مراجعة فأرة الألعاب اللاسلكية Corsair Dark Core Pro SE RGB

معلومات سريعة

المشاهدات 3088 مشاهدة
اسم المنتج Dark Core Pro SE RGB
الشركة المصنعة Corsair
الوزن 133 جرام
المستشعر PixArt PAW3392
أقصى دقة DPI 18000

لفترة طويلة لم تكن الفأرة اللاسلكية تحظى بانتشار واسع وسط جمهور اللاعبين بشكل عام واللاعبين المحترفين بشكل عام وذلك بسبب قلق اللاعبين الدائم من زمن التأخير المرتفع الذي تعاني منه تلك الماوسات اللاسلكية ولكن هذا الأمر تغير في الآونة الأخيرة مع تقديم عدة شركات لماوسات ذات أزمنة تأخير منخفضة جداً تجعل منها مُنافس حقيقي للماوسات التقليدي بل تجعلها تتفوق عليها بفضل عدم وجود سلك قد يجعل الفأرة تتشابك مع الأشياء الموجودة على مكتبك مما قد يسبب في بعض الأحيان إعاقة في حركة الفأرة وقد يكلفك الكثير في اللحظات الحرجة أثناء اللعب.

Corsair Dark core pro RGB_10

فأرة Dark Core Pro SE لا تعتبر الإصدار  الأول أو الوحيد من السلسلة فقد سبق هذا الماوس إصدار بتصميم مشابه جداً ولكن مع تغيير في الأزرار الجانبية وواجهة التوصيل والمستشعر بالإضافة إلى أماكن إضاءة RGB على الماوس وهي ليست بالتغييرات الكبيرة صراحة ... وهذا الأمر ليس سيء بالضرورة كما سنري في السطور القادمة.

دعونا نبدأ بإلقاء نظرة على الشكل العام للفأرة ذو تصميم Palm Grip بحجم كبير لتحتوي راحة يدك بشكل كامل ويمتلك الماوس تصميم مُشابه بشكل كبير جداً لماوس Nightsword ولكن بدون وجود الزر الإضافي الموجود في الجانب الأيسر للماوس فيمتلك الماوس هنا ثمانية أزرار قابلة للتعديل بشكل كامل عن طريق البرمجية الخاصة بالشركة Corsair iCue.

ماوس Corsair Nightsword

تمتلك الفأرة وزن مُناسب جداً فهو يأتي بوزن متوسط قدره 133 جرام ولا نمتلك هُنا قدرة تغيير وزن الماوس مثلما كان لدينا في فأرة Nightsword فالأوزان التي كانت موجودة في تلك الفأرة تم استبدالها بالبطارية ووحدة الشحن اللاسلكية التي سنتحدث عنها لاحقاً.

تصميم الفأرة مائل للجانب الأيسر ليُناسب مُستخدمي اليد اليمنى والإمساك بالفأرة مُريح ويحتوي على جزء بلاستيكي ذو بروزات خفيفة في النصف السفلي من الفأرة وفي الجزء الجانبي الذي يستقر فيه اصبعك الأيسر وتجعل الامساك بالفأرة مستقر وثابت.

الجانب الأيمن من الماوس يحتوي على قطعة قابلة للإزالة والتي يمكنك أن تحفظ بها وحدة الـ USB المسؤولة عن توصيل الماوس في وضع الـ Wireless ويمكنك تغيير القطعة الجانبية اليمنى من الماوس لتكون مشابهة للجانب الأيمن ويستقر عليها أصبعك الأصغر.

يمتلك الماوس أزرار من نوع Omron ذو السمعة الحسنة في ماوسات الألعاب بتقييم عمري ذو 50 مليون ضغطة وتمتلك الفأرة مستوى جيد من الضغط والـ Feedback الذي يعطيه الماوس كان جيد أثناء استخدامي له في ألعاب الـ FPS

تستخدم الفأرة منفذ USB Type-C للشحن والتوصيل بالحاسب وهو الشيء الآخر الذي يشهد تحديثاً عن النسخة السابقة من الفأرة التي كانت تأتي بمنفذ توصيل USB Type-B فكان من المنطقي أن نرى هذا المنفذ الأحدث والذي يجعل سرعة الشحن أفضل أيضاً.

ومع وجود هذا المنفذ في الفأرة أرفقت Corsair كابل توصيل USB Type-C ذو طول جيد 1.8 متر مع طبقة خارجية للكابل من القماش (Braided) والذي في حقيقة الأمر جاء كسلاح ذو حدين ... فهو من جهة سيحافظ على السلك من أن يتعرض لقطع عند ثنيه أو شده ولكنه في نفس الوقت يزيد من الاحتكاك مع الأسطح المختلفة فتصبح تجربة اللعب أثناء الشحن هي تجربة ليست الأفضل إلا إذا كنت تستخدم حامل للسلك (Mouse Bungee) والتي لا يمتلكها السواد الأعظم من المستخدمين.

يمكنك توصيل الفأرة عن طريق الإتصال اللاسلكي باستخدام قطعة الـ USB المرفقة معه أو باستخدام الـبلوتوث وبالطبع عن طريق الكابل المرفق.

ولكن ماذا عن أداء الفأرة ... هل تعاني من بطء في الاستجابة أو مشاكل في الاتصال؟ ماذا عن الدعم البرمجي؟ كل تلك التساؤلات الأهم تنقلنا إلى الجزء التالي من مراجعتنا.

تطبيق Corsair iCue

لا يمكن إنكار أن كورسير قامت بتقديم واحد من أفضل البرامج المُساعدة مع منتجاتها ... فبرنامج Corsair iCue يمكنك من التحكم في كافة القطع التي تمتلكها من منتجات الشركة وعمل تزامن بينها بشكل كامل أو التحكم في كل قطعة على حدة.

أكثر ما أثار اعجابي في هذا البرنامج هو كمية الخيارات المُتاحة لك كمستخدم للتحكم في كل شيء في الماوس وجعله مُناسب لإستخدامك بشكل كامل.

فبدايةً من التعديل على الأشياء الجوهرية في عمل الفأرة مثل الـ Mapping الخاص بكل زر وعمل Macros تمكنك من حفظ واسترجاع عدة أوامر متتالية في أقل من ثانية ووصولاً إلى القدرة على التحكم في الأشياء الجمالية مثل التحكم في الإضاءة بشكل كامل هو أمر رائع أن تكون قادراً على الحصول عليه في مكان واحد.

في البداية قد يبدو البرنامج معقداً في حالة لم تكن قد اعتدت عليه أو تعاملت معه مُسبقاً نظراً لعدد الخيارات الكبير الذي يوفره التطبيق ولكن بعد استخدامه لمدة قصيرة ستتمكن من التعود عليه واستخدامه بسهولة.

نشهد هُنا وجود خاصية Surface Calibration التي تمكن التطبيق من التعرف على السطح الذي يعمل عليه الماوس لتعطي أفضل أداء معه.

وتستطيع عن هذا التطبيق أن تعين عدد لا محدود من ملفات الاعدادات التي تستطيع حفظها على البرنامج، ويمكنك أن تحفظ على ذاكرة الفأرة حتى 3 ملفات اعدادات لتتمكن من استرجاعها بدون الحاجة للرجوع للبرنامج أو عند استخدامك للفأرة على حاسب مختلف مثلاً.

يمكنك عن طريق تبويب التحكم في الإضاءة من التحكم في المناطق التسعة الخاصة بالإضاءة بشكل كامل، فيمكنك أن تزامن كل الألوان معاً أو أن تختار أن يكون كل منطقة إضاءة لها اللون الخاص بها بدون الاعتماد على المناطق الأخرى ليكون لك مُطلق الحرية في جعل الماوس يبدو بالشكل المُناسب لك بكل حرية.

المشكلة التي واجهتني أثناء استخدام التطبيق هو أنه لا يمكنك التحكم في الفأرة عند استخدام وضع البلوتوث ولذلك يجب عليك استخدام وضع اللاسلكي أو توصيل الماوس عن  طريق السلك عند تغيير الاعدادات.

تجربة استخدام الفأرة Dark Core Pro SE RGB

لمدة أكثر من أسبوعين قمت باختبار أداء الفأرة مع الألعاب خصوصاً ألعاب التصويب التي تتطلب قدراً كبيراً من السرعة والدقة التي يجب أن تتوافر في الفأرة التي تستخدمها في هذه الألعاب ... وهنا لم ألحظ أي نوع من أنواع التأخير أو فقدان الاتصال خصوصاً وأن الفأرة تأتي بمعدل تحديث تطلق عليه الشركة "Hyper Polling" والذي بلغة الأرقام يعني أن الفأرة تمتلك معدل تحديث 2000 هرتز في الثانية الواحدة ... أمر لم نعتد أن نراه في الماوسات ذات السلك فما بالك بهذه الفأرة والتي تأتي بوضع اتصال لاسلكي

معدل التحديث أو الـ Polling Rate هو رقم يعبر عن عدد التحديثات التي يرسلها الماوس للجهاز في الثانية وعند رفع هذا الرقم إلى 2000 هيرتز في هذا الماوس تقوم الفأرة بتحديث مكانها مرتين كل ميللي ثانية

تجربة اللعب مع تلك الفأرة كانت تجربة رائعة لا تشوبها أي نقص حيث أنها تمتلك مستشعر PixArt PAW3392 ذو الدقة العالية مع توفير الطاقة في الوقت ذاته ... فهذا المُستشعر يمتلك دقة تصل حتى 18 ألف DPI وهو في الحقيقة رقم مهول لا يتخطى كونه رقم تسويقي ... فمعظم اللاعبين لا يتخطى استخدامهم الـ 1600 DPI مع كون معظم اللاعبين المحترفين يستخدمون دقات أقل لجعل الماوس ذو دقة قصوى.

لم تعاني الفأرة من زمن استجابة مرتفع حيث أن زمن الاستجابة في الوضع اللاسلكي كان قدره 0.5 ميللي ثانية مما يجعل استجابة الفأرة سريعة جداً ولن تلاحظ أي تأخر في الاستجابة أثناء مُمارسة الألعاب.

ولكن الجيد هنا أنه يمكنك التحكم في دقة المستشعر بشكل كامل ولا يجبرك المستشعر هنا على أخذ خطوات قدرها 50 DPI بين كل دقة كما نرى في الماوسات الأخرى ويمكنك التحكم في الدقة بشكل كامل لتصبح لك الحرية في التحكم بشكل دقيق جداً في سرعة الفأرة.

تمتلك الفأرة بطارية قادرة على الوصول إلى ثلاثة أيام من الاستخدام على وضع Wireless وهو أمر جيد خاصةً وأني لم أقوم بغلق إضاءات RGB المتواجدة بكثرة على سطح الماوس إذ أني لم أجد الحاجة لفعل ذلك بكل صراحة ... وفي حالة قررت أن تُغلق الإضاءات في هذا الماوس فستحصل على زمن تشغيل أكبر على شحنة واحدة يصل حتى 50 ساعة ... يستغرق الأمر ساعتين لكي تصل الفأرة إلى المستوى الكامل من الشحن.

هل نسيت أن أخبركم أن هذه الفأرة تأتي بدعم للشحن اللاسلكي من نوع QI؟ ها أنا أخبركم ولكني دعوني أقول لكم أن هذا هو الفارق الوحيد بين النسختين من الفأرة والذي يدلل عليه التسمية SE التي تأتي في آخر الفأرة ... هي إضافة جيدة إذا كان لديك بالفعل شاحن لاسلكي أو ماوس باد به خاصية الشحن اللاسلكي بشكل مدمج، ولكن إذا لم تكن تنوي أن تستخدم الشحن اللاسلكي فلديك النسخة العادية التي تأتي بسعر أقل بقدر 10 دولار أو ما يعادلها ... بمناسبة السعر دعونا نتحدث قليلاً عنه.

السعر والتوافر

تأتي الفأرة Dark Core Pro RGB بسعر 429 درهم إماراتي، 439 ريال سعودي أو 33.99 دينار كويتي ... والنسخة التي قيد مراجعتنا اليوم فهي تأتي بزيادة طفيفة في السعر حيث تأتي بسعر 469 درهم إماراتي، 479 ريال سعودي أو 36.99 دينار كويتي.

سعر الفأرة ممُتاز بالنسبة للماوسات اللاسلكية التي يأتي معظمها بأسعار تتخطى الـ 100 دولار خصوصاً مع كون هذا الماوس يأتي بتلك المُميزات الرائعة، فقد تفوقت كورسير بهذا الماوس على العديد من المنافسين بفضل الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة في الماوس وتقديم تجربة جيدة في جميع النواحي مع الاهتمام بالدعم البرمجي وتقديم برنامج رائع قادر على تعديل كل شيء في الفأرة بشكل كامل وهو أمر من النادر أن تجده في ماوسات أخرى.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التقنيات والدعم البرمجي
التصميم

9/10

الإيجابيات

  • بطارية كبيرة تدوم لعدة أيام
  • الفأرة ذات تصميم جيد ووزن وحجم ممتازين
  • تعدد أوضاع التوصيل يجعل الأمر في منتهى السهولة لتوصيل الفأرة
  • سعر الفأرة جيد ولا توجد زيادة على الجيل السابق في التسعير
  • طرق توصيل الفأرة متنوعة وسهلة الاستخدام
  • الدعم البرمجي ممتاز ويمكنك من التحكم في كل شيء في الفأرة

السلبيات

  • يصعب استخدام الفأرة أثناء الشحن بسبب السلك الذي يسبب احتكاك وصعوبة في الحركة
  • حجم الفأرة الكبير قد لا يناسب اللاعبين الذين يفضلون وضعية Claw أو Finger tips