مُراجعة لابتوب Lenovo Legion Y740 | الخفة والقوة في نفس الوقت

الصفحة التاليه

لا يمكن لأحد إنكار الحد الذي وصلت إليه الحواسب المحمولة الموجهة للاعبين ... فإذا نظرنا إلى حجم تلك الحواسب المحمولة والقوة التي أصبحت تحملها سنرى كيف أنها قد شهدت تطور هائل على مدى السنين الماضية ... هذا التطور لم يكن على صعيد الشكل فقط ... ولكنه كان على كافة الأصعدة التي قد تتخيلها سواء كان ذلك في المواصفات أو في الشكل والتصميم.

في السنين القليلة الماضية كانت تسعى شركة لينوفو لتكون الشركة الرائدة في مجال الحواسب المحمولة الموجهة للاعبين بفئتها Legion ... وقد كان للشركة مساعً عديدة لدعم مُجتمع اللاعبين عن طريق دعم فرق الرياضات الإلكترونية أو رعاية المؤتمرات والأحداث الموجهة للاعبين ... أما عن المُنتجات التي طرحتها الشركة، فهي قد أسست نفسها في سوق الحواسب المحمولة الموجهة للاعبين عن طريق فئة Legion والحواسب المحمولة التي تبدأ بحرف Y

Lenovo Legion Y740 (6)

الحاسب المحمول الذي نحن بصدد مُراجعته اليوم هو يُعتبر درة التاج بالنسبة للشركة وأفضل إنتاجاتها حتى يومنا الحالي، فهو يحتوي على كل ما قد يريده اللاعبون فالحاسب Legion Y740 يحتوي على مُعالجات قد تصل حتى Intel Core i7-9750H وبطاقة رسومية تصل حتى Nvidia RTX 2080 بتصميم Max-Q.

يُتيح تصميم Max-Q من إنفيديا لمُصنعي الحواسب المحمولة إستخدام بطاقات رسومية ذات تصميم رفيع وباستهلاك طاقة أقل بكثير ودرجات حرارة أقل أيضاً ... كل ذلك بفضل تقليل ترددات المُعالج الرسومي لتكون أقل بشكل طفيف من النسخة الكاملة من البطاقة ولكن بدون التأثير بشكل كبير على القوة والجودة الرسومية.

السعر ,النسخ والتوافر  لـ Lenovo Legion Y740

لأن هذا اللابتوب يتوفر بعدة نُسخ مُختلفة تُقدم العديد من المواصفات والإمكانيات المُختلفة دعونا نسرد لكم مواصفات النسخة التي لدينا من هذا اللابتوب:

الشاشة: 15.6 بوصة بدقة 1920*1080 وبتردد 144Hz

المُعالج: Intel Core i7-8750H

البطاقة الرسومية: Nvidia GeForce RTX 2070 Max-Q design

التخزين: قرص M.2 SSD  Western Digital SN720 بحجم 512 جيجابايت + قرص Seagate Barracuda Pro SATA HDD 1TB

الذاكرة العشوائية: ذواكر بحجم 32 جيجابايت DDR4 2666 MHz

Lenovo Legion Y740 (1)

تلك هي المواصفات التي قد تختلف من موديل لابتوب لآخر ولكن باقي الأشياء من حيث التصميم والكيبورد ولوحة اللمس هي أشياء ثابتة في هذا اللابتوب باختلاف العتاد الداخلي.

سعر هذه النسخة يصل إلى 8,499 درهم إماراتي أو 31,999 جنيه مصري في الأسواق المصرية وهو سعر يجعل اللابتوب يُنافس في الفئة السعرية العليا لأجهزة اللابتوب ... ولكن هل يكون هذا السعر مُبرر؟! خصوصاً مع تقديم هذا اللابتوب لمثل تلك المواصفات العالية.

بعد أن وضحنا تلك المواصفات والسعر الذي قد يختلف من لابتوب إلى آخر ننتقل إلى جزء مُهم من مُراجعة هذا اللابتوب وهو التصميم

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لقد تطورت أجهزة اللابتوب الموجهة للاعبين بشكل كبير على مر السنين الماضية، فقد تغيرت الفكرة في أذهان المُستخدمين من كون ذلك النوع من أجهزة اللابتوب الذي كان سابقاً يأتي بأحجام كبيرة وأوزان ثقيلة ... وأختلف الأمر حالياً لنصل إلى الشكل والوزن الحالي الذي يأتي به هذا اللابتوب.

على الرغم من إستخدام هذا اللابتوب للألمونيوم في الجزء الأكبر من جسد اللابتوب ماعدا جزء بسيط يحتوي على بلاستيك فإنه يُعتبر  من أخف وأصغر أجهزة اللابتوب التي قد تستطيع الحصول عليها حالياً وهو الأمر الشائع في أجهزة اللابتوب التي تستخدم بطاقات رسومية بتصميم Max-Q من إنفيديا والذي يعمل على تقليل حجم البطاقة الرسومية وتقليل استهلاكها من الطاقة وبالتبعية تقليل حرارتها ... ولا تظن عزيزي القارئ أن ذلك سيكون له ضريبة كبيرة على الأداء ... فالبطاقة الرسومية تُعتبر مُماثلة للبطاقة المكتبية كاملة القوة مع فروق طفيفة في التردد للمُعالج الرسومي.

بعيداً عن الفروق في الأداء الذي سنتطرق إليه بشكل مُفصل لاحقاً في هذه المُراجعة فإن تصميم هذا اللابتوب هو تصميم مُمتاز ويصلُح للتنقل به في أي مكان قد تريد حمل هذا اللابتوب هذا إليه بفضل حجمه الصغير ووزنه القليل.

 اللابتوب يزن 2.3 كيلوجرام فقط مع سُمك يصل إلى 20 ملليمتر فقط وهذا ما تطمح إليه لينوفو بتقديم لابتوب أنيق عند استخدامك له للعمل وفي نفس الوقت يحتوي على إمكانيات جبارة لتُناسبك في اللعب وهو شعار لينوفو الذي اتخذته لسلسلة Legion ... (stylish for work, savage for play)

كون هذا اللابتوب هو لابتوب للاعبين فقد راعت لينوفو أن اللاعبين دائماً ما يُفضلون وضع طرفيات اللعب على جوانب اللابتوب وقد وضعت الشركة هذا الأمر بعين الاعتبار لإبعاد الأسلاك والتوصيلات عن طريق الفأرة أو أي طرفيات أخرى التي من شأنها أن تؤثر على تجربة اللعب ... حيث تم وضع مُعظم المنافذ في الجهة الخلفية للاب توب التي تأتي بشكل بارز قليلاً عن مفصلة الشاشة وتحتوي تلك المنطقة الخلفية على عدة منافذ وفتحتين للتهوية.

Lenovo Legion Y740 (29)

تلك المنافذ هي:

  1. منفذ Mini DP.
  2. منفذ HDMI.
  3. منفذين USB Type-A أحدهما بسرعة 10 جيجابت.
  4. منفذ اللان RJ-45.
  5. منفذ الشحن.

أما على الجانبين فلا يحتوي هذا اللابتوب على منافذ اللهم إلا منفذ USB 3.0 على الجانب الأيمن ومنفذ USB Type-C على الجانب الأيسر بجانب منفذ سماعات 3.5مم ومن وجهة نظري أرى أن تلك أفضل توزيعة للمنافذ كونك ستكون قادراً على وضع أي وحدة تخزين بشكل سريع على المنافذ الموجودة بالجانب الأيمن والأيسر وفي نفس الوقت ستكون قادراً على وضع طرفيات الألعاب الخاصة بك في الجهة الخلفية لتبتعد عن التداخل مع الفأرة أثناء اللعب.

Lenovo Legion Y740 (31)

تصميم الشاشة هو تصميم مُمتاز بدون حواف فيما عدا الحافة السفلية التي تحتوي على لوجو Legion بأسفله الكاميرا وهو مكان غريب لوضع الكاميرا به ... إذ أنك دائماً ما ستحتاج إلى النظر إلى أسفل أو رفع الشاشة بشكل مٌبالغ به لتتمكن من استخدام تلك الكاميرا ... ولكن ما يشفع لها هو عدم حاجة اللاعبين إلى استخدام تلك الكاميرا بشكل مُستمر إلا في حالة كنت تقوم بعمل بث حي على الإنترنت ... حينها ستضطر إلى شراء كاميرا أخرى ذات جودة أعلى وتستطيع أن تضعها في مكان أعلى إلا إذا كنت تريد أن تعرض ذقنك للمُتابعين وهو الأمر الذي لا يريد أحداً أن يُشاهده.

Lenovo Legion Y740 (6)

الشاشة تُقدم زوايا مُشاهدة مُمتازة وتجربة لعب رائعة كونها تأتي بتردد مُرتفع ... كما أنك ستستمتع بمُشاهدة الأفلام على تلك الشاشة كونها تأتي بحواف رفيعة جداً كما أنك ستكون قادر على فتح الشاشة بأي زاوية تريدها لتصل إلى فتح الشاشة بزاوية 180 درجة كاملة.

قامت لينوفو باستخدام كيبورد جيدة ذات أوضاع إضاءة مُختلفة بالتعاون مع منظومة إضاءة Corsair iCUE وتحتوي الكيبورد على  أوضاع عديدة مُختلفة للإضاءة ويمكن تحديد العديد من ملفات الإعدادات المُختلفة لتتمكن من تغييرها بشكل سريع عن طريق تطبيق Corsair iCUE مع ثلاثة مستويات متفاوتة لشدة الإضاءة يمكن التحكم بهم عن طريق مُفتاحين مُخصصين على الجهة اليسرى للكيبورد.

بمُناسبة الحديث عن إضاءة الكيبورد دعونا نتحدث قليلاً عن إضاءة RGB الموجودة بهذا اللابتوب ... يحتوي اللابتوب على 3 نقاط للإضاءة وهم (الكيبورد - شعار Legion خلف الشاشة - وأخيراً مناطق التهوية في الجانبين والخلف) تلك الإضاءة تُعطي للابتوب شكل جمالي مُمتاز ويمكن التحكم في كل تلك المناطق عن طريق برنامج Corsair iCUE

الكيبورد نفسها تأتي بشكل مُصغر لا تحتوي على لوحة أرقام بالنسبة لهذا الموديل نظراً لصغر حجم اللابتوب ولكنها تحتوي على ستة أزرار إضافية على الجانب الأيسر لتصل بسرعة إلى عدة اختصارات وهي (مفتاحين للتحكم في إضاءة لوحة المفاتيح - مفتاحين ماكرو يمكن تخصيصهم عن طريق برنامج Lenovo Vantage - زر لتسجيل الفيديو  وزر أخير لفتح لوحة التحكم Lenovo Vantage)

بشكل عام تأتي اللوحة بالتصميم التقليدي للوحة المفاتيح على أجهزة اللابتوب ذات أزرار بارتفاع قصير وإذا كنت من اللاعبين المُعتادين على الكيبورد الميكانيكي ستشعر بالتأكيد بالفارق بين ذلك الكيبورد ولوحات المفاتيح الميكانيكية التي قد تكون اعتدت عليها ... الشيء الآخر الذي قد يُشعرك بالانزعاج من هذا الكيبورد هو كونه مُرحل قليلاً للجهة اليُمنى ليستوعب تلك الأزرار الموجودة على الجانب الأيسر وعند استخدامك للابتوب للمرة الأولى ستجد أنك تقوم بالضغط على تلك الأزرار بالخطأ عدة مرات.

بالطبع لن تحصل على التجربة المثالية للعب مع هذا الكيبورد ولكن هذه هي واحدة من التضحيات التي يجب عليك التعايش معها إذا كنت تريد أن تحصل على حرية التنقل التي يوفرها اللابتوب مُقارنًة بالحاسب المكتبي، أو أن تقوم باستخدام كيبورد آخر عند اللعب بهذا اللابتوب.

جسم اللابتوب يحتوي على عدة فتحات تهوية سواء بالأسفل الذي يحتوي على قطعة كبيرة تُشكل ثُلث اللابتوب تتكون من شبكة تسمح بمرور الهواء إلى المراوح أو في الجوانب الخلفية وعلى الجانب الأيمن والأيسر بأربعة فتحات لطرد الهواء ... ذلك التصميم مُبشر  بتهوية جيدة ودرجات حرارة مُنخفضة أثناء اللعب ... ولكن هذا نظرياً وسيخضع للتجربة في الجزء التالي من مراجعتنا.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

دائماً ما كانت تُعاني الحواسب المحمولة من التأخر خلف الحاسب الشخصي الذي يمتلك العتاد الأفضل والتهوية الجيدة ولكن في السنين القليلة الماضية تقلصت الفروق بين المنصتين إلى حد كبير ... خصوصاً مع توجه الشركات المُصنعة للتخلي عن البطاقات الرسومية التي تنتهي بحرف M والتي كانت تُعطي أداء أقل بكثير من نظيراتها من بطاقات الحاسب الشخصي والاتجاه لاستخدام الشريحة الكاملة من البطاقات الرسومية التي تأتي بالطاقة الكاملة ولكن مع تضحيات كبيرة في جهة التصميم ... كان هناك حل أوسط اتجهت إليه الشركات وهو تصميم Max-Q الذي ساعد الشركات على الوصول إلى التصميم الجيد مع تضحيات طفيفة في الأداء عن طريق خفض تردد المُعالج الرسومي ولكن مع استخدام تصميم كامل للبطاقة.

Lenovo Legion Y740 (27)

اتجهت شركة لينوفو مع هذا اللابتوب للتوجه إلى شاشة بتردد 144 هيرتز مع دعم تقنية G-Sync ودقة Full HD بدلاً من التوجه إلى الدقات الأعلى التي تجعل البطاقات تُعاني ... هناك فئة كبيرة من مُجتمع اللاعبين حالياً تُفضل أن تحصل على شاشة بتردد عالي ولو جاء ذلك على حساب الدقة ... فالتردد الأعلى سيعطيك تجربة لعب أفضل بكثير من تلك التي قد تحصل عليها على شاشة ذات تردد أقل ودقة أعلى وستنعكس بشكل سلبي على عدد الإطارات.

المعالج الذي يُرافق البطاقة الرسومية RTX 2070 هو المُعالج intel Core i7-8750H والذي يأتي بستة أنوية واثنتي عشر خيط مُعالجة  مع ذاكرة عشوائية  ... ذلك العتاد يجعل اللابتوب قادراً على أن يحصل على نتائج عالية في برامج الريندر مثل Cinebench R15 و Blender وبرنامج  Corona وهي البرامج التي حصل فيه اللابتوب على نقاط تضاهي المُعالج المكتبي intel Core i7-8700K عند مقارنة المُعالجين ومع الوضع في الاعتبار أن المُعالج المكتبي يأتي بتردد أكبر ويستهلك طاقة أعلى من تلك التي يستهلكها المُعالج Core i7-8750H الذي بين أيدينا اليوم.

في الألعاب كان أداء اللابتوب مُمتازاً مع تحقيقه لمستوى إطارات لا يقل عن 60 إطار مع أعتى الألعاب (Triple A Titles) ومع استخدام أقصى الإعدادات ... أما مع ألعاب الرياضات الإلكترونية التي ستحتاج فيها إلى كل إطار لتحصل على الأفضلية في تلك الألعاب التنافسية فستكون قادراً على تخطي حاجز ال 144 إطار بسهولة مع إستخدام الإعدادات القصوى.

نأتي للنقطة المفصلية بالنسبة لأجهزة اللابتوب وهي النقطة التي قد يخفق الكثير من مُصنعي اللابتوب في تحقيقها وهو تحقيق التوازن بين الشكل الجيد والتصميم الرفيع مع العتاد العالي بدون أن يُعاني اللابتوب من مشاكل ارتفاع درجات الحرارة أو تخفيض في الأداء. في الحقيقة إن لينوفو استطاعت الوصول إلى مُعادلة جيدة من تحقيق التوازن بين الشكل الجيد والرفيع مع إستخدام دائرة تبريد ذات كفاءة جيدة قادرة على الحفاظ على درجات الحرارة مُنخفضة بحد كبير فيما يتعلق بالبطاقة الرسومية، دائرة التبريد الداخلية في هذا اللابتوب تنقسم إلى أنبوبين تبريد للمُعالج المركزي وأنبوبين للمُعالج الرسومي والتين يتم تبريدهما باستخدام مروحتين مع أربعة مناطق لطرد الهواء الذي يتم سحبه عن طريق القطعة السفلية الكبيرة.

عند تجربة هذا اللابتوب لم تتخطى درجة حرارة البطاقة الرسومية درجة حرارة ال74 درجة مئوية في أعتى الظروف ولكن كانت المُشكلة في المُعالج المركزي الذي وصل إلى درجة حرارة 93 درجة مئوية.

 ولكن على أي حال لن تواجه تخفيض في الأداء أو ما يعرف بـ Throttling مع هذا اللابتوب في الألعاب والتطبيقات.

Lenovo Legion Y740 SSD Test

بالنسبة لوحدة التخزين فإن لينوفو قامت باستخدام قرص تخزين M.2 من WD كوحدة أساسية والتي تُعطي أداء مُمتاز سواء في مهام الكتابة أو القراءة فقد سجل هذا القرص الرئيسي سرعة قراءة وصلت إلى 3382 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة وصلت إلى 2559 ميجابايت في الثانية وهي سرعة نقل عالية جداً ستساعدك جداً في تسريع الألعاب وتقصير أوقات التحميل للألعاب، كما يوجد قرص آخر لتخزين الملفات كبيرة الحجم عليه من نوع Seagate Barracuda Pro بمساحة 1 تيرابايت ويمكن أن تصل تلك المساحة إلى 2 تيرابايت في موديلات أعلى من اللابتوب.

Lenovo Legion Y740 (14)

البطارية

تمتلك مُعظم الحواسب المحمولة المُخصصة لألعاب سُمعة سيئة فيما يتعلق بعمر البطاريات فهي غير مُعدة للاستخدام المطول في سيناريوهات الاستخدام الأخرى مثل مُشاهدة الأفلام أو الأعمال المكتبية المُختلفة.

هذا اللابتوب لا يختلف عن باقي الحواسب المحمولة المُخصصة للألعاب في جهة البطارية خاصة وأنه يستخدم إمكانيات عالية من شاشة ذات تردد عالي 144 هيرتز مع مُعالج مركزي غير موفر للطاقة على الإطلاق مثل المُعالج Core i7-8750H كل ذلك جعل بطارية اللابتوب تسجل أقل من ساعتين في اختبار  PCMark 8 وصمدت لمدة تقارب الساعتين والنصف عند تجربة مُشاهدة الأفلام عليه.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

اهتمت شركة لينوفو في هذا اللابتوب بالبرامج المُلحقة ... فبعيداً عن برنامج Corsair iCUE القادر على التحكم في إضاءة الكيبورد وتخصيص ملفات مُستخدم مُنفصلة له هناك أيضاً برنامج Lenovo Vantage والذي يحتوي على العديد من الخصائص.

هذ البرنامج يقوم بإعطائك نظرة عامة على حالة اللابتوب والمساحة التخزينية ... كما أنه قادر على التحكم في مستوى المراوح بين ثلاثة مستويات مُختلفة لتستطيع أن توازن بين مُعدل الإزعاج وسرعة المراوح.

Lenovo Vantage App (5)

هناك خاصيتين أخرى مُمتازتين داخل هذا البرنامج وهما Network Boost و Auto Close تلك الخاصيتين مُعدتان خصيصاً لإعطائك أفضل تجربة لعب وإراحتك من البرامج التي قد تستهلك الإنترنت أو الرامات في الخلفية وتنغص عليك معيشتك

أداة Network Boost يقوم بإعطاء الأولوية لبعض البرامج في استخدام الانترنت عند بدئك للعبة ما ... فعلى سبيل المثال ستقوم بتخصيص برنامج Discord ليكون له الأولوية في استخدام الانترنت عند بدأك لأي لعبة لتستطيع الحصول على تجربة حديث مع صديق لك في لعبة تعاونية أو عند اللعب أونلاين ... كانت هذه الخاصية لتكون أفضل بكثير إذا كان مُتاح لك أن تقوم بتعيين أي برنامج تريده لتقوم بالتحكم في أولوية الإنترنت له ... فالبرنامج يتيح لك كمية محدودة من البرامج التي تستطيع أن تختار من بينها وفي الأغلب لن تجد البرنامج الذي تريده.

Lenovo Vantage App (4)

هناك أيضاً خاصية Auto Close  والذي تستطيع عن طريقه أيضاً تحديد بعض البرامج التي يقوم اللابتوب بغلقها تلقائياً عند بدأ لعبة ما ... ولكن عند تفعيل تلك الخاصية يجب عليك الانتباه ودائماً حفظ عملك على البرامج سيئة الحظ التي سيقع عليها اختيارك وتحفظ عملك عليها حتى لا تتعرض لضياع مجهودك أو عملك الذي قمت به عليها.

يمكنك عن طريق هذا البرنامج أيضاً تخصيص ما ستفعله أزرار الماكرو وتستطيع تسجيل الأوامر وحفظها على كل زر على حدة.

لوحة اللمس أيضاً تأتي بحجم جيد وذات دقة مُمتازة وتحتوي على بعض الإيماءات المُفيدة جداً مثل السحب بثلاثة أصابع للإنتقال بين التطبيقات ... السحب بثلاثة أصبع لأسفل للانتقال لسطح المكتب هناك أيضاً بعض الإيماءات المُعتادة مثل السحب للداخل أو الخارج لتكبير وتصغير الصور أو الضغط بأصبعيك الإثنين لتعمل بديلاً عن الزر الأيمن.

في المُجمل يُمثل برنامج Lenovo Vantage لوحة تحكم مُتكاملة في كافة جوانب اللابتوب وبه الكثير من المزايا التي تجعلك تحصل على أفضل تجربة من اللابتوب وتُساعدك أثناء اللعب.

التعليق النهائي

يُقدم اللابتوب Y740 من سلسلة Legion تجربة لعب استثنائية بمواصفاته المُرتفعة وتصميمه المُميز الذي لا يجعل من حمل اللابتوب والتنقل به يشكل أي عائق بالنسبة لك ... استخدام اللابتوب لمُعالج ذو إمكانيات مُمتازة مثل مُعالج Core i7-8750H ذو الستة أنوية واثنى عشر خيط مُعالجة يجعل هذا اللابتوب مُناسب أيضاً إذا كنت من صانعي المُحتوى أو تستخدم اللابتوب في الأعمال الثقيلة ذات المُتطلبات العالية ولكن يعيبه الكيبورد ذو المكان الغريب الذي يحتاج إلى بعض الوقت للتعود عليه وتعرض المُعالج إلى ارتفاع درجات الحرارة .

التضحيات التي سيتوجب عليك التعايش معها في حالة قررت شراء هذا اللابتوب هو المكان الغير مُعتاد للكيبورد خاصته ومكان الكاميرا الموجودة بأسفل الشاشة بالإضافة إلى عمر البطارية الصغير جداً وهي تضحيات أعتقد أنه من السهل التعايش معها إذا كنت من اللاعبين ... يأتي اللابتوب أيضاً بسعر مُناسب يصل إلى 8,499 درهم إماراتي أو 31,999 جنيه مصري وهو سعر أقل بشكل طفيف من الأجهزة المحمولة الأخرى ذات المواصفات المُناظرة له ولكن مع تصميم أفضل وأخف بكثير.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التبريد
التصميم
تقنيات ومزايا إضافية

8.5/10

الإيجابيات

  • الشاشة تُقدم ألوان جيدة مع مُعدل تحديث عالٍ 144hz وحواف رفيعة
  • تصميم اللابتوب وأماكن المنافذ مُمتازين
  • مناطق إضاءة RGB جيدة
  • أداء جيد

السلبيات

  • اللابتوب يُعاني من ارتفاع درجة حرارة المُعالج المركزي تحت الضغط
  • تصميم الكيبورد ليس الأفضل
  • مكان الكاميرا غير جيد
الصفحة السابقة