منذ الإعلان عن اشتراك يوتيوب بريميم في 2018، لم تستطع جوجل تقديم الأسباب الكافية لإقناعنا بالإشتراك في الخدمة المدفوعة لتطبيق يوتيوب، حيث كل ما تحصل عليه هو خدمة خالية من الإعلانات مع دعم تشغيل المقاطع في الخلفية مع إمكانية التحميل، وعلى الرغم من أن جوجل بدأت في زيادة الإعلانات لحد لا يطاق، إلا أنه يظل سبباً غير مقنعاً للإشتراك بالنسبة للكثير من المستخدمين.

ولكن بدايةً من اليوم، استطاعت جوجل أخيراً تحقيق أسباب كافية تدعو للإشتراك في YouTube Premium، وذلك بعد تحديث جديد أطلقت فيه الشركة الأمريكية عدداً من الميزات والخصائص المفيدة لتطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية، والتي جعلتها حصرية لمشتركي الخدمة المدفوعة، مع الحفاظ على نفس سعر الإشتراك دون زيادة.

إضافة قائمة الإنتظار في تطبيق يوتيوب

وهي الميزة الأولى التي أعلنت عنها جوجل لمشتركي الخدمة المدفوعة، وهي في الحقيقة ليست خاصية جديدة حقاً، حيث يمكن الوصول إليها عبر نسخة الويب من يوتيوب وبشكل مجاني تماماً، فهي من أقدم الخصائص المتوافرة على المنصة. ولكن الجديد هو دعم تلك الميزة على تطبيق الهواتف الذكية أيضاً، مع حرمان المشتركين المجانيين من الوصول إليها.

إذا كنت لا تعلم ما تقوم به هذه القائمة، فهي مماثلة لتلك الموجودة في جميع تطبيقات البث الصوتي مثل سبوتفاي، حيث تتمكن من التحكم في الأغنية التالية والتي يليها، وترتيبهم حسب رغبتك. كذلك يمكن القيام بنفس الأمر في يوتيوب، حي يمكن ترتيب المحتوى ليتم عرضه بشكل أوتوماتيكي. تأتي تلك الخاصية لتكون عملية لأولئك الذين يحبون الأكل أمام يوتيوب على سبيل المثال، حيث لن تضطر للتوقف واختيار الفيديو التالي.

بث مقاطع يوتيوب عبر جوجل مييت

بشكل مشابه لمشاركة مقاطع الفيديو في  المكالمات الجماعية عبر فيسبوك ماسنجر، سيُمكن الآن مشاركة مقاطع يوتيوب عبر المكالمات الجماعية في تطبيق جوجل مييت (Google Meet)، سيكون ذلك متاحاً لمستخدمي أندرويد مباشرةً من تطبيق مييت نفسه، على أن يتم طرحها لاحقا على أنظمة iOS عبر خاصية "SharePlay".

يُمكن التفكير في عدت سيناريوهات يمكن فيها الإستفادة من هذه الخاصية، فمثلاً إذا كنت في مكالمة جماعية مع زملائك في الدراسة لتلخيص أحد المواد الرياضية واحتاجتم إلى منقذكم الهندي لحل مسألة معقدة، فستتمكن من فتح مقطع واحد وبثه في الإجتماع، لتشاهدوه جميعاً في نفس الوقت.

دعم استئناف المشاهدة من أجهزة مختلفة في يوتيوب

ميزة أخرى حصرية لمستخدمي يوتيوب بريميم وتأتي لتكون عملية للغاية، حيث ستتمكن الآن من استئناف مشاهدة أي محتوى على يوتيوب من نفس الثانية التي توقفت عندها، حتى إذا كنت تستخدم جهازاً مختلفاً، فإذا كنت تشاهد ذلك الفيديو الجديد لماركوس براونلي عبر حاسوبك الشخصي وتوقفت عند الدقيقة الخامسة، فإذا فتحت نفس المقطع من هاتفك الذكي ستجد أنه يستكمل من نفس النقطة، وهو الأمر المدعوم منذ سنين في منصة نتفلكس.

دعم استئناف المشاهدة من أجهزة مختلفة في يوتيوب

خاصية التحميل الذكي في يوتيوب

وهي الخاصية التي سترغب غالباً في غلقها إذا كنت مقيداً بإنترنت محدود التحميل أو ذاكرة ممتلئة، حيث ذكرت يوتيوب أنها لا تريد أن نتوقف عن استخدام YouTube Premium حتى في حالة إنقطاع الإنترنت، وبالتالي فقد قدمت خاصية "Smart Downloads" التي تقوم بتحميل محتوى تلقائياً على هاتفك بناءً على قسم الإقتراحات، وبالتالي فستتمكن من مشاهدة مقاطع جديدة باستمرار حتى في حالة عدم الإتصال بالإنترنت.

خاصية التحميل الذكي في يوتيوب

دقة مُحسّنة من 1080p لمستخدمي iOS على يوتيوب

أوضحت جوجل أن مستخدمي iOS المشتركين في خدمة يوتيوب بريميم سيتمكنون في الأسابيع القادمة من الوصول إلى "معدل بت محسّن" بجودة 1080p. على أن يتم دعم إصدارات ويب كذلك بنفس الدقة لاحقاً. نفت يوتيوب الإشاعات التي انتشر في الفترة الماضية عن جعل دقة 1080p حصرية لمشتركي الخدمة المدفوعة، واكتفت بحجز الدقة المحسنة فقط.

لا نملك المزيد من التفاصيل عن الدقة الجديدة، ولكن ذكرت جوجل أنها ستكون أكثر نقاءً ووضوحًا، خاصةً لمقاطع الفيديو التي تحتوي على الكثير من التفاصيل والحركة.

دقة مُحسّنة من 1080p لمستخدمي iOS على يوتيوب

هل حان وقت الإشتراك في يوتيوب بريميم؟

مع انتشار الخدمات المدفوعة من حولنا على جميع المنصات حتى فيسبوك، لن يكون من العدل أن نمنع جوجل من تحقيق المكاسب من خدماتها الترفيهية، ومع ذلك، فإن الخصائص التي طرحت أغلبها يبدو رئيسياً لعمل التطبيق ولا يجب أن يتم حصره لمشتركي الخدمة المدفوعة. وبالتالي فإذا كان يوتيوب من قائمة التطبيقات التي تزورها باستمرار، فنعتقد أن هذا هو الوقت المثالي للإشتراك، خصوصاً بعد قتل جميع التطبيقات المعدلة بدعاوي قضائية.