مراجعة البطاقة الرسومية PowerColor Radeon RX 590 - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2018-11-25
المشاهدات 372 مشاهدة
اسم المنتج PowerColor Radeon RX 590
الشركة المصنعة PowerColor
واجهة التوصيل PCIe 3.0
المعمارية Polaris
المعالج Core i7-8700K
الذاكرة العشوائية ADATA XPG Spectrix D80
نظام التشغيل Windows 10 64 Bit

بينما ذهبت إنفيديا إلى آفاق جديدة فى عالم الرسوميات للحاسب مازالت تتعثر AMD فى جانب البطاقات الرسومية حيث أنه وللمرة الثالثة نرى بطاقة رسوميات محدثة عن البطاقة RX 480 باسم جديد وأداء لا يقدم أي جديد ، لتستمر رحلتنا المُضنية للبحث عن الجديد.

فى الواقع تعتبر قصة AMD من أكثر القصص المُحزنة بالنسبة لمحبي الشركة ، فهي من أكثر الشركات السيئة الحظ إذا صح التعبير ، فحينما تحظى الشركة بتفوق فى جانب يأتي الجانب الآخر ليعكر مزاجها ويكبدها الخسائر ، شاهدنا ذلك أيام بطاقات HD 7000 وتفوق AMD الملحوظ أيامها على إنفيديا من حيث السعر مقابل الأداء (تلك الأيام كانت تشهد تأخر للشركة فى مجال المعالجات المركزية وكارثة معمارية Bulldozer التى كبدت الشركة خسائر تٌقدر بالملايين من الدولارات) حسناً ، فى أيامنا الحالية نشهد نفس الأمر ولكن انقلبت الكفة فى أيامنا الحالية .. حيث نشهد تفوق AMD فى مجال المعالجات المركزية عن طريق معمارية RYZEN بينما لا ترنو الشركة لأى شيء فى مجال رسوميات الحاسب حيث أنها لم تقدم أي بطاقات تٌقدم أداء جيد على دقة 4K والبطاقة التى لدينا اليوم PowerColor Radeon RX 590 تعتبر تحديث جديد للبطاقة التى جار عليها الزمن RX 480 التى تم إطلاقها منذ ما يقارب  العامين.

PowerColor Red Devil RX 590 (1)

كل تلك الأحداث تجعلني أتساءل أين ذهبت الأيام الخوالي؟ حيث كانت تتبادل إنفيديا و  AMD الضربات … أين أيام الصراعات التقنية على صفحات المنتديات التى كانت تُنتج نقاشات ساخنة عن مدى أحقية المعسكر الأخضر والأحمر للفوز بعرش ملك الأداء للبطاقات الرسومية ، يبدو أن تلك الأيام قد ولت ومضت بدون رجعة ، أو على الأقل هذا ما يبدو .. فبينما تطور إنفيديا عتاد يناسب تشغيل تقنيات ثورية مثل تتبع الأشعة مازالت AMD تحارب لكى تنتج بطاقات تؤدى بشكل جيد على دقات عرض جار عليها الزمن مثل دقة عرض Full HD.

حسناً .. البكاء على الأنقاض والتحسر على ما آلت إليه الشركة لن يصلح أي شيء فدعونا من ذلك وننظر إلى البطاقة نفسها وما تقدمه.

بطاقة RX590 لم تقدم شيئاً جديداً ، ولكن ما الجديد؟

البطاقة PowerColor Radeon RX 590 تأتى بكل التطبيقات والبرمجيات المساعدة التى أطلقتها AMD  مع الجيل الجديد ، فلا جديد يذكر فى تلك النقطة وهذا الذى يجعلنا نتساءل .. هل قدمت هذه البطاقة شيئاً جديداً؟!

دقة تصنيع جديدة 12 نانوميتر

الكل يتذكر كيف كان استهلاك الطاقة ودرجات الحرارة التى كان يأتي بها الإصدار الأول من معمارية Polaris التى كانت تأتى بدقة تصنيع 14 نانوميتر ، إذا كنت تريد أن تنعش ذاكرتك فقد قمنا بالفعل باختبار البطاقة RX 480 مجدداً على نفس المنصة ، والتي ستجدها فى اختبارات استهلاك الطاقة والحرارة بالأسفل.

AMD RADEON RX 590 New Architecture

على كل حال .. درجات الحرارة كانت مرتفعة ، استخدام دقة تصنيع أفضل سمح برفع ترددات التشغيل وزيادة أداء البطاقة بدون أن ينعكس ذلك بشكل سلبى على درجات الحرارة

بعيداً عن رفع تردد التشغيل وبعض التغييرات الطفيفة تعتبر باقي المواصفات متطابقة مع بطاقة AMD التى تم إصدارها منذ عامين ، ولكن هل التغيير الطفيف على الورق لا يعنى تغييراً جيداً على الأداء الفعلي؟ نشاهد ذلك فى ما يلى… ولكن أولاً نلقى نظرة على البطاقة

نظرة على البطاقة PowerColor Radeon RX 590

البطاقة لا تأتى بالتصميمات الفاخرة المبهرجة التى تجدها فى الفئات العليا من بطاقات الرسومية فلا تتواجد هنا إضاءات RGB أو دعم لأنظمة الإضاءة المختلفة التى تمتلكها البطاقات من الفئات العليا .. التصميم باللون الأحمر يغلب على تصميم البطاقة خاصة مع التسمية التى توحى بذلك ، حيث أن البطاقة تمتلك الاسم Red Devil

البطاقة تأتى بغطاء خلفى لتشتيت الحرارة مع الرسومات المميزة الموجودة على ظهر البطاقة والتى تميز البطاقة من فئة Red Devil وكذلك تأتى بمشتت جيد ومروحتين مع إضاءة لشعار Red Devil  باللون الأحمر والتى يمكن التحكم بها باغلاقها أو فتحها عن طريق البطاقة نفسها بدون الحاجة لتدخل من أى برمجيات مساعدة.

البطاقة تأتى بمنفذين للطاقة أحدهما 6-بن والآخر 8-بن لتستهلك 300 واط نظرياً ولكن البطاقة تستهلك طاقة أقل من ذلك ، البطاقة تمتلك أيضاً الكم الكافى من منافذ تشغيل الشاشات حيث تحتوى على

  • ثلاثة منافذ Display Port
  • منفذ وحيد HDMI
  • منفذ DVI

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة

الانتقال إلى دقة تصنيع أفضل تعنى بالطبع الحصول على درجات حرارة أفضل مع إمكانية رفع الترددات بشكل أكبر والذى ينعكس بشكل مباشر على الأداء إذا قمنا بمقارنة البطاقة مع أداء البطاقات الأقدم RX580 و البطاقة RX480 خصوصاً إذا وضعنا بالاعتبار أن التغييرات لم تكن كبيرة على المواصفات الأخرى والذى تغير كان فقط تردد التشغيل ودقة التصنيع الأفضل.

البطاقة سجلت درجة حرارة جيدة إذا قارناها بالنسخة الاحترافية من البطاقة RX 580 من MSI ولكن لاحظنا ارتفاع طفيف فى استهلاك الطاقة بالنسبة للبطاقات الأقدم وذلك يرجع إلى الزيادة التى حدثت فى الترددات.

الأداء

إذا كنت وصلت إلى هذه المرحلة من المراجعة فعلى الأغلب أنت لا تنتظر الكثير من وراء تلك البطاقة ولن ترتفع بآمالك إلى أكثر من زيادة بسيطة فى الأداء وفى الواقع تلك البطاقة جاءت لتملأ فراغ وليس أكثر فى سوق البطاقات الرسومية بالنسبة ل AMD ولم تقدم شيئاً جديداً بالنسبة للأداء

لتجربة البطاقة ولإزالة أى أعنق زجاجة قمنا بإستخدام منصة الإختبار بالمعالج Intel Core i7-8700K واللوحة الأم MSI MPG Z390 EDGE مع الذواكر ADATA XPG Spectrix D80 3600 MHZ CL17

مواصفات منصة الاختبار

المعالج المركزي : i7 8700K @ 4.7 GHz

اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE

الذواكر : Team Vulcan TUF Edition 3200 MHZ

البطاقة الرسومية : ASUS Strix RTX 2080

مُبرد المعالج المركزي : Noctua D15s

البطاقة تنافس بطاقة GTX 1060 من إنفيديا وتتفوق عليها بفارق يبدأ من 6% ووصل إلى 19% على الأكثر فى بعض الألعاب وتطبيقات قياس الأداء .. فالبطاقة لا تقدم شيئاً جديداً على مستوى الأداء خصوصاً إذا كنت قادماً من بطاقة RX 580 أو بطاقة أحدث فقد تراوحت نسبة التفوق فى الأداء من 5 بالمائة إلى 10 بالمائة فقط باختلاف البرامج والألعاب .. هل تلك الزيادة الطفيفة فى الأداء مبررة أم أنها بطاقة عديمة الفائدة وقد أطلقتها AMD لسد فراغ فقط دون مردود حقيقي وفائدة للمستخدمين؟

هل تناسبك البطاقة Radeon RX 590 | التعليق على أداء البطاقة.

نأتي للنقطة الأهم وهى التسعير حيث أنه من المعروف أن AMD تلعب تلك الجزئية بالتحديد لتستطيع أن تنافس فى هذا السوق حيث أن البطاقة تأتى بالسعر 279 دولار وهناك بعض النسخ التى تمتلك أسعار تصل حتى 300 دولار الجيد فى تلك البطاقات أنها تأتى بأكواد مجانية لثلاثة ألعاب سعرها يقدر بحوالي 100 دولار.

البطاقة تأتى بسعر 280 دولار مع تواجد ثلاثة ألعاب إضافية مع البطاقة ومع بحث سريع وجدت أن بطاقة RX 580 متواجدة خلال وقت كتابة هذه السطور بسعر يبدأ من 180 دولار … فارق المائة دولار لا يبرره الفارق فى الأداء إطلاقاً خصوصاً إذا وضعت فى الحسبان الزيادة فى استهلاك الطاقة التى صاحبت الزيادة فى الأداء.

AMD RX Radeon كروت الجديدة

ولكن إذا نظرت إلى ما يقدمه المعسكر الأخضر فى تلك الفئة فهي تمتلك البطاقة الرسومية GTX 1060 بسعر 260 دولار وتعتبر البطاقة RX 590 أفضل منها سواء كسعر أو أداء … ولكننا سننتظر لنرى ما تقدمه إنفيديا مع جيل Turing فى تلك الفئة.

إذا كنت تمتلك بطاقة من الأجيال القديمة R9 290X وتتطلع لأن تحصل على بطاقة بأداء جيد على دقة FHD فتعتبر البطاقة RX 590 هي خيار جيد بالنسبة لك ، ولكن إذا كنت تتطلع لأن تنضم لآفاق الدقات الأعلى 2K و 4K فتلك البطاقة ليست هي أفضل خيار لك وسينبغي عليك أن تبحث عن خيارات أخرى لدى المعسكر الأخضر لتلبى احتياجاتك  خاصةً وأن بطاقات Vega ليست الأفضل مع دقات العرض تلك وتمتلك إنفيديا خيارات أفضل.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
تقنيات ومزايا إضافية
التصميم
التبريد
Total Score Override

7.6/10

الأيجابيات

  • أسرع من بطاقات RX 580 و GTX 1060
  • تبريد جيد ودرجات حرارة أقل
  • تأتى بكم جيد من منافذ التوصيل
  • الألعاب المُرفقة تعطى للبطاقة قيمة جيدة

السلبيات

  • مرتفع السعر مقارنة ببطاقة RX 580
  • إستهلاك أكبر للطاقة