مقدمة المراجعة

"لا يمكنك منافسة NVIDIA على قمة الجبل"، "مكانك الفئة المتوسطة والإقتصادية"، "تعريفاتك سيئة ولا تستطيع الوقوف أمام أخضر اللون" و"لستي مضمونة من الأساس". تتكرر هذه الجمل كل يوم عندما يقوم أحد العاملين بشركة AMD بالحديث مع صديقه الذي يعمل في NVIDIA. أقاويلٌ تتكرر يوماً بعد يوم وكأن AMD ليست بالند الذي يجب أن تخاف منه NVIDIA، حتى جاء الثامن والعشرون من أكتوبر الماضي.

AMD Radeon RX6900 XT_7

في هذه الليلة التي تغنى فيها أحمر اللون بما يقدمه، صعق الجميع بعد الكشف عن بطاقة Radeon RX 6900 XT التي جاءت بعد بطاقات Radeon RX 6800 بنسختيها. رأينا بعض التسريبات حول هذه البطاقة وتوقعنا أن تنافس بطاقة مثل RTX 3080، لكن عندما كشفت الشركة عن السعر والأداء الخاص بهذه الشريحة، عرفنا أن RTX 3090 صارت في خطر.

عندما قدمت الشركة بعضاً من معدلات الأداء المماثلة لما تقدمه بطاقة RTX 3090 وبفارق سعر 500 دولار أمريكي، وهو ثلث سعر RTX 3090، عرفنا أن AMD ستقدم ما لم يسبق لها تقديمه بعد محاولاتها الفاشلة مع الفئة العليا من خلال بطاقات مثل Radeon Pro Duo وRadeon R9 295X2.

اليوم، نجلس سوياً لكي نراجع بطاقة AMD Radeon RX 6900 XT التي تأتي بسعر الألف دولار أمريكي في نسختها القياسية، أي ما يقارب الـ 16 ألف جنيهاً مصرياً. بطاقة صممت للفئة العليا والفئة العليا فقط. الفئة التي تريد أعلى معدلات الإطارات على أعلى الإعدادات في كل شيء.

 لن نقوم بالحديث عن دقة الـ 8K التي تروج لها NVIDIA مع بطاقة RTX 3090 لأنها غير عملية بالمرة، ولهذا لا أرى أن بطاقة RX 6900 XT يجب وضعها بنفس توجه NVIDIA. لا، هذه البطاقة لفئة الـ 4K المرتفعة ولن نختبرها إلا على هذا الأساس.

كعادتي، أتحدث عن المنتج الذي نقوم بمراجعته قبل إختباره لكي أضع له بعض التوقعات. قد يتخطى المنتج توقعاتي وقد يظل أسفلها، لكن في حالة هذه البطاقة؟ لا. لن أعطي أي توقعات لأنني أرى أنها رد على ما قدمته NVIDIA ليس أكثر. هل ستقدم الكثير؟ هل ستكون مخيبة للأمال؟ لا أعلم.

ما تقدمه معمارية RDNA 2

تتمتع بطاقات الجيل الجديد من معمارية RDNA 2 بالعديد من التحسينات مقابل الجيل الماضي من بطاقات الشركة . فمن ناحية دقة التصنيع ، تتمتع البطاقات الجديدة بنفس دقة التصنيع 7nm التي استخدمتها الشركة مع الجيل الأول من بطاقات RDNA ولكن مع تقنية تصنيع EUV، والتي تم تحسينها وتنقيحها بشكل مميز بجانب المعمارية نفسها، تخرج لنا شركة AMD بالمعمارية الجديدة مع فوارق أداء أعلى مقابل كل واط مقارنةً بالجيل الماضي من هذه المعمارية.

وحتى أوضح لك هذا الأمر عزيزي القارئ، دعني أوضح أمراً هاماً وهو أن المعماريات الرسومية بشكل عام تنقسم لقسمين. القسم الأول هو حدوث زيادة في الأداء بين بطاقات جيلٍ ما من البطاقات الرسومية والجيل التالي له والذي يكون عادة يعتمد على نفس المعمارية مع بعض التحسينات هنا وهناك، وغالباً ما يكون لدقة التصنيع يد ما في هذه الدفعة في الأداء. الحالة الثانية هي أن تحدث نقلة نوعية كبيرة في الأداء بين جيلين من البطاقات الرسومية، وفي هذه الحالة يكون السبب هنا هو الانتقال إلى معمارية رسومية جديدة كلياً، كما حدث مع الجيل الأول من معمارية RDNA مقابل معمارية GCN.

الحالة الأولى يكون التطور فيها تقريباً 20-30% من ناحية الأداء لكل واط، وفي أقصى الأحوال يمكننا توقع زيادة 40% في حالة الانتقال لدقة تصنيع أقل كما رأينا مع بطاقات Ampere من NVIDIA. الحالة الثانية تكون كما أشرت مع معمارية رسومية جديدة كُليّاً وتكون النسبة أكبر قليلاً، ولكن مع دقة تصنيع أقل وتصميم جديد كّليّاً للمعالجات الرسومية.

 ما حدث مع معمارية RDNA 2 التي من المفترض أنها معمارية مُحسّنة على نفس دقة التصنيع لهو أمر أكثر من مجرد جيد أو مميز، بل يمكننا القول أنه شيء لا نراه في عالم الهاردوير إلا مرة كل عشر سنوات. استطاعت AMD تحقيق قفزة مهولة في الأداء مقابل كل واط ، ليصل الأداء لما يصل إلى 54% مقابل الجيل الأول من نفس المعمارية وبنفس دقة التصنيع!

إعادة تهيئة لوحدات الحوسبة