القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة وحدة تخزين Corsair MP600 PRO XT

مراجعة وحدة تخزين Corsair MP600 PRO XT

منذ شهرين - بتاريخ 2022-09-29

اخر تحديث - بتاريخ 2022-09-29

معلومات سريعة

الشركة المصنعة Corsair
اسم الوحدة MP600 Pro XT
سعة التخزين 2 تيرابايت
الواجهة PCIe 4.0

عامٌ جديد بمنتجاتٍ جديدة لـ Corsair التي تقدم لنا اليوم أحدث SSD من خطوط إنتاجها الواسعة. لم تقف Corsair في الخلف تعمل على وحدات الجيل الخامس التي ستطلقها في المستقبل فقط، بل تستمر في العمل على وحداتٍ جديدة تعمل بالجيل الرابع، ومعنا اليوم مراجعة MP600 PRO XT

الوحدة الجديدة التي تأتي من أجل أعلى فئات الاستخدام وصلت لنا لكي تقدم، على حسب ما تصرح به Corsair، أداءٌ "مشتعل" على الجيل الرابع. على الأقل لو كانت درجة حرارة الوحدة عالية، فإن Corsair لم تكذب نهائياً. 

وحدة Corsair MP600 Pro XT من اليمين

نتمنى أن لا يحدث هذا بالطبع. لكن قبل أن لا يحدث هذا أو يحدث هذا، دعونا نلقي نظرة أولية على الوحدة التي تقدمها الشركة لنا هذا العام. 

تصميم ومواصفات MP600 PRO XT من Corsair

ليس كبيرٌ مثل بعض الوحدات. هذا أول ما في القصيدة التي نبدأها بنظرتنا على هذه الوحدة التي تأتي بمقاس الـ M.2 المتعارف عليه لكي تجلب الوحدة السوداء التي يعتليها بدوره مشتت حراري مصنوع من الألومنيوم. 

 

وحدة Corsair MP600 Pro XT بالطولوحدة Corsair MP600 Pro XT بالعرض

هذا المشتت الذي نجد شفراته العليا سميكة نوعاً ما بالنسبة لما نراه من وحداتٍ أخرى. الوحدات الأخرى التي إما نجد شفراتها، سواء تم وضعها بالعرض أو بالطول، أرفع من هذا بشكلٍ كبير. 

لكن حتى شفرات المشتت موضوعة بشكل قطري وليس رأسي. لا نعلم السبب وراء هذا ولا نعلم إن كانت Corsair وفريق التصميم الهندسي الخاص يرون أن هناك غاية من هذا الأمر، لكن هذا سيتضح لاحقاً. 

فتحات تهوية وحدة Corsair MP600 Pro XT

في قاعدة المشتت الحراري نرى فتحتين للتهوية، والسبب هنا سيكون في الأغلب محاولة تبريد الجزء الأسخن من المشتت، وهو قاعدته، لكي يساعد على تخفيف الحمل عن الجزء العلوي من المشتت، والذي نجد أعلاه شعار Corsair المعروف. 

عدا هذا، لا يوجد أي شيء يمكننا أن نراه. لا وجود لإضاءة الـ RGB ولا توجد لمسات جمالية أخرى على المشتت المصنوع من الألومنيوم، والذي تم صقله لكي يصبح أكثر خشونة. 

مواصفات وحدة التخزين Corsair MP600 PRO XT

شعار Corsair على وحدة Corsair MP600 Pro XT

تعتمد هذه الوحدة بشكل أساسي على خلايا الـ 3D TLC NAND لكي يستطيع أن يقدم أفضل أداء على مدار فترةٍ طويلة من الاستخدام، والتي تزعم الشركة أنها تصل لأكثر من 100 عام  في حالة كتابة 35 جيجابايت في اليوم الواحد عليه. 

لن نستطيع أن نكتب كل هذا بالطبع على وحدة بسعة 2 تيرابايت. لكن، أياً كان، هذا ما تقوله الشركة في ظل أنها تقدم فترة حياة تصل إلى 1400 تيرابايت من كتابة البيانات. 

يجب أن نذكر أن هذا ليس الأرقم الأفضل في هذه الفئة. هناك بعض الوحدات التي تقدم 2500 تيرابايت لوحدة بنفس السعة، ولهذا لا نعلم كيف تم حساب هذا الرقم من الأساس. 

لكن، الوحدة تستخدم متحكم Phison E18 المتميز بأداءه الرائع بالنسبة لواجهة الـ PCIe من الجيل الرابع. الأرقام التي يقدمها، على حسب ما تزعم به Corsair، تصل إلى 7100 ميجابايت في الثانية بالنسبة للقراءة و6800 ميجابايت بالنسبة للكتابة. 

كل هذا يجعله مرشحاً بقوة لأن يصبح أحد الوحدات المميزة للجيل الرابع هذا العام، والذي سيليه الجيل الخامس، فيا ترى هل سيقدم الأداء المرجو منه في النهاية أم لا؟ هذا ما سنعرفه. 

اختبارات الأداء علي Corsair MP600 PRO XT

قمنا باختبار هذه الوحدة على برنامجين، الأول هو Crystal DiskMark والثاني هو ATTO، واللذان يقومان باختبار أداء وحدات الـ SSD كما هو متعارف عليه في الاختبارات الخاصة بنا. 

بالنسبة لـ Crystal DiskMark، فسرعة القراءة تصل إلى 7202 ميجابايت في الثانية بينما سرعة الكتابة تصل إلى 6830 ميجابايت في الثانية الواحدة. بالنسبة لاختبارات ATTO، فالأرقام متقاربة إلى حدٍ كبير. 

نرى هنا 7137 ميجابايت في الثانية لقراءة البيانات و6594 ميجابايت في الثانية لكتابتها. نفس الأرقام التي وعدت بها Corsair تقريباً، وهذا أمرٌ رائعٌ للغاية أن تكون نفس السرعات المعلنة. 

بالنسبة لدرجات الحرارة، فهي 41 درجة مئوية. أقل درجة رأيناها في معامل الاختبار الخاصة بنا حتى الآن، وهذا أمرٌ رائعٌ أيضاً بالنسبة لمن يحتاج إلى وحدة يقرأ عليها الملفات طوال الوقت. 

التقييم والحكم النهائي

وحدة Corsair MP600 Pro XT في الكمبيوتر

حسناً. هناك علامة استفهام على قدرة تحمل الوحدة في كتابة البيانات، خصوصاً وأن المنافسين يقدمون ما هو أفضل، لكن الجميع لا يقدم نفس السرعة التي تقدمها Corsair في وحدتها التي تستغل الواجهة تقريباً بشكلٍ شبه كامل. 

هذا، مع درجات الحرارة المنخفضة، يجعل هذه الوحدة مناسبة لصناع المحتوى الذي يأتي بدقة 4K ومناسبة أيضاً لمن يريد أن يضع كل ألعابه وبرامجه على وحدة تخزين سريعة للغاية. 

بسعر 250 دولار الطبيعي بالنسبة لوحدة من هذه الفئة وبهذه القوة، نرشح ما تقدمه Corsair وبقوة للفئات التي ذكرناها في الأعلى لكي تساعدهم في الأعوام القادمة بشكلٍ أكثر من كافٍ لاستخدامهم، خصوصاً وأنها تأتي بضمانٍ يستمر لمدة خمسة أعوام.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

10

التبريد

9

التصميم

8

السعر

8

الملحقات وخدمات ما بعد البيع

9

الصلابة

7

المميزات

  • مشتت معدني يسمح بتدفق الهواء بشكلٍ أفضل
  • استغلالٍ كامل لسرعات الجيل الرابع
  • درجة حرارة منخفضة
  • سعرٌ جيد بالنسبة للسوق
  • ضمان لمدة خمسة أعوام

العيوب

  • صلابة الوحدة ليست مثل باقي الوحدات في السوق
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business