مراجعة البطاقة الرسومية MSI RTX 2070 Gaming Z - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2018-11-28
المشاهدات 452 مشاهدة
اسم المنتج MSI RTX 2070 Gaming Z
الشركة المصنعة MSI
تاريخ الإصدار October 2018
واجهة التوصيل PCIe 3.0 X16
المعمارية NVIDIA Turing
مساحة التخزين 8GB GDDR6
شريحة التحكم NVIDIA TU106
المعالج i7 8700K
الذاكرة العشوائية ADATA XPG Spectrix D80 3600 MHz CL17
نظام التشغيل Windows 10 64Bit

دائماً ما تتهافت الشركات لإطلاق نسخها الخاصة بعد إطلاق الأجيال الجديدة من البطاقات الرسومية ، حيث تأتى هذه البطاقات بتبريد أفضل ، كسر سرعة مصنعي ، بالإضافة إلى وضع اللمسة الجمالية من كل شركة باستخدام أنظمة الإضاءة الخاصة بها ، البطاقة الرسومية MSI RTX 2070 Gaming Z تعتبر من أفضل نسخ البطاقات الرسومية التى قد تستطيع الحصول عليها.

فبعد أن رأينا لمحة مما تستطيع بطاقات RTX 2070 تقديمه فى المراجعة السابقة مع مراجعة البطاقة ASUS Strix RTX 2070 نرى نسخة أخرى معدلة من MSI وما تقدمه من أداء أفضل وتبريد وإضاءة.

ماذا تتوقع من بطاقات الرسوميات من شركاء إنفيديا؟ بالمقام الأول التبريد الجيد وكسر السرعة المصنعى لإعطاء دفعة فى الأداء وبمقام أقل الإضاءة التى تعطيك شكل جيد وتكمل جمال حاسبك ، تلك هى الخصائص الرئيسية التى نتطلع إليها عند تقييمنا لبطاقة رسوميات… ولكن المهم هو رأيك أنت عزيزي المستخدم فشاركنا بأهم الأشياء التى تبحث عنها عند شراء بطاقة رسومية.

MSI RTX 2070 Gaming Z (6)

البطاقة تأتى باستهلاك طاقة 185 واط فى النسخة القياسية وتمتلك 2304 وحدة تظليل وتأتى بتردد 1410 ميجاهرتز تصل إلى 1710 ميجاهرتز فى وضع Boost هذا فيما يتعلق بالبطاقة القياسية ، بالطبع تمتلك الشركات المُصنعة للبطاقات الرسومية الحرية الكاملة فى التعديل على تلك المواصفات وذلك برفع الحد الأقصى لاستهلاك الطاقة ورفع الترددات بشكل أكبر مع إمكانية تغيير اللوحة المطبوعة نفسها لوضع مكونات أفضل ، مما يصب فى النهاية لأداء أعلى للبطاقة.

البطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z تمتلك لوحة معدلة مع ترددات مصنعية أعلى من تلك الموجودة فى البطاقة القياسية حيث تأتى بتردد 1410 و 1830 للتردد فى وضع Boost مع ذاكرة بحجم 8 جيجابايت GDDR6 بنطاق عرض 256 بت وتردد 1750 ميجاهرتز مما يعنى سرعة نقل بيانات 14 جيجابايت فى الثانية.

سعر بطاقات RTX 2070 لنسخة Founders Edition هو 599 دولار ، هذا يعني أن أسعار البطاقات من شركاء إنفيديا يتراوح ما بين 500 إلى 600 دولار مع وجود البطاقات ذات الأداء الأعلى والمميزات الأفضل بسعر أعلى يتراوح بين 550~600 دولار ، وفى حالتنا فإن بطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z تأتى بسعر أغلى من البطاقات العادية حيث أنها متاحة الآن على موقع أمازون بسعر 562 دولار ولكن هل تمتلك تلك البطاقة ما يبرر ذلك السعر؟ نتعرف على ذلك بعد أن نلقى نظرة على البطاقة أولاً.

حيث أن تصميم الشريحة لا يتغير بتغير نسخة البطاقة وحتى لا نقوم بتكرار الكلام ولتوفير الوقت والمجهود يمكنك أن تلقى نظرة على الشريحة TU106 التى تأتى بها بطاقات RTX 2070 عن طريق مراجعة صديقي مصطفى المرغني للبطاقة ASUS Strix RTX 2070 والتي قام بإلقاء نظرة على الشريحة بها.

نظرة على البطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z

صندوق البطاقة يأتي بتصميم يغلب عليه اللون الأخضر الذى يميز بطاقات إنفيديا مع اسم البطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z ونرى هنا التغيير الكبير فى بطاقات MSI عن الجيل الماضي حيث تخلت الشركة عن اللون الأحمر الذى كان يميز بطاقات الشركة فى السابق.

بالخلف يأتي الصندوق بالمعلومات التى تريد معرفتها عن البطاقة مع شرح للمميزات الرئيسية التى تود معرفتها عن البطاقة.

البطاقة تأتى معها أيضاً قطعة معدنية تقوم بتثبيت البطاقة بداخل صندوق الحاسب لديك لتمنع الحمل الزائد على اللوحة الأم وتمنع انكسار البطاقة.

من الأمام تأتى البطاقة باللون الأسود بالكامل مع مروحتين كبيرتين والتي تم إعادة تصميمهم تحت اسم TORX 3.0 لتقدم أداء أفضل فى التبريد وسنتحدث عن منظومة التبريد بشكل أفضل فى ما يلى ، التغيير الجذري فى شكل البطاقة هو أفضل ما قامت به MSI فى الجيل الجديد حيث أنها تخلت عن اللون الأحمر لصالح اللون الأسود والذى يعطى إمكانية تعديل أفضل عن طريق الإضاءة ، يمكنك هنا أن ترى أن هناك بالفعل تعديلاً ملموساً فى التصميم إذا قارنت البطاقة ببطاقات ASUS والتي تأتى بتصميم مماثل للجيل السابق.

يساعد على تبريد البطاقة من الخلف لوحة لتبريد مكونات البطاقة من الخلف ، بشكل عام تام تغيير منظومة التبريد بالكامل مع Twin Frozr 7 وسنتحدث عنها بشكل مفصل فيما يلى

يتخلل المشتت الموجود بالبطاقة خمسة أنابيب من النحاس تلتصق بالمعالج الرسومي بشكل مباشر لتساعد على إعطاء أفضل تشتيت للحرارة.

البطاقة تمتلك منفذين لسحب الطاقة أحدهما 6-بن والآخر 8-بن لتمتلك البطاقة قدرة على سحب الطاقة تصل إلى 300 واط ، ولكن البطاقة تستهلك قدر أقل من ذلك

MSI RTX 2070 Gaming Z (9)

من حيث منافذ التوصيل فالبطاقة تحتوى على القدر الجيد من المنافذ والتي تأتى بالعدد التالي

  • ثلاثة منافذ Display Port
  • منفذ HDMI
  • منفذ USB Type-C لتوصيل نظارات الواقع الافتراضي

خصائص ومزايا البطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z

كحال جميع العتاد الذى تطلقه MSI الآن فهذه البطاقة تحتوى على إضاءة RGB مع دعم لمنظومة الإضاءة Mystic Light.

MSI قامت بتطوير التطبيق بشكل كبير ليحصل على واجهة ممتازة سهلة الاستخدام وسريعة وبها الكثير من الاختيارات التى تستطيع عن طريقها أن تتحكم بالإضاءة ، الأمر لا يقتصر على بطاقة الرسوميات فقط ، فالتطبيق يستطيع أن يتحكم فى أي قطعة عتاد تدعم المنظومة مثل الذواكر ، اللوحات الأم وأى عتاد آخر.

يمكنك عن طريق التطبيق أن تقوم بتزمين القطع لتتمكن من التحكم بهم كلهم وتحصل على إضاءة موحدة أو أن تقوم بالتحكم بكل قطعة هاردوير على حدة وهذا هو الأمر الذى توفره منظومة الإضاءة Mystic Light.

الشيء الوحيد الذى افتقدته فى المنظومة هو وجود وضع يمكنك من جعل البطاقة تضئ بلون معين طبقاً لدرجة الحرارة لجعل الإضاءة أكثر فائدة من كونها منظر جمالي فقط.

الإضاءة وتطبيق Mystic Light 3

البطاقة حصلت على تحديث كبير فى الشكل حيث أن الشكل القديم الذى عفا عليه الزمن تم التخلي عنه بشكل كامل ، حيث أن البطاقة أصبحت ذات لون أسود بالكامل وتمتلك ثلاثة مناطق مضيئة بدلاً من منطقة واحدة ، منطقتين للإضاءة عند المراوح ومنطقة أخرى عند الشعار الخاص بالشركة بالجانب.

يتحكم فى تلك الإضاءات برنامج القيادة للتحكم فى الإضاءات Mystic Light والذى يعتبر من أفضل برامج ال RGB وهو يأتي فى المرتبة الثانية من حيث الدعم  والشعبية بعد تطبيق أسوس الشهير Aura Sync.

تطبيق يمتلك بعض المميزات والتأثيرات الممتازة التى تستطيع عن طريقها التحكم بإضاءة البطاقة بعدة تأثيرات مختلفة ، كما تتمكن أيضاً من تزمين قطع الهاردوير المختلفة أو التحكم فى كل قطعة على حدة ، واجهة البرنامج شهدت تحديث كبير وأصبحت أفضل وأسهل فى الاستخدام عن النسخة السابقة ، ولكن مازال ينقصها ميزة تغيير لون البطاقة طبقاً لدرجة الحرارة وهو الأمر الذى يضفى على الإضاءة قيمة مضافة لتصبح ذات فائدة عملية أكثر من كونها إضافة جمالية فقط

البطاقة تعتبر من أفضل البطاقات التى قمت بتجربتها فى جزئية الإضاءة والجمالية التى تمتلكها ، ولكن ماذا عن درجات الحرارة؟.

منظومة Twin Frozr 7

البطاقة تأتى بالتصميم الجديد لمنظومة التبريد الشهيرة Twin Frozr بإصداره السابع والتي تشهد التعديل فى عدة أشياء.

MSI Twin FROZR Cooling System 7 (1)

أول شيء شهد تغيير فى المنظومة هو المراوح حيث تقدم مراوح TORX 2.0 تحسين فى تدفق الهواء وعمر افتراضي أفضل بتصميم محسن باستخدام Double Ball Bearing والذى يساعد على دوران المروحة بشكل أفضل وزيادة العمر الافتراضي لها.

البطاقة تحتوى على لوحة أمامية تساعد على تشتيت الحرارة من على شرائح الذواكر بالإضافة إلى تشتيت الحرارة من دوائر الطاقة ، كل ذلك يرقد فوقه مشتت كبير يأتي بتصميم مموج ليساعد على تدفق أفضل للهواء مما يساهم فى النهاية بدرجات حرارة أفضل مع دوران المراوح بمعدل أقل لإعطاء معدل ضجيج أقل.

كل هذا كلام جيد على الورق ، ولكن ماذا عن الأداء الفعلي؟ ، لنواجه الأمر .. هذا هو خلاصة الحديث الذى أنت متواجد هنا لأجله ، الكلام السابق تستطيع أن تجده على الصفحة الرسمية للمنتج ولكن الحديث التالي هو خلاصة التجربة العملية للبطاقة وما هي درجات الحرارة التى تنتجها البطاقة تحت الضغط؟

اختبارات درجات الحرارة

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق وضع البطاقة تحت ضغط كبير عن طريق تشغيل اختبار الأداء للعبة Metro Redux لمدة خمسة مرات على دقة 4K باستخدام أعلى اعدادت ومن ثم قياس أعلى درجة حرارة وصلت لها البطاقة بالإضافة إلى قياس استهلاك الطاقة.

كما نرى فى الرسم البياني سنجد أن البطاقة تفوقت على بطاقة ASUS مع تشغيل المراوح بسرعة أقل مما ينتج عليه ضجيج أقل وذلك بفضل التصميم الجديد للمشتت ، لاحظ أيضاً أن بطاقة ASUS تحتوى على ثلاثة مراوح .. ولكن عدم تطوير مشتت جديد ليتماشى مع الجيل الجديد جعل بطاقة أسوس أقل فى الأداء الحرارى بالنسبة لبطاقة MSI على الرغم من كون بطاقة ASUS ذات سعر أغلى من بطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z.

البطاقة تصل إلى تردد 1830 فى وضع التربو ولكن مع تقنية GPU Boost 4.0 من إنفيديا يعلو تردد البطاقة تلقائياً مستفيداً من سماحية درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وفى حالتنا كانت تعمل البطاقة بتردد 1930 ميجاهرتز مع الألعاب وفى تلك الحالة وصل إستهلاك الطاقة إلى 222 واط ومع كسر السرعة زاد استهلاك الطاقة بقدر طفيف جداً حيث وصلت إلى 225 واط. وهذا بسبب العوائق التى تضعها إنفيديا ضد إستهلاك الطاقة والفولتية الزائدة حتى لا تصل إلى درجة كسر سرعة تعلو عن الحد الذى تستطيع البطاقة أن تتحمله مما قد يؤدى إلى تلفها.

اختبارات الأداء للبطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z

مربط الفرس وأكثر الأشياء أهمية فى قياس أداء البطاقة وهو الحصول على نتائج أدائها فى الاستخدام الفعلي ، البطاقة تعطى أداء يجعلها أعلى من بطاقة GTX 1080 وأقل من بطاقة GTX 1080 TI لتتمكن من أن تحصل على أداء جيد على دقة 2K أو الحصول على إطارات أكثر مع دقة 1080 لتستفيد منها فى حالة امتلاكك لشاشة ذات معدل تحديث عالي وذلك بدون أن تتحمل تكلفة شراء البطاقات باهظة الثمن RTX 2080 و RTX 2080 TI مع احتفاظك بتقنيات تتبع الأشعة وتنعيم الحواف عن طريق الذكاء الاصطناعي والتنبأ DLSS

قمنا بإستخدام منصة الإختبار الرئيسية لدينا التي تحتوى على معالج إنتل من الجيل الثامن i7-8700K والذى يمتلك المواصفات التالية

المعالج المركزي : i7 8700K @ 4.7 GHz

اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE

الذواكر : Team Vulcan TUF Edition 3200 MHZ

البطاقة الرسومية : ASUS Strix RTX 2080

مُبرد المعالج المركزي : Noctua D15s

البطاقة تأتى بمستوى الأداء الذى تأتي به بطاقة أسوس التى قمنا باختبارها سابقاً حيث أن كلاهما يأتي بمستوى متقارب جداً من كسر السرعة المصنعى ولكن الذى يميز تلك البطاقات عن بعضها هو مستوى كسر السرعة الذى يأتي به كلاهما فكيف ستؤدى بطاقة MSI بكسر السرعة؟

كسر سرعة البطاقة MSI RTX 2070 Gaming Z

بالإضافة إلى التبريد والشكل الجيد يعتبر كسر السرعة من أهم الأشياء اللازم توافرها بشكل جيد فى البطاقات من تصنيع شركاء إنفيديا لتتفوق على البطاقات الأخرى

الآن هناك عدة موانع لتمنعك من أن تكسر السرعة بشكل زائد قد يؤدى إلى تلف بطاقتك فلن تستطيع الآن أن تصل إلى معدل فولتية عالي أو سحب طاقة أعلى من ذلك الذى تستطيع البطاقة تحمله.

من المعروف أن كسر السرعة على بطاقات Turing تعتبر قليلة ولا تأتى بنتائج كبيرة وذلك بسبب الموانع التى تضعها إنفيديا على البطاقة لمنع تلفها ولكن على الرغم من ذلك استطعنا الحصول على زيادة فى تردد المعالج الرسومي وصلت إلى 2060 ميجاهرتز وتمكنت من إيصال تردد الذواكر إلى 2000 ميجاهرتز مما يعنى أن الذواكر كانت تعمل بسرعة 16 Gbps وذلك الذى انعكس على الأداء بنسبة وصلت إلى 10% مما يجعل البطاقة تناطح أداء بطاقة 1080 TI وهو أمر ممتاز بالنسبة للسعر الذى تأتى به البطاقة.

يعتبر تطبيق MSI AfterBurner من أفضل تطبيقات كسر سرعة البطاقات الرسومية والتي تتميز بشعبية كبيرة بين أوساط اللاعبين ويعتبر من أكثر التطبيقات ذات مزايا وواجهة إستخدام سهلة (التطبيق ليس حصري لبطاقات MSI فقط ويمكن استخدامه على أي بطاقة) ، التطبيق يمتلك خاصية Scan التى تقوم بوضع البطاقة تحت ضغط فى عدة مستويات من الترددات لمعرفة أفضل مستوى لكسر السرعة والقيام بكسر السرعة بشكل تلقائي بناءاً على هذا الاختبار ، ولكن نحن نفضل الوضع اليدوي والذى تمكنا عن طريقه من الحصول على زيادة فى الأداء تتراوح بين 7.5 بالمائة إلى 10 بالمائة.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
تقنيات ومزايا إضافية
كسر السرعة
التصميم
التبريد

8.6/10

الأيجابيات

  • مستوى كسر السرعة الجيد
  • تصميم جديد ممتاز بمناطق إضاءة RGB جيدة
  • مستوى تبريد ممتاز بمعدل إزعاج بسيط
  • غطاء معدنى خلفى ومشتتات إضافية على الذواكر ودوائر الطاقة
  • الأداء الجيد على دقة 2K وأداء متوسط على دقة 4K
  • السعر المعقول
  • قطعة إضافية لتدعيم البطاقة

السلبيات

  • إستهلاك طاقة مرتفع عن الجيل السابق
  • لا يوجد جسر لربط البطاقة NVLink