مراجعة المُبرد المائي ASUS ROG Ryujin 240

معلومات سريعة

اسم المنتج ASUS ROG Ryujin 240
الشركة المصنعة ASUS
المقبس المدعوم Intel: LGA 115x,1366, 2011, 2011-3, 2066
حجم الـرادياتور 272 x 122 x 27 mm
دعم إضاءة RGB نعم
النوع تبريد مائي
الضمان ثلاثة سنوات

تُعد شركة ASUS من الشركات الرائدة في صناعة الحاسب الشخصي وفي الآونة الأخيرة دخلت الشركة إلى صناعات جديدة لأول مرة عن طريق العلامة التجارية ROG Strix مثل صندوق الحاسب ROG Strix Helios والذي قمنا بمُراجعتة لكم منذ فترة ، واليوم لدنيا مُنتج جديد من خط إنتاج سلسلة ROG Strix وهذه المرة إلى عالم التبريد مع المُبرد المائي ASUS ROG Ryujin 240.

وفي واقع الأمر مشكلة الحرارة الخاصة بالمُعالج تؤرق الكثير من المُستخدمين خصوصاً في الأماكن الحارة وفي فصل الصيف بالتحديد ، نعم نحن في مرحلة الخروج الآن من فصل الصيف بشكل رسمي حيث اصبح الجو مُعتدل ولكن لا تستجعل عزيزي القارئ فسرعان ما سيحل الصيف مجدداً وسريعاً كما هو المُعتاد لذلك يجب ان تُفكر من الآن اذا كنت تملك مُشكلة الحرارة الزائدة في حاسبك بالأخص في الغرف التي لا تحتوي على تكييف ، وأيضاً هواة كسر سرعة المُعالج التي تنتج عنها حرارة كبيرة خصوصاً بعد ان أصبحنا في وقت نستطيع في إمتلاك مُعالج بـ 12 نواه في فئة المُستهكلين وبالتالي مزيد من الحرارة .

حلول التبريد الإحترافية ظهرت منذ وقتٍ طويل سواء كانت هذه الحلول هوائية أو مائية بأنواعها والتي تعمل على إعطاء المُستخدم تبريد أفضل للمكونات من اجل إستقرار الحاسب ، وبعيداً عن المُقدمة دعونا دخل سريعاً في تفاصيل المُراجعة ولكن قبل الدخول والحديث عن مُنتج المُراجعة اليوم دعونا نتعرف اولأً عن ما هو المُبرد المائي.

مما يتكون المُبرد المائي؟

اولاً يجب ان نعرف أنه في المُبردات المائية  تختلف المكونات الموجودة عن ما يُمكن ان نُشاهدة في المُبرادت الهوائية ، بطبيعة الحال هي ليست بمثل بساطة المُبردات الهوائية التى تتكون من قطعة من المعدن تتصل بالمُعالج ومراوح لتبديد الحرارة من على سطح المشتت فقط ، ولكن مع المعالجات المائية يكون للأمر عدة جوانب والتى تؤثر بشكل كبير على جودة المُبرد وهي:

  • الرادياتور : وهو يحتوى على السائل والزعانف التى توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.
  • الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.
  • المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التى تلتحم بشكل مُباشر علي سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.
  • المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم فى كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التى تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطى أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.
كل هذه العوامل تؤثر كما ذكرت على جودة المُبرد فماذا قدمت لنا ASUS مع هذا المُبرد؟

" مُصطلح AIO هو إختصار لكلمة All-In-One ويعني نظام التبريد المتكامل الكل في واحد ، لذلك يُطلق علي هذا المُبرد AIO"

الصفحة التاليه

عُلبة التغليف تأتي بشكل جيد كعادة مُنتجات ASUS ، ومثل مُبرد H100i RGB Platinum من Corsair يتم حفظ مكونات المُبرد بداخل كارتون مقُوي لحمايتة داخل الصندوق أثناء الحركة وبالتالي لا يُمكن ان يحدث أي ضرر للمُبرد داخل العلبة وهو أمر جيد ، كما ان المضخة نفسها تأتي مع حماية من البلاستيك لمنع حدوث أي تلامس بين سطح المضخة حتي تركيبها على المُعالج وذلك لضمان عدم تجريح المضخة أو تعرض المعجون الحراري الذي يأتي مُسبق التركيب عليها للمسح.

بجانب المبرد بالطبع يحتوي صندوق التغليف على مُلحقات أخرى وهي كالتالي:

  • مروحتي التبريد Noctua iPPC 2000 PWM Fan بمقاس 120 مم.
  • عدة التركيب المُختلفة سواء لمُعالجات INTEL أو AMD.
  • مسامير التركيب.
  • معجون حراري ( مُثبت مُسبقاً علي السطح المعدني للمضخة ).
  • دليل التشغيل السريع.

يدعم هذا المُبرد المائي مُعظم المقابس المُختلفة ، حيث يدعم من إنتل كلاً من LGA 115x,1366, 2011, 2011-3, 2066 ومن AMD يدعم المقابس AM3/AM2/AM4 وحتى TR4 لمُعالجات ممزق الخيوط ، لذلك لن يكون لديك مُشكلة على الأرجح في توافق هذا المُبرد مع منصتك مهما كانت.

المُبرد المائي ASUS ROG Ryujin 240 يمتلك رادياتور مصنوع من الألمونيوم وبقياس 240 ملليمتر ويعتمد في تبريدة علي مروحتين بقياس 120 ملليمتر من شركة Noctua الشهيرة ويبدو ان الشركة مُستمرة ما بين ASUS وNoctua حيث شاهدنا مراوح صندوق Heilos من نفس الشركة واليوم يُمتلك المُبرد مرواح أيضاً من Noctua ونحن نعلم بالطبع ان الشركة النمساوية لا تُقدم أي إضاءة RGB على مراوحها ومُلتزمة بشكل كبير باللون البني الشهير ولكن على الأقل لدنيا اللون الأسود هنا ،  وكما ذكرنا فالمرواح لها أهمية كبيرة في التبريد المائي ولذلك نجد هنا ان المرواح ذات جودة عالية حيث اعتمدت ASUS في هذا المبرد على مروحتين Noctua iPPC 2000 PWM Fan بحجم 120 ملليمتر وبسرعة 2000 لفة في الدقيقة وبفضل الكفاءة الديناميكية الهوائية الفائقة لتصميم مراوح NF-F12 واستخدام محرك جديد ثلاثي ، توفر مروحة industrialPPC تدفق هواء و قدرة ضغط متفوقة مع الحفاظ على مستويات الضوضاء واستهلاك الطاقة معتدلاً مقارنة بالمراوح عالية السرعة الأخرى.

وفي حين أن معظم المراوح تستخدم محركات أحادية الطور مع 4 فتحات ، تتميز المراوح المُستخدمة في هذا المُبرد بتصميم ثلاثي المراحل مع 6 فتحات ، مما يوفر انتقالات أكثر سلاسة بين الفتحات وبالتالي يسمح بسلاسة تشغيل أعلى وتقليل الاهتزازات لذلك هنيئاً لأسوس لاستخدامها هذا النوع من المراوح ولكن لا يزال المُستخدم وانا منهم يطرح السؤال متي تصنع شركة Noctua مرواح بإضاءة RGB؟ حسناً هذا لا ليس موضوعنا.

المضخة تأتي بقاعدة من النحاس وهو أمر طبيعي ومُعتاد ولكن من غير المُعتاد ان نجد أنها نضم مروحة! ، نعم لقد تخطي المُبرد ASUS ROG Ryujin 240 هذه القيود من خلال مروحة بمُقاس 60 ملم مضمّنة في حاوية المضخة التي تقوم بتوزيع الهواء على وحدات المعالجة المركزية VRM ، وفتحة M.2 والمكونات المحيطة لتقليل درجات الحرارة بشكل كبير لتحسين الأداء والاستقرار ولكن هل كان لتلك المروحة هذا التأثير فعلياً؟ وهل ساعدت في تقليل درجات الحرارة لوحدات تخزين مُنفذ M.2 وVRM بالفعل؟ أم أنها مُجرد امور تسويقية؟ هذا ما سنتعرف عليه تفصيلاً في جزء وصفحة إختبارات الأداء للمُبرد.

المضخة أيضاً تحتوي على إضاءة RGB في الهيكل البلاستيكي الذي يتم تركيبة على المُبرد بعد تركيب المضخة نفسها وهو مغناطيسي وبالتالي تركيبة سيكون أمر سهل ، هذه الإضاءة تُعطي مظهر رائع للمُبرد ويُمكن التحكم بها بشكل كامل عن طريق منظومة الإضاءة Aura Sync.

 

يُعد المُبرد ROG Ryujin هو أول مبرد AIO في العالم يشتمل على شاشة OLED مدمجة مقاس 1.77 بوصة تعرض معلومات مُختلفة عن النظام ، مثل درجات الحرارة والفولت وسرعات المروحة أو الترددات التي يعمل بها المُعالج المركزي الخاص بمنصتك و يمكنك أيضًا تخصيص LiveDash لعرض صورة مخصصة أو رسوم متحركة حسبما أردت.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تُعد منظومة إضاءة AURA SYNC هي الأكثر شعبية والأوسع انتشارًا بين جميع المُصنعين للطرفيات وقطع الهاردوير المُضيئة و بذلك ستجد أن أغلبية القطع المُضيئة مثل مُبردات المعالج و الذواكر و المراوح والصناديق وحتى أقراص SSD تدعم منظومة AURA SYNC بدون مشاكل ومن اجل ذلك يتوفر تطبيق ASUS AURA وهو برنامج مُصمم للتحكم في الإضاءة ولمزامنة الأجهزة المتوافقة وبطبيعة الحال مُبرد من ASUS طبيعي ان يكون مدعوم بشكل كامل من منظمة الإضاءة AURA.

كما علمنا ان مرواح هذا المُبرد لا تحتوي على إضاءة RGB وبالتالي لا يوجد هنا ما يمكن الحديث عنه بخصوص المرواح وتخصيصها من حيث الإضاءة ، ولكن سيرتكز الحديث حول ما يُمكن ان يُقدمة التطبيق لإضاءة المضخة نفسها وذلك عن طريق برنامج LiveDash حيث يتيح لك برنامج LiveDash تخصيص شاشة المضخة LiveDash OLED وتأثيرات إضاءة RGB بسهولة  وتحديد احصائيات النظام المراد مراقبتها كدرجة الحرارة او الفولت او عدد لفات المرواح .. الخ ، وكذلك يُمكنك عن طريق التطبيق إختيار صور GIF وصور مخصصة للعرض على الشاشة.

يُمكن الأختيار كما تُظهر الصور في الأعلي ما بين 9 تأثيرات مُختلفة للإضاءة وعلى سبيل المثال لا الحصر ، الاضاءة الثابتة Static ، إضاءة النبض Pusle ، إضاءة Color Cycle أيضاً وهي المُفضلة لي علي المستوي الشخصي حيث تتغير الألوان من خلال دورات بألوان مُختلفة طيلة تشغيل الجهاز.

أما بالنسبة للمُبرد نفسه وبعيداً عن الإضاءات ، يُمكنك التحكم في مستوي سرعة المروحة من خلال 4 بروفيلات رئيسية هي الوضع الصامت Silent ووضع Standard ثم وضع Turbo وأخيرا وضع السرعة القصوى للمرواح Full Speed ويمكن أيضاً الخروج عن هذه الأعدادت المُسبقة وإختيار السرعة يدوياً حسبما أردت.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في البداية يجب ان نوضح شئ هام وهو ان إختبارات درجات الحرارة للمُشتتات سواء الهوائية أو المائية تُعاني من عدم الدقة أحياناً وبعض العوائق لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح بنسبة 100% حيث تؤثر درجة حرارة الغرفة والمعجون المُستخدم وحتي كمية المعجون نفسها علي درجة الحرارة وبالطبع إختلاف المُعالج أيضاً ، علي كل حال تم إختبار المُبرد المائي ASUS ROG Ryujin 240 بإستخدام المُعالج AMD Ryzen 3900X وبإستخدام البرامج التالية :

برامج قياس الأداء :

  • AIDA64البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 4K.

من خلال نتائج الإختبارات إعلاه نجد ان المُبرد يتعامل مع المُعالج بشكل رائع ويُمكننا القول ان المُبرد يُقدم أداء جيد حيث لم تزد درجات الحرارة في أقصى درجات الضغط عن الرقم 79 درجة مئوية كحد أقصى وفي المتوسط كانت درجات الحرارة 71 درجة وهو بالنظر إلى قوة المُعالج 3900X الذي يأتي بـ 12 نواه ومع إستخدام ظروف الضغط هذه ( وأقصد برنامج Aida64 ) يُعد الأمر منطقي للغاية وذلك لان هذا السيناريو يقوم بالضغط بشكل مكثف على المُعالج لمدة معينة ( نحددها لدنيا وفي هذا الاختبار عموماً بـ 10 دقائق ) وهو ظرف استنثاني لن يحدث اثناء الاستخدام العادي ولكن نحن نقوم بذلك لنرى ما هي مُقدار الحرارة التي يستطيع ان يخرجها المُعالج ، اما في الألعاب والضغط باستخدام برنامج Blender فكما نُشاهد درجات الحرارة في الرسم البياني اعلاه أكثر من رائعة.

" مُصطلح دلتا يعني الفرق في درجة الحرارة بين نقطتي قياس ، ونحن نستخدم في الرسم البياني هذا الفرق حيث نطرح درجة حرارة الغرفة ( والتي تكون 24 درجة ) من درجة الحرارة الفعلية لنحصل علي الدلتا."

في واقع الأمر لم يُكن هنالك ذاك الفارق الضخم ما بين الاربع بروفيلات المخُتلفة وتأثيرها على درجات الحرارة كان طفيف بالاخص ما بين وضع Standard و Turbo ، اما على السرعة القصوى فدرجات الحرارة قلت ولكن بشكل طفيف لذلك فضلت ان يبقي المُبرد صامتاً وفي وضع هادئ على ان تقل درجة الحرارة درجة او اتنين لن تؤثر مُطلقاً على الأداء ، الأمر الجيد ان صوت المُبرد حتى على وضع Full Speed لا يكون مُُزعجاً بالرغم من ان المضخة نفسها تحتوي علي المروحة وهذه المروحة تدور بطبيعة الحال وكنت اتوقع ان يكون الوضع سئ بالنسبة للصوت ولكن حدث العكس.

على ذكر المروحة التي تأتي بمُقاس 60 ملم والتي تكون في حاوية المضخة نفسها ومن المُفترض ان تقوم بتوزيع الهواء على وحدات المعالجة المركزية VRM ، وفتحة M.2 والمكونات المحيطة لتقليل درجات الحرارة ، هل كانت بالفعل لها فائدة؟ في الحقيقة الاجابة ببساطة لأ فبعد إختبار درجات الحرارة لوحدة التخزين لم نجد إختلاف في درجات الحرارة يُذكر بل كان هناك فارق درجة واحدة " زيادة " وبالتالي لم نجد الحاجة المطلوبة من تواجد هذه المروحة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

سنقوم بالتعليق على أداء هذا المُبرد من خلال ثلاث نقاط مُحددة قبل الحكم النهائي عليه ، الأول هو أداء المُبرد وهو الشئ الأساسي والمهم ، ثانياً التصميم وإضاءة RGB واخيراً السعر.

أداء المُبرد : يُقدم المُبرد ASUS ROG Ryujin 240 أداء ممتاز حيث لدى المُبرد قدرة ممتازة علي تبريد المُعالج مما جعلة يتفوق على العديد من المُبردات الأخرى المُنافسة له في السوق ، ولكن هذا الأداء الجيد كان له بعض العيوب هو  فكرة تواجد المروحة المُضمنة في حاوية المضخة التي بعد الإختبار لم يتضح ما الفائدة الحقيقة من وجودها في هذا المكان بجانب انها تزيد من صوت المُبرد وبالتالي يترفع مُعدل الأزعاج لسبب لا داعي له ، ولكن في المُجمل كان صوت المُبرد غير مُزعج.

التصميم والإضاءة : تصميم المُبرد خارج تماماً عن الصندوق وهو أمر جيد دائماً ان تُفكر خارج الصندوق ولكن التنفيذ لم يكن الأفضل في واقع الامر نعم الشاشة المُدمجة تعرض تفاصيل النظام وهو أمر مُذهل وأعجبني على المستوي الشخصي كثيراً لكن التصميم افتقد إلي توزيع إضاءة RGB بشكل جيد حيث ان الاضاءة فقيرة تماماً وترتكز علي شريط واحد في الهيكل البلاستيكي الذي يتم تركيبة على المضخة ، اما المرواح وباقي مكونات المُبرد لا تحتوى على إضاءة وهو أمر مُحبط قليلاً ولكن الأمر يتم قبولة بسبب إستخدام مرواح Noctua والمعروف انها لا تصنع مراوح بإضاءة وتُركز أكثر على الأداء.

السعر : يُباع هذا المُبرد بسعر 220 دولارً وهو سعر غالٍ قليلاً كعادة مُنتجات ROG في الحقيقة ولكن بالنظر إلي مكونات التصنيع عالية الجودة وأداء المُبرد يُعد الأمر مقبولاً.

الخلاصة : اذن مُنتج جديد من مُنتجات العلامة التجارية ROG Strix من الشركة الرائدة ASUS والذي بمُجرد رؤيتها نعلم تماماً اننا أمام شئ فريد حتى وان كان المُنتج بعيد عن المُنتجات الأساسية التي تُقدمها الشركة كلوحات الأم والبطاقات الرسومية ولكن رغم ذلك كان المُبرد فريد من نوعة بحق ، ROG Ryujin يُقدم ما توقعناه من أداء حيث لدى المُبرد القدرة على التبريد بشكل فعال والتعامل بشكل جيد حتى مع مُعالج قوي مثل 3900X كما أظهرت الاختبارات ، إستخدام مرواح من شركة Noctua واستمرار الشراكة بين الشركتين هو أمر رائع ، الشاشة المُدمجة في واجهة المضخة كانت شئ فريد وتخطي للقيود المُتعارف عليها ، كل هذا لا يخلي من العيوب بكل تأكيد حيث كان سعر المُبرد عالٍ قليلاً بالنسبة للمُنافسين في السوق ، وأيضاً المروحة المُضمنة في حاوية المضخة لم تقدم الهدف المرجو منها وإضاءة RGB كانت مفقودة على مرواح المُبرد وتوزيعها أيضاً لم يكن الأفضل علي المضخة ، لكن علي أي حال هذا المُبرد يُقدم بالفعل قيمة حقيقة بالنسبة لأداءه.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التبريد
التصميم

8.5/10

الأيجابيات

  • أداء تبريد ممتاز.
  • مُتوافق مع جميع المُعالجات من AMD و INTEL.
  • إستخدام مرواح Noctua iPPC 2000 PWM Fan الرائعة.
  • شاشة OLED تعرض بيانات النظام كانت إضافة مُذهلة.
  • ضمان ممُتد لثلاثة سنوات.
  • صوت المُبرد مقبول على السرعة القصوى.

السلبيات

  • المروحة المُضمنة في المضخة لا تُقدم ما صُنعت من أجلة.
  • السعر مُرتفع.
  • توزيع إضاءة RGB ليس الأفضل.
الصفحة السابقة