الرئيسية مراجعاتمراجعة هاتف Honor 10i .. هاتف من الفئة المتوسطة بتصميم فلاج شيب

معلومات سريعة

الكاتب
التاريخ منذ 1 عام2019-04-25
المشاهدات 809 مشاهدة
اسم المنتج Honor 10i
الشركة المصنعة Huawei
تاريخ الإصدار أبريل، 2019
واجهة التوصيل Micro-USB
المعمارية 12 نانومتر
الأبعاد والوزن 154.8 ضرب 73.6 ضرب 8 مم
مساحة التخزين 128 جيجابايت
المعالج Hisilicon Kirin 710
البطارية 3400 mAh
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت
نظام التشغيل Android 9.0 Oreo

قبل فترةٍ من إطلاقها النُسخة الأعلى من هاتف Honor 20 لهذا العام، قامت شركة Honor المملوكة لشركة Huawei بإطلاق النُسخة الخفيفة من الهاتف وذلك تحت اسم هاتف Honor 10i والتي تُعرف في بعض الأسواق باسم Honor 20 Lite نسبةً لأنها النُسخة الأخف من هاتف Honor 20.

يُعد الهاتف سلاح شركة Honor لهذا العام للمُنافسة في سوق هواتف الفئة الاقتصادية، وذلك من خلال تدعيمه بالكثير من المُميزات التي قد لا نراها في الهواتف الأُخرى، وذلك بالطبع بجانب افتقاده للعديد من المُميزات التي جعلت من سعره مُناسباً ليكون أحدث أعضاء الفئة الاقتصادية من الهواتف الذكية.

نسخة المراجعة من هاتف Honor 10i

وصل إلى أيدينا في عرب هاردوير النُسخة ذات الذاكرة الداخلية بسعة 128 جيجابايت، والذاكرة العشوائية بسعة 4 جيجابايت، وهي النُسخة التي سنقوم باستعراضها ومُراجعتها خلال مقال اليوم، كما يُجدر بالذِكر أنها النُسخة الوحيدة المُتوفرة من الهاتف حيث لا تتوفر منه أية إصدارات أُخرى.

صدر الهاتف في أبريل الجاري كما قد توفر أيضاً فيه، ولحسن الحظ فقد وصل إلى أيدينا في الحال كي نتمكن من عرضه عليكم ومناقشة مواصفاته لذكر ما واجهنا أثناء استخدامنا وتجربتنا له.

طالع أيضاًوأخيراً .. إطلاق أول هاتف قابل للطي يُقدِّم تجربة كاملة في كل حالاته Huawei Mate X

شاشة وتصميم هاتف Honor 10i

يأتي هاتف Honor 10i بشاشة IPS LCD بقياس 6.21 بوصة وذلك بدقة عرض 2340 ضرب 1080 بكسل، وهي أحد أهم مُميزات هاتف هونر الجديد، حيث أن إطاراته نحيفة للغاية، ويحتوي في المُقدمة على نوتش متوسط الحجم يحتوي على الكاميرا الأمامية، وكل هذا قد تعاون ليصل بنسبة الشاشة إلى الجسد إلى ما يُقارب ال 90 بالمائة وذلك بكثافة بكسلات 415 بكسل لكل بوصة، وهو رقم جيد يُمكنك من مُشاهدة مقاطع الفيديو والمسلسلات عليها بشكلٍ جيد وبألوان جيدة نسبياً بالنسبة لهاتف بشاشة IPS LCD، والتي يعيبها بالطبع عدم القدرة على الرؤية بوضوح أسفل ضوء الشمس عند مستويات الإضاءة المُنخفضة على عكس شاشات OLED أو AMOLED التي نراها في هواتف سامسونج وهواتف الفئة العُليا من بعض الشركات الأُخرى.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

يحتوي ظهر هاتف Honor 10i على ثلاث كاميرات خلفية موضوعة بشكلٍ رأسي في الجانب العلوي الأيسر منه، وفي المُنتصف يتواجد ماسح البصمة الذي يأتي في ظهر الهاتف عكس ما هو شائع حالياً من دمجه في الشاشة نفسها. وفي الأسفل تماماً نرى شعار HONOR المُميز.

في الجانب الأيمن من الهاتف نرى أزرار الطاقة والتحكم في الصوت، ولا أعرف حكمة Honor من وضعها جميعاً في ناحية واحدة، وهو ما قد أدى في بعض الأحيان إلى الضغط بشكلٍ خاطئ عليها.

وفي الأسفل تماماً ومن اليمين إلى اليسار، نجد مخرج السماعات، وهو أكثر ما يعيب الهاتف بسبب صوتها المُنخفض بشكلٍ كبير، كما أن موقعها لا يُساعد على مُشاهدة مقاطع الفيديو أثناء الإمساك بالهاتف بطريقةٍ أُفقية حتى أنك قد لا تسمع أي قدر من الصوت أثناء المُشاهدة بهذا الوضع.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

بجانب مخرج السماعات، نجد منفذ Micro-USB قد انتهت صلاحيته منذ زمن ولم نعد نراه في الهواتف بشكلٍ عام على الإطلاق حتى فئة الهواتف الاقتصادية، ومن ثم نرى منفذ الميكروفون ومنفذ 3.5 مم خاص بالسماعة، والذي أرى أن وجوده بالأسفل من أهم عيوب الهاتف لا يُساعد على الاستماع إلى المُوسيقى أو إجراء المُكالمات الهاتفية عبر الهاتف وهو في جيبك إلا عند قلبه رأساً على عقب، بالإضافة إلى كتم الصوت بمجرد امساكك للهاتف بشكلٍ أُفقي.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

على عكس السماعات الموضوعة في مكانٍ سيء يُفسد تجربة الاستماع إلى المُوسيقى أو اللعب، نجد في المُقابل الميكروفون المُميز الذي يحتوي على عازل للضجيج والضوضاء مما يُوفِّر تجربة تسجيل جيدة للغاية.

تصميم الهاتف مُميز للغاية في رأيي، فهو أول ما يلفت نظرك إليه، بغض النظر عن النقاط السابقة، فعند نظرك إليه للوهلة الأولى ستظن أنه هاتف من الفئة العُليا ذا ملمس ناعم ومُريح للاستخدام بيدٍ واحدة حيث أنه يأتي بقياسات 154.8 ضرب 73.6 ضرب 8 مم، ووزنه لا يتخطى 164 جرام، ولكن ستتغير نظرتك تماماً عندما تعرف أنه مصنوع بالكامل من البلاستيك، ما يجعله غير مقاوماً للصدمات، كما أنه مُعرض بشكلٍ كبير لظهور البصمات عليه أثناء الاستخدام.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

مُقارنةً بهاتف Xiaomi Mi 9 الذي قُمنا بمراجعته مُؤخراً، فإن هاتف Honor 10i يتفوق في سمك الكاميرا الخلفية والتي لا تبرز كثيراً بطريقةٍ قد تُشكِّل خطورة عليه أثناء تركه على المنضدة.

طالع أيضاًمراجعة هاتف هواوي P30 Lite | فرداً جديد قي عائلة هواتف P30 ؟

عتاد ومواصفات هاتف Honor 10i

يتوفر من هاتف Honor 10i نُسخة واحدة هي النسخة التي تحتوي على شريحة HiSilicon Kirin 710 وهي شريحة لطالما رأيناها في هواتف هواوي من الفئة الاقتصادية والمتوسطة مثل Huawei P30 Lite و Huawei Honor 8x وغيرهم، وذلك بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت.

شريحة HiSilicon Kirin 710 هي شريحة ثُمانية النواة تصل سرعتها إلى 2.2 جيجا هرتز وتحتوي على المعالج الرسومي Mali-G51 MP4، وهي قادرة على أداء الكثير من المهام في الوقت ذاته ولم أُلاحظ أي بُطء أثناء استخدام أكثر من تطبيق أثناء استخدام الهاتف من بينهم لعبة PUBG، والتي يُذكر أني تمكنت من تشغيلها على الجودة المُتوسطة بأداء شبه مُستقر إلى أن قُمت برفع جودة الرسوميات إلى HD حيث لاحظت حينها بعضاً من التقطيع والتغير في مُعدّل الإطارات.

وهو ما لا يجعل الهاتف الخيار الأفضل بالنسبة لمن يستخدمون الهاتف بشكلٍ رئيسي في لعب الألعاب الثقيلة كألعاب Asphalt أو PUBG وغيرهم، أما إذا كنت تلعب بشكلٍ مُتقطع، فسيكون هذا الهاتف هو المُناسب لك.

يأتي هاتف Honor 10i بنظام Android 9.0 Oreo، وهو النظام الأخير من أنظمة أندرويد حتى هذه اللحظة، كما يأتي بواجهة EMUI 9.0.1 الخاصة بهواتف هواوي سواءً التي تحمل اسم Honor أو Huawei بفئاتها.

شخصياً لا أُفضِّل واجهة هواوي، ولكني لا أُنكر أنها تُقدِّم العديد من المُميزات والإضافات مثل Huawei Health و Party Mode الذي يُمكنك من مزامنة المُوسيقى مع أكثر من هاتف في الوقت ذاته.

تُعد واجهة EMUI بالنسبة لي الأقرب لواجهة نظام أندرويد الرسمي مع بعض الإضافات التي تُقدِّمها هواوي من حيث التطبيقات مثل تطبيق المُوسيقى وتطبيق إدارة الهاتف بالإضافة إلى تطبيق الأنماط محدود القدرات في رأيي حيث أنه بالكاد يسمح لك بتغيير الخلفية دون التأثير على أي شيء آخر.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

لاحظت أيضاً انسيابية الهاتف وسرعته في التنقل بين التطبيقات بالإضافة إلى سرعته في فتح التطبيقات، كما أن أكثر ما يُميز الهاتف في رأيي هو خاصية التعرف على الوجه السريعة للغاية بشكلٍ كبير، مع إمكانية فتح الهاتف بمجرد تعرفه على الوجه دون الحاجة للضغط على أي زر وهو ما يأخُذ أقل من نصف ثانية.

ومثلها كبقية واجهات التشغيل المُختلفة غير الرسمية من جوجل، فإن واجهة EMUI ليست هي الخيار الأفضل لمن يُفضِّلون الحصول على التحديثات بشكلٍ دائم ومُستمر على عكس ما تحصل عليه في الهواتف العاملة بنظام Android One أو نظام أندرويد الرسمي على سبيل المِثال.

أما بالنسبة للذاكرة، فإن الهاتف يأتي بذاكرة داخلية بسعة 128 جيجابايت، مع إمكانية استقباله لذاكرة خارجية بدلاً من شريحة SIM الثانية بسعة تصل إلى 512 جيجابايت.

كاميرا هاتف Honor 10i

لا يُقدِّم هاتف Honor 10i التجربة الأمثل للكاميرا بشكلٍ عام، ولكنه يُقدمها بالنسبة لفئته السعرية، فالهاتف يحتوي على ثلاث كاميرات خلفية موضوعة بشكلٍ رأسي في الجانب الأيسر العلوي من ظهر الهاتف وتدعم التصوير بتقنية HDR. الكاميرا الرئيسية بهم بدقة 24 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/1.8 والثانية هي كاميرا بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2 وهي خاصة بالتصوير فائق الوسع (Ultra-Wide)، والكاميرا الأخيرة هي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.4.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

كاميرا هاتف هواوي تقوم بتصوير لقطات مُميزة للغاية بالنسبة لسعره، ولكن ما يعيبه هي كاميرا Ultrawide والتي تُعطي حقاً لقطات واسعة ولكنها ذات جودة مُنخفضة للغاية تُخفي الكثير من التفاصيل خاصةً عند التكبير.

ألوان الكاميرا جيدة في الإضاءة الجيدة، كما أنه يُعطي نتائج جيدة عند التصوير في أوضاع الإضاءة المُنخفضة مع استغراقها لخمس ثوانٍ حتى تقوم بالتقاط الصورة ومعالجتها لتُصبح أكثر وضوحاً.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

تم تدعيم كاميرا هاتف Honor 10i أيضاً بالكثير من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتي تقوم بتحسين وتجميل الصور المُلتقطة، كما توجد ميزات أكثر تقدماً يُمكنك تفعيلها بالضغط على الزر الموجود في الركن الأيسر العُلوي من الشاشة والذي ينتقل بك إلى ميزة HiVision التي تُمكنك من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعرف على أكواد QR بالإضافة إلى التعرف على النصوص وترجمتها وتحويلها إلى نصوص أكثر وضوحاً، كما يقوم أيضاً بالتعرف على الأشياء والمُنتجات والأطعمة ويُخبرك بكيفية إيجادهم.

وفوق هذا وذاك، فإن الهاتف يستطيع التكبير ست مرات ولكن على عكس غيره من الهواتف من الفئة العُليا والمُتوسطة، فإنه عند التكبير إلى أقصى حد تفتقد الصورة الكثير من التفاصيل.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 32 ميجا بكسل وهي تُعطي صوراً ذات جودة جيدة جداً وذلك من خلال عدسة f/2.0. تحتوي الكاميرا الأمامية على عِدة أوضاع للتصوير من ضمنها نمط التصوير الليلي والبورتريه وكذلك عِدة أنماط أُخرى مثل نمط Sport Lightening ونمط Stage Lightening الذي يقوم بفصل الوجه عما حوله ليُعطيك صورة بخلفية سوداء، ولكن مع افتقادك لبعض أعضاء وجهك كأّذنيك على سبيل المِثال.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

وأخيراً بطارية هاتف Honor 10i

بخلاف الكثير من الهواتف المُشابهة، يحتوي هاتف Honor 10i على بطارية صغيرة نسبياً بسعة 3400 ميللي أمبير، وهي بطارية تدوم ليومٍ كامل من الاستخدام المُتواصل إذا ما كان عبارة عن مُكالمات وتصفح الإنترنت، وفي المُقابل لا تدوم لعِدة ساعات إذا ما استخدمته في لعب الألعاب ذات القدرات الرسومية العالية مثل PUBG خاصةً أنك تكون على اتصال دائم بشبكة الإنترنت عند لعبك لها.

مراجعة هاتف Honor 10i - سعر هاتف Honor 10i

موعد توفر وسعر هاتف Honor 10i

أصبح هاتف Honor 10i مُتوفِّراً بالفعل في الأسواق العربية وتحديداً في الإمارات والسعودية دون توفره في الكثير من الدول الأُخرى مثل جمهورية مصر العربية.

بالنسبة للسعر، فإنه يتوفر بسعر 1000 درهم في الإمارات العربية المُتحدة و 1000 ريال سعودي أيضاً في المملكة العربية السعودية، وذلك بالألوان التدرجية الحمراء والزرقاء مثل النسخة التي معنا، وكذلك النسخة السوداء الليلية.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
تقنيات ومزايا إضافية
التصميم
Total Score Override

8.9/10

الأيجابيات

  • تصميم جيد للغاية نسبة شاشة إلى جسم تتخطى ال 90 بالمائة كاميرا أمامية جيدة مُستشعر للتعرف على الوجه كاميرات خلفية جيدة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي ميكروفون عازل للضجيج

السلبيات

  • جودة تصنيع تتراوح بين سيئة إلى عادية افتقاره لمنفذ USB
  • C موقع السماعات وجودتها شاشة IPS صعبة الرؤية أسفل ضوء الشمس