في مذكرة مدفونة داخل مدونة طويلة نشرت البارحة على منصة أخبار Meta، أعلن Tom Alison (رئيس Facebook) أن الشركة تجري إختباراً لإرجاع الرسائل داخل تطبيق فيسبوك مجدداً، حيث أنه عوضاً عن الاضطرار لتنزيل تطبيق منفصل للتواصل بالرسائل النصية الخاصة، ستختبر الشركة بشكل موسع قريباً إعادة الماسنجر كجزء من تطبيق فيسبوك الأساسي!

تاريخ رسائل فيسبوك:

مارك زوكربيرج في 2013

في 2014 قامت الشركة بفصل تطبيق Facebook عن Messenger بعد أن صرح مارك زوكربيرج (الرئيس التنفيذي في ذاك الحين) أن جعل الرسائل منفصلة في تطبيقها الخاص يعطي "تجربة أفضل"، والآن Meta تنوي العودة إلى الوراء في تلك الخطوة. 

خطوة شركة 'ميتا' لإعادة دمج Facebook و Messenger ليست بالخطوة المفاجئة بالنسبة للمحللين في مجال التقنية، حيث أنه في يونيو الماضي صرح Alex Heath (الصحفي التابع لـ The Verge) في تقرير يحمل مذكرة مسربة من داخل الشركة أن هناك خطة لدى مسؤولي فيسبوك حول دمج ميزة الرسائل مرة أخرى في التطبيق لإعطاء تجربة مشابهة للرسائل على تيك توك وإنستجرام، وفي ديسمبر الماضي قام Jeff Higgins بنشر صورة لواجهة مستخدم تطبيق فيسبوك الجديدة. 

واجهة فيسبوك الجديدة مع ميزة الرسائل المدمجة

محاولة إنقاذ فيسبوك من الإضمحلال:

إلى جانب التركيز المتزايد على نشر الـ Reels وتشجيع صناع المحتوى على صنعها وإنشائها لـ Facebook و Instagram بشكل حصري، تُظهر التغييرات المخطط لها كيف تقوم Meta بالرد بقوة على الصعود المتزايد لـ تيك توك وهيمنته على سوق منصات التواصل الاجتماعي.

في حين أن Instagram قد تحول بالفعل ليبدو أكثر شبهاً بـ TikTok مع تركيزه على Reels، يأمل المسؤولون في أن تؤدي معاملة مماثلة لـ Facebook إلى عكس النمو الراكد للتطبيق وربما تجذب الشباب إلى العودة له، خصوصاً أن سمعة فيسبوك في الولايات المتحدة تعد سيئة جداً ولا يعتمد عليه، ويراه الكثير من الشباب كمنصة للعجزة وكبار السن.

فتاة تتصفح المحتوى على هاتفها ليلاً

شخصياً ارى أن تحول تطبيق Facebook لهذه الهيئة قد يجبر البعض على الرجوع للتطبيق، حيث أن كثيراً من الناس قد مسحوا التطبيق الأساسي وهم الآن يعتمدون فقط على Messenger للتواصل مع أصدقائهم المتواجدين على فيسبوك، ومع تنفيذ هذه الخطوة سيكون أولئك الأشخاص مجبرون على إعادة تنزيل فيسبوك وإستخدامه مجدداً، وقد تكون هذه المشكلة سبباً من أسباب دمج التطبيقين من جديد.

هل تنجح اللعبة؟:

على مدار تاريخه كانت إحدى الأشياء الأساسية المعروفة عن Facebook هي التعرف على المبتدئين ونسخ ميزاتهم الأساسية بلا رحمة، مثلما قامت بنسخ الـ "ستوريز" من SnapChat بشكل وقح (بسبب عدم قبول Snap طلب استحواذ Facebook عليهم)، لكنهم الآن في وضع صعب أمام منافس شرس، وحتى بعد نسخ العديد من مميزات هذا المنافس، لازالت فيسبوك تعاني أمامه وغير قادرة على اللحاق به.

الأمر بالنسبة لـ 'ميتا' الآن هو سباق لمعرفة ما إذا كان فيسبوك قادراً على الإستمرار قبل أن يخسر إفْعامه ويضمحل.