مراجعة اللوحة الأم MSI MEG Z490 GODLIKE

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2285 مشاهدة
اسم المنتج MSI MEG Z490 Godlike
الشريحة Z490
المقبس LGA 1200

مع تقديم إنتل لمُعالجي الجيل العاشر Intel Core i9-10900K والمعالج Intel Core i5-10600K بتلك الترددات العالية وصلت حتى 5.3 جيجاهرتز كان الأمر واضحاً أن مُصنعي اللوحات الأم على وشك أن يقدموا لوحات أم ذات دوائر طاقة وتبريد جيدين لتواكب هذه الزيادة في الترددات وتتمكن من احتواء قوة معالجات الجيل من إنتل بشكل جيد.

اللوحة التي سنراجعها اليوم هي اللوحة العملاقة MSI MEG Z490 GODLIKE والتي تمتلك مواصفات وتصميم رائع يجعلها ملكة اللوحات الأم لهذا الجيل من MSI

MSI MEG Z490 Godlike_01_12

بالطبع هذه اللوحة تحمل الشريحة الجديد من إنتل Z490 والتي تمكنك من كسر السرعة بشكل كامل حيث أن إنتل تحصر هذا الأمر على الشرائح العليا لديها فقط التي دائماً ما تبدأ بالحرف Z ... ولكن ماهو الجديد في شريحة Z490؟ لنلقي نظرة في الفقرة التالية قبل أن ننتقل لنلقي نظرة على اللوحة الأم نفسها.

شريحة Z490

ملحوظة: قمنا بذكر هذه النقطة في المراجعات السابقة لمعالجات الجيل العاشرواللوحات الأم ويمكنك تخطي هذه الجزئية إذا كنت قرأت تلك المٌعالجات.

كما ذكرنا مؤخراً في مراجعتنا للمعالج Intel Core i9-10900K فإن الفروق بين هذه الشريحة و Z390 هي فروق طفيفة جداً تكاد لا تُذكر وتمثلت تلك التغييرات في التالي:

  • دعم سحب طاقة أعلى (TDP) ليصل حتى 125 واط ويوفر دعم أعلى لكسر السرعة والترددات الأعلى.
  • رفع تردد الذواكر العشوائية الافتراضي من 2666 إلى 2933 ميجاهرتز.
  • دعم المعيار الأحدث للواي فاي (WiFi 6) بشكل افتراضي

فيما عدا ذلك فإن باقي مواصفات الشريحة جاءت مُطابقة للشريحة السابقة Z390 فيما يتعلق بعدد المسارات وليس هنالك اختلافات جذرية ... وشخصياً كنت أرى أنه لم يكن هناك داعي من إطلاق شريحة جديدة خصوصاً وأن التغييرات ليست جذرية ولكن ذلك يعتبر استمراراً لمسلسل حلب لجيوب المستخدمين من مُحبي إنتل الذين سيتوجب عليهم تغيير لوحاتهم الأم إذا أرادو الترقية للجيل العاشر وذلك بسبب وجود مقبس جديد أيضاً LGA 1200.

ولكن على الرغم من تماثل مواصفات الشرائح إلا أن الأمر الذي يميز ما بين مُصنعي اللوحات الأم هو مدى اهتمامهم بوضع مزايا إضافية وتصميم دوائر الطاقة ومنظومة التبريد بشكل جيد هذه الأمور موجودة بالطبع في اللوحة الأم العملاقة  MSI MEG Z490 GODLIKE التي تأتي على قمة الهرم بالنسبة للوحات MSI وهو الأمر الذي يظهر بوضوح في التسمية المُتبعة لهذه السلسلة.

 فلنلق نظرة على اللوحة لنرى ما الذي تقدمه لنا في الفقرة القادمة من المراجعة.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هذه اللوحة ليست بالصغيرة إطلاقاً، فهي تمتلك حجم Extended ATX والذي يعني أن اللوحة أعرض من اللوحات ذات قياس ATX المُعتاد ... هذا الأمر مُبرر بالطبع كون اللوحة تمتلك تصميم دوائر طاقة ممتاز ذات تصميم 16+1+1 مرحلة للطاقة والتي تتمكن من توفير أكثر من 200 واط للمُعالج وحده بالإضافة إلى باقي المكونات التي تمتلكها اللوحة الأم والمميزات التي تقدمها اللوحة من عوامل استقرار في كسر السرعة وتوفير الفولتية المُستقرة للمُعالج بشكل مُستمر والتي منها ...

  • خاصية Loadline calibration
  • خاصية الحماية من زيادة الفولتية
  • تصميم دوائر طاقة رقمي (Digitall Power Design)

ولكن دعونا لا نستبق الأحداث ونلقي نظرة عامة على اللوحة الأم بتمعن أولاً قبل أن نتحدث عن دوائر الطاقة وكسر السرعة، تمتلك اللوحة الأم تصميم أنيق باللونين الأسود والرمادي والذي يعطي مظهر نظيف يُمكنك من أن تجعل اللوحة تبدو بالمظهر الذي تريده عن طريق إضاءات RGB الموجودة في اللوحة ... أما في الجهة الخلفية فإن اللوحة تحتوي على درع معدني يغطي معظم الجهة الخلفية ويعطي تدعيم جيد وحماية للوحة ضد أي أضرار قد تحدث.

بالحديث عن إضاءات RGB فهذه اللوحة تمتلك التصميم الأفضل من وجهة نظري في هذه الجهة ... تمتلك اللوحة تصميم RGB بمنطقتين كبيرتين وهما: منطقة الشريحة، ومنطقة مشتت دوائر الطاقة ... وتلك الإضاءة تمتلك الدعم البرمجي الممتاز من برنامج Mystic Light الذي يقبع في ترتيب أوائل برامج التحكم في الإضاءة للوحات الأم مع مميزات عديدة وأنظمة إضاءة مُتعددة.

كما هو الحال مع اللوحات الأم الرائدة كلها فإن هذه اللوحة الأم تمتلك منافذ PCIe ومنافذ الذواكر العشوائية بتدعيم معدني لتتمكن من تحمل البطاقات الرسومية ذات الحجم والوزن الكبير وتحميها أيضاً من تداخل الإشارات التي قد تحدث وتمتلك اللوحة الأم منافذ PCIe و M.2 بالشكل التالي:

  • عدد ثلاثة منافذ PCI-E X16 بالسرعة الكاملة وتدعمها منفذ تزويد بالطاقة بحجم 8 بن لضمان استقرار تزويد تلك المنافذ بالطاقة المُتسمرة في حالة شغلها بأكملها.
  • منفذ واحد PCI-E X1.
  • ستة منافذ ساتا 3 بسرعة 6 جيجابت في الثانية.
  • ثلاثة منافذ M.2 PCI-E بسرعة 3.0*4

وإذا لم تكفك منافذ M.2 تلك فإن MSI قامت بإرفاق بطاقة توسعة مع اللوحة الأم تُعطيك إمكانية إضافة قرصين M.2 ولكن هذه المرة تمتلك البطاقة الخارجية سرعة أعلى من تلك التي يدعمها المُعالج كونها تدعم PCIE 4.0 على الرغم من عدم دعم هذا الجيل من معالجات إنتل لهذا المعيار ولكن MSI قامت بوضعه لتؤمن لمستخدمينها إمكانية التحديث المُستقبلية في حالة دعم مُعالجات الجيل المُقبل لهذا المعيار في الجيل القادم كوننا سنرى المقبس LGA 1200 يستمر معنا لمدة جيل إضافي على الأقل.

m2-xpander-gen4s

 

كل تلك الأقراص من نوع M.2 ستمتلك تبريد مُمتاز توفره اللوحة الأم عن طريق مُشتتات M.2 Frozr المعدنية والتي تأتي بجودة مُمتازة توفر تبريد جيد لتلك الأقراص التي قد تمتلك متحكمات سريعة تعرضها لإرتفاع في درجات الحرارة.

MSI MEG Z490 Godlike_01_17

تحتوي اللوحة الأم على عدد جيد جداً من منافذ المراوح والتي وصلت إلى عشرة منافذ إحداهما لمروحة المُعالج وأخرى للمضخة في حالة استخدام مُشتت سائل والثمانية الآخرين لمراوح صندوق الحاسب.

من الإضافات الجيدة التي تمتلكها لوحات MSI الرائدة هي Dynamic Dashboard II والتي شهدت تحديث أيضاً عن الجيل السابق لتمتلك الآن شاشة OLED ملونة ويمكنك إستخدامها في استعراض درجات حرارة العتاد لديك أو حتى أن تكتب عليها ما تريده  أو تضع ما تريده عن طريق صور بأبعاد خاصة لتُضفي شكل جيد على اللوحة الأم لديك.

MSI MEG Z490 Godlike(2) _ Comp

لوحة الإدخال والإخراج الخلفية

تمتلك لوحة الإدخال والاخراج الخلفية درع الحماية الخاص بها مُسبق التركيب كما هو الحال في معظم اللوحات الأم الجديدة من الفئات المتوسطة والعليا ... وتمتلك اللوحة الخلفية هنا على وفرة من المنافذ التي تلبي كل احتياجاتك وهي:

  • زر إعادة تهيئة البيوس
  • منفذ تركيب الفأرة/ الكيبورد PS2
  • أربعة منافذ USB 3.2 Gen1 بسرعة 5 جيجابت في الثانية.
  • منفذ Lan بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية ويتم التحكم في هذا المنفذ عن طريق بطاقة اللان Realtek RTL8125B
  • منفذ Lan بسرعة 10 جيجابت في الثانية ويتم التحكم في هذا المنفذ عن طريق بطاقة اللان Aquantia AQC107
  • منفذين USB 3.2 Gen2 بسرعة 10 جيجابت في الثانية.
  • منفذين Thunderbolt 3 بسرعة 40 جيجابت في الثانية.
  • موصلات أنتينا الواي فاي بمعيار WiFi 6 المتصلة ببطاقة إنتل Intel AX201.
  • موصلات الصوت 7.1.

اللوحة تمتلك على العديد من خيارات التوصيل لكل ما تريده وبالسرعات الكاملة التي تصل حتى 40 جيجابت في الثانية عن طريق منفذ Thunderbolt والذي بالمناسبة لا يحتاج إلى بطاقة إضافية ليقوم بعمله وإنما يتم التحكم به عن طريق المتحكم Intel JHL7540 الموجود على اللوحة نفسها، كما تحتوي اللوحة على منفذين لان أحدهما بسرعة 10 جيجابت في الثانية والآخر بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية ... المذهل هُنا أن MSI تمكنت من وضع كلا البطاقتين على اللوحة نفسها بدون الاستعانة ببطاقة خارجية PCIe كما كنا نرى في الأجيال السابقة من اللوحات الأم ... وعلى الرغم من عدم تمكن معظم المستخدمين من استغلال قدرة سرعة الـ 10 جيجابت الكاملة في سرعات الإنترنت إلا أنك ستكون قادراً على استغلالها في حالة كان لديك وحدة تخزين شبكية لتتمكن من الوصول إلى سرعات عالية في نقل الملفات على الشبكة المحلية بكل سهولة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تأتي هذه اللوحة مع دعم كبير لكسر السرعة سواء عن طريق كسر السرعة المُعتاد للمستخدمين العاديين أو كسر السرعة باستخدام النيتروجين السائل حيث تحتوي اللوحة على وضع مُخصص لكسر السرعة باستخدام النيتروجين السائل.

Intel 10th gen Z490 Chip

ولذلك سيتوجب عليك أن تحصل على مُعالج بمعامل ضرب مفتوح لتستفيد من كامل قدرات هذه اللوحة المُخصصة لكسر السرعة وإلا سيكون الأمر بمثابة اهدار للنقود ... في حالتنا قمنا باستخدام المُعالج الأفضل للألعاب Intel Core i9-10900K والذي يستطيع الوصول إلى ترددات تتخطى الـ 5 جيجاهرتز وله قابلية جيدة جداً لكسر السرعة.

MSI Z490 Godlike OC @1.4V

تمتلك اللوحة دائرة طاقة بتصميم 16+1+1 مرحلة ومنفذين 8+8 بن لتتمكن من إمداد المُعالج بالطاقة اللازمة لكسر السرعة وقد تمكننا من الوصول إلى تردد 5.2 جيجاهرتز على فولتية 1.4 فولت ... ولكن هذا الأمر بالطبع تطلب تبريد جيد بالإضافة إلى العديد من التجارب والكثير من الوقت لنستطيع الوصول إلى الاستقرار المطلوب مع عدة تغييرات في البايوس واعدادات Loadline calibration ولكنك ستستطيع الوصول إلى تردد يتخطى 5 جيجاهرتز بسهولة مع هذه اللوحة الأم.

توفر اللوحة عن طريق البايوس العديد من الخيارات الغير محدودة في جهة كسر السرعة ... فيمكنك عن طريق البايوس أن تتحكم في اعدادات الطاقة والفولتية بكل سهولة، وقد اتبعت الشركة نفس تصميم البايوس UEFI الذي استخدمته في الأجيال السابقة مع تغيير بسيط في الشكل ليُناسب سلسلة Godlike ويعتبر تصميم البايوس ذلك في رأيي هو واحد من أفضل تصميمات أنظمة البايوس في كل اللوحات الأم ويوفر سهولة في الاستخدام وتنظيم جيد لكل الخيارات.

كما هو الحال مع معظم لوحات هذا الجيل يمكنك هنا التحكم في كل شيء حرفياً بداية من التحكم في تشغيل أو تعطيل بعض الأنوية أو حتى المسارات وكذلك التحكم في اعدادات الفولتية بشكل كامل كما قامت MSI بعمل رائع بدورها من ناحية تنظيم العناصر بداخل البايوس لتكون الخيارات المُتقدمة بمفردها بعيداً عن الخيارات الأخرى الخاصة بكسر السرعة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تقع MSI في مصاف شركات الهاردوير ومُصنعي اللوحات الأم عندما يتعلق الأمر بالدعم البرمجي والتطبيقات المُساعدة فمنظومة الإضاءة Mystic Light تمتلك دعم رائع للعديد من مُصنعي قطع الهاردوير كما تمتلك الكثير من تأثيرات الإضاءة الرائعة التي تستطيع أن تقوم بمزامنتها على كل قطع الهاردوير التي لديك في حالة دعمها لمنظومة Mystic light

بالطبع أصبح كل مُصنعي اللوحات الأم يتجهون لوضع كل برامجهم وتطبيقاتهم المساعدة في خلال تطبيق واحد كبير يحرص على تنظيم تلك النطبيقات وتحديثها باستمرار، الأمر هنا مثل Launchers الألعاب التي تحرص على كون الألعاب مُحدثة باستمرار وتمتلك كل التطبيقات المُساعدة والدعم البرمجي الذي قد تريده ... التطبيق الذي تتخذه MSI هنا يأتي تحت اسم Dragon Center والذي ليس بجديد ولكن ما تم تطويره هنا هي الواجهة التي شهدت تحسينات طفيفة عن النسخ السابقة مع وجود مميزات إضافية مثل إمكانية التحكم في المراوح ومراقبة درجات حرارة المُعالج وقيم الفولتية.

يقوم التطبيق أيضاً بمسح الحاسب لديك ليجد التعريفات الناقصة لديك ويتيح لك تحميل آخر النسخ الموجودة لتلك التعريفات وتنصيبها بشكل سريع وسهل وهو أمر ممتاز لم يكن موجوداً فيما سبق وكان يتوجب عليك أن تقوم بتلك الخصوة بشكل يدوي وتحميل التعريفات من الموقع الرسمي للشركة.

يمكنك أيضاً عن طريق التطبيق أن تقوم بالتحكم في الإنترنت عن طريق تبويب Lan Manager الذي عن طريقه يمكنك مراقبة استهلاك التطبيقات للإنترنت والتحكم في حجم الـ Bandwidth لأي من التطبيقات التي تعمل أو أن تمنع الإنترنت عنها بشكل كامل لتحصل على الحرية الكاملة في التحكم في الإنترنت لديك والتحكم في التطبيقات المُزعجة التي قد تفسد عليك تجربة اللعب باستخدامها الزائد للإنترنت.

تمتلك MSI منظومة دعم برمجية جيدة عن طريق برنامج

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

كان شعار MSI مع هذه اللوحة هو (بدون تنازلات) كما هو الحال مع اللوحات الأم من فئة Godlike والتي هي أفضل لوحات تقدمها MSI مع امكانيات كسر سرعة ممتازة كما عودتنا MSI ولكن بشرط تواجد التبريد المُناسب الذي يُساعدك على الوصول لترددات عالية مع الجيل العاشر من مُعالجات إنتل التي تُعاني من استهلاك الطاقة الزائد ودرجات الحرارة العالية مع ارتفاع الترددات ... بالطبع وجود كل تلك المميزات وكونها واحدة من أفضل لوحات الجيل العاشر يعني بأن تلك اللوحة تمتلك سعر مرتفع وهو 750 دولار وهو الذي يجعلها واحدة من أغلى اللوحات الأم في السوق اليوم.

كما عودناكم في نهاية مراجعاتنا للوحات الأم فإنن نقوم بتلخيص حكمنا على شكل نقاط واضحة تتناول النقاط الرئيسية في اللوحة الأم لتعطيك نظرة أفضل وأشمل على اللوحة.

المظهر الجمالي: لا يمكنك أن تخطيء الاختيار مع لوحات MSI الأم مع مظهرها الجمالي المُتميز ووجود منظومة إضاءة متميزة مثل منظومة Mystic Light التي تمتلك دعم جيد من كافة مُصنعي قطع الهاردوير وكذلك الشكل العام للوحة بدون إضاءة هو شكل أنيق وذو تصميم بسيط يمكنك من استخدام اللوحة مع أي إضاءة وتعطيك مرونة جيدة في جهة الشكل.

المُلحقات: تمتلك اللوحة عدد كافي من الملحقات التي لن تحتاج لسواها أثناء استخدامك للوحة وابرز تلك الملحقات هي ثلاثة كابلات ساتا وبطاقة M.2 Xpander وWi-Fi Antenna بالإضافة إلى بعض الكيبلات الأخرى والملحقات الإضافية والجمالبة.

كسر السرعة و تبريد VRM: لم تتخطى درجات حرارة ال VRM ال 61 درجة مئوية أثناء كسر السرعة والوصول إلى تردد عالً مثل 5.2 جيجاهرتز مع فولتية 1.4V وذلك بفضل التبريد الجيد الموجود على دوائر الطاقة مع مروحتين لتبريد تلك الدوائر ومُشتت معدني كبير ساعد على تشتيت الحرارة بشكل فعال ... البايوس الخاص بـ MSI يمتلك العديد من الخصائص الخاصة بكسر السرعة ويتيح لك كل الخيارات التي تريدها أثناء كسر السرعة.

المنافذ الموجودة باللوحة: عدد ممتاز من المنافذ وتواجد منافذ Thunderbolt بدون الحاجة إلى تركيب بطاقة مُرفقة هو أمر رائع.

بطاقتي الشبكة والواي فاي: تمتلك اللوحة بطاقتين لان مع بطاقة واي فاي، الأمر الذي يمكنك من الحصول على خيارات اتصال شبكية عديدة مع توفير سرعات اتصال عالية تصل حتى 10 جيجابت وكذلك تواجد الدعم البرمجي المميز مع اللوحة يعطيك المرونة الكاملة في اتصالك بالإنترنت والتحكم الكامل بالإتصال.

هذه هي اللوحة الكاملة ... كل ما تحتاجه من الجيل العاشر من إنتل ستجده في هذه اللوحة ولكن بالطبع هذا الأمر سيأتي بتكلفة مرتفعة ... 750 دولار هو الثمن الذي سيتوجب عليك دفعه لتحصل على هذه اللوحة الأم وهو سعر مرتفع لتدفعه في لوحة أم بمفردها حيث أنك ستتمكن من عمل تجميعات كاملة متوسطة بسعر هذه اللوحة بمفردها ولكن هذا هو الثمن الذي سيتوجب عليك دفعه إذا أردت الحصول على الأفضل وهذا هو نفس سعر لوحة ASUS ROG Maximus XII Extreme وذلك لأن اللوحتين على نفس المستوى.

أتاحت MSI  عرض جيد إذا كنت تمتلك واحدة من اللوحات التي تدعم شريحة Comet Lake ... فستتمكن من استبدال تلك اللوحة عن طريق الموزعين المعتمدين لـ MSI في بلدك وستحصل على بطاقة هدايا من Steam عند قيامك بتغيير لوحتك القديمة من خلال هذا العرض عن طريق الرابط.

وقد استحقت هذه اللوحة جائزة إختيار كسر السرعة بسبب تفوقها الكبير واستقرار أدائها أثناء كسر السرعة

Overclockers' choice

التقييم

الأداء
السعر
التبريد
التصميم
الملحقات
كسر السرعة

8.5/10

الإيجابيات

  • ملحقات ممتازة ومتكاملة
  • نظام توزيع الطاقة يقدم أداء ممتاز يمكن من الوصول لمستوى مرتفع من كسر السرعة
  • الشكل الخارجي ممُتاز مع مناطق إضاءة RGB جيدة ودعم برمجي جيد عن طريق برنامج Mystic Light
  • الدعم البرمجي مُتكامل ويقدم تجربة جيدة
  • منظومة تبريد جيدة وتبريد ممتاز لدوائر الطاقة

السلبيات

  • حجم اللوحة كبير وقد تواجه صعوبات في تركيبها في حالة لم يكن لديك صندوق حاسب كبير
  • سعر اللوحة غَالٍ
الصفحة السابقة