مراجعة البروجيكتور الذكي BenQ EH600

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2467 مشاهدة
الدقة 1080P
نظام التشغيل Android
الإضاءة القصوى 3500 لومين
عمر المصباح 5000 ساعة

كانت ولازالت ألغالبية العظمى من أجهزة البروجيكتور تعتمد اعتماداً كلياً على أجهزة أخرى بجانبها بغرض تشغيلها وإدارتها تماماً مثل شاشات الحاسب الشخصي، ولكن شركة BenQ تسعى لتغيير ذلك الأمر رويداً رويداً وذلك عن طريق تقديم أجهزة بروجيكتور بأنظمة تشغيل مسبقة التحميل عليها وجاهزة للاستخدام بشكل سريع وبدون الاعتماد على أي أجهزة أخرى ... هذا الأمر يُشبه التطور الذي شهدته أجهزة التلفاز التي انتقلت من مجرد شاشات لا تعمل بمفردها وتستلزم أن يكون بجانبها عدة أجهزة مثل جهاز الرسيفر لاستقبال القنوات الفضائية وتطورت لتصبح الآن متطورة بشكل كافي لتحمل نظام تشغيل متكامل مثل Tizen OS من سامسونج وWebOS وAndroid TV وغيرها من أنظمة التشغيل التي تحتوي على تطبيقات وبرامج ليصبح نظام مُتكامل بحد ذاته.

BenQ EH600 Projector (16)

شاهدنا ذلك سابقاً في البروجيكتور الصغير الذي كان يأتي بإسم BenQ GV1 الذي كان يأتي بحجم صغير ولكنه كان موجه في المقام الأول لاستخدامات الترفيه وعند التنقل، وهذه المرة نرى نفس التوجه ولكن في جهاز بروجيكتور موجه لأعمال الإنتاجية وللاستخدام المكتبي والاجتماعات.

كون البروجيكتور غير موجه للاستخدامات الترفيهية فهو لا يأتي بدقة 4K واكتفت BenQ بجعل البروجيكتور بدقة Full HD وهو أمر ليس سيئ بالضرورة، كونك لن تحتاج إلى جودة أكبر من تلك لاستعراض شرائح الـ PowerPoint والصور والفيديوهات القصيرة التي تحتاجها في العمل.

دعونا أولاً قبل أن نتعمق في مراجعتنا أن نلقي نظرة على البروجيكتور بتصميمه وشكله الخارجي ومن ثم ننتقل إلى المواصفات العملية وتجربتنا للبروجيكتور.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يأتي الجهاز بحجم متوسط ووزن خفيف مُقارنة بأجهزة البروجيكتور الأخرى والهيكل الخارجي مصنوع بالكامل من البلاستيك المقوى ليُبقى البروجيكتور ذو وزن متوسط ولكن قوي في نفس الوقت.

BenQ EH600 Projector (13)

من الجهة الأمامية يمتلك البروجيكتور تصميم أنيق بفتحة تهوية كبيرة على الجهة اليسرى لتطرد الهواء الساخن الصادر من العدسة. وتأتي العدسة في الجهة اليمنى ببروز خفيف من الأسفل حيث يوجد الدوران الذي يحيط بالعدسة.

BenQ EH600 Projector (3)

من الأعلى يمتلك البروجيكتور  تصميم بسيط مع بضعة أزرار للتحكم في البروجيكتور بالإضافة إلى ثلاثة إضاءات صغيرة لينمكن المستخدم من التعرف سريعاً على حالة الطاقة وحرارة البروجيكتور وكذلك الإضاءة.

BenQ EH600 Projector (1)

يأتي مع هذا البروجيكتور جهاز ريموت كنترول للتحكم عن بعد والذي يحتوي على كافة الاعدادات التي قد تريدها فيه وبتصميم مشابه لجهاز التحكم الخاص ببروجيكتور TK800 والذي أجرينا له مراجعة في وقت سابق.

BenQ EH600 Projector (17)

من الجهة الخلفية يمتلك البروجيكتور المنافذ التالية:

  • HDMI
  • PC (D-sub 15pin)
  • Monitor out (D-sub 15pin,Female)
  • Audio in(mini jack)
  • Audio out (mini jack)
  • RS232 In (D-sub 9pin, male)
  • USB TypeA-1
  • USB TypeA-2 (5V,1.5A)
  • USB Type mini B

BenQ EH600 Projector (5)

بشكل عام يمتلك هذا البروجيكتور حجم ووزن متوسطين وهو مناسب للاستخدام السريع بدون عناء تنصيبه وتوصيله بالأجهزة المختلفة وهو الأمر الذي سنراه في الصفحة التالية من المراجعة وتجربتنا لهذا البروجيكتور.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يأتي البروجيكتور EH600 بنسخة معدلة من نظام تشغيل أندرويد معدلة لتعمل مع هذا البروجيكتور فهذا البروجيكتور لا يعتمد على واجهات التوصيل التقليدية التي قد تجدها في أي بروجيكتور آخر تقليدي ... من أين نبدأ هنا، هناك عدة طرق لتوصيل هذا البروجيكتور وتشغيل الوسائط من عليه وهي

  • عن طريق البث المباشر "Wireless projection" من حاسبك أو هاتفك الذكي.
  • عن طريق توصيل Flash Drive في المكان المخصص لذلك.
  • عن طريق الذاكرة الداخلية للبروجيكتور التي تأتي بمساحة 8 جيجابايت.
  • عن طريق متصفح Firefox الموجود بالبروجيكتور.
  • عن طريق التوصيلات التقليدية مثل HDMI و D-Sub

لنبدأ أولاً بخاصية البث المباشر أو Screen Casting الموجودة في هذا البروجيكتور ... يمكنك توصيل هاتفك بشكل مباشر عن طريق التوصيل على نفس الشبكة ومن ثم استخدام خيار Screen Share أو Screen Cast على حسب نوع الهاتف لديك.

BenQ EH600 (16)

إذا كنت تستخدم آيفون أو أيباد ستتمكن أيضاً من التوصيل بهذا البروجيكتور عن طريق خاصية Screen Mirroring الموجودة بنظام التشغيل iOS.

BenQ EH600 (28)

توصيل ذاكرة خارجية Flash drive سيجعلك قادراً على الوصول إلى الملفات الموجودة بتلك الذاكرة عن طريق متصفح الملفات المحمل مسبقاً على البروجيكتور والذي يمكنك من الوصول إلى الملفات الداخلية وتلك الموجودة على الذاكرة الخارجية التي تستخدمها ويدعم العديد من امتدادات الملفات سواء كانت صور أو عروض تقديمية "Presentations" أو حتى فيديوهات.

يمكنك الوصول للملفات التي تريدها بالطبع عن طريق الانترنت عن طريق متصفح فيرفوكس المحمل بشكل مسبق على هذا البروجيكتور بدون الحاجة إلى أي توصيلات أو وسائط لتعرض من عليها ملفاتك.

بالطبع يمكنك أن تستخدم البروجيكتور بشكل تقليدي عن طريق وصلات HDMI أو D-Sub ولكن إذا قررت الاعتماد عليهم بشكل كامل بدون النظر إلى باقي المميزات الذكية فإن ذلك سيعتبر إهداراً لقدرات هذا الجهاز الذكي وسيكون من الأفضل لك أن تحصل على بروجيكتور آخر بدون تلك المزايا حيث أن السعر سيكون أرخص من بروجيكتور BenQ EH600.

مرونة هذا النظام وعمله مع العديد من الأجهزة يجعل الأمر سهل جداً  وبعيد عن التعقيدات، فهناك الكثير من التلفزيونات التي أصبحت تستخدم تلك التقنية مما يجعل الأمر سهلاً بالنسبة للكثير من المستخدمين ولا يحتاج إلى معرفة مسبقة بنظام التشغيل.

إذا كنت في مكان لا يوجد به شبكة إنترنت فأنت لن تواجه مشكلة عدم قدرتك على توصيل أجهزتك بالبروجيكتور بسبب عدم وجود شبكة وذلك لأن البروجيكتور يحتوي على خيار يمكنك من عمل شبكة داخلية عن طريق إنشاء هوتسبوت وعندما تتصل بها ستتمكن من بث محتوياتك على البروجيكتور.

يمكنك أن تستخدم السماعات الداخلية للبروجيكتور التي تأتي بقوة 2واط وإذا لم تكن تلك السماعات كافية بالنسبة لك فيمكنك أن تقوم بتوصيل سماعات خارجية عن طريق منفذ 3.5مم أو عن طريق التوصيل بالبلوتوث خلال تجربتنا للسماعات فهي لا تملك مستوى عالي من الصوت وسيتوجب عليك الاستعانة بسماعات خارجية إذا كنت تنوي استخدام البروجيكتور في أي غرفة كبيرة.

واحده من أهم الأشياء التي يجب تواجدها في البروجيكتور الموجه لعالم الأعمال هو أن يكون ذو سطوع عالي يجعله مُناسب للاستخدام في الاجتماعات التي يتواجد بها عدة أشخاص حيث أنه قد يريد بعضهم تدوين ملاحظات ولا يوجد مجال لتعتيم الغرفة ولذلك يجب أن تكون إضاءة المصباح الموجودة في تلك البروجيكتور مُرتفعة ... وهو الأمر الموجود في بروجيكتور BenQ EH600 الذي يحتوي على مصباح يوفر إضاءة باهرة قدرها 3500 لومين والذي يجعل تشغيل البروجيكتور في إضاءة الغرفة العادية لا يمثل مشكلة للمستخدم، ويمكنك أيضاً أن تخفض من إضاءة البروجيكتور في حالة قمت بغلق الإضاءات المحيطة لتحافظ على عمر المصباح عن طريق وضع Smart eco و Economic والتي تخفض من إضاءة البروجيكتور كما تُطيل من عمر المصباح أيضاً.

BenQ EH600 Projector (16)

يصل التصنيف العمري للمصباح في هذا البروجيكتور إلى 5000 ساعة من العمل وهو رقم عالي بالنسبة لأجهزة البروجيكتور، وإذا قررت استخدام البروجيكتور في الوضع الإقتصادي Economic Mode ستحصل على 10 آلاف ساعة عمل أما في وضع Smart eco فإن ذلك المصباح قادر على أن يوفر عمر يصل إلى 15 ألف ساعة ... ولكن بالطبع لم تسنح لنا الفرصة لتجربة تلك الأرقام لأنها تستغرق الكثير من الوقت وهي الأرقام المُعلنة من الشركة.

يعتبر هذا البروجيكتور واحد من أقل الأجهزة ازعاجاً كونه ينتج ضوضاء قدرها 34 ديسيبل في وضع الطاقة الكاملة أما في الوضع الاقتصادي الذي ينتج صورة معتمة بشكل طفيف مُقارنةً بالوضع العادي ... أما في الوضع الاقتصادي Economy فإن معدل الزعاج ذلك ينخفض إلى 29 ديسيبل فقط ... قد لا تعني تلك الأرقام لك شيئاً ولذلك دعني أخبرك بأن معدل ازعاج 32 ديسيبل يضاهي صوت الهمس ولذلك يعتبر هذا البروجيكتور صاحب معدل ازعاج ضئيل وهو أمر لا يتواجد في أجهزة البروجيكتور الرخيصة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

يوفر البروجيكتور EH600 من BenQ خيارات متعددة في الاتصال والعرض، هذا الأمر الذي لم نكن نشاهده من قبل في أجهزة البروجيكتور هو بمثابة نقلة نوعية في تلك الأجهزة التي كانت في السابق تعتمد على أجهزة أخرى لإدارتها وتشغيلها ... الأمر أشبه بأجهزة التلفاز التقليدية التي كنا نشاهدها في وقت سابق ولم تكن تمتلك أي مميزات وتحتاج بجانبها لعدة أجهزة لتتمكن من الاستفادة بها وعلى النقيض أصبحنا نمتلك أجهزة التلفاز الذكية التي تحتوي بداخلها على أنظمة تشغيل متكاملة مثل Android TV و Tizen OS و Web OS ... ذلك هو التطور الطبيعي الذي ستصل إليه كل أجهزة العرض لتتمكن من استخدامها  بمفردها ودون الاعتماد على وسائط أخرى مساعدة.

BenQ EH600 Projector (14)

أتاح هذا البروجيكتور الكثير من السيناريوهات التي لم تكن متاحة سابقاً من إمكانية عرض الملفات والعروض التقديمية بعدة صيغ مختلفة بدون الحاجة لأجهزة أخرى أو بإستخدام وسائل إتصال لاسلكية تجعل الأمر أكثر سهولة على المستخدمين ... فكم من مرة قابلتك مشكلة أن اللابتوب لديك قد نفذت بطاريته ولم تتمكن من استكمال عرضك بسبب ذلك أو تعرضت لموقف محرج بسبب تلك الأمور ... في هذا البروجيكتور ستحصل على خيارات متعددة بدون عناء للإتصال والتي ستجعلك قادراً على الوصول إلى ملفاتك بكل سهولة ويسر.

كانت شركة BenQ لها السبق كونها كانت أول الواصلين لهذا السباق وتوفير أجهزة بنظام Android الذكي لتتمكن من الحصول على تلك المزايا، وهنالك أيضاً ميزة مضافة بالنسبة لنا كمستخدمين عرب كون تلك الأجهزة الذكية متوفرة في منطقتنا العربية عن طريق موقع أمازون الإمارات أو عن طريق مكتبة جرير في السعودية.

في نفس الوقت الذي وفرت فيه BenQ هذا الجهاز بمزايا العرض ونظام التشغيل ذلك فهي لم تضحي أيضاً بجودة الصورة ومستوى الإضاءة الموجودين في هذا الجهاز ولذلك يعتبر هو الجهاز المثالي لبيئة العمل الحديثة ... أما إذا كنت تبحث عن جهاز بروجيكتور لأغراض الترفيه ومشاهدة الأفلام والمسلسلات فمن الأفضل لك أن تحصل على بروجيكتور ذو دقة 4K ويمتلك ألوان أفضل من تلك التي يمتلكها البروجيكتور EH600 مثل البروجيكتور TK800 أو W2700

التقييم

قوة الإضاءة
جودة التصنيع
جودة الألوان

9/10

الإيجابيات

  • نظام تشغيل مرن مع خيارات توصيل متعددة
  • إضاءة البروجيكتور عالية وتضمن الوضوح في إضاءة الغرفة العادية
  • عمر كبير لمصباح البروجيكتور يصل إلى 5000 ساعة من العمل

السلبيات

  • ألوان البروجيكتور ودقة العرض ليسا الأفضل
الصفحة السابقة