مراجعة اللوحة الأم ASRock B550 Steel Legend

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 1624 مشاهدة
إسم المنتج B550 Steel Legend
الشركة المصنعة ASRock
الشريحة B550
المقبس AM4
توصيلات الإنترنت Realtek 2.5G
بطاقة الصوت Realtek ALC1200

بالرغم من أن كثير منا في الوقت الحالي قد يكون منتظراً على أحر من الجمر الجيل التالي من المعالجات المركزية والرسومية من AMD والتي أصبح اطلاقها وشيكاً . وهو ما يجعل العديد من المستخدمين قد يفضّلون الانتظار لحين ظهور الجيل الجديد من المعالجات والبطاقات الرسومية ولا ينوون التحديث في الوقت الحالي . الا أنني وبشكل شخصي أرى أن هناك دائماً بعض الهاردوير والعتاد الذي لا يحتاج منك الكثير من الانتظار . وهذا ما ذكرته تحديداً في هذا المقال . ولذلك ففي الوقت الحالي وحتى صدور الجيل الجديد من المعالجات قد يقوم البعض بتحديث باقي القطع الأساسية كالذاكرة العشوائية ووسائل التخزين أو اللوحة الأم مثلاً؟

وبالحديث عن اللوحة الأم تظهر أمامنا مشكلة جديدة وهي ، ماهي الشريحة الأفضل في الوقت الحالي للمستخدمين ؟ وقد تحدثنا أيضاً عن هذه النقطة وعن كيف أن شرائح B550 هي الأفضل حالياً للعديد من المستخدمين ، لذا دعونا نتحدث اليوم عن اللوحة الأم B550 Steel Legend ، والتي في وجهة نظري المتواضعة تعتبر احدى أفضل اللوحات الأم بشريحة B550 الموجودة اليوم للأسباب التي سنعرفها معاً في هذه المراجعة.

تأتي هذه اللوحة الأم من شركة ASRock لتوفر العديد من المميزات التي يحتاجها اللاعبين بشكل عام ، بداية بالمتانة الصناعية لتحمل تركيب البطاقات الرسومية الضخمة مثلاً والتي ستكون مناسبة بشكل كبير في حال قمت بتركيب بطاقات من جيل Ampere الرسومي الأخير . ومروراً بتوفيرها أيضاً التبريد الجيد للشرائح وتبريد مخصص لوحدات التخزين من نوع M.2 في حال لم تكن الوحدة الخاصة بك تأتي مع مشتت لتبريدها ، ووصولاً لقدرتها على تركيب وحدتي تخزين واحدة بمعيار PCIe 4.0 والأُخرى بمعيار PCIe 3.0 الأقدم لتوفير جميع السرعات التي قد تحتاجها في منصتك .

هناك الكثير من المميزات الأُخرى التي تميز هذه اللوحة ولكن دعونا نلقي نظرة سريعة على شريحة B550 نفسها ، ومن ثم ننطلق لنرى ما الذي تُقدمه هذه اللوحة الأم المميزة . وهل تستحق التسمية الخاصة بها أم لا.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تدعم شريحة B550 جميع معالجات الجيل الثالث من Ryzen 3000 بما فيهم المعالجات الجديدة XT ، كما أنها سوف تدعم معالجات Ryzen 4000G APU المكتبية المعروفة بوحدات المعالجة المسرعة بجانب معالجات الجيل الرابع Ryzen 5000 التي تحمل الاسم الرمزي Vermeer والقادمة من معمارية Zen 3 بعد أسبوع من الآن تقريباً .

الجيد في هذه الشريحة أيضاً أنها تقدم لنا مميزات قريبة من تلك التي توفرها الشريحة X570 ولكن بنصف السعر تقريباً ، ولكنها بنفس الوقت تفتقر لعدد من الأمور منها فقدان الدعم الكامل لواجهة PCIe 4.0 لتدعمها بشكل جزئي ليبقى مسار General Purose من نوع PCIe 3.0 و مسار CPU Chipset Uplink من نوع PCIe 3.0 . ومع ذلك فهذا الأمر لم يجعلها سيئة ، لأنها لا تزال لدى الكثيرين أفضل شريحة من الفئة المتوسطة حتى الأن ، فبدعمها لواجهة PCIe 4.0 بجانب عدد من منافذ USB من الجيل الثاني سيجعلها قادرة على إخراج القوة الكامنة لتشكيلة المعالجات الجديدة من AMD .

شريحة B550 تدعم مسار PCIe 4.0 x16 للبطاقة الرسومية كما يُمكّن الشركات المصنعة للوحات الأم من استغلال ذلك المسار لجعله يعمل بمسارين بسرعة x8 لكل واحد منهم لدعم تركيب بطاقتين رسوميتين . كما تدعم منفذ PCIe 3.0 x4 لدعم أقراص تخزين M.2 SSD NVMe مع دعم 6 منافذ 10Gbps SuperSpeed USB أربعة منها من المعالج المركزي واثنين منها من الشريحة ، كما تدعم 8 منافذ SATA…الخيارات المتاحة للشركات المصنعة كثيرة لجعل عدد منافذ البطاقات اكثر أو جعل منافذ التخزين أكثر من خلال تركيب وحدات تحكم إضافية…الخ .

لوحات B550 تستطيع أن تدعم توصيلات الـ WiFi-6 والتي تأتي في العديد من اللوحات بشكل مسبق بدون الحاجة إلى شراء بطاقة توسعة من الأساس . لا شك أن توصيلات الـ WiFi-6 بعيدة كل البعد التطبيق الفعلي في الوقت الحالي نظراً لارتفاع سعر الوحدات القادرة على دعم هذه الموجات . ولكن الدعم في حد ذاته يجعلها مؤمنة بالنسبة للمستقبل .

أما بالنسبة للتوصيلات السلكية، فلوحات B550 تستطيع أن توفر توصيلات الـ 2.5 Gigabit في مدخل الـ Ethernet الخاص بها على عكس لوحات B450 التي تأتي بتوصيلات  1Gpbs فقط . وعلى كل حال ، لا أظن أن هناك مستخدم في الوطن العربي يستطيع التمتع بكل هذه السرعات من الأساس ، في حد علمي على الأقل ، أليس كذلك؟

لا ننسى أيضاً أن لوحات B550 تقوم باستخدام أنظمة طاقة أكثر ثباتاً مقارنةً بلوحات B450 الأقدم منها . هذا الأمر يجعلها أكثر ثباتاً مقارنةً بلوحات الفئة الاقتصادية من نواحي كسر السرعة أو توصيل المعالج إلى سرعته القصوى لفترة ليست بالقصيرة مما يجعلها خياراً أفضل لمن يريدون كسر السرعة بشكل أكثر رخصاً .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

حسناً ، يمكننا الآن التحول بناظرنا لإلقاء نظرة اللوحة الأم B550 Steel Legend من شركة ASRock . في البداية وكما نرى أمامنا في الصور ، تتمتع اللوحة الأمB550 Steel Legend بالمتانة والشكل الجمالي الرائع مع مزيج من اللون الرمادي والأسود والذي يجعلك تشعر أنك أمام مجموعة من الصخور البحرية مثلاً . تتمتع هذه المكونات بالطبع بالكفاءة العالية والموثوقية التي تسمح للمستخدم بتركيب البطاقات الرسومية الضخمة وثقيلة الوزن بدون قلق .

بالنظر للجزء السفلي من اللوحة الأم أو حتى الجزء الموجود أسفل غرفة المعالج المركزي مباشرة ، سنجد أن الشركة توفر درع حماية لوحدات التخزين M.2 مع سبائك الألومنيوم المتينة التي تساعد على تبديد الحرارة بشكل مميز لوحدات التخزين من نوع M.2 أياً كان المعيار المستندة عليه . لذا فلا داعي للقلق من هذه الناحية في حال كنت تمتلك مثلاً وحدة تخزين اقتصادية بدون مشتت خاص بها مثل وحدة تخزين Kingston KC 2500 التي تحدثنا عنها في مراجعة سابقة .

ليس هذا فحسب ، توفر اللوحة الأم أيضاً القدرة على تركيب وحدتي تخزين واحدة بمعيار PCIe 4.0 في مقبس M.2 Ultra العُلوي ، والأُخرى بمعيار PCIe 3.0 الأقدم في المنفذ السفلي الموجود بجوار مبرد الشريحة نفسها ، لتوفير جميع السرعات التي قد تحتاجها في منصتك .

أما من ناحية تجربة الصوت ، فسواء كنت تستخدم سماعات رأس أو مكبرات الصوت الخارجية أو الداخلية عبر مقابس USB أو Wi-Fi أو المخارج التناظرية أو حتى مخارج HDMI  ، فإن محرك الصوت Nahimic Audio الموجود في اللوحة سيوفر لك تجربة استماع أكثر جاذبية وحيوية وغنية بالتفاصيل الدقيقة . كما توفر اللوحة شريحة الصوت Realtek ALC1200  مع دعم الصوت المحيطي 7.1 .

أما اذا كنت من محبي كسر السرعة ورفع ترددات التشغيل ، ستوفر لك اللوحة المزيد من المميزات في هذا الجانب ، فمثلاً تتمتع اللوحة مع مخانق طاقة Power chokes بقدرة 60A ، مع تصميم طاقة 14 مرحلة . وأيضاً تصميم اللوحة نفسه الذي يستخدم أكسيد النحاس Copper 2Oz الذي يوفر متانة ونقل أفضل للإشارة بجانب درجات حرارة أقل للوحة نفسها . وهو ما يسمح بتركيب ذواكر أكثر قدرة ، وهو ما نراه فعلياً حيث تستطيع اللوحة تركيب ذواكر من نوع Dual Channel DDR4 حتى ترددات 4733Mhz بعد كسر السرعة من نوع ECC أو بدونها وبأحجم تصل الى 128GB .

الشكل الجمالي لم يحظ بأقل من هذا الاهتمام ، ففي حال كنت من محبي اضاءات الRGB ، فقد وفرت لك الشركة مع هذه اللوحة العديد من الخيارات ، حيث توفر اللوحة منفذيّ RGB LED ومنفذين ARGB LED لتوفير قدرة أكبر على تركيب اضاءات الRGB المميزة والتي يتم التحكم فيها بسهولة ويسر مع نظام اضاءة وتطبيق Polychrome RGB Sync .

من الناحية العلوية بجوار المعالج وباتجاه الجزء الخلفي من اللوحة ، سنجد أمامنا مشتت كبير لوحدة تنظيم الجهد بجانب تواجد اللوحة الخلفية أو درع I/O تم تركيبه بشكل مُسبق . ومن الناحية السفلية سنجد شقوق توسعة PCIe 4.0 المقوّاة والمدعومة بالمعدن المدعّم لتوفير قدرة على تحمل البطاقات الرسومية الضخمة وثقيلة الوزن . سنجد أمامنا منفذين PCIe x16 للبطاقات الرسومية لتركيب البطاقات التي تحتاج اليها في أياً من الشقين ، أو يمكنك تركيب بطاقتين كما أشرنا بسرعة x8 لكل منهما .

هل تحدث أحد عن المزايا الإضافية ؟ ، حسناً توفر اللوحة الأم كل هذا وأكثر كما نجد في قائمة الميزات الأخرى التي سأذكرها حالاً :

  • بطاقة شبكة Dragon 2.5 Gb/s LAN
  • مقبس USB 3.2 Gen1 Type-C في الواجهة الأمامية .
  •  مقبسي USB 3.2 Gen2  في الواجهة الخلفية للوحة من نوع A و C .
  • مقبس M.2 (KEY E) For WiFi لتوفير اتصال عالي السرعة في حال أردت اتصال لاسلكي إضافي .
  • دعم حتى ستة وحداتSATA3 6.0 Gb/s  .
  • مدخلين من نوع USB 2.0.
  • مخرج HDMI و DisplayPort .
  • مخرج الـ PDIF.

حسناً ، ولأن هذا ليس كل شيء في الحقيقة فيمكنك مراجعة المواصفات التقنية بالكامل في حالة أردت ذلك من خلال الصفحة الرسمية للوحة الأم B550 Steel Legend من هذا الرابط.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

أداء المعالج

كالعادة، معالج AMD Ryzen 9 3900X يتلاقى مع بطاقة RTX 2080 Ti عندما نقوم بعمليات الاختبار الخاصة بنا. تشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً مخيفاً بالنسبة لهذه اللوحة فهي تهتم بجودة البناء ودرجات الحرارة كما تهتم أيضاً بجانب الجماليات والميزات . الوصول إلى تردد الـ 4.3 جيجاهرتز على أعلى الإعدادات لم يكن أمراً صعباً عليها مع العلم أن درجة حرارة المعالج لم تتجاوز الـ 50 درجة مئوية مع بقاء اللوحة الأم نفسها عند درجة حرارة 29 كما في الصورة .

بالطبع، اللوحات لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب . الألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الاهتمام بمواصفات اللوحة الأم نفسها . ما نهتم به في الاختيار هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية الحالية . وبما أننا مع شريحة B550، دعونا نرى ما الذي يمكننا أن نحصل عليه من خلال واجهة الـ PCIe 4.0 هنا!

واجهة الـ PCIe

مع وجود منفذين، واحد للـ PCIe 4.0 والثاني للـ PCIe 3.0، يجب أن نقوم باختبار كل واحدٍ منهم. نبدأ الاختبار مع واجهة الـ PCIe 4.0 والتي قمنا باختبارها مع وحدة XPG Gammix S50 والتي تعمل بنفس الواجهة .

وبعيداً عن سرعات الـ PCIe 4.0 التي تم استغلالها بالكامل بالفعل ، عندما قمنا بتركيب هذه الوحدة بدون المشتت الحراري المرفق مع اللوحة، وجدنا أن درجة حرارتها في المتوسط هي 72 درجة مئوية ووصلت إلى 82 درجة عند الضغط عليها بشكلٍ كبير . وعندما قمنا باستخدام المشتت الحراري الخاص باللوحة والذي استطعنا الوصول لمتوسط الـ 44 درجة مئوية مع 51 درجة مئوية كحدٍ أقصى .

لذا فيمكننا القول أنك في حال كنت لا تمتلك وحدة تخزين بمشتت مرفق ، فستكون وحدات التبريد المرفقة مع اللوحة الأم نفسها بمثابة أمر ضروري للوصول لدرجات الحرارة الآمنة أثناء التشغيل ، وهي نقطة تُحتسب للوحة الأم .

أما بالنسبة لواجهة الـ PCIe 3.0، تم وضع وحدة XPG XS8200 بدون مشتت حراري لكي تسجل 66 درجة مئوية في أعلى الظروف مع متوسط درجة حرارة لا يتعدى الـ 56 درجة مئوية . في نفس الوقت ، أما عند استخدام المشتت الحراري المرفق ، وصلت درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية في أقصى الحدود مع متوسط الـ 41 درجة مئوية .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

توفر ASRock مع لوحاتها الأم مجموعة من الأدوات المميزة التي تسمح للمستخدم بمراقبة وصيانة اللوحة الأم بشكل دوري . والمقصود هنا في بصيانة اللوحة الأم هو مراقبة التعريفات والتطبيقات وما الى ذلك من البرمجيات التي يجب متابعتها بشكل دوري لأي منتج في الحقيقة .

في البداية سنجد أمامنا برنامج ASRock Live update & App shop والذي يسمح للمستخدم من تحديث البيوس الخاص باللوحة الأم ، كما يمكن للمستخدمين أيضاً الحصول على وتحديث التعريفات الخاصة بهم كتعريف الشريحة نفسها أو تعريفات شريحة الصوت و اللان وما الى ذلك ، كما يسمح له بالحصول على التطبيقات الشائعة التي يحتاج اليها بشكل دوري والتي تُرشحها الشركة للمستخدمين .

الأداء الثانية هي أداة أو تطبيق Polychrome RGB Sync الخاص بإضاءة RGB للوحة الأم والقطع المدعومة من هذا النظام للإضاءة . ستسمح لك هذه الأداة التحكم بشكل كامل في جميع العناصر التي تملكها والتي تدعم نظام الاضاءة هذا ، لتوفر لك القدرة على التحكم في شكل الاضاءة وطبيعة الألوان وما الى ذلك .

الأداة الثالثة هنا قد تكون الأكثر أهمية بالنسبة للبعض وهي أداة ASRock A-Tuning . وتسمح هذه الأداة للمستخدم من كسر سرعة أو رفع تردد تشغيل المعالج والذواكر وأيضاً مراقبة درجات الحرارة والحالة الخاصة بالقطع الموجودة على اللوحة الأم . تسمح الأداة أيضاً بالتحكم في سرعات المراوح ومراقبة الفولتية والتعديل عليها وعمل بروفايل تبريد وغيرها من الأمور والأوضاع المخصصة بشكل مُسبق أو التي يُريدها المستخدم .

نظام BIOS سهل ومُيسّر

أفضل ما في نظام الـ BIOS الخاص باللوحة هو أن التعامل معه سهل للغاية وواضح. يمكنك إستخدامه على النمط "السهل" لكي تدخل في صلب الموضوع أو النمط "المتقدم" لكي تتعامل بشكل أكثر وسعاً مع المواصفات والتفاصيل الخاصة بالمعالج وما إلى ذلك . ستجد أمامك جميع الخيارات التي تحتاج اليها هنا سواء أدوات كسر السرعة أو مراقبة النظام أو الأمان أو أدوات التخزين وغيرها من الأدوات السهلة في التعامل للحد الأمثل .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

تتوافر هذه اللوحة بسعر 159 دولار أمريكي على مواقع الشراء ؟ وفي الحقيقة من الصعب أن أرفض هذا السعر في الفترة الحالية . هذه اللوحة توفر لك نظام توصيل للطاقة مميز سيجعلك تستطيع كسر سرعة المعالج بكل سهولة والوصول إلى سرعته القصوى بشكلٍ مستمر وبدون أي تلعثم في الأداء . ستوفر لك هذه اللوحة أيضاً تبريداً مجانياً لوحدة التخزين الخاصة بك كما ستوفر لك العديد من الميزات الأُخرى التي ذكرناها سواء التي تخص الشكل الجمالي للوحة أو المتانة والموثوقية . نحن هنا نتحدث عن ميزات تجدها في الأغلب في لوحات الفئات المتوسطة السعرية (التي تزيد عن 250 دولار في الغالب) وبهذا السعر الزهيد !!.

ما قد يعيب هذه اللوحة هو توصيلات الـ USB القليلة ، وتوصيلات SATA III المتوسطة العدد ، لكن هذا الأمر عادي بالنسبة للوحة تأتي بهذا السعر . على الأقل، اللوحة توفر لك التوصيلات التي توفرها شريحة B550 كلها وهذا مقبول للغاية. توصيلات الـ SATA III أيضاً تأتي في مكانٍ لا يحبه أحد، خاصة مع المدخل الخاص بها موجهاً للأمام !!

لا يوجد WiFi أو Bluetooth وبالرغم من أنها نقطة سلبية ، لكننا لن نعتبرها نقمة لأن فئتها السعرية لا تؤهلها للحصول على هذه التوصيلات وهذا مقبول من ناحيتنا .

ولكن وبشكل عام ، سواء كنت تحتاج الى الأداء فحسب ، أو تريد أن تمزج عنصر الشكل الجمالي والتصميم المميز معه ، أو حتى تفضل المتانة والصلابة الشديدة للوحة الأم لتتحمل أعتى الأحمال والأوزان ، أو كنت ممن يفضلون السعر مقابل الأداء  فستجد كل ذلك في هذه اللوحة الأم من ASRock . فماذا تريد أكثر من ذلك ؟!!

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
التبريد
الملحقات

8.5/10

الإيجابيات

  • نظام توصيل طاقة رائع.
  • دعم تركيب وسائل تبريد مميزة .
  • قدرة جيدة على كسر السرعة بشكل سهل وبسيط .
  • دعم برمجي واسع وسهل .
  • تصميم مميز وشكل جمالي رائع .
  • مشتتات جيدة لوحدات الـ SSD .
  • تصميم صلب ودعائم لتقوية اللوحة الأم لتحمل الأحمال والأوزان
  • السعر المميز الذي يحقق معادلة السعر مقابل الأداء .
  • القدرة على تركيب WiFi بشكل منفصل .

السلبيات

  • شريحة الصوت ليست الأفضل.
  • مداخل الـ SATA III في مكانٍ سيء .
  • توصيلات الـ USB قليلة بعض الشيء.
الصفحة السابقة