مراجعة الذواكر G.Skill Trident Z Royal Gold بتردد 3600 ميجاهرتز - عرب هاردوير

مراجعة الذواكر G.Skill Trident Z Royal Gold بتردد 3600 ميجاهرتز

معلومات سريعة

التاريخ منذ 5 يوم2020-03-23
المشاهدات 649 مشاهدة
اسم المنتج G.Skill Trident Z Royal Gold
الشركة المصنعة G.Skill
واجهة التوصيل DDR4
الحجم 16GB ( 2 x 8 GB )
النوع Dual Channel
التردد 3600 ميجاهرتز

لقد كانت سلسلة Trident Z من شركة G.Skill دائماً واحدة من أفضل سلاسل الذواكر العشوائية في السوق لما تُقدمه من أداء مُتميز وإمكانية كسر سرعة بتوقيتات جيدة وأيضاً مظهر مثالي مُضائ بإضاءة RGB ، يبدو أن الشركة التايوانية أضفت المزيد من الأناقة على هذه الذواكر لتتحول إلى هذا المظهر الملكي الرائع ، إليكم مُراجعة الذواكر الذهبية G.Skill Trident Z Royal Gold بحجم 16 جيجابايت وتردد 3600 ميجاهرتز.

ما هي توقيتات الذواكر؟

كما نعرف فإن الذواكر العشوائية تتكون من مجموعة من الصفوف والأعمدة ولكى يتم الوصول إلى المعلومات الموجودة على الذواكر يتم أولاً تحديد الصف والعمود الموجود به المعلومة وهو الأمر الذى يستغرق بعض الوقت ليتم الوصول إلى تلك البيانات وهناك عشرات التوقيتات المرتبطة بالذواكر ولكن أهمها هي التوقيتات الرئيسية التي دائماً ما نراها مدونة على الذواكر وفى حالتنا تأتي الذواكر بتوقيتات 16-18-18-36.

أهم تلك التوقيتات هي tCAS , tRCD , tRP & tRAS

المصطلح tCAS يعبر عن عدد النبضات التى تستغرق الذواكر ليتم تنفيذ أمر فى عمود حينما يتم تفعيل الصف المتواجدة بها تلك البيانات

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة في العمود حينما يتم تفعيل الصف الذي تتواجد به.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذي يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر فى تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما في خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف آخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديد ـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقى التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الإستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.

نظرة على الذواكر G.Skill Trident Z Royal Gold ومواصفتها

الذي يُميز هذه الذواكر بطبيعة الحال هو تصميمها الملكي الرائع ، هذه الجواهر التاجية تُلفت الإنتباه بشدة قبل حتى تركيبها في الحاسب وتشغيلها ، كما أنها تأتي بتغليف رائع وكأنها قطعة من الذهب الخالص ، لقد شعرت أنني يُمكنني التقدم بها للزواج كهدية :) هذه الجواهر المصنوعة بدقة تعمل على عرض الكمية المناسبة فقط من انكسار الضوء ، بينما يعمل شريط الضوء البلوري على عرض ألوان RGB بشكل أكثر من رائع.

يعمل جزء الألومنيوم المصقول من الألوان الذهبية على الذواكر على تبريد وحدات الذاكرة في تصميم Trident Z الكلاسيكي ، لا تغير هنا على منظومة التبريد.

بالطبع هذا ليس ذهب حقيقي ، بل هو مطلي فقط باللون الذهبي ولكن الأمر المميز أيضاً انه تم تصميم كل وحدة من وحدات Trident Z Royal باستخدام وحدات ذاكرة مدمجة يتم فحصها يدويًا على لوحة PCB مخصصة مكونة من 10 طبقات لضمان أفضل تكامل للإشارة من أجل أداء أفضل ، كما أنها مُتوافقة مع منصات Intel أو AMD بلا أي مشاكل.

الذواكر تأتي مع إضاءة RGB كما ذكرنا والجميل أنه يُمكنك التحكم بها عن طريق أي منظومة إضاءة خاصة باللوحة الأم ، ومزامنتها مع باقي القطع لأنها تتوافق مع كلاً من Asus Aura Sync وGigabyte RGB Fusion و MSI Mystic Light و ASRock Polychrome Sync.

تدعم الذواكر بروفايل XMP 2.0 لرفع تردد الذواكر بسهولة ، فقط بضغطة زر من أعدادت لوحتك الأم سوف تحصل على تردد 3600 ميجا هرتز.

أخيراً تأتي الذواكر مع ضمان مدى الحياة ، وفي الواقع تأتي جميع منتجات الذواكر العشوائية من شركة G.SKILL ومُعظم الذواكر العشوائية بشكل عام مع ضمان مدى الحياة ، لذا ليس بأمر جديد.

الصفحة التاليه

النسخة التي نمتلكها من الذواكر G.Skill Trident Z Royal Gold ونقوم بمُراجعتها لكم تأتي على هيئة قطعتين ذواكر بمساحة 8 جيجابايت لكل منهما DDR4 وتردد 3600 ميجاهرتز ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP كما ذكرنا في المواصفات التقنية للذواكر ، كما تأتي بفولت 1.35V وتم تشغيلها في وضع Dual Channel.

لم اواجه اي مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف XMP بتردد 3600 ميجاهرتز وقد استطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 4000 ميجاهرتز بدون عناء كبير وهو ما أعطى دفعة كبيرة فى الأداء تنعكس على الزيادة في أرقام الاختبارات التى حصلنا عليها عند تشغيل الذواكر على التردد الأعلى كما يُظهر الجدول البياني أدناه.

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذاكرة تتكون من الجيل الثالث لمُعالجات رايزن المكتبية والمعالج الخارق Ryzen 9 3900X ذو الاثني عشر نواة واللوحة الأم العملاقة MSI MEG X570 Godlike و البطاقة الرسومية RTX 2080 TI.

اختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP.
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V.

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

  • المعالج المركزي: Ryzen 9 3900X @4.2 GHz
  • اللوحة الأم: MSI MEG X570 Godlike
  • الذواكر: G.Skill Trident Z Royal Gold 3600 MHz
  • البطاقة الرسومية: RTX 2080 TI
  • مُبرد المعالج المركزي: Cooler Master ML360R

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

الذواكر G.Skill Trident Z Royal Gold تقدم قيمة رائعة للمستخدم من ناحية الأداء بالنسبة للتردد المرجعي أو حتى مع كسر السرعة ولا عجب في ذلك وفي سلسلة Trident Z بالكامل من G.Skill والتي سبق وان قمنا بتقديم الكثير من المقالات والمُراجعات عنها ، لذلك لا داعي لتكرار الحديث وسنُركز في الحكم النهائي على الجديد بالذواكر وهو شكلها وإضاءة RGB وسعرها.

في الواقع هذه الرامات هي واحدة من أفضل الرامات من ناحية التصميم والشكل العام، الصور التي تُظهر في المراجعة أبلغ من الحديث ، يتم تسعير الذواكر G.Skill Trident Z Royal Gold بتردد 3600  بسعر حوالي 3500 جنيه مصرى كما أنها تتوفر بتردد 3200 ميجاهرتز أيضاً في مصر بسعر 2500 جنية بسعر 129 دولار أمريكاً ، ولكي اكون صادقاً ستكون تلك بتردد 3200 أفضل بكثير لك كخيار للشراء وذلك بسبب سعرها.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
كسر السرعة

9/10

الأيجابيات

  • أداء أكثر من رائع على التردد المرجعي.
  • بروفايل XMP 2.0 مُجهز للوصول لتردد 3600 بسهولة.
  • مستوى كسر سرعة جيد مع استقرار في الأداء.
  • تصميم من ذهب مع إضاءة RGB خلابه.
  • سعر جيد.
  • العديد من خيارات الشكل والتردد المُختلفة.
  • ضمان مدى الحياة.

السلبيات

  • بعض مشاكل المُزامنه في إضاءة RGB.
  • سعر نُسخة 3600 ميجا هرتز يبدو مُرتفع قليلاً.
الصفحة السابقة