مراجعة هاتف هواوي بي 40 برو

رغم ظروف فيروس كورونا والعقوبات الأمريكية على شركة هواوي مازالت الشركة مُستمرة في خططها لإطلاق الهواتف والاعتماد على خدماتها الخاصة HMS لتعويض عدم تواجد GMS فقد رأينا في نهاية الأسبوع الماضي إطلاق هواوي للهاتف في حدث تم بثه عبر الإنترنت ... عدم تأجيل هواوي لإطلاق هاتفها وسط تقارير تتحدث عن نية بعض الشركات الأخرى أن تؤجل إطلاقات هواتفها الرائدة في الوقت الحالي يوضح مدى اعتزام الشركة على المُحافظة على مكانتها في ترتيب صدارة الشركات المُصنعة للهواتف الذكية.

الهاتف أصبح متوافراً للطلب المُسبق في دولة الإمارات العربية المتحدة بداية من يوم 2 أبريل بسعر 3499 درهم إماراتي، كما سيكون متاح في المتاجر بداية من يوم التاسع من أبريل.

كانت لنا الفرصة في الحصول على الهاتف بشكل مُبكر لتتاح لنا فرصة تجربته خلال الأسبوعين السابقين وفي هذه المراجعة ننقل لكم تجربتنا مع هاتف هواوي بي 40 برو ... دائماً ما كانت سلسلة هواتف P من هواوي هي التي تقدم كل جديد في جانب التصوير والتصميم ... فنتذكر جيداً هاتف Huawei P20 Pro الذي قدم طفرة كبيرة في التصوير الليلي وقت إطلاقه، ولم يكن هناك أي هاتف آخر يمتلك وضع التصوير الليلي الذي قدمته الشركة في هذا الهاتف حينها، كما كان هذا الهاتف يمتلك تصميم غير مسبوق أيامها من ألوان مُتغيرة لم نكن نراها من قبل في الهواتف الذكية.

هواوي بي 40 برو

تعود لنا هواوي مرة أخرى في هاتف P40 Pro مع تصميم مُثير للاهتمام وكاميرات ذات مزايا نراها للمرة الأولى في الكاميرا

نرى في هذا الهاتف شاشة ذات تصميم مُنحني من الأطراف الأربعة لأول مرة في هاتف ذكي بالإضافة إلى كون الشاشة نفسها تمتلك مُعدل تحديث مرتفع وصل إلى 90 هيرتز مع لوحة من نوع أموليد ذات الألوان الممتازة كما عهدناها وإضاءة مرتفعة في الظروف المختلفة.

الجديد في سلسلة هواتف P هذه السنة هي أننا نشاهد الشركة تطلق ثلاثة هواتف دفعة واحدة في نفس السلسلة مع أحجام شاشات مختلفة وفروق طفيفة في المواصفات ... وبينما سيتم إطلاق النسخة الأكبر من الهاتف التي ستأتي بإسم Huawei P40 Pro+ في وقت لاحق من العام الحالي سنشاهد النسخة التي لدينا اليوم Huawei P40 Pro في بداية شهر أبريل المقبل.

يمتلك هاتف P40 Pro المواصفات التالية:

  • شاشة بقياس 6.58 بوصة من نوع أموليد بدقة 1200*2640 بيكسل مع تقنية HDR10
  • شريحة كيرين 990 ثمانية النواة بأنوية (2xA76 @2.86GHz + 2xA76 @2.36GHz +4xA55 @1.95GHz) ومعالج رسومي Mali-G76 MP16
  • ذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجابايت مع ذاكرة داخلية بحجم 256 جيجابايت من نوع UFS 3.0
  • كاميرا أساسية بدقة 50 ميجابيكسل بحجم 1/1.28 بوصة وفتحة عدسة f/1.8 ، كاميرا تيليفوتو بدقة 8 ميجابيكسل مع قدرة زوم بصري حتى 5 أضعاف وزوم هجين حتى 10 أضعاف، كاميرا واسعة بدقة 40 ميجابيكسل بالإضافة إلى كاميرا ToF
  • قدرة تصوير بدقة 4K بسرعة 60 إطار وتصوير فائق البطء بسرعة 7680 إطار في الثانية بدقة 720.
  • كاميرتين أماميتين بدقة 32 ميجابيكسل وكاميرا ToF.
  • بطارية بحجم 4200 ميللي أمبير.

ولكن بعيداً عن كل تلك المواصفات فإن الهاتف لازال ينقصه خدمات جوجل، فهل تجعل تلك النقطة من تجربة الهاتف أمراً مستحيلاً؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المراجعة ولكن دعونا نلقي نظرة أولاً على التصميم في الصفحة التالية.

الصفحة التاليه

تصميم هاتف Huawei P40 Pro

يأتي هاتف Huawei P40 Pro  بعلبة ذات تصميم بسيط باللون الأبيض وبداخل العلبة يوجد الهاتف مع شاحن مرفق بقدرة 40 واط وأرفقت هواوي أيضاً سماعات من نوع Type-C بالإضافة إلى حامي للهاتف من السيليكون.

هاتف-هواوي-بي40-برو

أما الهاتف نفسه فهو يأتي بتعديلات كبيرة على التصميم الذي رأيناه في هواتف هواوي السابقة مثل Mate 30 Pro و P30 Pro وأبرز تلك التغييرات تكمن في الكاميرات التي تأتي في قطعة مُستطيلة تأتي في الجهة العلوية اليسرى من الهاتف ولكنها للأسف تمتلك بروز يجعل الهاتف لا يستوي على الأسطح عند استخدامه إلا عند وضع الحامي المرفق مع الهاتف.

 

هاتف-هواوي-بي40-برو

يمتلك الهاتف ظهر ذو ملمس غير أملس مع تموجات دقيقة تجعل من الإمساك بالهاتف مهمة أسهل بكثير وتجعل من الصعب أن ينزلق منك الهاتف والنسخة التي نمتلكها تأتي باللون الرمادي الذي أستطيع أن أقول عليه بكل ثقة أنه أفضل لون رأيته على هاتف ذكي حتى اللحظة ... فهو ليس براق بشكل مٌبالغ فيه أو تقليدي بشكل يجعلك تمل منه ويقدم التوازن الممتاز بين اللون الرائع والشكل الجيد.

عند استخدامي هاتف Huawei Mate 30 Pro لم تستهويني الحواف الجانبية للهاتف التي كانت مُبالغ بها بشكل كبير وكانت تنحني على الأطراف بشكل منع الشركة حتى من أن تضع أزرار جانبية للصوت وكانت تعتمد على إيماءات النقر مرتين على جانب الهاتف ... في هذا الهاتف قامت هواوي بوضع حواف منحنية للهاتف ولكن بشكل مشابه لما رأيناه مع النسخة السابقة من فئة P وهو هاتف P30 Pro مع تقليل لحدتها ووضع الأزرار مرة أخرى في جانب الهاتف الأيمن.

هاتف-هواوي-بي40-برو

لم تكن انحناءات الشاشة الجانبية هي الشيء الوحيد الذي رأيناه في هذا الهاتف، إذ أننا رأينا لأول مرة وجود انحناءات في جوانب العلوية والسفلية للهاتف مع تقليل الحواف للحد الأقصى وهو أمر رائع فعلاً أن نشاهد شاشة تستحوذ على مساحة الهاتف بكامل طولها.

لازالت لا توجد سماعة مُكالمات في هذا الهاتف ومازالت تقنية Bone Conducting موجودة في هذا الهاتف والتي تعمل عن طريق تحرك قطع داخلية خلف الشاشة لتصدر الصوت الذى تستطيع سماعه ... تلك السماعة التي رأيناها سابقاً في عدة هواتف من هواوي لم تؤثر بشكل سلبي على جودة المُكالمات ولكن التأثير السلبى كان في عدم وجود صوت ستيريو في الهاتف والاعتماد بشكل كامل على سماعة وحيدة بأسفل الهاتف.

 

حساس البصمة في هذا الهاتف هو حساس بصمة ممتاز وذو سرعة عالية جداً بفضل خبرة هواوي الكبيرة في تلك الحساسات وتطويرها لها على مر الوقت ... كما أن المكان الجديد له هو مكان جيد للوصول له بسهولة وسرعة بدون محاولة مد يدك بعيداً عن مكان إمساكك للهاتف بشكل كبير.

 

هاتف-هواوي-بي40-برو

الدقة التي ستحصل عليها مع هذا الهاتف هي دقة FHD+ فقط مع معدل تحديث 90 هيرتز ولن تحصل على الدقات الأعلى التي يأتي بها بعض الهواتف الأخرى المُنافسة ... تلك النٌقطة تُمثل نعمة ونقمة في نفس الوقت ... فهي تساعدك على الحصول على عمر أطول للبطارية ولكنك في المُقابل ستُضحى بالدقة والوضوح التي قد تحصل عليها مع الهواتف ذات الدقات الأعلى ... الهاتف يحتوى أيضاً على وضع Smart Resolution الذى يساعدك على حفظ الطاقة عن طريق التبديل بين الدقات المٌختلفة بشكل تلقائي لخفض استهلاك الطاقة.

تُعطى شاشة الهاتف ألوان مُمتازة وإضاءة جيدة سواء كان في الأماكن المُغلقة أو تحت أشعة الشمس المُباشرة ولن تواجه مشكلة عند استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المُباشرة وستستمتع كثيراً عند إستخدام تلك الشاشة الكبيرة في مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب بفضل الحواف التي تكاد تكون غير موجودة وجودة الشاشة نفسها.

تقع الكاميرا الأمامية في ثقب بيضاوي الشكل في الحافة العلوية اليسرى من الهاتف بجانب مستشعر ToF ومستشعر IR المُستخدم لفتح الوجه ... من الجيد أن نرى مستشعرات فتح قفل الشاشة الأكثر أماناً أصبحت موجودة الآن في سلسلة P بعد أن كانت حكراً على سلسلة Mate ولكنني كنت أتمنى أن أرى كاميرا إضافية ذات زاوية واسعة بدلاً من كاميرا  ToF ... للأسف يحتل الثقب الموجود به الكاميرات مساحة كبيرة قد تُشتت انتباهك عند استخدام الشاشة ... ولكنها أفضل بالمقارنة مع هاتف Huawei Mate 30 Pro بدون التضحية بأي من المستشعرات ... بمناسبة الحديث عن الكاميرا ... دعونا ننتقل للحديث عنها.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

دائماً ما تكون سلسلة P من هواوي هي السلسلة التي تدفع التصوير في الهواتف الذكية إلى الأمام وذلك نتاج الشراكة المُستمرة مع شركة لايكا الألمانية والتي تتولى على عاتقها تصميم الكاميرات الموجودة بالهاتف بالتعاون مع هواوي.

تصميم الكاميرات الخلفية مُشابه جداً لذلك الذى رأيناه في هاتف Galaxy S20 Ultra مع اختلاف في حجم الجزء الذي يحتوي على الكاميرات هذا الجزء بارز كما ذكرنا سابقاً عندما تحدثنا عن التصميم ولكن يمكنك أن تتلافي تلك النقطة بسهولة إذا قررت إستخدام الـ Cover المُرفق مع الهاتف.

الكاميرات الخلفية في هاتف P40 Pro تتكون من ثلاثة كاميرات، الأساسية بدقة 50 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.9 مع تثبيت بصري للعدسة  OIS , الكاميرا الأخرى هي بعدسة واسعة جداً Ultrawide 18 ملليمتر وبدقة 40 ميجابيكسل ... العدسة الأخيرة هي عدسة Periscope أو Telephoto بزاوية عدسة 125 ملليمتر ودقة 12 ميجابيكسل مع القدرة على القيام بزووم بصري حتى 5 أضعاف مع تثبيت OIS والكاميرا الأمامية هي كاميرا بدقة 32 ميجابيكسل وهناك مُستشعر ToF في الجهة الخلفية والأمامية من الهاتف.

هاتف-هواوي-بي40-برو-22

الكاميرا ال Telephoto التي رأيناها لأول مرة في هاتف ذكي في النسخة السابقة من الهاتف تمت إعادة تصميمها لتشبه الكاميرات الاحترافية DSLR عن طريق العدسات الإضافية وزيادة عدد المخروطات الذى تقوم بتوجيه الإضاءة للكاميرا وهو الأمر الذى يسمح بزيادة عدد العدسات مما يعنى بالنهاية وجود تقريب بصري حتى 5 أضعاف بدون فقدان أي تفاصيل وزوم هجين حتى عشرة أضعاف وكذلك زوم إلكتروني حتى خمسين ضعف.

*إضغط على الصور لتراها بالحجم الكامل

وجود كاميرا مُخصصة لالتقاط تفاصيل العُمق مع كاميرا Telephoto كان يعني بالطبع أننا سنحصل على وضع تصوير بوترية مُحسن وأفضل بكثير مما شاهدنا في السابق ... فالهاتف يقوم بتحديد الأطراف بشكل مُمتاز ونادراً ما تجده يُخطأ فى وضع البورترية هواوي أيضاً استخدمت أوضاع جديدة للبورترية لإضفاء العديد من التأثيرات على صورك لإعطائها شكل مميز.

في السنين السابقة اهتمت هواوي باستخدام الذكاء الاصطناعي في برمجيات الكاميرا وقد قامت بتطويره بشكل أكبر في هذا الهاتف لتقدم مزايا جديدة مثل AI Golden Snap والتي تتيح لك أن تختار صورة من عدة صورة تقوم الكاميرا بالتقاطها بشكل تلقائي لتتمكن من الحصول على اللقطة المثالية إذا قام أحدهم بإغلاق عينيه مثلاً عند التصوير وكذلك AI Passerby و AI Remove Reflection يتيحان لك إزالة الأشخاص المارين بالصورة أو إزالة انعكاس عند التقاطها.

https://youtu.be/frsW7JbgpqU

بالطبع لا يُمكننا أن نغفل عن وضع التصوير الليلى الذى كانت هواوي من أولى الشركات التي تجلب هذا الخاصية للهواتف الذكية مع هاتف Huawei P20 Pro والذى كان يُمثل طفرة غير مسبوقة في التصوير الليلى بالنسبة للهواتف الذكية ... التقنية في هذا الهاتف تشهد تطور ملحوظ وتقديم إضاءة أفضل بكثير مع ألوان زاهية.

 

اهتمت هواوي أيضاً في هذا الهاتف بتصوير الفيديو لتقدم كاميرا سنيمائية تُمكنك من التقاط فيديوهات ممتازة بدقة تصل حتى 4K ، كما يحتفظ الهاتف أيضاً بوضع التصوير فائق السرعة لتحصل على فيديوهات فائقة البطء بتصوير يصل إلى 7680 بدقة 720P وسيكون لنا تجربة مطولة مع أوضاع الفيديو في قناتنا التقنية ARTech وهنا على الموقع.

 ويمكنك أن ترى صور منوعة من الهاتف عن طريق الصور التالية

قامت هواوي أيضاً بتحسين الكاميرا السيلفي لتضع كاميرا بدقة 32 ميجابيكسل والتي شهدت تحسينات في المدى الديناميكي وحدة الصور التي تُنتجها وأصبحت تعطي ألوان بشرة حيوية وواقعية أكثر من قبل.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لطالما عُرف عن هواوي تفوقها الكبير فيما يتعلق بنواحي البطارية وسرعة الشحن ... فقد كانت الشركة لفترة طويلة هي الرائدة في هذه النقطة بتقديمها لسعات بطاريات عملاقة مع شواحن كانت حتى فترة قريبة تعتبر الأسرع على الإطلاق، الهاتف في هذه النسخة لم يقدم بطارية أكبر ولكنه حافظ على السعة الكبيرة التي كانت تأتي بها نسخة الهاتف السابقة Huawei P30 Pro والتي تعتبر سعة كبيرة حتى بمعايير يومنا هذا.

في هاتف Huawei P40 Pro ستجد أنه من الصعب جداً أن تقضي على البطارية في يوم واحد مهما كان استخدامك ثقيل ... نظام التشغيل سيساعدك أيضاً على حفظ الطاقة بشكل كبير عن طريق ارسال اشعارات لك بالتطبيقات التي تستهلك البطارية بشكل مُكثف بالخلفية والذي يجعلك تضع حداً لاستهلاكها للبطارية.

الشاحن المُرفق مع الهاتف يأتي بسرعة 40 واط وقادر على إيصال الهاتف من صفر بالمائة إلى ثمانين بالمائة في ثلاثين دقيقة فقط ... بينما وصلت إلى نسبة الشحن الكاملة في مدة تقارب الخمسين دقيقة.

يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 27 واط كما تستطيع أن تشحن أجهزتك لاسلكياً عن طريق الهاتف باستخدام تقنية الـ Reverse wireless charging.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هاتف هواوي يُقدم تجربة ممتازة جداً مع تصميمه الرائع الذي أستطيع أن أقول بكل أريحية أنه أفضل تصميم في أي هاتف ذكي حتى لحظة كتابة هذه السطور مع أداء مُمتاز بفضل شريحة Kirin 990 والكاميرات الممتازة الموجودة به.

هناك مُنافسة شرسة لهذا الهاتف مع بعض البدائل المُمتازة مثل هاتفي Samsung Galaxy S20+ وهاتف OPPO Find X2 والتي أصبحت متوافرة هي الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة ولذلك ستجد عزيزي القارئ الكثير من الخيارات في هذه الفئة إذا كنت تود شراء هاتف في هذه الأيام.

ولكن يبقى هناك العقبة الأكبر أمام مُستخدمين ومُحبي هواتف هواوي وهو عدم قدرة الهاتف على تشغيل خدمات جوجل، بالطبع يمكنك الالتفاف على هذا الأمر وتشغيل تلك الخدمات بطريقة غير رسمية ولكنك بالطبع ستواجه بعض المشاكل وهذا الأمر غير آمن بالطبع ولا تنصح به جوجل.

لحسن الحظ أن نظام أندرويد مفتوح المصدر ولا يمكن لأحد احتكاره ولذلك يمكنك الاستعاضة عن متجر تطبيقات جوجل بالمتاجر الأخرى مثل متجر هواوي الخاص Huawei App Gallery الذي شهد تطور ملحوظ في عدد التطبيقات الموجودة به وتنوعها ... كما أن هناك عدة متاجر أخرى للتطبيقات تستطيع الحصول على تطبيقاتك المفضلة من خلالها.

سيتوافر هاتف هواوي بي 40 برو في دولة الإمارات العربية المتحدة للطلب المُسبق بداية من يوم 2 أبريل القادم بسعر 3499 درهم إماراتي، كما سيكون متاح في المتاجر بداية من يوم التاسع من أبريل.

تقدم هواوي عروض مُمتازة مع الطلب المُسبق بقيمة 2099 درهم وهي: ساعة Huawei Watch GT2 و خدمة الكفالة الإضافية VIP التي تضمن لك استبدال الشاشة بشكل مجاني في حالة تم كسرها خلال الستة شهور الأولى من شراء الهاتف وكذلك سعة تخزين مجانية على منصة هواوي السحابية وحامي للهاتف كلها بشكل مجاني عند قيامك بالطلب المُسبق للهاتف.

التقييم

التصميم
الشاشة
الأداء
الكاميرا
البطارية وسرعة الشحن

8.5/10

الإيجابيات

  • تصميم ممتاز مع حواف صغيرة جداً وألوان ممتازة
  • شاشة ممتازة بجودة جيدة
  • أداء ممتاز مع شريحة كيرين 990 ودعم لشبكات الجيل الخامس
  • كاميرا ممتازة مع تحسين في الوضع الليلي وأوضاع تصوير ذكية جديدة

السلبيات

  • السعر يعتبر مرتفع قليلاً
  • يصعب استخدام الهاتف مع عدم وجود خدمات جوجل لأن ذلك يعني أن بعض التطبيقات لن تعمل إطلاقاً
  • تردد الشاشة ليس الأفضل
الصفحة السابقة