مُراجعة الشاشة MSI Optix MAG321CURV

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 3786 مشاهدة
اسم المنتج Optix MAG321CURV
الشركة المصنعة MSI
اللوحة VA
مُعدل التحديث 60hz
دقة العرض 3840x2160
زمن الإستجابة 4ms
مُعدل التباين 2500:1

مع الانتشار الواسع لـ Netflix و YouTube 4K و PS4 Pro وحتي المزيد من القنوات الفضائية التي تعرض محتوى عالٍ الدقة وبالاخص مباريات كرة القدم بجودة 4K والعديد من منصات الوسائط المتعددة الأخرى والترفيه البصري أصبحت هذه المنصات أساسية في حياة كل فرد ومع المزيد والمزيد من محتوى 4K على منصات متنوعة تنمو بوتيرة عالية في عالمنا الحالي أصبح وجود شاشة 4K في غرفتك هو أمر هام للتمتع بمشاهدة الفيديو والأفلام والاستمتاع بالألعاب الحديثة على منصتك المنزلية أو حتى حاسبك الشخصي بجودة لا مثيل لها ، ولأن هذه الشاشات عادة تكون ذات تسعير عالٍ يكون فكرة شراءها بعيدة عن بال كثير من المُستخدمين.

ليست فقط مسألة السعر هي التي تؤثر على شراء شاشة بدقة العرض 4K ولكن أيضاً بالنسبة للاعبين على الحاسب الشخصي يتعلق الأمر بإمكانية تشغيل هذا المحتوى عالٍ الدقة الذي يتطلب جهاز قوي لعرض هذا المحتوى بسلاسة.

لكن يبدو ان شركة MSI قد أوجدت لنا الحل بتوفير شاشة للألعاب بدقة العرض 4K وتوفر أحدث التقنيات وتدعم HDR ولكنها بسعر مُناسب أيضاً للغاية ، الشاشة هي أول محاولة من MSI لدخول عالم الـ 4K من خلال العلامة التجارية الخاصة بها ، دعونا نستعرض ونُرحب بالشاشة MAG321CURV من عائلة MSI Optix ولكن قبل الحديث عن الشاشة مواصفاتها وأدائها دعونا نتحدث بشكل مُختصر عن شركة MSI.

على مر السنين وضعت شركة MSI نفسها كواحدة من أكبر الشركات المصنعة لمكونات الحاسب في العالم ، الشركة التايوانية لم تكتفي فقط بالعتاد الداخلي تصنيع البطاقات الرسومية واللوحات الأم بل توسعت لتضع أسمها أيضاً على مجموعة من الأجهزة الطرفية كلوحات المفاتيح والسماعات والماوسات الإحترافية ، وحتى الشاشات ولعل سلسلة Optix دليل واضح على ذلك.

تصميم الشاشة الرائع هو أبرز ما يُمكنك أن تلاحظه ، الشاشة على الرغم من حجمها الكبير 32 بوصة إلا أنها لن تأخذ مكاناً كبيراً على مكتبك الشخصي وذلك بسبب الحامل الصغير القابل للتعديل الذي يأتي معها ، الحامل يوفر إمكانية رفع وخفض مُستوى الشاشة من 0 الى 130 مم وأيضاً التحكم في امالتها لأعلى أو لأسفل بدرجة -5 إلى 20 درجة حسب الكيفية التي تريدها.

" تحتوي الشاشة على إضاءة RGB في الجانب الخلفي منها بتأثيرات مُتعددة يُمكن جميعاً برمجتها عن طريق برنامج Mystic Light "

توفر MSI Optix MAG321CURV مجموعة لا بأس بها من خيارات التوصيل حيث تحتوي على منفذين HDMI 2.0 ومنفذ DisplayPort 1.2 ، بجانب منفذ الطاقة ومنفذ السماعات 3.5 ملم ، كذلك تحتوي الشاشة على منفذ USB Type-C وهو أمر رائع حيث يُمكنك بإستخدام هذا المنفذ توصيل الشاشة بأي جهاز يحمل المنفذ ويُمكنك إستخدامها في الشحن أيضاً.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد حيث توفر الشاشة أيضاً منفذين USB 2.0 ومنفذ USB 2.0 Type B لتمنحك إمكانية توصيل الطرفيات بسهولة من الشاشة  مُباشرة.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تأتي شاشة MSI Optix MAG321CURV بقياس 31.5 بوصة ودقة عرض 3840x2160 بنسبة عرض 16:9 ونسبة إنحناء في الشاشة تُقدر بـ 1500R ومُعدل التحديث 60hz، وفي الواقع هو أمر طبيعي بالنسبة لشاشة بدقة عرض 4K حيث لا يوجد الكثير من المحتوى الذي يُمكن عرضة بأكثر من هذا المُعدل من الإطارات ، وحتى اعتى كروت الألعاب لا تستطيع تحقيق مُعدل 144 إطار في الثانية على هذه الدقة في ألعاب AAA ، وبالتالي كان من المنطقي أن تأتي الشاشة بمُعدل تحديث يُمكن القول عنه ببساطة أنه لم يصبح مُناسب في وقتنا الحالي.

فمثلاً على المستوى الشخصي لا أفضل تماماً اللعب على 60 إطار وأفضل دائماً الإطارات الاعلي في مقابل الدقة ، ولكن هناك البعض يخالفني الرأي ويرى أن الرسوم القوية والتأمل في عالم لعُبة  مثل The Witcher 3 دقة العرض 4K سيكون أفضل بصرياً حتى لو على 60 إطار فقط ، ولكن دعونا من ذاك وذاك حيث سنتحدث عن تجربة اللعب على الشاشة لاحقاً في المُراجعة ، دعونا نستكمل المواصفات.

" الشاشة لا تأتي مع تقنية AMD FreeSync التي تعمل على مُزامنة الإطارات ما بين ما تُنتجة البطاقة الرسومية وما يُمكن ان تُعرضة الشاشة ، وبطبيعة الحال لا تحمل شهادة G-SYNC Compatible الرسمية من إنفيديا ، وهو أمر غريب بالنسبة للشاشة في هذا التوقيت حيث اعتدنا على وجود إحدى التقنيتين بشكل أساسي "

تأتي الشاشة بلوحة VA بزمن إستجابة ليس الأفضل هو 4ms وبالتالي لا نتوقع أفضل ألوان هنا اذا ما تم مُقارنتها بشاشات أخرى بلوحات IPS ، تُغطي اللوحة الموجودة في قلب MAG321CURV نسبة 78% من مساحة ألوان DCI-P3 و 103% من مساحة ألوان SRGB وهي أرقام مقبولة بالنسبة للوحة VA.

الشاشة MSI Optix MAG321CURV تأتي مع معدل تباين 2500:1 ونسبة سطوع تُقدر بـ 300 ( nits ) وتوفر زوايا رؤية تُقدر بـ 178 درجة على المستوى الأفقي ، و 178 درجة أيضاً على المستوى العمودي.

تدعم الشاشة تقنية HDR " نظرياً" أو كما نقول " على الورق " ولكن كما ذكرت أن نسبة السطوع  في هذه الشاشة تُقدر بـ 300 ( nits ) وبالتالي فهي لا تتناسب مع معايير وقيم HDR الحقيقة التي يجب لا تقل عن 400 بالنسبة لمستوى السطوع ، لذلك تجربة الـ HDR على الشاشة لن تكون الأفضل.

ولكن على النقيض فالشاشة تحتوى على ميزة LOW INPUT LAG ، بإختصار تأخر الإدخال أو الإستجابة ما بين وحدة التحكم أو الفأرة أو أي كان كانت مشكلة كبيرة مع شاشات التلفاز العادية بالأخص بالنسبة للاعبي الأجهزة المنزلية " الكونسول " ولحسن الحظ أنه تم تصميم MAG321CURV بأقصى توافق ممكن مع وحدات التحكم وذلك بفضل ميزة تأخر الإدخال المنخفض في هذه الشاشة ، ومع تلك الميزة بجانب دقة العرض 4K لا أرى منصة مُتوافقة مع هذه الشاشة بقدر ما تتوافق مع منصة PS4 PRO ، حيث سيكون للاعبين تجربة أفضل بكثير في لعب ألعاب الكونسول بالأخص PS4 PRO على MAG321CURV مقارنة بالتلفزيون التقليدي.

استكمالاً مميزات الشاشة فهي تأتي مع ميزة الرؤية الليلية Night Vision حيث يمكن للرؤية الليلية اكتشاف المنطقة المظلمة على الشاشة تلقائيًا وتحسين تفاصيلها مما يمنح اللاعبين ميزة دون تعريض مناطق أخرى للتشوش ، الأمر الجيد أن هذه الميزة لا تؤثر مطلقاً على الأداء وتُحسن من مستوى الرؤية بالاخص في ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول.

توجد في الشاشة أيضاً إمكانية عرض الإطارات وتغير منظور الـ Aim في ألعاب التصويب وكل تلك الأشياء التي تُساعد اللاعب وذلك من خلال تطبيق GAMING OSD الذي كان مُفيد حقاً حيث يمنحك إمكانية الوصول إلى جميع خيارات الشاشة وفي الواقع مع التطبيق لم تعد بحاجة إلى استخدام الأزرار الموجودة على الشاشة التي هي الأخرى جاءت بمواد تصنيع عالية ومُريحة أثناء الإستخدام وفي الواقع يُمكنك من خلالها أيضاً وبدون التطبيق فتح أو غلق مُعدل الإطارات الذي يظهر على الشاشة.

من خلال التطبيق أيضاً يُمكنك ادارة تعدد المهام على الشاشة عن طريق ميزة تقسيم الشاشة SPLIT WINDOWS ، فمثلاً يُمكنك إختيار تطبيق أو مُتصفح يعمل في جزء مُعين في الشاشة وآخر يعمل في باقي الشاشة مما يجعل تعدد المهام رائع بإستخدام الشاشة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

رأينا في هذه الشاشة في الألعاب ينقسم إلى شقين ، الأول وهو منظورنا للشاشة من منظور شخص " كاجوال " أي يلعب من أجل المتعة فقط ، لا أتحدث هنا عن الشخص التنافسي او لاعب eSports بالطبع والذي اذا كنت واحد منهم فننصحك بالا تفُكر في شراء هذه الشاشة بالطبع ولا أي شاشة حتى دقة العرض4K ، بل أتحدث عن الشخص الذي يحب الألعاب القصصية ويريد تجربة لعب مُبهرة " من الجانب البصري " ولا يبحث عن سرعة مُعدل الإطارات أو بالتحديد لاعبي PS4 PRO ستكون هذه الشاشة أكثر من مثالية بالنسبة لهم.

في الواقع انغمست في لعب Star Wars Jedi Fallen Order على الشاشة دقة العرض 4k وفي بداية الأمر وشخص قمت بالأساس قمت بلعب اللعبة مُسبقاً بمُعدل إطارات أعلى من 100 بالثانية ومُعتاد على دقة العرض 144hz منذ قرابة العام ونصف شعرت بأن اللعبة ستكون غير قابلة للعب بالنسبة لي ، ولكن مع الاستمرار في اللعب بدأت اعتاد على الأمر وبدأت اركز أكثر في تفاصيل اللعبة " بصرياً " مع دقة العرض عوضاً عن التركيز في مُعدل الإطارات ، الأمر الذي حول تجربة اللعب بالنسبة لي تماماً للأفضل.

لكي أكون صادقاً هذه الشاشة " وهو الشق التاني من رأينا " لن تُلائم محبي الألعاب التنافسية وألعاب التصويب من منظور الشخص الأول التي تحتاج إلى حركة سريعة خصوصاً أن زمن الاستجابة في الشاشة ليس الأفضل 4ms وحتى مع وضع Fastest تُعاني الشاشة من الظلال العكسية وبعض الـ " Ghosting" الملحوظ أثناء الحركة السريعة  وبالتالي ستكون التجربة غير مُكتلمة بالنسبة لمحبي هذا النوع من الألعاب.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

لا يُمكن القول بأن شاشة MSI Optix MAG321CURV مثالية وذلك لكي نكون صادقين، فهي لا تُقدم أفضل ألوان يُمكن أن تحصل عليها وتُعاني من بعض المشاكل في زمن الإستجابة الخاصة بها ، كما أن دعمها للـ HDR كان غير حقيقاً وذلك بسبب مُعدل السطوح القليل للشاشة وتفتقر بشكل غريب تقنية FreeSync من AMD أو G-SYNC من إنفيديا.

على الرغم من ذلك بالنسبة لشاشة دقة العرض 4K ومُعدل التحديث 60hz فهي تُقدم الأداء المطلوب منها وتكون أكثر من مُناسبة للاعبي الأجهزة المنزلية Console ، كما توفر إمكانية توصيلها بأي جهاز يحمل منفذ USB Type-C بجانب تصميمها الرائع الذي يُناسب اللاعبين ، كل ذلك يأتي مُقترناً وخصوصاً  إذا علمت سعرها الرائع وهو ما ذكرته في مُقدمة المُراجعة ، أن شركة MSI قد حققت المُعادلة بالفعل كأفضل قيمة مُقابل السعر ، سعر الشاشة هو 349 دولارً وبالتالي إذا كنت تبحث عن شاشة 4K تستطيع تقديم لك محتوى بصري جيد سواء في الألعاب أو الأفلام أو أي محتوى مرئي عالٍ الجودة فهذه الشاشة ستكون مُناسبة لك ولجيبك أيضاً.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
مزايا إضافية

8.5/10

الإيجابيات

  • دقة العرض 4K.
  • شاشة مُنحنية بإنحاء يُقدر 1500R.
  • منفذ USB Type-C
  • سعر أكثر من رائع.
  • تصميم جذاب مع إضاءة RGB قابلة للتخصيص.

السلبيات

  • تقنية HDR ليست الأفضل مع الشاشة.
  • زمن إستجابة عالٍ.
  • الافتقار إلى تقنيني FreeSync و G-SYNC
الصفحة السابقة
Advertisement