مُراجعة ذواكر XPG SPECTRIX D60G من ADATA | إضاءة RGB تحكُم! - عرب هاردوير

معلومات سريعة

المشاهدات 1019 مشاهدة
اسم المنتج XPG SPECTRIX D60G
الشركة المصنعة ADATA
المعمارية DDR4
مساحة التخزين 16GB ( 2x8GB) 3600Mhz
المعالج I7 8700K
الذاكرة العشوائية ADATA XPG SPECTRIX D60G 2x8GB (16GB)
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

في وقت إصبح وجود اضاءة الـ RGB أمراً أساسياً وضرورياً لدي كثير من المُستخدمين عندما يتعلق الأمر بشراء قطع الهاردوير الخاصة بالحاسب الشخصي وخاصة اللاعبين تأتي الذواكر العشوائية في مُقدمة الخيارات التي لا يُمكن ان تخلو من أضاءة RGB بأي شكل من الأشكال ، نعم لا تنازلات هنا نظراً لان الذواكر العشوائية دائماً ما تتصدر المشهد ولاجل ذلك تصارعت الشركات لتقديم أفضل اضاءة علي هذه القطع.

الشركة الرائدة ADATA قامت بالإعلان عن ذواكر XPG SPECTRIX D60G التي تتميز بأنها مُغطاة باضاءة RGB بحوالي 60% من هيكلها ،ومنذ الأعلان عنها وانا في أشد الحماس لتجربتها ووضعها في منصة الإختبار الخاصة بنا وأخيراً وصلتنا الذواكر وسنقوم بمُراجعتها لكم خلال هذا المقال المُطول.

XPG SPECTRIX D60G

مُراجعة ADATA XPG SPECTRIX D60G

ولكن بعيداً عن الشكل الجمالي فالطبع الأداء هو الفيصل والحكم في النهاية لكل شئ لذلك دعونا نُلقي نظرة أقرب على الذواكر ثم نختبر أدائها بشكل عملي لنقرر إذا كانت تستحق أم لاولكن قبل الدخول في الحديث عن الذواكر سنُذكركم ببعض المعلومات الذي سبق ان قدمانها في مُراجعات سابقة.

ما هي توقيتات الذواكر؟

كما نعرف فإن الذواكر العشوائية تتكون من مجموعة من الصفوف والأعمدة ولكى يتم الوصول إلى المعلومات الموجودة على الذواكر يتم أولاً تحديد الصف والعمود الموجود به المعلومة وهو الأمر الذى يستغرق بعض الوقت ليتم الوصول إلى تلك البيانات وهناك عشرات التوقيتات المرتيطة بالذواكر ولكن أهمهم هى التوقيتات الرئيسية التى دائماً ما نراها مدونة على الذواكر وفى حالتنا تأتى الذواكر بتوقيتات 16-18-18-38.

لا يوجد أفضل من القطع التي تحتوي علي اضاءة RGB 😀

أهم تلك التوقيتات هى tCAS , tRCD , tRP & tRAS

المصطلح tCAS يعبر عن عدد النبضات التى تستغرق الذواكر ليتم تنفيذ أمر فى عمود حينما يتم تفعيل الصف المتواجدة بها تلك البيانات

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة فى العمود حينما يتم تفعيل الصف الذى تتواجد به.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذى يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتى بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر فى تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما فى خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف أخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديدـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقى التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهى فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الإستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.

بعدما تعرفنا على التوقيتات فإننا نرى أهميتها فى منحنى الأداء للذواكر، بالطبع تردد تشغيل الذواكر مهم بشكل بديهى وكلما زاد فإن أداء الذواكر سيزداد وهذا ما ستُظهرة النتائج في نهاية المقال  ولكن التوقيتات مهمة أيضاً لأنها تُعبر عن زمن التأخير فى تنفيذ الأوامر. فإن الذواكر التى تكون بتوقيتات أقل، أى بزمن للتأخير أقل، يكون أدائها أعلى من الذواكر ذات التوقيتات الأعلى إذا تساوت ترددات التشغيل لهم.

نظرة علي الذواكر XPG SPECTRIX D60G ومواصفاتها

لنعود بالحديث عن الذواكر D60G التي هي محور حديث اليوم ونبدأ من التغليف حيث نجد هنا التغليف المُعتاد من ADATA الذى يُظهر اسم الذواكر مع المواصفات الخاصة بها مع شعار XPG الذى يشير إلى كون الذواكر موجهة لجمهور اللاعبين وهو أمر طبيعي ومن يهتم بالمظهر الجمالي واضاءة RGB أكثر من اللاعبين؟

الذواكر D60G تتميز بتصميم فريد لشريط اضاءة RGB المزدوج والذي يمنحها كما ذكرت مُسبقا أكبر مساحة لسطح RGB لأي وحدة ذاكرة في الأسواق علي الإطلاق كما ان الإطار المعدني يحافظ علي درجة حرارة الذاكرة ويعمل علي اطالة عمرها الأفتراضي ، الذواكر ايضاً تأتي ببروفايل XMP 2.0 مُجهزر مُسبقاً لسهولة رفع تردد التشغيل.

تتوفر الذاكرة بنطاق تردد يتراوح ما بين 3000 و 4133 ميجاهرتز والنُسخة الني نملكها هي بتردد 3600 ميجاهرتز وايضاً قمنا بكسر سرعتها إلي تردد سوف نعرفة في نهاية المُراجعة في جزء إختبار الأداء.

الأمر الغريب الذي قمت بمُلاحظتة هو وجود مُلصق بيانات الذواكر في الجانب المرئي وهو أمر غريب حيث من المُعتاد ان يتواجد هذا المُلصق من الجانب الأخر حتي لا يظهر ويخرب شكل الذواكر ، ليس بالأمر الجلل ولكن كان من الأفضل بالطبع ان يتواجد علي الجانب الأخر بحيث لا يظهر تماماً بعد التركيب.

أداء وإختبارات الذواكر XPG SPECTRIX D60G

النسخة التى نمتلكها تأتى على هيئة قطعتين ذواكر بمساحة 8 جيجابايت لكل منهما وتردد 3600 ميجاهرتز ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP وبالتالي لم اواجه أي مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف XMP بتردد 3600 ميجاهرتز وقد استطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 4266 ميجاهرتز بدون عناء كبير مع توقيتات CL18 وهو ما أعطى دفعة كبيرة فى الأداء تنعكس على الزيادة فى أرقام الاختبارات التى حصلنا عليها عند تشغيل الذواكر على التردد الأعلى.

تردد الذاكرة بعد كسر السرعة

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذواكر تتكون من الجيل الثامن لأنتل و المعالج i7 8700K واللوحة الأم MSI MPG Z390 EDGE. واختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP وهو يعمل عند تردد 3600 ميجاهرتز.
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل ممُكن وهو في حالتنا 4200 ميجاهرتز مع الفولتية 1.450V

منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

  • المعالج المركزي: i7 8700k @ 3.7 GHz
  • اللوحة الأم: MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذواكر: ADATA XPG SPECTRIX D60G 3600 MHz
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA RTX 2080 TI FE

من خلال النتائج السابقة نجد ان الذواكر حققت أداء جيد جداً بتردد التشغيل التي تأتي به كما استطعنا الوصول إلي تردد 4266 كحد أقصي مع هذه الذواكر بعد كسر سرعتها مع توقيتات CL 18 وقد اثمر ذلك عن زيادة لا بأس بها في الأداء خصوصاً في التطبيقات والبرامج التي تعتمد علي الذاكرة بشكل أساسي في عملها ، اما في الألعاب فالزيادة لم تتعدي أطار او اطارين علي الأكثر وبالتالي يُمكن القول ان كسر السرعة عند إستخدام هذه الذواكر في الألعاب بشكل أساسي لا فائدة حقيقة منه ، اما لإستخدامها في التطبيقات يكون الأمر منطقياً ومرضيه تماماً.

XPG SPECTRIX D60G

XPG SPECTRIX D60G

الدعم البرمجي XPG RGB Sync

توفر شركة ADATA دعم برمجي للذواكر وجميع قطع XPG ايضاً عن طريق برنامج XPG RGB Sync ولكن البرنامج مازال في وضع البيتا ولذلك لا يوجد به الكثير من الخيارات المتاحة عدا مُزامنة القطع مع بعضها البعض مع الكثير من التأثيرات المتاحة للاضاءة والمتعارف عليها ، لذلك لا كثير من الحديث هنا.

السعر والتعليق النهائي

هل تستحق الذواكر الشراء؟

هذه الذواكر تأتي بسعر 119.99 دولاراً كما تتوفر بترددات أخري أقل حتي 3000 ميجاهرتز والتي يُمكن ان تحصل عليها مُقابل 99.99 دولاراً ومُقابل هذا السعر سوف تحصل علي واحدة من أفضل الذواكر المتاحة في السوق حالياً والموجهه لجمهور اللاعبين مع تصميم أنيق واضاءة RGB هي الأفضل علي الأطلاق لاي ذاكرة ومستوي كسر سرعة جيد ايضاً لهواة كسر سرعة الذواكر وايضاً لا شك ان سعرها أكثر من رائع.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
كسر السرعة
التصميم
التبريد

8.8/10

الأيجابيات

  • تصميم أنيق.
  • اضاءة RGB هي الأفضل تُغطي 60% من هيكلها وبتأثيرات مُختلفة.
  • التوافق مع منظومات الاضاءة المُختلفة ودعم برمجي خاص عن طريق تطبيق XPG RGB.
  • دعم بروفايل XMP 2.0 لسهولة رفع تردد التشغيل.
  • دعم كسر سرعة ممتاز بتوقيتات جيدة.
  • تُحقق مُعادلة السعر مُقابل الأداء بجدارة.

السلبيات

  • مُلصق مواصافات الذواكر يتواجد في الجانب الخطأ.