتحة لمُحركات التخزين، في الصيف أيضًا، مما يزيد من سعتها مقابل مُحركات الأقراص الحالية ذات الـ 18 و 20 تيرابايت المستخدمة.

وأخيرًا، سيشهد الصيف تقديم ويسترن ديجيتال لمحركات أقراص HDD الأرجوانية ذات الـ 22 تيرابايت للفيديو وعمليات المُراقبة الذكية، ومحركات Red Pro HDD لمنتجات NAS، ومحركات Gold HDD لمُدمجي الأنظمة والباعة الذين يخدمون الشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة.

SSD
أضف تعليق (0)
ذات صلة