مُراجعة الصندوق Corsair ICUE 220T RGB Airflow والإضاءة iCUE LS100

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 1848 مشاهدة
اسم المنتج Corsair ICUE 220T RGB Airflow
الشركة المصنعة Corsair

عندما يتعلق الأمر بتدفق الهواء داخل صندوق حاسبك ، هنالك الكثير من الأمور التي يجب أن يتم مراعاتها بشكل دقيق مثل عدد المراوح المُستخدمة وتقسيم هيكل الصندوق والمواد المُستخدمة في التصنيع وكذلك التبريد الصامت " هذا علمياً ومنطقياً " ولكن ربما معايير إختيار الصندوق بالنسبة للمُستخدم العادي تخضع في النهاية لأمور أخرى غير ذلك مثل دعم إضاءة RGB وتصميم الصندوق نفسة من حيث الشكل واللون وكذلك الألواح الجانبية الزجاجية التي تُعطي مظهر جذاب في المجمل لذلك يتحول الأمر في النهاية إلى مُجرد أهتمام بالمظهر.

لكن إذا نظرنا إلى الأمر من منظور واقعي بعض الشيء فإن المستخدمين الذين يركزون على الأداء سوف ينفقون الأموال في النهاية على الصندوق الذي يحقق لجهازهم تدفق الهواء الجيد مع الحفاظ على التبريد الصامت الغير مُزعج.

نحن اليوم أمام صندوق يهدف إلى الجمع ما بين دعمه للوحات الأم بحجم ATX ولكن بأصغر حجم ممُكن مع الحفاظ على تدفق هواء جيد ودعم تركيب الأقراص الصلبة بعدد مُناسب وكذلك مظهر جمالي لا مثيل له ويظهر ذلك واضحاً وجلياً من أسم الصندوق الذي يبدأ بـ ICUE وهي منصة أو تطبيق Corsair الرسمي الذي يُمكنك من التحكم في كل مُنتجات الشركة ومُزامنتها ببعضها البعض في واجهة واحدة والتحكم في الإضاءة الخاصة بها.

الأسم أيضاً Airflow أو " تدفق الهواء " يؤكد التركيز على أهمية تدفق الهواء في هذا الصندوق مع مع وجود ثلاثة مراوح RGB بحجم 120 مم في المقدمة لضخ الهواء إلى قلب الصندوق.

" إن الاتجاه العام من مُصنعي صناديق الحاسب في العالم لتحويل هذه الهياكل الضخمة إلى هياكل صغيرة الحجم مع الحفاظ على قدرتها على التبريد الجيد خصوصاً مع إستخدام مواصفات عالية تطلب تبريد جيد مثل مُعالج 3900X من AMD على سبيل المثال وهو ما سنقوم بعرضه خلال تلك المُراجعة هو أمر مُرحب به ولعل الطراز 220T  من Corsair والذي يأتي بحجم Mid Tower هو واحد من الأمثلة على ذلك "

على كل حال وبعيداً عن المُقدمة دعونا نرحب بالصندوق الصغير حجماً والكبير أداءاً iCue 220T RGB Airflow من شركة Corsair وندخل سريعاً في مواصافات وأداء هذا الصندوق.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

على الرغم من الحجم الصغير للصندوق Corsair iCue 220T RGB Airflow ، إلا أنه يأتي ليدعم اللوحات الأم من حجم ATX بشكل طبيعي كما أنه يكون مُناسب لتركيب مُبرد مائي حتى مقاس 360 مم ، من المثير للاهتمام بشدة أن تجد صندوق بهذا الحجم ويُمكنة إستيعاب هذا النوع من المُبردات الضخمة ، على الرغم من ذلك الأمور ليست وردية هنا حيث بسبب الحجم الصغير قد تعُاني أثناء التركيب بالأخص اذا ما اردت تركيب الرادياتير في الجهة العلوية للصندوق.

في الواقع ليس كل المُستخدمين مُضرين لإستخدام هذا النوع من المُبردات ، حتى أنا من أجل ذلك ورغم استخدامي في هذه المُراجعة للمُعالج 3900X الا اني اصريت على إختبار الصندوق مع المُشتت الافتراضي لـ AMD لأرى كيف سيكون تدفق الهواء بشكل أوضح ، سوف نتحدث عن ذلك لاحقاً في جزء الإختبارات ولكن الآن دعونا نغوص سوياً إلى اعماق الصندوق من الداخل.

إستكمالاً لمنظومة التبريد الذي توفرها Corsair مع هذا الصندوق ، يأتي أيضاً الصندوق مع ثلاث مراوح أمامية بإضاءة RGB بمقاس 120 مم ، إستخدمت شركة Corsair في هذا الصندوق مرواح SP120 والتي تجمع بين التوصيل الهوائي الممتاز ومصابيح RGB LED المثبتة على المحور للحصول على تأثيرات إضاءة حية ورائعة وقابلة للتخصيص والمُزامنه مع تطبيق ICUE بالطبع ، لم يعجبني في توزيع المراوح بالصندوق عدم وجود مروحة خلفية لطرد الهواء ، أنا أعلم  أنك فضولي صديقي القارئ وسوف تسأل هناك مروحة خلفية مُثبة بالفعل ولكن في الواقع هي مروحة قمت بإضافتها ، لذلك حتى لا يختلط عليك الأمر في الصندوق لا يأتي إلا مع الثلاث مراوح الأمامية التي تأتي في مُقدمة الصندوق.

كل حلول التبريد هذه سواء من الأعلي أو الأمام أو حتى اسفل الصندوق تتوفر مع مُرشحات " فلاتر" والتي تحمي الصندوق ومراوح التبريد من الغبار ولحسن الحظ أن جميع هذه الفلاتر قابلة للإزالة مما يسُهل على المُستخدم في عمليات التنظيف ، أكبر هذه المُرشحات بالطبع هي التي توجد خلف هذه اللوحة الأمامية للصندوق.

مازلنا مع الجانب الأمامي من الصندوق ، نجد من الأسفل مكان لوضع مزود الطاقة PSU shroud بشكل مخفي بالكامل ، كنت اتمنى وجود " زجاج شفاف " يُظهر نوع مزود الطاقة دون الحاجة للنظر من الخلف ولكن يبدو أن Corsair لم تريد تخريب المظهر العام للصندوق خصوصاً ان أغلب مزودات الطاقة لا تُملك الشكل الجمالي المطلوب ، هذا الجزء السفلي بشكل مؤسف غير قابل للإزالة ، شاهدنا في صناديق أخرى أنه يُمكنك فك تلك المنطقة من أجل تركيب مزود الطاقة بشكل أسهل ولكن للأسف سوف تُعاني قليلاً اثناء تركيب مزود الطاقة خصوصاً إذا علمت انني اصريت إلى إزالة أماكن ( ادراج ) الأقراص الصلبة بالجزء الخلفي لاتمكن من أدارة وتمرير الكابلات.

بالنظر إلى الجزء الخلفي من الصندوق فأول ما يُمكنك مُلاحظتة هو وحدة التُحكم Controller الذي تُضم المرواح وهي في الواقع المُتحكم الرئيسي  في إضاءة RGB الخاصة بالمرواح عن طريق التطبيق ICUE والذي سنعود للحديث عنه بشكل مُفصل لاحقاً.

عن حلول التخزين في الصندوق Corsair iCue 220T RGB Airflow ، فكما ذكرت هو يحتوي على مكانين لتخزين أقراص بحجم 3.5 بوصة ، وأيضاً مكانين على الجزء الخلفي كما تُظهر الصور أدناه لوحدات التخزين بحجم 2.5 بوصة ، وبالتالي لن يكون لديك مُشكلة " على الأغلب " في تثبيت وحدات التخزين الخاصة بك في هذا الصندوق.

إذا قمنا بإلقاء نظرة من الأعلى ستجد لوحة I/O والتى في الواقع لا تحتوى الكثير:

  • منفذين USB 3.1 Gen 1.
  • منفذ لتوصيل السماعات Headphone أو Microphone.
  • زر تشغيل الطاقة.

يحتوي الصندوق على من الجانب على غطاء زجاجي شفاف Tempered Glass ، ليس أفضل جودة يُمكن الحصول عليها لكي أكون صادقاً ولكن الزجاج شفاف بشكل لا يصدق وفي بعض الوقت ستُشعر انه لا يوجد زجاج من الأساس ، من الجيد بالطبع وجود هذا الجانب الزجاجي في أي صندوق في الوقت الحالي خصوصاً مع احتواء مُعظم قطع وعُتاد الهاردوير على إضاءة RGB من الجيد دائماً إظهارها بجانبك ، أخيراً يأتي الصندوق مع ضمان عامين من Corsair.

نُقطة أخرى نسيت أن أذكرها وكان يجب ذكرها في البداية ولكن يبدو أنها واضحة لكم من الصور بالتأكيد ، وهي ان الصندوق الذي نُمكلة  باللون الأبيض ولكن على الرغم من ذلك يتوفر الصندوق أيضاً باللون الأسود ولذلك اذا لم يعُجبك اللون الأبيض في الصندوق Corsair iCue 220T RGB Airflow فاللون الأسود منه أكثر من رائع أيضاً.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لكي أكون صادقاً فإن عملية بناء الصندوق لم تكن باليسيرة على الإطلاق وهو أمر مُتوقع  بالنظر إلى حجم الصندوق ، الصندوق ضيق قليلاً ليكون مُتعباً في تركيب بعض القطع وامداد الكابلات بطريقة أكثر تنظمياً ولكن على الرغم من ذلك فهو لن يكون عائقاً أمام أي شئ تريد تركيبه أو أي طريقة تريد تنظيم بها وادارة الأسلاكَ ، الأمر فقط سيكلفك بعض المجهود الإضافي لتحصل على النتيجة التي تريدها في النهاية.

أمر يجب ان تتنبه منه أيضاً هو عملية تركيب مزود الطاقة ستحتاج إلى فك الأدراج الخاصة بالأقراص الصلبة لكي تتمكن من مد الأسلاك الخاصة بالمزود بشكل أسهل ، في الواقع استغنيت عن الأدراج تماماً أفسح مجال لنفسي لمد الكابلات من خلاله بما أني لم أعد أعتمد على الأقراص الصلبة بحجم 3.5 بوصة في منصة الأختبار الخاصة بنا ، على كل حال هذه المنصة التي قمت ببنائها داخل الصندوق وهى تتكون من :

  • المعالج المركزي : AMD Ryzen 3900x
  • اللوحة الأم : ASUS ROG X570 Crosshair VII Hero
  • الذواكر : ADATA XPG SPECTRIX D60G 16GB 2x8GB 3600MHz
  • البطاقة الرسومية : AMD RX 5700 XT
  • وحدات التخزين : ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB / Transcend SSD230S 2TB
  • مزود الطاقة : DQ850-M GAMER STORM
  • درجة حرارة الغرفة : 22 درجة مئوية.

كما ذكرت في حديثي أثناء المُراجعة انني اصريت على إستخدام المُشتت الإفتراضي المُعالج المركزي 3900X لأرى تدفق الهواء في الظروف الأكثر صرامة ، أيضاً استبدلت بطاقة RTX 2080 TI ببطاقة AMD 5700 XT النُسخة المرجعية المعروفة بارتفاع درجات حرارتها لنفس السبب ، اشتملت الإختبارات لهذه المنصة على ثلاثة مراحل ، الأولى فى وضع الخمول وكانت درجة حرارة المُعالج المركزي بها 54 درجة مئوية في المُتوسط درجة حرارة البطاقة الرسومية 43 درجة مئوية في المتوسط.

الثانية كانت فى سيناريو ضغط حقيقي على المُعالج المركزي بإستخدام برنامج Blender 2.8 وكانت درجة الحرارة 69.3 درجة في المتوسط وهي درجة حرارة ممتازة بالنسبة لمُعالج 3900X بإستخدام مُشتت إفتراضي ، أما الإختبار الثالث فكان فى سيناريو الألعاب للضغط على المُعالج الرسومي ( البطاقة الرسومية ) وقد سجلت درجات الحرارة للبطاقة الرسومية المُستخدمة في التجميعة هي 64 درجة في المتوسط ولم تزد في أقصى الظروف عن 75 درجة.

بالتالي يُمكن القول أنه بالرغم من الظروف السيئة التي وضعت فيها هذا الصندوق تحت الإختبار أنها نجحت وبجدارة ، تدفق الهواء في الصندوق أكثر من رائع وبالتالي إذا كنت قلق من مُشكلة الحجم الصغير ونؤكد لك أن Corsair قامت بعمل جيد هنا ، الشئ الوحيد الذي يجب ان تفعله ان تقوم بتركيب مروحة في الخلف بنفسك ، تكلفة إضافية كنت أتمني تضمينها في الصندوق بالأساس ولكنها ستفرق معك بكل تأكيد.

شرائط الإضاءة iCUE LS100 Smart Lighting Strip Starter Kit

من أجل بناء أو " سيت أب " أكثر إحترافية بالنسبة للاعبين ، قررنا أيضاً إستخدام iCUE LS100 Smart Lighting Strip Starter Kit لتُكمل شكل المكتب لدينا مع هذا الصندوق كما تُظهر الصورة أدناه

هذه الإضاءة الخارجية الرائعة من Corsair تضمن شرائط طويلة 2 × (450 مم) مع 27 مصباح LED يمكن التعامل معه بشكل فردي ، وشرائط قصيرة 2x (250 مم) مع 15 مصباح LED يمكن معالجته بشكل فردي بالإضافة إلى وحدة تحكم إضاءة خارجية ، كابل USB ، وكابل طاقة خارجي.

أهم ما يُمزيها أنها تأتي مدعومة بالكامل من منظومة الإضاءة ICUE الخاصة بشركة Corsair وبالتالي يُمكن مزامنتها بالكامل مع باقي المكونات.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

برنامج Corsair ICUE هو برنامج يقوم بتوصيل جميع المنتجات المتوافقة معًا من شركة CORSAIR في واجهة واحدة ومكان واحد ، مما يمنحك التحكم الكامل في كل شيء بدءًا من إضاءة RGB وتأثيراتها وسرعات المروحة ومراقبة درجة الحرارة وعمل مُزامنة لكل القطع مع بعضها البعض .. الخ ومما لا شك فيه أن الصندوق الذي يحمل بالأساس أسم التطبيق يأتي بدعم كامل من التطبيق ، دعونا نرجع للوراء قليلاً حيث كان هذا التطبيق وقت إطلاقه فقير نوعاً فيما يُقدمة ولكن مع الوقت أخذ يصبح واحد من أفضل التطبيقات المُرفقة مع أي مُنتج.

من خلال التطبيق يُمكنك التحكم في الإضاءة الخاصة بكل المرواح الموصلة عن طريق المُتحكم الموجود في الجزء الخلفي للصندوق ، المُتحكم الموجود يعُد ميزة وعيب في نفس الوقت ففي الواقع لن تستطيع من مُزامنة جميع القطع مع بعضها البعض خارج المتحكم ، بمعنى أنك ستحتاج إلى تطبقين من أجل المزامنة واحد هو ICUE لمزامنة قطع كورسير والثاني هو برنامج منظومة الإضاءة الخاصة بلوحتك ، في حالتنا على سبيل المثال كنت إستخدام Aura Sync لمزامنة الإضاءة الخاصة باللوحة و الذواكر العشوائية ، في حين أن مرواح الصندوق كان يتم مُزامنتها عن طريق برنامج ICUE.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

بشكل عام يُقدم الصندوق Corsair ICUE 220T RGB Airflow ادائاً استنثائياً بالنظر إلى حجمه الصغير ، بجانب مُظهرة الأنيق والحجم الصغير يأتي الصندوق مع ثلاثة مرواح بإضاءة RGB و ووحدة تحكم مُرفقة يُمكنها إستيعاب ثلاثة مراوح اخرى جميعها مُتوافقة كلياً مع منظومة الإضاءة الرائعة ICUE ، هذا البناء الصغير لم يمنع الصندوق من إمكانية احتوائه على رايدير لمُبرد مائي بحجم يصل إلى 360 مم كما تدعم تركيب اللوحات الأم بحجم ATX بلا أدنى مُشكلة.

المظهر الجمالي يكتمل بتدفق هواء جيد للمكونات الداخلية وأيضاً مُرشحات لتقنية الهواء ومنع دخول الغُبار من الجوانب الثلاثة وفي الواقع تعمل هذه المُرشحات " الفلاتر " بشكل رائع للغاية في منع دخول الأتربة إلى الصندوق.

من ناحية دعم حلول التخزين فهي متُوفرة بشكل جيد في هذا الصندوق سواء أقراص 3.5 بوصة أو أقراص 2.5 بوصة ، لذلك لن تجد مُشكلة في وضع وحدات التخزين الخاصة بك في هذا الصندوق.

عن العيوب فلكي أكون صادقاً تركيب مُبرد بحجم 360 مم سيكون من الصعب إذا ما أردت تثبيت الراديتر في الأعلى وذلك لأن المراوح ستتعرض على الأغلب مع غرفة التبريد VRM الخاصة باللوحة الأم أو مع الذواكر العشوائية ، لذلك سيكون من الأفضل تركيبها في الأمام و تبديل المراوح الامامية في الجزء العلوي ، أيضاً حجم الصندوق الصغير كان مُرهقاً في عملية التركيب خصوصاً مع لوحات ATX ، كذلك كان من الأفضل أن يأتي الصندوق مع مروحة خلفية أيضاً.

سعر الصندوق في منطقة الشرق الأوسط هو 449 درهم إماراتي أو ما يُعادل 1900 جنيه مصري.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
التبريد

8.2/10

الإيجابيات

  • تدفق الهواء داخل الصندوق رائع.
  • تستطيع إستعياب Radiator من أجل التبريد المائي حتى مقاس 360مم.
  • تصميم أنيق وصغيرة الحجم.
  • تأتي مع ثلاثة مرواح RGB أمامية تُقدم أداء مُذهل.
  • دعم من منظومة الإضاءة وتطبيق ICUE.

السلبيات

  • لا تأتي مع مروحة خلفية.
  • تركيب مُبرد مائي بحجم 360مم سيكون ببعض التضحيات.
الصفحة السابقة
Advertisement